قوائم

عشرة من أفضل أفلام الميلاد التي تم إنتاجها، ننصحكم بمتابعتها

إن قضاء فترة العطلة والأعياد المرافقة لها أمر رائع حقاً، لدرجة أنه لم يعد تقليداً مملاً، بل أصبح فترة لطيفة يحبّ كل شخص أن يقضيها بطريقة معينة. الكثير من الناس يحبون مشاهدة الأفلام والمسلسلات، وهذا ما تدركه القنوات ومنصات البث، إذ تبدأ بالترويج لأفلامِها المخصصة لهذه الفترة.

ونحن أيضاً جمعنا لكم مجموعة من الأفلام التي تناسب هذا اليوم الخاص من السنة. بالرغم إن أفضل أفلام الميلاد على الإطلاق في رأينا هو فيلم Home Alone إلا أنه في الحقيقة يوجد الكثير والكثير من الأفلام الجميلة التي تتسم بطابع عيد الميلاد الدافئ، لذا كان اختيار عدد منها أمراً صعباً. تابعوا معنا للتعرف عليها.

1. فيلم Joyeux Noel عام 2005

صورة: NORD-OUEST PRODUCTION

مع اندلاع الحرب العالمية الأولى، تنغمس القارة الأوروبية بالفوضى والقتال العنيف، وعند اقتراب عيد الميلاد، ينعم الرجال المتحاربون من الطرفين بهدنة مؤقتة، ما يسمح للجنود المتحاربين بالالتقاء مع بعضهم والتعرف على الجانب الآخر الذي أُجبروا على محاربته بدون أي سبب.

يطرح الفيلم قضية مهمة، وهي أن البشر يشنون حروباً على بعضهم لمجرد أفكار ومعتقدات سطحية قد لا يحملها حتى هؤلاء الجنود الذين أُرسلوا إلى الحرب رغماً عنهم، لكنهم أصبحوا مضطرين للدفاع أنفسهم ضد الموت. وهكذا نرى أعداء الأمس يحتفلون في عشية عيد الميلاد، ما يثبت لنا أن المحبة والروح الإنسانية قادرتان في نهاية المطاف على قهر الكره الأعمى. فيلمٌ درامي رائع تدور أحداثه في هذا اليوم الخاص، وهو ما يتضح من خلال أجواء الاحتفال والمحبة التي تسود على المتحاربين.

2. فيلم The Man Who Invented Christmas عام 2017

صورة: Bleecker Street

تدور أحداث الفيلم حول الكاتب البريطاني الشهير (تشارلز ديكنز) عام 1843، حيث كان (ديكنز) يعاني في مسيرته تحديداً من الناحية المادية، لكنه يقرر تجاوز هذه العقبات عن طريق كتابة قصة عيد ميلاد ونشرها في مدة قصيرة، وهذه القصة هي «ترنيمة عيد الميلاد».

يعتمد (ديكنز) على مخيلته الواسعة في ابتكار شخصيات تلك الرواية، مثل (إبنزر سكروج) و(تايني تيم) وغيرهم، وتظهر تلك الشخصيات في الفيلم بشكل حقيقي، ما يعطيه هذا الطابع الاحتفالي والكوميدي والممتع الذي يرافق يوم عيد الميلاد.

3. فيلم The Holiday عام 2006

صورة: Columbia Pictures

فيلم رومانسي كوميدي من بطولة (كيت وينسليت) و(كاميرون دياز) و(جود لو)، تدور أحداثه في لندن حول كاتبة في إحدى الصحف، تدعى (آيريس) تكتشف في أسبوع عيد الميلاد أن زميلها في العمل، والذي تحبه جداً، يخطط للزواج من إحدى زميلاتها. في المقابل، ننتقل لاحقاً إلى صانعة الأفلام (أماندا وودز) في مدينة لوس أنجلوس التي تنفصل عن حبيبها، ثم تقرر الهرب من هذه المدينة، فتبدّل منزلها الضخم في المدينة مقابل منزل (آيريس) في الضواحي لقضاء عيد الميلاد.

وهكذا، تكتشف كلّ من الفتاتين حياة أخرى، فـ (أماندا) تتعرف على شقيق (آيريس) وتنشأ بينهما علاقة رومانسية، بينما تتعرف (آيريس) على جار جديد في لوس أنجلوس تقضي معه وقتاً ممتعاً وتكتشف أشياء جديدة في شخصيتها كما تستعيد ثقتها بنفسها.

فيلم رومانسي مناسب جداً لقضاء عطلة هادئة مع الأحباء، خاصة أنه واحدٌ من تلك الأفلام التي تشعرك بالرضا والبهجة بعد متابعتها.

4. فيلم Love Actually عام 2003

صورة: Universal Pictures

هو واحدٌ من أفلام الميلاد الكلاسيكية، حيث تدور أحداثه حول 9 شخصيات مرتبطة مع بعضها بشكل أو بآخر، وهكذا، ينقلنا الفيلم ضمن سلسلة من العواطف والمواقف الإنسانية لمختلف شخصياته، والتي تحاول في هذا الوقت الخاص من السنة أن تعثر على الحب، أو تحافظ عليه في بعض الأحيان.

لا يقتصر معنى الحب في فيلم Love Actually على العلاقة الرومانسية التي تجمع بين كائنين فقط، بل يتجاوز ذلك المعنى التقليدي ليصبح أقرب إلى الوفاء أو التعاطف، وقد يحصل أيضاً أن يشتمل هذا الحب على الخيانة الزوجية.

فيلمٌ جميل يضم طاقماً رائعاً من الممثلين البريطانيين، ولأنه يطرح أيضاً الكثير من القضايا والمشكلات الإنسانية التي يعاني منها كلّ البشر الواقعين في الحب.

5. فيلم The Family Stone عام 2005

صورة: 20th Century Studios

هو فيلم كوميدي درامي تدور أحداثه حول سيدة الأعمال الصارمة والمحافظة (ميريديث مورتون) –أدت دورها (سارة جيسيكا باركر)– التي تقضي عطلة عيد الميلاد مع حبيبها وعائلته. وهكذا، تكتشف (ميريديث) عائلة زوجها الليبرالية جداً والتي لا تناسبها على الإطلاق، لكنها تحاول على الرغم من ذلك التقرب من تلك العائلة كي ترضي أهل حبيبها، ومع ذلك، لا ترضى العائلة بهذه السيدة المحافظة النمطية.

فيلم كوميدي مضحك يطرح لنا قصص تلك العائلات المضطربة التي تعاني من عدة مشاكل خفية قد لا يلاحظها الأفراد، ضمن قالب رومانسي لطيف جداً، إذ نكتشف لاحقاً أن الحب الذي يجمع بين هذين الشخصين، صاحبي الخلفيات المختلفة، يستطيع الانتصار على الفروقات بينهما.

6. فيلم Why Him عام 2016

صورة: 20th Century Studios

تدور أحداث الفيلم أيضاً حول المشاكل والخلافات العائلية المضحكة، حيث يقرر السيد (فليمينغ) –أدى دوره (براين كرانستون)– زيارة ابنته لقضاء عطلة الأعياد، ويضطر إلى مواجهة حبيبها الغريب والبذيء، لكن المليونير، الذي يعمل في وادي السيليكون –أدى دوره (جيمس فرانكو).

تنشأ الخلافات على الفور، خاصة أن (فليمينغ) رجل تقليدي وليس مطلع على التكنولوجيا على عكس حبيب ابنته، فتنشأ مواقف وقصص كوميدية ستضحكك بلا شكّ، إذ أن العمل واحدٌ من تلك الأفلام الكوميدية البعيدة عن القالب التقليدي.

7. فيلم Klaus عام 2019

صورة: IMDB

هو فيلم أنيميشن لطيف ودافئ وسعيد، يتناول قصة ساعي بريد في مكانٍ متجمد وبعيد جداً، يصادق صانع ألعاب ودمى يعيش منعزلاً عن الآخرين واسمه (كلاوس)، فيحاولان سوية تغيير نمط وطباع أهل هذا المكان البارد.

تجلب هذه الصداقة الغريبة والمواقف المضحكة السعادة لسكان البلدة، وهكذا يأخذنا هذا الفيلم الساحر في رحلة ممتعة ضمن عالم أفلام الأنيميشن التي تناسب جداً يوم عيد الميلاد. إن أردت الكثير من البهجة وفيلماً يمكنك حضوره مع أفراد العائلة، فهذا خيار مثالي.

8. فيلم The Nightmare Before Christmas عام 1993

صورة: Disney

واحدٌ من أنجح الأفلام المخصصة لعيد الميلاد وأفضلها، وهو فيلم أنيميشن يتحدث عن مغامرات ملك بلدة «هالووين تاون» المحبوب، المدعو (جاك سكيلينغتون)، والذي يبدو أنه ملّ من تكرار روتين هذا اليوم السنوي المتمثل في إخافة الناس في العالم الحقيقي، فيكتشف لاحقاً بلدة أخرى تثير إعجابه بشدة، وهي بلدة «كريسماس تاون».

يعثر البطل في هذه البلدة على كافة أشكال الاحتفال والحياة الجميلة، وتعجبه فكرة الكريسماس كثيراً، لدرجة أنه يقرر إشراك سكان بلدته هالووين تاون فيها، فيكتشف أن هذه المهمة ليست سهلة أبداً، خاصة أن مواطنيه يعشقون الهالووين.

إنها حكاية خرافية مذهلة حقاً، وقادرة على جعلنا نتابعها مراراً وتكراراً مهما كبرنا في العمر، خاصة أن مشاهد الفيلم صورت بتقنية الـ «ستوب موشن»، ما يعطي هذا العمل طابعه الخاص والفريد.

9. فيلم The Christmas Chronicles عام 2018

صورة: Empire

تدور أحداث العمل حول الشقيقين (كيت) و(تيدي) اللذين يحاولان الإمساك بشخصية (بابا نويل) والتقاط صور لها في عشية عيد الميلاد. لكن هذه المغامرة الطفولية البريئة تودي بهما في نهاية المطاف إلى رحلة ممتعة ومذهلة لم تكن في الحسبان مطلقاً، بل أن (بابا نويل) –أدى دوره (كورت راسل)– نفسه هو من سيشرف على هذه المغامرات.

فيلم عائلي بامتياز، إذ أنه واحدٌ من أفلام الأعياد التقليدية التي بإمكان الجميع مشاهدتها، أضف إلى ذلك أداء (راسل) المميز لشخصية (بابا نويل)، والذي استطاع الارتقاء بالعمل ورفعه بعيداً عن الأفلام التقليدية.

10. فيلم Bad Santa عام 2003

صورة: Empire

لا يُشترط أن تكون أفلام الأعياد عبارة عن ساعة أو ساعتين من البهرجة والمغامرات الطفولية والنهايات السعيدة، إذ أن هذا العمل من عام 2003 هو كوميديا سوداء بكل معنى الكلمة، بل ذاك النوع الصادم والبذيء من الكوميديا –لا ننصح بمشاهدته مع الأطفال.

لن ترى (بابا نويل) لطيف يحب الأطفال ويبحث عنهم لإعطائهم الهدايا، بل سترى (بابا نويل) من نوعية أخرى –أدى دوره (بيلي بوب ثورنتون)– وهو عبارة عن رجل عادي يقرر التنكر مع صديقه بملابس (بابا نويل) ومساعده من أجل سرقة متاجر في ليلة عيد الميلاد. لكن الأمور لا تسير على ما يرام عندما يتعرف (بابا نويل) المخادع على طفل مشاكس لا يتركه وشأنه، إذ يعتقد أنه (بابا نويل) الحقيقي، وهنا تبدأ مغامرات الثلاثة.

هناك الكثير من المشاهد المخصصة للبالغين، وبذلك يكون الفيلم عملاً كوميدياً خالصاً لا علاقة له ببهجة الأعياد، لكنه في المقابل فيلمٌ ملائم جداً لأمسية مليئة بالضحك، خاصة على (بابا نويل) السيء، هذا الشخص السكير والمدخن والقذر.

كانت هذه قائمتنا لأفضل وأروع المسلسلات التي يمكنك حضورها في ليلة عيد الميلاد، وكما تبيّن، ليست جميع هذه الأفلام أفلام عائلية تقليدية، فهي بذلك ترضي جميع الأذواق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق