قوائم

قائمة من أفضل الأفلام التي صدرت في العقد الماضي (2010–2020)

إن وضع قائمة لأفضل الأفلام التي صدرت خلال 10 سنوات أمر مربك وصعب، إذ أن صناعة الأفلام تطورت جداً خلال الفترة الأخيرة، وأصبح بإمكان الكثير من المخرجين المستقلين أن يصلوا بأعمالهم إلى الشهرة، وكذلك هناك الكثير من الأفلام التي لم تنل الحظ الكافي من الاعتراف.

قررنا في قائمتنا هذه اختيار 25 فيلماً من تلك الفترة، وعلى الرغم من أن أفلاماً أخرى ليست موجودة هنا، لكنها تستحق الذكر أيضاً، فوضعناها في آخر القائمة. على أي حال، تابعوا معنا كي تتعرفوا على قائمتنا المختارة من أفضل أفلام العقد الماضي:

1. فيلم Boyhood عام 2014

صورة: IFC Productions

صُوّر هذا الفيلم الرائع على مدار 12 عام، وهو يتتبع حياة وسنوات مراهقة الشاب (مايسون) وعلاقته مع والده ووالدته ومصاعب حياة المراهقة واللحظات الجميلة فيها، خلال مدة عرض الفيلم البالغة ساعتين و46 دقيقة.

الفيلم من إخراج (ريتشارد لينكلاتر)، وهو أشبه بعمل وثائقي سينمائي يوثق لنا حياة الشباب تلك، ويعطينا صورة دقيقة وواضحة عما يواجهه المرء في تلك المرحلة، وبما أن العمل يتتبع حياة الشاب (مايسون)، ستشعر أنك تكبر معه أيضاً، وتمرّ بجميع الأمور التي مرّ بها البطل.

2. فيلم Get Out عام 2017

صورة: Blumhouse Productions

فيلم رعب مشوق من إخراج (جوردان بيل)، لكنه ليس كأفلام الرعب التقليدية، إذ أن هذا العمل التجريبي بأسلوب المخرج الرائع يتناول الكثير من القضايا الاجتماعية الحالية، لدرجة أن الفيلم أحدث ثورة في عالم أفلام الرعب.

يتناول الفيلم قصة عن شاب أسود يدعى (كريس) تدعوه صديقته (روز) البيضاء إلى لقاء عائلتها في العطلة، ليتبيّن لنا أن عائلة الفتاة ليست تلك العائلة الليبرالية المتحررة، خاصة فيما يتعلّق بعلاقات الابنة مع غير البيض، على الرغم من ترحيبهم في البداية بالضيف، لكن (كريس) يبدأ الشك في الكثير من الأمور، ليتبيّن لنا أن هذه العائلة مريضة وخطيرة جداً. حقق الفيلم نجاحاً هائلاً، وكذلك (بيل) الذي نال على الشهرة التي يستحقها جراء هذا العمل.

3. فيلم The Master عام 2012

صورة: TWC

فيلم يتناول قصة الجندي (فريدي) –الممثل (واكين فينيكس)– الذي شارك في الحرب العالمية الثانية وخرج منها باضطرابات نفسية وصدمات دفعته إلى إدمان الكحول، ليتعرّف على رجل اسمه (لانكستر دود) –الممثل (فيليب سيمور هوفمان)– وهو رئيس حركة دينية غريبة، وصاحب شخصية مثيرة للاهتمام وجذابة. يحاول الأخير تعليم (فريدي) وضمه إلى حركته، ونسمع الكثير من الحوارات الهادفة بين الرجلين، لنرى كيف يتحوّل (فريدي) ويصبح شخصاً مختلفاً جداً.

فيلم شاعري جميل، على الرغم من غرابة تلك الحركة الدينية وطريقة معيشتها، وهو من إخراج وكتابة (بول توماس أندرسون)، أضف إلى ذلك الأداء الرائع لكل من (هوفمان) و(فينيكس).

4. فيلم Birdman عام 2014

صورة: Searchlight Pictures

فيلم مذهل مصوّر بطريقة اللقطة الواحدة (أو اللقطات المستمرة) وعلى خشبة مسارح نيويورك، حيث يعرض لنا حياة البطل الخارج (ريغان تومسون) –الممثل (مايكل كيتن)– الذي يؤدي عروضه على مسرح برودوي، والذي يحاول أن يكون عرضه شديد الواقعية، في فيلم ساخر وسريع يجذبك من اللحظة الأولى.

