حقائق

10 تقنيات سريّة يستخدمها الممثلون لتحسين أدائهم!

أصبح المخرجون يتعمّدون تصوير المشاهد الحميمة في نهاية تصوير الفيلم، كي يكون الممثلون قد تعرّفوا أكثر على بعضهم البعض

عند مشاهدة أداء أحد الممثلين البارعين، تستمتع لكنك لا تدقق كي تعرف كيف وصل لهذه الدرجة من البراعة، لذا ما عليك معرفته هو أنهم يمرّون بعدة مراحل متعبة كي يمنحوك هذا الأداء المتقن.

1. التكيّف مع واقع مختلف

ال باتشينو سكار فيس
IFC.com

إنه لمن الصعب جدًّا على الممثل بأن ينتقل من حالة عاطفية لأخرى، بعضٌ من ممثلي هوليوود يستخدمون طريقة Lee Strasberg، أي تمرين “فنجان القهوة”، كي يمثلوا الواقع الصحيح للشخصية.

على سبيل المثال، إن كنت في (مترو)، حاول أن تتذكّر فنجان القهوة الصباحي خاصتك بدقّة : سخونتها ولونها وطعمها ورائحتها، وبهذه الطريقة يصبح بإمكانك أن تعيش الأحاسيس التي تواجهها في الصباح، في أيّ مكان كنت.

(أنجيلينا جولي)، و(سكارليت جوهانسون)، و(آل باتشينو) أصبحوا بارعين بهذه التقنية.

2. استخدام بلّورات (المنثول) لحثّ نفسهم على البكاء

انجلينا جولي تبكي

عندما يغطس الممثل كلّيًّا في دور ما، يصبح من السهل عليه أن يظهر حالات السعادة والغضب والكآبة في هذا الدور، إلا أنّ موضوع البكاء مختلف تمامًا.

بعض الممثلين يحاولون تذكر مواقف فشلوا فيها، وآخرون يمتنعون عن الرمش لمدة طويلة مما يؤدي للبكاء، وغيرهم يستخدمون بلّورات (المنثول) من أجل الوصول للغاية نفسها.

3. إتقان تعابير الوجه

كاليسي دينيرس تارغاريان لعبة العروش
People

لتمثيل أي نوع من المشاعر بسهولة، يجب أن تكون عضلات الوجه مسترخية، يقوم بعض الممثلين بتمرين عضلات وجههم قبل التصوير، وذلك لكي تسترخي هذه العضلات، القاعدة نفسها تنطبق على تمرين الصوت.

4. التأمل من أجل الهدوء

شيرلوك بينيدكت كامبرباتش
Žena

على الممثل أن يكون مسترخيًا وهادئًا كي يتمكن من إحياء الشخصية، وأفضل الطرق من أجل الوصول لذلك هي التأمّل، وقد اعترف Benedict Cumberbatch بأنه يستخدم هذه الطريقة لكي يزيد من تركيزه وهدوئه.

5. طريقة الذكريات المؤثرة

عازف البيانو فيلم ادريان برودي

غالبًا ما يعتمد الممثلون على لحظات مؤثرة يتذكرونها من حياتهم الواقعية، لإظهار بعض المشاعر أثناء التمثيل بإتقان، الجزء الأساسي من هذه الطريقة هو أن تتذكر حادثة مؤثرة وأن تستخدمها كي تجعل الناس يصدقون الأحاسيس التي تعبّر عنها الشخصية، على سبيل المثال باع الممثّل Adrien Brody منزله، وانفصل عن حبيبته، وأمضى بعض الوقت وحيدًا كي يتحضّر عاطفيًّا لدوره في The Pianist.

6. اعتماد نمط حياة الشخصية التي ستؤديها

suicide squad
The Hollywood Reporter

تحتاج إلى اعتماد نمط حياة الشخصية التي ستؤديها، كي تتمكن من إتقان هذه الشخصية كما يجب، وقد حاول Jared Leto قدر الإمكان فهم شخصية Joker من فيلم Suicide Squad، إذ أنه أهدى Margot Robbie جرذًا حيًا، وقضى بعض الوقت مع أشخاص يعانون من أمراض نفسية، كما أنه بدأ بإخافة طاقم العمل أثناء التصوير، وكان قد قال بأنه تعمّق كثيرًا في الدور.

7. طرق التّقبيل

تايتانيك جاك دوسن و روز كيت وينسلت ليوناردو ديكابريو

قد لا يرغب الممثلون أحيانًا بتقبيل بعضهم البعض، إلّا أنّهم يكونون مضطرين للقيام بذلك، لذا يمكن أن توضع الكاميرا في زاوية معينة بإمكانها إيهام المشاهدين بأن الممثلَين يتبادلان القبل، هذا إضافةً لإمكانية وضع اليد على خد الممثل الآخر، مما يسمح بإخفاء الشفاه، فيتحقق بذلك ما هو مطلوب.

8. الاستلهام من الأفلام

لا لا لاند فيلم ريان غوزلينغ ايما ستون
New Statesman

يشاهد بعض الممثلين الأفلام من أجل الاستلهام من أفكارها، على سبيل المثال طلب مخرج فيلم La La Land من جميع الممثلين في الفيلم أن يشاهدوا فيلمي Singin’ in the Rain و Top Hat عدة مرات كي يدخلوا أكثر في جو الفيلم.

9. الرّاحة أوّلًا

توم كروز المهمة المستحيلة
Collider

يجب أن يهتم الجميع براحة الممثلين أوّلًا، ذلك أنّه من الممكن أن يعيدوا تصوير المشهد ذاته عشرات المرّات، ولكل ممثل طلباته الخاصة من أجل تلبية هذه الراحة، من طعام ومواعيد تصوير وغيرها.

أما Tom Cruise، فهو يطلب ثونغ (سروال داخلي) لتأدية مشاهد المجازفة، إذ يقول بأنها توفّر له المرونة والراحة المطلوبَين لتأدية هذا النوع من المشاهد.

10. سرّ المشاهد التي تحتوي على عريّ

redcarpetrefs.com

يُخيّل لك أحيانًا بأن الممثلين عاريين كلّيًّا في بعض المشاهد، إلّا أنك تكون على خطأ، إذ أنهم يلبسون قطع من القماش التي تحمل لون الجلد لتأدية هذه الأدوار لكي يظهر المشهد أكثر واقعية، وتوضع وسائد بين الشريكين، وتغطى أجسادهم بالماكياج.

لا مكان للرومانسية أثناء تصوير مشاهد يقول لك المخرج فيها كيف تتحرك ومتى تقبّل شريكك، وأصبح مخرجو الأفلام يتعمدون تصوير المشاهد التي تحتوي على الجنس أخيرًا، كي يكون الممثلون قد تعرّفوا أكثر على بعضهم البعض.

أما الطريقة التي اعتمدتها Margot Robbie لتأدية دورها الذي يحتوي على عريّ مع Leonardo DiCaprio في فيلم The Wolf of Wall Street، فاعترفت بأنها سكرت قليلًا قبل التصوير، فقد كانت متوتّرة كثيرًا، وأن هذه الطريقة هدّأت أعصابها، وحسّنت أداءها.

المصادر:
موقع Bright Side

مقالات ذات صلة

إغلاق