حقائق

10 طرق غريبة ومبتكرة هيّأ الممثلون أنفسهم من خلالها لتأدية شخصيات أدمنت الممنوعات

يقوم الممثلون بأشياء غريبة جدًا أثناء التحضير لدورٍ ما، كي يؤدوا هذا الدور على أكمل وجه، إلا أنّ بعض هذه الأدوار تتطلّب الكثير منهم، خاصةً إذا كانت تتحدث عن الإدمان.

10. John Travolta – Pulp Fiction

إنّ فيلم Pulp Fiction، الذي حقق نجاحًا كبيرًا، هو واحد من أكثر الأفلام تأثيرًا في عصره، تضمّن ثلاث قصص منفصلة ولكن متشابكة، تُظهر اثنين من القتلة كالذين نراهم في العصابات. واحد من القتلة، Vincent Vega، كان مدمن ممنوعات، وأدى دوره جون ترافولتا.

للتحضير للمشاهد حيث شخصية ترافولتا تكون تحت تأثير الممنوعات، قال أنه تلقّى النصيحة من صديقه الكاتب والمخرج Quentin Tarantino، إذ قال له أنه من أجل الوصول لحالة تعاطي الممنوعات، عليه أن يشرب مشروب الـTequila بينما يسترخي في مياه ساخنة. وقد فعل ترافولتا ذلك، وانضمّت إليه زوجته أيضًا لإجراء هذا البحث الهام.

9. Leonardo Dicaprio – The Basketball Diaries

انتشرت الشائعات على نطاق واسع أنّ ليوناردو دي كابريو قام بتجربة المخدرات كجزء من تحضيره لدور جيم كارول في هذا الفيلم، ولكن دي كابريو نفى تمامًا القيام بذلك.

لكن كيف قام ديكابريو بالتحضير؟ كان يتعلم أن يحاكي أنماط صوت المدمن، وهو شيء أتقنه من خلال العلم، وقد استأجر المنتجون مدمنًا سابقًا لتعليم الممثل الشاب في ذلك الوقت.

“الصوت: يجب أن تكون طبقة صوتك منخفضة جدًا، حتى عندما ترفع صوتك يبدو وكأن هناك ضفدع في حلقك “، وقال دي كابريو في إحدى المقابلات: “ليس من الضروري أن تكون متعب وليس بالضرورة أن تكون في حالة سكر. بل يجب أن تشعر أن جسمك أصبح كالهلام، وأن جميع عظامك وكل شيء فيك أصبح مسترخي تمامًا. يجب أن تشعر فقط بالسلام.”

8. Gary Oldman – Sid and Nancy

لم يكن غاري أولدمان مهتم في البداية بتأدية دور سيد في عام 1986، في فيلم Sid and Nancy، وهو فيلم عن حياة العضو الأكثر شهرة في فرقة الروك البريطانية The Sex Pistols، في الواقع، رفض أولدمان الدور مرتين قبل أن يغيّر وكيله (والأجر الكبير الذي عُرض عليه للقيام بالدور) رأيه.

ولكن بمجرّد أن أخذ الدور، قال بأنه غاص فيه تمامًا، الفيلم يركّز على علاقة سيد بحبيبته الأمريكية نانسي، وإدمانهما على الهيروين، وللتحضير لدوره قام أولدمان بحصر نظامه الغذائي بالأسماك المدخنّة والكثير من البطّيخ، وكان ملتزما بذلك كثيرًا، لدرجة أنّه دخل المستشفى بسبب سوء التغذية.

7. Heath Ledger – Candy

أدى ليدجر دور البطولة في فيلم كاندي عام 2006، الذي يدور حول قصة حب بين شاعر وفنانة، وإدمانهما المشترك على الهيروين.

كان ليدجر، يمنع نفسه من ممارسة رياضته المفضلة وهي ركوب الأمواج، إذ حاول الابتعاد عن ضوء الشمس، وأن يبقى في أماكن مظلمة بقدر الإمكان، لكي يحصل على لون بشرة شاحب، ويظهر على أنه مدمن ممنوعات بحق.

لم ينتهي الأمر بفعل ذلك فقط، إذ أنه بدأ بالتسكّع مع مدمن ممنوعات فعلي في سيدني، أظهر له على ذراع اصطناعية أفضل الطرق لحقن المخدر.

6. Jason Patric and Jennifer Jason Leigh – Rush

فيلم rush

يتمحور الفيلم حول شرطيين، يلعب دورهما كلّ من جاسون باتريك وجينيفر جيسون، وعليهم أن يحققوا بشكل سري حول تاجر ممنوعات، المشكلة هي أن الاثنين ينجرفان قليلًا في عملهم ويبدآن بالتعاطي.

صرّحت جنيفر جيسون أنها قضت الكثير من الوقت في مقابلة مدمني الممنوعات لتحقيق سلوك حقيقي لهذا الدور، وقالت “ما كنت أبحث عنه هو كيفية نمو الإدمان، ومشاعر المخدرات، ومشاعر ما بعد المخدرات، على سبيل المثال؛ كيف شعرت بعد ثلاث ساعات؟ كيف كنت تشعر في صباح اليوم التالي؟ هل كنت بارد، أم كنت ساخن، وتفوح منك رائحة العرق؟ هل كان فمك جاف؟ “كل هذه الأمور تساعدني من حيث السلوك”.

باتريك أراد أن يظهر الدور حقيقيًا هو أيضًا. لذا أصر على استخدام إبر حقيقية على ذراعه أثناء التصوير.

5. Nicolas Cage – Leaving Las Vegas

نيكولاس كيج leaving las vegas

عندما بدأ نيكولاس كيج التحضير للعب دور مدمن الكحول الذي يفقد كل شيء في Leaving Las Vegas، قال أنه بدأ بمعرفة أشياء عن إدمان الكحول، لم يكن يعرفها من قبل، وقد قال في إحدى المقابلات: “لقد فوجئت كثيرًا عندما عرفت أن الأشخاص الذين يشربون أكثر من اللازم على مدى فترات طويلة من الوقت يمكن أن يصابوا بنوبات من الهلوسة”.

وقال Cage أنه قابل العديد من الثملَة لكي يجمع منهم ما يقدر عليه من المعلومات، ليحسّن تأدية الدور.

4. Ewan Mcgregor – Trainspotting

ewan mcregor transpotting

يدور فيلم Trainspotting حول مجموعة من مدمني الهيروين، مما جعله مضحكًا، ولكنه يصوّر أيضًا الرعب الذي يمكن أن ينتج عن إدمان المخدرات.

للتحضير للعب الدور، خسر Ewan 11 كيلوغرامُا، ويقول أنه فعل ذلك عن طريق تناول الطعام المشوي فقط واستبدال البيرة بالنبيذ والكثير التضحيات.

وقد اعترف ماكجريجور بأنه هو وزملائه كانوا يفكرون بتعاطي الهيروين لأغراض البحث، لكنه قرّر في نهاية المطاف عدم القيام بذلك”. وقال: “كلما زاد عدد البحوث التي قمت بها حول هذا الموضوع، كلما عزمت على عدم القيام بذلك”، “لن
أتناول الهيروين كعذر لأداء الدور بشكل أفضل”.

3. Samuel Jackson – Jungle Fever

سامويل جاكسون

ما ساعد سامويل جاكسون أكثر على دوره كمدمن ممنوعات في فيلم Jungle Fever عام 1991 هو أنه كان أول دور يقوم به وهو مقلع عن الممنوعات.

استعان جاكسون بتجربته الخاصة في تعاطي الممتوعات لمساعدته على أداء الدور، في الواقع، أُطلق سراحه من مركز إعادة التأهيل قبل أسبوعين فقط من بدء التصوير.

على الرغم من أنه كان تحت تأثير المخدر خلال تصوير أفلامه السابقة، إلا أن ابتعاده عن التعاطي هو الذي ساعده بشكل مثير للسخرية في الحصول على أداء أعمق في أدواره.

2. Jared Leto – Requiem For A Dream

جاريد ليتو معروف بغوصه في الأدوار التي يؤديها، لدرجة أننا قد نتساءل أحيانا إذا كان يتذكّر أنها مجرد تمثيل، فأثناء تصوير فيلم Suicide Squad، عاش دور الجوكر بكل تفاصيله لدرجة أنه بقي في الشخصية حتى في الحياة الواقعية، كما أنه بدأ بإعطاء أصدقائه هدايا غريبة.

عندما لعب دور مدمن الهيروين في فيلم Requiem for A Dream عام 2000، فعل كل ما يقدر عليه حتى يعيش الدور (إلا التعاطي بالطبع)، وقال أنه قضى عدة أسابيع مع مدمني الممنوعات، وشاهدهم يحقنون المخدر وقلّدهم، لكن ملأ حقنته بالماء فقط، كما أنّه فقد 11 كيلوغرامًا من أجل الدور، إذ حرم نفسه من الطعام لدرجة أنه أُغمي عليه عدّة مرات أثناء التصوير.

1. Leonardo Dicaprio – The Wolf of Wall Street

محاولة جوردان بيلفورت الوصول إلى سيارته

تناول هذا الفيلم العديد من المواضيع، ومنها موضوع الممنوعات التي غزت حيات Belfort في الثمانينيات. ومن أكثر مشاهده إضحاكًا، هو المشهد الذي يأخذ فيه (Leonardo Dicaprio) الذي لعب دور Belfort جرعة زائدة من الممنوعات مع صديقه (Jonah Hill) الذي لعب دور Donnie Azoff، ومن أجل تأدية الدور بشكل أفضل، استعان ليوناردو بـBelfort نفسه الذي أعاد تمثيل المشهد له كي يساعده.

لكن، اعترف ليو أن الكثير من أبحاثه حول هذا الموضوع كانت من خلال مشاهدة فيديو الرجل الذي يحاول الحصول على البيرة، ولكنه ثمل جدًا، ويتدحرج أرضًا، على يوتيوب، فقد شاهده مرارًا وتكرارًا، وقال “كان ذلك مصدر إلهام كبير بالنسبة لي”.

مقالات ذات صلة

إغلاق