يتناول الفيلم الكثير من المواضيع، كالجنون والنرجسية والهوس والكثير من المشاعر الإنسانية. نال العمل جائزة أوسكار عن فئة أفضل فيلم لعام 2014.

5. فيلم Hereditary عام 2018

صورة: A24

عند وفاة جدة عائلة (غراهام)، تحاول الابنة الكبرى (الممثلة توني كوليت) وأولادها اكتشاف أسرار هذه العائلة، والتي يبدو أنها تتوارث مصيراً شريراً لا يكمن للعائلة أن تتخلص منه بسهولة.

الفيلم ليس مجرد فيلم رعب، بل هو عرض مزعج لعلاقة الأم بأولادها، وستشاهد الكثير من المشاهد المتوترة وغير المريحة في آن واحد، حيث استطاع المخرج (آري أستر) جعل هذا العمل فيلم رعب نفسي من الدرجة الأولى.

6. فيلم Whiplash عام 2014

صورة: Sony Pictures Classics

يتناول الفيلم قصة (آندرو نيمان) قارع الطبول وعازف موسيقى الجاز الساعي إلى التفوق في هذا المجال، ومعلّمه (تيرينس فليتشر) الحازم جداً، والمعروف بأساليب تدرسيه المريعة، والذي يكتشف (آندرو) ويحاول جعله أفضل عازفٍ في مجال موسيقى الجال، ويغيّر حياة الشاب إلى الأبد.

استطاع هذا العمل تقديم موهبة المخرج (داميان تشازل) للعالم أجمع، وهو من سيخرج لاحقاً فيلم La La Land وFirst Man. ندخل في هذا العمل ضمن رحلة طويلة ومرهقة لنتعرف على تلك الموهبة، ونعيش معها تلك لحظات الفرح والغضب والقلق، وسنتعلم أيضاً أن طموح الإنسان، خاصة في مجال الفن، سيقوده إلى درب مليء بالصعوبات، ناهيك عن كون هذا العمل الموسيقي تحفة فنية مثالية.

7. فيلم The Social Network عام 2010

صورة: Columbia Pictures

يؤدي الممثل (جيسي آيزنبرغ) دور مؤسس موقع فيسبوك (مارك زوكربيرغ) في هذا الفيلم الرائع من إخراج (ديفيد فينشر) وكتابة (آرون سوركن)، حيث استطاع الممثل إعطاء (زوكربيرغ) تلك الشخصية الفريدة في عالمٍ يملؤه الشك، بالإضافة إلى الموسيقى الرائعة التي أكسبت الفيلم مزيدًا من التشويق والإثارة.

نتابع في هذا العمل أيضًا مسيرة (زوكربيرغ)، الشاب الجامعي الذي أسس موقعاً للتواصل وأصبح بعد 6 سنوات من أصحاب الملايين، خلال تلك المسيرة التي تملؤها الفضائح والأسرار. يجمع هذا العمل بين القصة المثيرة للاهتمام والإخراج الذي يجذب المشاهد باستمرار ويجعله يتحرق شوقًا لمعرفة المزيد.

8. فيلم Ex Machina عام 2015

صورة: A24

فيلم خيال علمي يتناول قصة المبرمج (كيلب سميث)، يعمل في شركة إنترنت ضخمة، ويقضي أسبوعًا لدى منزل المدير التنفيذي لتلك الشركة (نيثان بيتمان). يدرك (كيلب) أنه اختُير كي يشارك في اختبار يتعلق بقدرات ووعي روبوت يدعى (أفا) –أدت دورها الممثلة (أليسيا فيكاندير).

الفيلم مليء بالأحداث المشوقة والمؤامرات والمشاهد غير المريحة، يظهر فيه ضعف النفس البشرية بأسلوب رائع وأنيق، على الرغم من أن ميزانية الفيلم صغيرة، لكنه استطاع تصوير أجواء أفلام الخيال العلمي وكأنه واحدٌ من تلك الأفلام ذات الميزانية الضخمة جداً.

9. فيلم Lady Bird عام 2017

صورة: A24

قد تبدو قصة Lady Bird عادية جداً، فهي عن فتاة مراهقة تحاول اكتشاف نفسها والحياة في مرحلة الانتقال من المراهقة إلى البلوغ، بما في ذلك الكثير من المواضيع التقليدية التي تدور في أذهان الشباب والشابات، كالعلاقة الحميمية الأولى وحفلات التخرج وما إلى هنالك.

لكن في هذا العمل بالذات، استاطعت الممثلة (سيرشا رونان)، والمخرجة (غريتا غيرويغ)، تقديم فيلمٍ غير تقليدي على الإطلاق. يجمع هذا العمل بين الدراما والكوميديا الخفيفة، كما أن الشخصيات في العمل مبنية بدقة وليست مجرد شخصيات سطحية تلتقي بها بطلة العمل.

10. فيلم Mad Max: Fury Road عام 2015

صورة: Warner Bros.

يُعتبر هذا العمل من أفضل أفلام الأكشن في القرن الحادي والعشرين، على الرغم من أنه لم يفز بجائزة أوسكار مثلما توقع كثيرون حينها. يؤدي (توم هاردي) دور (ماكس)، ويحاول بصحبة (فيوريوسا) –الممثلة (تشارليز ثيرون)– إنقاذ مجموعة من النساء في زمن ما بعد نهاية العالم وتخليصهن من قبضة الطاغية (إمورتان جو)، وذلك في جوّ مذهل يعطيك تصوراً مرعبًا عما ستؤول إليه البشرية بعد دمار الحضارة.

إن هذا الفيلم أشبه بجرعة متواصلة من الأدرينالين، حيث يحاول البطلان والنساء اللواتي برفقتهما الهروب من جيوش الطاغية الشرير، على متن عرباتهم المدرعة، في مطاردة أقل ما يُقال عنها أنها مفجرة للعقل.

11. فيلم Tangerine عام 2015

صورة: Magnolia Pictures

هو فيلم كوميدي درامي صُور بعدسة موبايل آيفون 5s، يحكي قصة صداقة غريبة تجمع بين فتاتين من خلفيات لا تراها في الأفلام. بعدما يخون أحد القوادين عشيقته أثناء قضاء الأخيرة فترة في السجن، تقوم إحدى فتيات الليل وصديقتها المخلصة بالعثور على الرجل لتلقينه درسًا لن ينساه.

يحكي الفيلم قصة حقيقية جداً عن الصداقة والتضامن بين الأصدقاء، خاصة عندما تكون الظروف سيئة للغاية ولا تستحق حتى المحاولة. يتناول العمل أيضاً شخصيات من خلفيات لا يتم التحدث عنها عادة، وهذا ما أعطاه طابعاً إنسانياً بالدرجة الأولى، فهؤلاء الأشخاص، الذين ينتمون لحياة الليل والسجون، هم أشخاصٌ مثلنا يقدرون معنى الصداقة ويحاولون أن يكونوا أشخاصًا طيبين. فيلمٌ دافئ ولطيف، أضف إلى ذلك الكثير من المواقف المضحكة، ما يجعله واحداً من الأعمال التي لن تتكرر.

12. فيلم The Lobster عام 2015

صورة: A24

فيلم من إخراج اليوناني (يورغس لانثيموس) وبطولة (كولن فاريل) و(رايتشل وايز)، تدور أحداثه في عالم خيالي يضطر فيه العازبون إلى إيجاد شريك خلال مدة 45 يوماً وإلا سيتحولون إلى حيوانٍ يختارونه بأنفسهم. في هذا العالم الغريب، ستجد الكثير من الناس الذين لا يستطيعون العثور على الحب، ومع أن الأحداث تدور في عالمٍ خيالي، بإمكانك تخيّل أن كل ما يحدث هو في الحقيقة مستمد من الواقع.

فيلم ساخر على طريقة المخرج الخاصة، حيث يضع (لانثيموس) شخصياته في أوضاع ومواقف غريبة ومحرجة. يطرح الفيلم أيضًا قضايا عديدة، أبرزها أن المجتمع عندما يضغط على الأفراد كي يعثروا على الشريك، سيضطرون إلى اتخاذ الكثير من القرارات المتهورة والخاطئة فقط كي يحصلوا على القبول من المجتمع، أو كي لا يتحولوا إلى حيوانات مثلاً في هذا الفيلم.

13. فيلم Black Panther عام 2018

صورة: Marvel

لم تعد أفلام الأبطال الخارقين مجرد أفلام أكشن خالية من المضمون، أو أن محتواها يتناسب فقط مع متابعي هذا النوع من الأفلام، وأكبر دليل على ذلك هو فيلمنا هذا من بطولة (تشادويك بوزمان) و(مايكل بي. جوردان).

بعد وفاة والده، يعود (تشالا)، أو النمر الأسود، إلى دولة واكاندا الأفريقية ليستلم عرش والده الملك، لكن (تشالا) يواجه صعوبات عديدة، منها حروب قد تغير مصير دولة واكاندا والعالم بأكمله.

تجاوز الفيلم عالم مارفل الخاص بالأبطال الخارقين والمؤثرات البصرية الخارقة ومشاهد الأكشن الرائعة، وأصبح بمثابة حركة ثقافية لجميع السود، حيث يطررح العمل قضايا تتعلق بالعرق والفخر والحروب وقضايا الشعوب الأفريقية عموماً متمثلة بدولة واكاندا المتطورة جداً، كما أن الشخصيات هنا ليست مجرد شخصيات كرتونية تملك قوى خارقة.

14. فيلم Spider–Man: Into the Spider–Verse عام 2018

صورة: Columbia Pictures/Sony Pictures Releasing

فيلم آخر عن الأبطال الخارقين، لكنه يتمتع بقصة مذهلة ورسوميات خارقة ومزيج من الكوميديا التقليدية والخيال العلمي. لا يتحدث الفيلم عن «سبايد مان» واحد، بل يكتشف البطل أن هناك أبطالًا آخرين مثله من عوالم أخرى يشاركونه قدراته الخاصة التي يتمتع بها، وعلى البطل هنا أن يحارب الشرير (كينغ بين).

يتمتع الفيلم برسوميات مذهلة وألوانٍ صاخبة وتصوير سينمائي مذهل يجعلك تشعر أنك في رحلة ضمن عالم الخيال، كما تبيّن لنا أن فيلم الرسوم المتحركة هذا قد يضاهي أفلام سبايدر مان الأخرى، بل يتفوق عليها بسهولة.

15. فيلم Moonlight عام 2016

صورة: A24

يطرح الفيلم، بتصويره الساحر والإخراج المتميز من (باري جينكينز)، عدة قضايا لا تزال تُعتبر من التابوهات حتى في أمريكا، أو على الأقل ضمن مجتمع السود، لهذا يُعتبر هذا الفيلم عالمياً بالدرجة الأولى على الرغم من أنه يتناول حياة شاب في إحدى أحياء السود الفقيرة، حيث الجريمة والمخدرات ولا وجود للأهل.

يُعتبر هذا الفيلم أيضًا واحداً من أوائل الأفلام التي استطاعت تغيير الكثير من الصور النمطية السائدة في كافة المجتمعات، ومن الصعب جداً تصنيف العمل ضمن قوالب محددة، بل هو مجرد رحلة ساحرة، على ثلاث مراحل، في حياة شاب عانى الكثير في طفولته.

16. فيلم Sorry to Bother You عام 2018

صورة: Universal Pictures

فيلم دراما ساخر يتناول موضوع الرأسمالية والشجع البشري، في عالمٍ خيالي، من منظور الشاب (كاسيوس غرين) الذي يحاول الارتقاء في سلم الوظيفة، ويصبح من الأثرياء في العمل، حتى يكتشف أن الحياة الهادئة التي كان يعيشها قد تغيرت بالكامل، وأنه أصبح أسيراً لتلك الحياة الباذخة ذات المرتب الذي لم يكن ليحلم به في حياته.

الفيلم أول تجربة إخراجية لمغني الراب (بوتس رايلي)، حيث استطاع المخرج إنتاج هذا العمل الساخر بطريقة سريالية وغريبة، تجعلك تضحك من كلّ قلبك.

17. فيلم The Wolf of Wall Street عام 2013

صورة: Paramount Pictures

يتبع هذا الفيلم، من بطولة (ليوناردو ديكابريو) وإخراج (مارتن سكورسيزي)، حياة رجل الأعمال الطموح (جوردان بلفورت) الذي يؤسس شركته الخاصة بعدما اضطر إلى ترك عمله السابق، ليقود شركته، بفضل ذكائه وحنكته، إلى النجاح ويحقق ثروة ضخمة.

ومع أن (بلفورت) شاب ذكي، لكن حياة البذخ والمخدرات والنساء تغريه بشدة، وكلما ازدادت ثروته، ازدادت متطلبات حياته، بينما يحاول مكتب التحقيقات الفيدرالي الإيقاع به.

فيلم مدته 3 ساعات، لكن الإخراج الرائع والنص الحركي والأداء المذهل لـ (ديكابريو) يجعلان الفيلم يمرّ وكأنه ساعة واحدة، خاصة بعدما تأخذ أحداث الفيلم منعطفاً مظلماً. واحد من افضل أفلام الممثل (ديكابريو)، وأيضاً من الأفلام التي تجعلك تغيّر نظرتك إلى الحياة عموماً.

18. فيلم Once Upon a Time… in Hollywood عام 2019

صورة: Sony Pictures Releasing

هو آخر عملٌ للمخرج (كوينتن تارانتينو) وواحد من أكثر أفلامه ذكاءً ونضجاً. يتناول الفيلم قصة مجموعة من الشخصيات جمعها القدر معاً، بدءاً من الممثل السابق (ريك دالتون) وصديقه (كليف بوث) –أدى دورهما (ليوناردو ديكابريو) و(براد بيت) على الترتيب– حيث يقطن الأول في منزل مجاور لمنزل المخرج (رومان بولانسكي) والممثلة (شارون تيت) –أدت دورها (مارغو روبي). يحاول الممثل (دالتون) وصديقه (بوث) إيجاد عمل لهما في الأيام الأخيرة من عصر هوليوود الذهبي، لكن الأمور تسير بشكل مخالفٍ تماماً، ليدخل دور عائلة (مانسون) القاتلة التي تحاول قتل كل من في منزل (تيت).

قد لا يكون هذا العمل أفضل فيلمٍ لـ (تارانتينو)، لكن من الواضح أنه بذل جهداً كبيراً كي يصمم هذا الفيلم، كما أن أداء الممثلين ممتازٌ، واستطاع كل واحد أن يقدّم لنا شخصيته بطريقة مثيرة للاهتمام.

19. فيلم Inside Out عام 2015

صورة: Pixar/Walt Disney Pictures

يتناول فيلم الأنيميشن هذا قصة الفتاة الصغيرة (رايلي) التي تنقلب حياتها رأساً على عقب بعدما قرر والداها الانتقال إلى مدينة سان فرانسيسكو، فتحاول الفتاة إيجاد التوازن في حياتها بالاعتماد على مشاعرها، المتمثلة بشخصيات كرتونية تمثل الفرح والسعادة والخوف والغضب والقرف.

فيلم لطيف جداً، وعلى الرغم من أنه فيلم أنيميشن، فإنه يطرح عدداً من القضايا الشخصية المهمة والتي تستحق الاهتمام، وهو فيلم مخصص للكبار أيضاً، حيث يحاول العمل اكتشاف علاقة تلك المشاعر بحياتنا والطريقة التي نعيش بها تلك الحياة.

20. فيلم Parasite عام 2019

صورة: CJ Entertainment

فيلم كوري درامي يتناول حياة عائلتين من طبقتين مختلفتين، عائلة (بارك) الثرية وعائلة (كيم) الفقيرة التي تعيش في أحياء الطبقة العاملة في سيول. تحاول عائلة (كيم)، المؤلفة من الوالدين والابن والابنة، البقاء على قيد الحياة عن طريق الخداع والسرقة، على الرغم من امتلاك الوالدين عملاً، بل أنهما يحاولان إنجاز أقل قدرٍ ممكن من العمل. تتعرف العائلة على عائلة (بارك) الثرية ذات المكانة الاجتماعية الرفيعة، فيحاول آل (كيم) عيش تلك الحياة الثرية عن طريق الخداع والكذب، ولكن هل ستوفق العائلة في مسعاها؟

فيلم فريد من نوعه، من ناحية القصة المثيرة للاهتمام أو المواضيع التي يطرحها، تحديداً غياب العدالة والفروقات الشاسعة بين طبقات المجتمع، لدرجة أن الفيلم اعتُبر تحفة فنية، ومن المؤكد أنه سيصبح واحدًا من كلاسيكيات السينما العالمية.

أفلامٌ أخرى تستحق الذكر:

  • Amour عام 2012
  • Django Unchained عام 2012
  • The Revenant عام 2015
  • Shutter Island عام 2010
  • John Wick عام 2014
  • The Grand Budapest Hotel عام 2014
  • The Irishman عام 2019
  • Under the Skin عام 2013
  • 12 Years a Slave عام 2013
  • A Separation عام 2012
  • Carol عام 2015
  • La La Land عام 2016
  • Melancholia عام 2011
  • Interstellar عام 2014
  • The Lighthouse عام 2019
  • The Disaster Artist عام 2017

بالطبع، إن جمع أفضل أفلام عقدٍ كاملٍ في مقالة واحد أمرٌ صعب بلا شك، ومن المؤكد وجود الكثير من الأفلام التي لم نذكرها هنا، لذا إن لم تجدوا فيلمكم المفضل ضمن هذه القائمة فأخبرونا باسمه في التعليقات!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق