أخبار

تعرّف على أهم الأعمال السورية المحلية للموسم الرمضاني القادم

لطالما كانت الدراما السورية تستقطب الجمهور السوري – والعربي أيضاً – لتحصد نجاحات عديدة على مدار سنين طويلة، كما تصدرت الشاشات لوقت طويل، وإبان الحرب خفّ وهجها قليلاً، لكنها مازالت تقدم كل طاقاتها لإنتاج أعمال جديدة رغم الظروف الصعبة التي تحياها البلاد.

في رمضان القادم، الجمهور على موعد مع عدد لا يستهان به من الأعمال السورية “الخالصة”، أي بدون شراكة عربية.

سنتعرف عليها كلها في هذا المقال.

على صفيح ساخن

يعود الكاتبان يامن الحجلي وعلي وجيه لتقديم مسلسل جدلي اجتماعي يخوض في عالم مختلف، وهو عالم الأشخاص العاملين في مكب النفايات، وذلك ضمن قالب لا يخلو من جرأة الطرح وأهميته، وذلك من خلال التطرق لقصة عائلتين تتشابك خطوطهما الدرامية.

وهذا هو العمل الرابع ليامن وعلي بعد أعمال منها عناية مشددة، أحمر، هوا أصفر.

العمل أخرجه سيف الدين سبيعي وصُوّر في دمشق وهو من إنتاج شركة غولدن لاين وآي سي ميديا، ويلعب بطولته سلوم حداد، باسم ياخور، ميلاد يوسف، سمر سامي، أمل بوشوشة، يامن الحجلي، يزن خليل، علياء سعيد، بلال مارتيني ومجموعة من النجوم السوريين.

رد قلبي

عمل اجتماعي بوليسي، تبدأ أحداثه بجريمة قتل تحدث في حفل زفاف، لتنطلق الأحداث فيما بعد من هذه النقطة، بحثاً عن الجاني في إطار لا يخلو من التشويق.

العمل كتبه فهد مرعي وأخرجه عمار تميم، وهو من إنتاج شركة شاميانا وبطولة جوان خضر، جيني اسبر، رواد عليو، سوسن ميخائيل، رشا ابراهيم، علي الابراهيم، جهاد الزغبي، وغيرهم.

حارة القبة

يندرج هذا العمل تحت خانة فانتازيا البيئة الشامية، ليتحدث عن تأثيرات حرب السفربرلك على الشام وأهل دمشق، ويحمل هذا العمل عودة رشا شربتجي في الإخراج بعد غياب عن الدراما السورية منذ عملها على إخراج مسلسل شوق عام ٢٠١٧.

أيضاً نشهد عودة شركة عاج للإنتاج الفني بعد غياب طويل، وهي شركة أثيرة بإنتاج أهم الأعمال السورية سابقاً، مثل ليالي الصالحية، قاع المدينة، زمن العار، أسعد الوراق، وراء الشمس، وغيرهم.

العمل سيستمر لخمسة أجزاء متواصلة – تم تصوير اثنان منهم في دمشق – على أن يعرض أول جزء في رمضان ٢٠٢١، وهو من بطولة سلافة معمار، عباس النوري، فادي صبيح، نادين تحسين بيك، خالد القيش ومجموعة من النجوم السوريين.

الكندوش

أيضاً من أعمال البيئة الشامية، يعرض مسلسل الكندوش والذي على مدار جزأين أيضاً تم تصويرهما معاً في دمشق، على أن يبدأ عرض الجزء الأول برمضان القادم، والكندوش هو المكان الذي كانت تُخبأ فيه المؤونة في الماضي.

العمل هو باكورة شركة MB للإنتاج الفني، والتي يشرف عليها الفنان أيمن رضا، في حين كتب النص الفنان حسام تحسين بيك، وأخرجه سمير حسين.

يلعب بطولة الكندوش أيمن رضا، حسام تحسين بيك، أمانة والي، أيمن زيدان، سلاف فواخرجي، همام رضا، هافال حمدي، وأيضًا سليمان رزق.

سوق الحرير – الجزء الثاني

تُستكمل في هذا العام حكاية مسلسل سوق الحرير التي بقيت معلقة في رمضان الماضي ولم تنتهِ بعد، والمختلف في هذا الجزء هو المخرج، حيث تم تسليم المسلسل للمخرج المثنى صبح عوضاً عن بسام ومؤمن الملا.

كما دخل على خط السيناريو الكاتب سيف رضا حامد، بالإضافة للكاتبة الأصلية حنان المهرجي والكاتب يزن الداهوك، العمل تنتجه MBC على أن يبقى الباب مشرعاً للجزء الثالث في رمضان ٢٠٢٢، في حال حقق النجاح المطلوب.

يلعب البطولة نجوم الجزء الأول أنفسهم وهم بسام كوسا، كاريس بشار، قمر خلف، نادين تحسين بيك، سلوم حداد، هيفاء واصف، ويزن خليل. ليتم استبدال الفنانة سوسن أبو عفار التي لعبت دور الداية بالفنانة رجاء يوسف.

مقابلة مع السيد آدم – الجزء الثاني

اشتهر مسلسل مقابلة مع السيد آدم الجمهور منذ عرضه في رمضان الماضي، حيث كان عملاً تشويقياً بحتاً، ضمن جريمة قتل تدور رحاها في حلقة واحدة لكنها شديدة التعقيد، ليعود العمل في هذا الجزء ويحاول الدكتور آدم الكشف عن الجريمة بطرق جديدة بعد أن قتلت العصابة ابنته.

العمل يعود بأبطاله أنفسهم، وهم: غسان مسعود، محمد الأحمد، رنا شميس، مصطفى المصطفى، منة فضالي، جيانا عنيد، في حين تم استبدال الفنان لجين إسماعيل بالفنان يزن خليل، والفنانة ضحى الدبس بالفنانة فادية خطاب، مع انضمام مجموعة من الفنانين السوريين للمسلسل بخطوط درامية جديدة.

خريف العشاق

حكاية تطرق باباً جديداً ومختلفاً لعلاقات حب مختلفة من خلال أربع ثنائيات أزواج ينتقلون بنا في قصصهم بثلاث حقبات زمنية، ويتطرق العمل للزواج من الطوائف المختلفة والمعاناة التي يتسبب بها هذا الموضوع.

العمل من تأليف ديانا جبور وإنتاج شركة إيمار الشام وإخراج جود سعيد، ويلعب البطولة أحمد الأحمد، محمد الأحمد، لجين إسماعيل، صفاء سلطان، علا سعيد، حلا رجب، محسن عباس، وأيمن زيدان.

بعد عدة سنوات

عمل اجتماعي يخوض في تفاصيل حياة عائلة من خلال العودة بالزمن إلى الوراء، وذلك عن طريق صحفية تقابل شاباً يحكي لها قصة عائلته ابتداءً بالتسعينات وانتهاءً بزمن الحرب في سوريا، ليحكي المسلسل عن تشرذم العائلة السورية في ظل هذه الحرب الطاحنة.

العمل تنتجه المؤسسة العامة للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني، وهو من تأليف بسام جنيد وإخراج عبد الغني بلاط ويلعب بطولته كل ديمة قندلفت، سعد مينة، محمد حداقي، روبين عيسى، علي كريم، ونانسي خوري.

ضيوف على الحب

عمل اجتماعي يدور حول بيت دمشقي كبير تؤجره صاحبته لمجموعة من الأشخاص، ليحكي العمل قصة كل شخص فيهم في صراع بين الحب والكره والخير والشر.

مسلسل هادئ يقدم حكاية بسيطة وممتعة، العمل أنتجته المؤسسة العامة للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني، ومن تأليف سامر محمد اسماعيل وإخراج فهد ميري، ويلعب البطولة شكران مرتجى، رنا كرم، فادي صبيح، رنا العضم، هبة زهرة، وبلال مارتيني.

بروكار – الجزء الثاني

يكمل مسلسل بروكار حكايته من خلال حارة البروكار ضمن أحداث مكثفة في بيئة دمشقية مفترضة أيام الاحتلال الفرنسي قبل الاستقلال، وشهد المسلسل الذي أنتجته شركة قبنض تغييرات عدة في أبطاله الأساسيين.

في حين كتبه الكاتب الراحل سمير هزيم، وأخرجه محمد زهير رجب، ويلعب البطولة في هذا الموسم كل من نادين خوري، زينة بارافي، ينال منصور، رنا الأبيض، قاسم ملحو، تولاي هارون، وغادة بشور.

باب الحارة ١١

لم يُغلَق باب الحارة بعد، فالجمهور على موعد مع جزء جديد أنتجته شركة قبنض، ليكون جاهزاً للعرض في رمضان القادم.

العمل الذي يخرجه محمد زهير رجب وكتبه مروان قاووق، سيلعب بطولته كل من هدى شعراوي، أمية ملص، نظلي الرواس، زهير رمضان، رنا الأبيض، يحيى بيازي، وسلوى جميل.

سنة تانية زواج

هو العمل الاجتماعي الكوميدي الوحيد ربما في هذا الموسم، وهو تتمة لأحداث الجزء الأول “سنة أولى زواج”، حيث سنشهد على حكاية الثنائي “قصي ورولا” والذي يلعب دوريهما الفنانان يزن السيد ودانا جبر.

بجانب أبطال الجزء الأول أنفسهم، بالإضافة لفنانين جدد وهم مرح جبر، تولين البكري، تولاي هارون، غادة بشور، وإيمان عبد العزيز. المسلسل من تأليف أحمد سلامة وإخراج يمان إبراهيم.

صقار

العمل البدوي المؤجل من الموسم الماضي يعود اليوم من خلال قصة في الصحراء بطلها فارس القبيلة الذي يلعب دوره الفنان رشيد عساف.

العمل الذي أنتجته شركة غولدن لاين من تأليف دعد ألكسان، وإخراج شعلان الدباس، ويلعب البطولة كل من فيلدا سمور، جولييت عواد، نور علي، قمر خلف، فاتن شاهين، ومحد مشرف، مع مجموعة من فناني سوريا والأردن.

انتظرونا في مقال آخر للحديث عن الأعمال المشتركة، هنا على موقع موفيكتوبس!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق