أنميقوائم

10 أفلام هوليوودية قامت بسرقة محتوى من أفلام ومسلسلات الأنمي

فكرة فيلم Transcendence ظهرت قبل 16 سنة في الأنمي

عندما يفكر الشخص العادي بالأنمي، فإن أول شيء يخطر في باله هو مسلسل بوكيمون، يوغي أوه، أو غيرهم من المسلسلات الموجهة للأطفال، لكن هنالك عالم واسع ومذهل أخر من الأنمي، وعلى مدى السنوات كانت هذه المسلسلات والأفلام اليابانية وما زالت مصدر إلهام لصناع الأفلام الأمريكيين، سواء أقام هؤلاء الصُنّاع بشكر الأنمي الذين أستقوا منه أفكارهم، أو لم يفعلوا.

والأنمي لمن لا يعرف، هو طريقة لعرض القصة بشكل رسومي بسبب عدم القدرة التكنولوجية الحالية، أو الميزانية المرصودة للفيلم أو المسلسل مما يسمح لمنتجي المحتوى بفعل ما يريدون وبنقل أفكارهم للواقع، بعد هذه المقدمة القصيرة فننتقل إلى القائمة والتي دعونا نقول بموضوعية أكبر أن الأفلام فيها استلهمت الأفكار من الأنمي وهي على السبيل الذكر لا الحصر، إذ يمكن أن يضاف لها المزيد من الأمثلة:

1- فيلم The Matrix من مسلسلات وأفلام Ghost In The Shell

يتميز فيلم الماتريكس بالعديد من المشاهد كلحظة تفادي بطل القصة (نيو) للرصاص المتطاير نحوه، أو القتال الأخير في الفيلم الأول، وغيرها الكثير، لكن غالباً أكثر المشاهد المميزة بهذا الفيلم والتي تستطيع عن طريقها معرفته على الفور هي الشاشة السوداء التي تسقط منها الحروف الخضراء كالمطر، وهي نظام لغة برجمة عالي المستوى تحدد كل ما يجري داخل عالم الماتريكس الافتراضي، لكن لمعلوماتكم هذه لم تكن فكرة خاصة للأخوان (واتشاوسكي)، واللتان تعرفان الأن بـ (لانا وليلي).

فهذا الفضاء الرقمي الأخضر أوجده أولاً المخرج (مامرو أوشي) في فيلمه Ghost In The Shell وهو فيلم أنيمي مشهور جداً تقع أحداثه في المستقبل الذي تصبح فيه الألة جزءاً أساسياً من حياة الناس، بالإضافة إلى نفس فكرة العالم الافتراضي الذي يستطيع الشخص الولوج إليه، وهذا الأنمي عرض عام 1995، قبل سنين من فيلم الماتركس.

كما أن المخرجان (واتشاوسكي) “استعارا” أيضاً مشهد توصيل الشخص من رأسه بكبل لكي يستطيع الولوج إلى العالم الرقمي، وتستطيع أن ترى عناصر أخرى من هذا الأنمي في فيلم Avatar للمخرج (جيمس كاميرون) وكذلك في فيلم Minority Report للمخرج (ستيفين سبيلبيرغ) وفيلم DollHouse للمخرج (جو سويدين) وغيرها الكثير من الأفلام.

2- فيلم Pacific Rim من الأنمي Gigantor

فكرة فيلم المخرج (غييرمو ديل تورو) الأساسية مأخوذة من الثقافة اليابانية التي تهتم بالرجال الآليين الضخام التي يقودها البشر والوحوش، وهنالك الكثير من المسلسلات وأفلام الأنمي عن هذه الأشياء، لكن فيلم Pacific Rim يأخذ بشكل أساسي وأكثر وضوحاً من المسلسل الأنمي Gigantor الذي بث في خمسينيات القرن الماضي على شاشات التلفزة اليابانية والأمريكية.

الرجل الآلي الأساسي (ياغير أي الصياد) يدعى (جيبسي دانجر)، وتصميمه مأخوذ بشكل واضح من Gigantor وهو أول رجل ألي عرض عن طريق الأنمي، مما يجعل الأمر منطقي جداً عند مشاهدتك الفيلم الأمريكي كون هذا الصياد بشكل خاص رجلٌ ألي قديم مقارنة بالرجال الآليين الذين ظهروا في نفس الفيلم، وهو الذي أنقذ العالم من الدمار.

3- فيلم Requiem For A Dream مع أنمي Perfect Blue

حصل فيلم Requiem For A Dream للمخرج (دارين ارونوفسكي) على إقبال إيجابي جداً بسبب استخدامه المونتاج لإظهار تأثير استخدام المخدرات، فكانت النتيجة طريقة مبدعة تظهر حياة المدمن على المخدرات، لكن المشاهدين لم يعرفوا أن (ارونوفسكي) بنى أسلوبه ذلك على مشاهد الأنمي، فمشهد حوض الاستحمام مثلاً الذي يظهر الممثلة (جينيفر كونلي) تعاني من أعراض انسحاب المخدرات من جسمها وتصرخ في الماء، هو مشهد مُطابق لأخر في الأنمي Perfect Blue الذي عرض عام 1997.

وفي الحقيقة المخرج (دارين ارونوفسكي) اشترى حقوق هذا الأنمي فقط لكي يستطيع نسخ ذلك المشهد.

4- فيلم Avatar من الأنمي Princess Mononke

لقد سبق وقلنا أنّ فيلم Avatar تأثر بفيلم Ghost In The Shell، لكن المخرج (جيمس كاميرون) قام أيضاً بأخذ بعض الأفكار الآخرى من المخرج (هايومي أزاكي) وفيلمه الكلاسيكي Princess Mononke الذي تدور قصته حول روح الغابة ومعاناة تلك الروح بسبب محاولة الناس استغلالها من أجل مواردها، فهل يبدوا هذا مألوفاً لكم؟ ربما لأنها نفس قصة فيلم Avatar حرفياً، حيث نجد جنس (النافي) ومعاناتهم بسبب محاولة الناس من مستعمرة (باندورا) استغلال غابتهم، فهل تلك مصادفة، لا أحد يعتقد ذلك، لأننا سبق وقلنا أن المخرج (جيمس كاميرون) هو أحد المعجبين بالأنمي.

5- فيلم Scott Pilgrim Vs The World من الأنمي Naruto

فيلم المخرج (إدغار رايت) هذا مُقتبسٌ من أحد الكتب المصورة لـ (داني أومالي) وإعجاب (أومالي) بالأنمي واضح جداً من رسومات القصص التي يرويها في تلك الكتب، لكن أنمي محدد يظهر بشكل أوضح أكثر من غيره، إنه مسلسل ناروتو، حيث يحلم بطل القصة بأن يصبح أقوى نينجا في مدينته، وهو يشابه طموح الشاب (سكوت بيلغرام) ليربح لقب صاحب أفضل فرقة موسيقية، بالإضافة إن شخصية (سكوت) تشبه شخصية ناروتو لحدٍ كبير، كما أنه يستخدم عبارات كثيرة خاصة بناروتو.

6- فيلم Looper من الأنمي Akira

Akira هو أحد أشهر الأنمي عبر التاريخ، ففي عام 1989 قام هذا العمل بتجهيز مسرح تسعينيات القرن الماضي لغزو الأنمي في كل مكان وبقوة كبيرة جداً، عندها امتلأ التلفاز الأمريكي مثلاً بمحتوى الأنمي المستورد من اليابان.

طبيعة هذا الأنمي السوداوية كانت مصدر ألهام واسع وكان له دور كبير بتغيير الثقافة باتجاه جديد، فمن بين الأفلام التي له فضلٌ بيّن عليها فيلم Inception للمخرج (كريستفر نولان) وبالنسبة للموسيقى فأغنية Stronger للمغني Kanye West، لكن أكثرهم وضوحاً هو فيلم Looper للمخرج (راين جونسون) والذي تدور أحداثه حول قاتل مأجور يستطيع السفر عبر الزمن فيُرسل ليقوم بقتل نفسه، المخرج (جانسون) قال بنفسه أن هذا الفيلم وُجد بسبب كل من فيلم The Terminator والأنمي Akira.

وشخصية الممثل (جوزيف غوردين لافيت) التي تدعى (جو)، تشبه بشكل كبير بطل الأنمي Akira الذي يُدعى (تيتسو).

7- فيلم Her من الأنمي Chobits

أساس فيلم Her للمخرج (سبايك جونز) هو أن الشخصية الوحيدة (ثيدور) تقع في الحب مع الذكاء الاصطناعي عبر جهازه المحمول والذي تقوم بصوته الممثلة (سكارليت جوهانسون)، فكما يقول المثل: وقع في الحب مع جهازه المحمول، لكن المخرج لم يكن أول من أوجد هذه الفكرة على الرغم من بساطتها، ففي الأنمي Chobits الذي عرض عام 2002، بطل القصة يقع بالحب مع أندرويد (رجل ألي)، وكلا الفيلمين هدفهما جعل الناس تتوقف عن السخرية من الأشخاص الوحيدين، واعتناق فكرة أن الذكاء الاصطناعي بإمكانه الحصول على نفس قدرة العقل البشري وعاطفته وربما تخطيها.

لكن على عكس بقية المخرجين في هذه القائمة فإن المخرج (جونز) لم يعترف بفضل الأنمي عليه.

8- فيلم Man of Steel من الأنمي Birdy The Mighty

المخرج (زاك سنايدر) معروف بطريقته الفريدة التي يعطيها لمشاهد الحركة بأفلامه، وفيلم Man of Steel ليس استثناء لتلك القاعدة، كلنا نعرف أن الفيلم مقتبس من القصص المصورة لشركة DC حول البطل سوبرمان، لكن من الواضح أن (سنايدر) معجب بالأنمي، ففي القتال الأخير في الفيلم عندما يتقاتل سوبرمان مع الجنرال زود، وتتدمر مدينة متروبلس نتيجة لذلك، فإن ذلك التدمير والقتال يشبه كثيراً ما حصل في الأنمي Birdy The Mighty، فإذا كنت تستغرب بعض المشاهد التي تراها في أفلام المخرج (سنايدر) فعليك مشاهدة بعض الأنمي.

9- فيلم Transcendence من الأنمي Serial Experiments Lain

فشل فيلم Transcendence من بطولة (جوني ديب) بتحقيق الربح أو التقدير الجيد، لكن لا يمكن لأحد أن يقول أنّ الفيلم لم يكن طموحاً وحاول إيصال أفكار مهمة للمشاهد، وقد لعب (جوني ديب) دور عالم يموت جسده الفيزيائي، لكنه استطاع إبقاء عقله على قيد الحياة عبر تحويله إلى جهاز يشبه الحاسوب، والذي أدى إلى امتلاكه ذكاء وقوة كبيرين، ربما كانت تلك الفكرة غريبة لمشاهد الأفلام التقليدية، لكن ذلك شيء عادي يحصل مثله أو أكثر غرابةً منه في الأنمي كل سنة.

فتلك الفكرة ظهرت قبل 16 سنة من صدور فيلم Transcendence عبر الأنمي Serial Experiments Lain حيث تموت مراهقة شابة، ولكن عقلها ينتقل للحاسوب، وتقوم بالتواصل مع إصدقائها عبر الوسائل المتاحة لها، وذلك أتاح لها ذكاءً وقوة تتطور يوماً بعد الآخر.

10- فيلم Inception من الأنمي Paprika

وأخر فيلم هنا سرق -أو لنكن طيبي النية- استلهم، من الأنمي، فعند صدور هذا الفيلم عام 2010 أثار إعجاب المشاهدين بسبب فكرته استخدام التكنولوجيا للدخول إلى أحلام البشر، المشكلة الوحيدة هو أن تلك الفكرة كانت موجودة من قبل، والذي أوجدها كان المخرج (ساتوشي كون) في فيلمه Paprika، وذلك قبل 4 سنين فقط!

وأكثر من ذلك فإن فيلماً أمريكياً باسم Paprika لتحويل نفس الأنمي للشاشة الكبيرة ألغي خلال مرحلة الإنتاج، ومعظم مشاهدي الأنمي سيقولون لك أن فيلم Paprika هو أكثر امتاعاً وأكثر إثارة للإعجاب من فيلم Inception.

هل أنتم من مشاهدي الأنيمي، وإذا لم تكونوا هل ستكون هذه المقالة سبب كافي ومقنع لكم كي تدخلوا هذا العالم السحري والممتع؟

المصادر:
Screen Rant Channel

مقالات ذات صلة

إغلاق