قوائم

عشرة أفلام ستجعلك من عشاق السينما الهندية

يشكّك الكثيرون عند ترشيح أفلام هندية لهم في قدرتهم على الاستمتاع بعمل فني جيد، حيث أنه من الوهلة الأولى يتخيلون أن السينما الهندية تعني طلقات رصاص عابرة للقارات وخيل يرفس قطارًا في معركة مع عصابات انتهت لتوها من خطف فتاة صغيرة، ليتبين فيما بعد أن تلك الفتاة هي والدتهم مثلًا.

نعم ربما الكثير من الأفلام الهندية تحمل هذه المغالطات غير المنطقية والتي تفقد الأعمال متعتها.

لكن أن تصبح تلك هي الصورة المطبوعة في ذهنك عن فناني بوليوود، هذا ما يمنعك من متابعة أي فيلم بالنكهة الهندية. وبالتأكيد إنه أمر سيئ يفوت عليك ساعات وساعات من المتعة غير المنتهية والمشاعر العميقة التي تدوم طويلًا.

في هذا التقرير نرشح لكم 10 أفلام نثق أنها ستكون بالنسبة لكم مفاتيح بوابات السينما الهندية التي تكشف عن سحر الكاميرا القادرة على تغيير يومك ودون مبالغة؛ تغيير حياتك كلها.

فيلم PK

يهبط كائن فضائي إلى الهند في رحلة لاستكشاف كوكب الأرض، لكنه بعد دقائق قليلة يفقد ريموت التحكم في مركبته بعد سرقته منه ليبدأ أولًا في تعلم أساليب ولغة أهل الأرض الذين يخبروه بأنه لن يستطع إيجاد جهاز التحكم الخاص به بعد مرور فترة على واقعة السرقة.

وبدلًا من ذلك يرشدونه إلى مناجاة الرب إذ أنه الوحيد القادر على تقديم مثل تلك المساعدة للكائن الفضائي التائه، لكن في الهند فالأمر ليس بتلك البساطة نظرًا لتعدد الأديان هناك مما يعني تعدد الآلهة التي سيتوجب على PK البحث عنها لتوفير طلبه، خاصة وأنه قادم من كوكب لا يعرفون ماذا يعني إله أصلًا.

الفيلم يصعب حصره في تصنيف معين فهو يحتوي على الفلسفة والدين والرومانسية والدراما والكوميديا معًا، ويعد وجبة دسمة من النص الممتاز والتمثيل الرائع والقصة المشوقة للغاية، وهو من بطولة الممثل الهندي عامر خان وأنوشكا شارما، أيضًا من إنتاج عام 2014.

فيلم 3 Idiots

مجددًا مع النجم الهندي عامر خان، هذه المرة يناقش الفيلم فيها الفارق بين التعليم كشهادة معتمدة أو كاستيعاب وفهم.

الرحلة بدأت بوصول البطل إلى كلية الهندسة في إحدى الجامعات الكبيرة بالهند ومرافقته لاثنين من الطلاب يبالغان في اهتمامهما بما اعتبره خدعة منظومة التعليم، ثم يحاول ثنيهم عن هذا الطريق الذي يراه هو غير مجدٍ أو ممتع، وعلى العكس؛ مليء بالضغوضات غير المحتملة.

الفيلم مناسب للغاية للطلاب في الصفوف التعليمية المختلفة وكذلك لهؤلاء الذين يواجهون صعوبات في تحديد الطريق المهني المناسب في حياتهم.

فيلم My name is khan

يقدم شاروخان شخصية استثنائية للغاية تدعى “رضوان” شاب هندي مسلم يعاني من مرض التوحد “متلازمة أسبرجر”، ينتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية عقب وفاة والدته برفقة شقيقه، وهناك يتعرف على فتاة هندوسية، وسرعان ما تنشأ بينهما علاقة غرامية غير معتادة.

لكن حادث يقع يجعل مهمة رضوان في الولايات المتحدة تقتصر على زيارة الرئيس الأمريكي ونقل بعض الرسائل الهامة له. الفيلم يناقش قضية تعصب بعض مواطني الغرب ضد المسلمين في قالب درامي تتخلله بعض الكوميديا البسيطة.

فيلم Life Of Pi

بسبب الأحوال المادية السيئة وبعض قرارات حكومية أثرت على عائلته، يضطر رب أسرة هندي إلى إلغاء مشروع حديقة الحيوان التي كان يمتلكها في الهند وبدلًا من ذلك يسعى إلى السفر لكندا من أجل بيع الحيوانات وبدء حياة جديدة بتلك الأموال.

لكن الرحلة البحرية توقف تلك الخطة بعد انهيار السفينة الضخمة، ليجد أحد الأبناء نفسه محاصرًا بنمر وحمار وحشي وغوريلا وضبع على قارب صغير، يحاول النجاة حتى الوصول إلى بر الأمان.

الفيلم ينسب للولايات المتحدة إنتاجيًا، لكن البطولة الخالصة للهنود تجعل منه هنديًا بشكل واضح.

فيلم Madaari

مواطن هندي يتجنب طوال الوقت الدخول في المعترك السياسي، يسعى فقط إلى حماية طفله الذي هجرته والدته وتوفير المال اللازم لذلك، لكن حادث تشوبه رائحة الفساد الحكومي أودى بحياة ابنه، جعل منه هاربًا مطلوب للعدالة بعد اختطافه لنجل وزير الداخلية.

إذ يسعى إلى إحراج رأس القبضة الأمنية في البلاد وكذلك حث الحكومة على الاهتمام بحياة الأطفال بنفس الطريقة التي سيهتمون فيها بإيجاد نجل الوزير. كلما مر الوقت بأحداث الفيلم، بدأت تظهر خيوط جديدة لشبكة الفساد، جاعلة من مهمة الأب الملكوم أكثر أهمية، مما أكسبها شعبية كبيرة بين الناس.

فيلم Te3n

من أفلام الجريمة المشوقة للغاية، حيث يخصص جد فقد حفيدًا لهم في حادث مأسوي حياته من أجل الحصول على العدالة، ثم تتشابك أطراف قضيته مع قضية أخرى شبيهة بما حدث لحفيده. الحبكة متماسكة وجيدة للغاية وكذلك غير متوقعة، وهو من الأفلام التي تجيب عن سؤال: “لماذا أميتاب باتشان نجم لا يخفت ضوءه أبدًا؟”.

فيلم Dangal

مصارع قديم يضطر لإنهاء مسيرته الرياضية بسبب التزامات مادية لن تمكنه ممارسة اللعبة من الوفاء بها، ثم يقرر أن ينجب ولدًا ليكمل مسيرته نحو تحقيق إنجازٍ هندي على المستوى العالمي يعوضه عن ما فاته، لكنه يحظى بدلًا من ذلك بثلاث فتيات.

لذا وبعد تفكير عميق يقرر أنه لا فارق إن كان الطفل ولد أم فتاة، فعلى كل حال هناك إنجاز لابد أن يتحقق، فيبدأ في تدريب اثنتين من بناته على اللعبة حتى يتقناها، كل ذلك وسط مراقبة أهل القرية وتنمرهم على الفتيات، إذ أنهم رأوا أن الرياضة هي مجال للذكور فقط.

الفيلم يحكي قصة حقيقية للاعبات هنديات في المصارعة الرومانية، وكالعادة كلمة السر هي الأداء المتميز للنجم عامر خان.

فيلم Black

أسرة ثرية تقع في أزمة كبيرة عندما ترزق بطفلة لا ترى ولا تسمع، فقط احبس أنفاسك وتخيل أن يحاول معلم التواصل مع فتاة دون أن يتكلم أو أن يجعلها تقرأ رسالة مكتوبة منه بالتعليمات.

مطلوب منه شرح هذا العالم لها باللمس فقط وأيضًا مساعدتها على تحقيق إنجاز في حياتها الدراسي، الأمر لا بد وأنه صعب للغاية قد يصل إلى درجة المستحيل أو إلى السحر إن كان المعلم هو أميتاب باتشان.

الفيلم درامي بامتياز، لكنه يحظى بجرعة عالية من الإثارة وكأنك تتبع أحدهم وهو يقوم بفك عقد كبيرة طوال الوقت.

فيلم OMG: Oh My God

رجل مُلحد يستغل تدين الآخرين في بيعهم تماثيل وأيقونات دينية عن طريق محل صغير وفي نفس الوقت يسخر من كل مظاهر التدين حوله، يقوده حظه لمشادة كلامية مع كاهن هندوسي يتوعده الأخير في نهايتها بأن غضب الرب سوف يحل عليه، وفي نفس الليلة يُدمر زلزال المحل الخاص به بالفعل ليذهب إلى شركة التأمين أملًا في تعويض خسارته.

لكنه يفاجئ ببند داخل عقد التأمين يُجنب الشركة دفع أي تعويض في حال وقوع ضرر تسبب به القضاء والقدر أي أنه بفعل الرب وليس البشر، يشتاط الرجل غضبًا فيقرر مقاضاة شركة التأمين ولكنه يقاضي الرب ممثلًا في رجال الأديان بمختلف معتقداتهم في نفس الوقت وهكذا يُصبح التعويض حائرًا بين الشركة والرب.

الفيلم ديني فلسفي كوميدي، يطرح فكرة جريئة مع حوارات قيمة تضرب على الأوتار الحساسة لدى المتطرفين دينيًا.

فيلم Super 30

طالب عبقري في مجال الرياضيات ينجح في حل معضلة عالمية ويتلقى خطاب تهنئة من أحد أكبر أساتذة الرياضيات في العالم ومنحة يستطيع الحصول عليها بمجرد السفر خارج الهند، لكن الحكومة الهندية لم تساعده في تخطي تلك العقبة ورفضت وزارة التعليم ونائب البرلمان تحمل أي تكاليف في هذه المهمة.

تتغير حياة الطالب ويبدأ في ملاحقة الأموال بدلًا من السعي خلف طموحه الذي تبدد، ولكنه فجأة يقرر إعطاء فرصة لثلاثين طالبًا من فقراء المدينة ليحققوا ما فشل هو به، متحديًا رجال الأعمال ونظام التعليم القائم على التربح فقط.

الفيلم عن قصة حقيقية يمكنك مطالعتها بعد مشاهدته لتعرف تفاصيل هامة أكثر.

السينما الهندية فعلًا أكبر مما تعتقد..

كل فيلم في هذه القائمة القصيرة كفيل بأن يجعلك تطلب المزيد من هذا السحر الذي ظُلِم بسبب سمعة الأفلام الهندية التي اشتهرت لفترات طويلة بعدم المنطقية والخيال المبالغ فيه، إلى جانب مد الأحداث لساعات طويلة دون داعٍ.

وفي حال أردت منا أن نرشح لك الحصان الرابح دائمًا من قائمة اليوم لتبدأ به، فبلا شك فيلم PK من أكثر الأفلام التي لاقت نجاحًا وإشادة اقتربت من درجة الكمال.

نتمنى لك سهرة هندية سعيدة!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق