منوعات

أمور عليك تجنبها عند زيارة اليابان كي تتجنب الوقوع في مواقف محرجة!

التقاليد وآداب السلوك من الأمور المهمة في الثقافة اليابانية، لدرجة أن الكثير من مواقع الترحال تخصص قسماً كاملاً لهذا الموضوع.

في الحقيقة، قد تفاجئك الأمور الممنوعة أو غير المرغوب فيها ضمن هذا البلد: من آداب تناول السوشي إلى آداب استخدام الينابيع الحارة، تعرفوا معنا على الأمور التي لا يجب عليكم فعلها عند زيارة اليابان.

1. لا تلمس الـ غيشا

صورة: Motivist Japan

الـ غيشا أو غيكو أو مايكو، هي أسماء تُطلق على النساء اللواتي امتهن الفن ويمارسن دور المضيفات. لا تزال هذه النساء موجودات في اليابان، وسيجذبن انتباهك بلا شك بسبب أزيائهن ومكياجهن الفريد.

تنصح جمعية السياحة في مدينة كيوتو ألا يقوم السياح بإيقاف الغيشا أو شدهن من أطراف ملابسهن (الكيمونو) أو حتى طلب صورة لهن.

في كيوتو، هناك قائمة مؤلفة من 18 نصيحة تحذر وتوصي السياح من التصرفات غير المقبولة في عاصمة اليابان الثقافية. من هذه النصائح مثلاً عدم الوقوف مباشرة أمام أبواب التكاسي الأتوماتيكية، أو التبول في الأماكن العامة الذي سيكلفك غرامة مقدارها 280 دولار أمريكي.

بالمناسبة، كي تعرف مدى خطورة تلك التصرفات، وُضعت وجوه تعبيرية للدلالة على سوء التصرف. على سبيل المثال، من غير المقبول إعطاء النادل إكرامية في اليابان، لذا ستجد وجهاً حزيناً أمام النصيحة التي تمنع السياح عن تقديم إكرامية. أما قيادة الدراجة الهوائية والشخص مخمور، فهناك 3 وجوه تعبيرية غاضبة للدلالة على مدى فداحة هذا الفعل –وهو أسوأ تقييم للتصرفات السيئة وغير المقبولة– حيث قد يصل الأمر بك إلى السجن!

2. إن واجهت صعوبة في تناول السوشي بالعيدان الخشبية، بإمكانك تناولها باليد

بإمكانك تناول السوشي باليد إن لم تعرف استخدام العيدان الخشبية.

يزور الكثير من الناس اليابان من أجل تناول السوشي والأطباق المحلية، وقد يكون من الصعب تعلم تناول الطعام باستخدام العيدان. بالطبع، بإمكانك طلب شوكة وسكين، لكن معظم المطاعم التقليدية لا تقدم هذا الخيار. بدلاً من العيدان الخشبية، بإمكانك تناول السوشي باليد، وبالمناسبة، يعد تناول السوشي باليد أمراً عادياً ومقبولاً.

3. عند ركوب القطار، توقع الكثير من التدافع، لكن الكلام أو الصراخ غير مقبول

غالباً ما تكون القطارات ووسائل النقل العامة مزدحمة، لذا توقع الكثير من التزاحم. صورة: GaijinPot

وفقاً لموقع Go Tokyo، فعلى السياح أن يعتادوا على التزاحم والتدافع في القطارات، حيث أن هذا الأمر عادي، وليس تصرفاً عنيفاً أو وقحاً، بل هو نتاج الحياة اليومية في المدن الكبرى. في المقابل، التكلم على الهاتف أثناء استقلال القطار أمر ممنوع، بل يُنصح السياح بوضع هاتفهم في الوضع الصامت.

الإتكيت في الأماكن العامة أمر بالغ الأهمية في اليابان، وتقول منظمة السياحة الوطنية في اليابان أن ”احترام العامة لتلك القوانين هو السبب الرئيس، على الأرجح، وراء سير الحياة بسلاسة تامة في مدن كبرى مثل طوكيو“.

4. احترام المعابد والأضرحة

للمعابد والأضرحة أهمية كبيرة لدى اليابانيين، لذا حاول أن تلتزم الاحترام تجاهها.

ما تعتبره معلماً سياحياً، قد يكون مكان عبادة بالنسبة للآخرين. على السياح الذين يقصدون المعابد والأضرحة أن يلتزموا الهدوء والاحترام. عند دخول تلك الأماكن، عليك خلع القبعة أو النظارات الشمسية مثلاً. ووفقاً لـ (داي مياموتو)، مؤسس شركة «طوكيو لوكالايزد» السياحية، فالكثير من السياح يقومون بأفعال غير مرغوبة، كالجلوس في أي مكان يخطر ببالهم، تحديداً في الأماكن التي لا تحوي أي مقعد. كما أن بعض السياح يلتقطون صوراً لتماثيل بوذا في أماكن لا يُسمح فيها بالتصوير.

ينصح موقع Go Tokyo السياح بـ «عيش التجربة الثقافية بالكامل» عند زيارة معابد الشنتو، مثل السير على جوانب الممرات التي تقود إلى الأضرحة، لأن المركز يُعتبر مكاناً لإله الضريح.

بإمكان السياح أيضاً غسل أيديهم وأفواههم بالمياه المطهرة قبل دخول المجمع، ثم الانحناء قليلاً وقرع الأجراس ووضع قليل من المال في الصندوق، ثم الانحناء مرتين، والتصفيق مرتين، والانحناء مرة أخيرة كي يكتمل الطقس.

5. قواعد فنادق الريوكان

الريوكان هو فندق مبني على الطراز الياباني القديم. صورة: Ginzanso

ريوكان هو الفندق الصغير التقليدي المبني على الطراز الياباني القديم، يحبذ الكثير من السياح الحجز فيه لعيش التجربة اليابانية والتعرف على ضيافة البلد، لكن قواعد البقاء في هذا النوع من الفنادق عديدة!

لا تعتقد أن فنادق ريوكان تلك رخيصة الثمن –وهي ليست باهظة جداً في المقابل– إذ عادة ما نربط الفنادق الفخمة بالأجنحة الكبيرة والأثاث الفخم، لكن ريوكان يمتاز بروح الضيافة اليابانية. يتألف الريوكان من غرفة واحدة مفروشة بحصر تاتامي المصنوعة من القش.

إن أردت زيارة الريوكان، عليك أولاً ارتداء الشباشب، ولا يجوز أن تسحب حقيبتك وتمررها على الأرض، ولا يجب أن تضع حقائبك على رفوف الحائط، حيث يُستخدم ذلك المكان لعرض الزهور واللفائف.

تُقدم الوجبات في الريوكان ضمن غرف الضيوف، وهنا على السياح أن يرتدوا الكيمونو التقليدي –يُدعى يوكاتا. وبعد تناول الطعام، تُنظف الأطباق وتُمد الفرش على الأرض كي ينام القيم في الفندق.

6. قواعد استخدام الينابيع الحارة

صورة: John S. Lander/Getty Images

الأونسن (تعني حرفياً الماء الساخن) هي نوع من حمامات الينابيع الحارة، وتنصح الحكومة اليابانية السياح بخلع كافة ملابسهم عند استخدامها، وذلك وفق ما جاء في كتيّب «كيف تستمتع في طوكيو: العادات وآداب السلوك».

من المفترض أيضاً أن تدخل الينبوع بهدوء، أي لا تحاول السباحة أو تقفز في الينبوع أو تثير جلبة. كما يجب ألا يلمس شعرك ومنشفتك الماء.

في السابق، مُنع أي شخص يحمل وشوماً من دخول تلك الينابيع، حيث كانت الوشوم مرتبطة بأعضاء عصابات الياكوزا في اليابان، وهي عصابات الجريمة المنظمة في البلاد، لكن هذا الأمر لم يعد رائجاً، خاصة أن الكثير من الشباب والشابات –في اليابان وفي باقي أنحاء العالم– باتوا يوشمون أجسادهم.

7. الجولات السياحية والتسوق

من غير المعتاد في اليابان أن تناقش البائع حول السعر.

في البداية، عليك أن تعلم أن تجاوز دورك من المحظورات في اليابان، وكذلك حجز مكان لصديقك أو لفرد من عائلتك، حيث يُعتبر الأمر الأخير فعلاً نابياً.

لا يجب عليك أيضاً السير على الأدراج المتحركة، وإن كنت في عجلة من أمرك، بإمكانك استخدام الأدراج العادية.

أثناء التسوق، يفترض ألا تتفاوض مع البائع حول السعر، فهذا أمر غير مألوف. كما أن مقاس الألبسة يختلف بشدة عن مقاس الألبسة الموجودة في العالم الغربي، فالقميص الرجالي من قياس إكسترا لارج قد يكون مماثلاً لقميص من قياس ميديوم في بلدك.

بإمكانك الذهاب إلى متاجر Uniqlo يونيكلو، وهي أشهر مكان للألبسة غير الرسمية في اليابان، وقد تجد فيها ملابس من مقاسات كبيرة.

على أي حال، عند زيارتك لأي بلد في العالم، عليك التعرف على التقاليد والأمور الممنوعة في البلد، ما سيجنبك الكثير من المشاكل والإحراج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق