قوائم

أفضل المسلسلات الصادرة عام 2020 وننصحكم بمتابعتها

قد تبدو سنة 2020 وكأنها بدأت البارحة، فالأحداث الجامحة التي امتازت بها هذه السنة جعلت من طريقة وأسلوب حياتنا مختلفين.

تحوي هذه السنة أيضاً العديد من الأعمال والمسلسلات التلفزيونية الرائعة، خاصة أننا أصبحنا نمضي الكثير من وقتنا في المنزل، فصارت مشاهدة المسلسلات أمراً جميلاً، يساعدنا في التواصل مع العالم الحقيقي، أو على العكس، يفصلنا عن الواقع نحو عالمٍ خيالي مختلف.

إليكم أفضل المسلسلات التي صدرت هذا العام، والتي نعتقد أنها تلبي كافة أذواق المتابعين:

1. مسلسل The Queen’s Gambit

صورة: Netflix

مسلسل درامي قصير يتناول موضوع لعبة الشطرنج بشكل نادراً ما نراه على التلفاز. تدور أحداث العمل حول (بيث هارمون)، اليتيمة ذات الأعوام التسعة التي تمتاز بهدوئها وتجهمها، حتى تلعب أول لعبة شطرنج في حياتها، وهي اللعبة التي ستغيّر الكثير في شخصية (بيث).

لا تتوقف الأمور عند ذلك الحد، بل تصبح (بيث) مدمنة على لعبة الشطرنج، وتبدأ الدخول في المنافسات الوطنية، ومع تنامي مهارتها، تأخذ الأحداث مجرى مختلف، حيث يظهر الجانب السلبي لهذه العبقرية.

مسلسل جميل تدور أحداثه خلال فترة الحرب الباردة، ويناقش الكثير من القضايا، منها تلك التي كانت حكراً على الرجال فقط.

2. مسلسل Lovecraft Country

صورة: HBO

مسلسل درامي آخر تدور أحداثه في الخمسينيات، يحكي لنا قصة (أتيكاس فريمان)، الشاب الأسود الذي يقرر القيام برحلة مشوقة مع صديقته وعمه (جورج) بحثاً عن والده المختفي. في تلك الفترة، كانت بعض القوانين في أمريكا لا تصب في مصلحة الأمريكيين السود، تحديداً قوانين الفصل الاجتماعي المعروفة باسم قوانين جيم كرو. لهذا السبب، يواجه أبطال الرحلة مشقات وصعاب بسبب عرقهم في أمريكا من طرف عنصريين بيض، وكذلك أمور أخرى غير طبيعية ووحوش حقيقية تتكشف لهم مع تقدّم أحداث العمل.

3. مسلسل Emily in Paris

ليلي كولينز بدور إميلي. صورة: Netflix

مسلسل درامي كوميدي يتناول حياة إحدى الفتيات القادمات من وسط غرب الولايات المتحدة واسمها (إميلي كوبر) لتعمل لدى شركة تسويق في باريس وتقدم للشركة وجهات النظر الأمريكية حول بعض الأعمال، فنراقب (إميلي) وهي تعتاد على الحياة الجديدة في باريس والمواقف التي تمر بها.

يمتاز هذا العمل بنصه اللطيف والمرح، أي بإمكانك مشاهدته في أي وقت بدون ملل، خاصة مع وجود الكثير من الأزياء والأماكن الرائعة والمبهرة. طبعاً هناك الكثير من الكليشيهات، لكن العمل لا يزال ممتعاً ويستحق المشاهدة.

4. مسلسل I Know This Much is True

يؤدي روفالو دور شخصيتي دومينيك وتوماس في هذا المسلسل الدرامي. صورة: IMDb

مسلسل قصير من بطولة (مارك روفالو) الذي يؤدي دور توأمين هما (توماس) و(دومينيك)، حيث يعاني (توماس) من الشيزوفرينيا ويتعالج بالأدوية، وكذلك يسعى (دومينيك) إلى إدارة حياته وحياة أخيه المريض، لكن حالة (توماس) تزداد سوءاً ويصبح غير قادرٍ على العيش بشكل طبيعي.

يكتشف (دومينيك) أسراراً خفية في المستشفى الذي تعالج فيه شقيقه، كما يتابع نسب عائلته آملاً أ٫ يعرف من هو والده الحقيقي. إنه واحدٌ من أفضل المسلسلات الدرامية التي صدرت في هذا العام على الرغم من أنه مسلسل قصير مكون من 6 حلقات.

5. مسلسل Normal People

الممثلان بول مسكال وديزي إدغار جونز في مسلسل Normal People. صورة: Enda Bowe/BBC/Element Pictures/Hulu

يتناول هذا العمل الآيرلندي حياة (ماريان) و(كونيل)، شابان من خلفيات مختلفة لكنهما يعيشان في إحدى البلدات الصغيرة في آيرلندا، والعلاقة الرومانسية المتخلخلة التي تجمع بينهما.

يشيد النقاد بجميع عناصر هذا العمل، من الإخراج إلى التصوير وصولاً إلى النص والتمثيل، وهو بعيد جداً عن الأفلام الرومانسية التي تجمع بين المراهقين عادة، كما عليك الاستعداد لعدة صدمات ومشاهد حزينة.

6. مسلسل The Great

إيل فانينغ بدور الإمبراطورة كاثرين. صورة: Hulu

يتناول هذا المسلسل حياة امرأة تعيش في أرياف روسيا في القرن الثامن عشر، ثم تأتيها فرصة كبيرة لتنتمي إلى البلاط الإمبراطوري، فعليها الاختيار بين سعادتها الشخصية أو الزواج من الإمبراطور. هذه المرأة هي الإمبراطورة (كاثرين العظمى) –أدت دورها الممثلة (إيل فانينغ).

على الرغم من أن العمل تاريخي، لكنه جاء بنكهة ساخرة كوميدية، ويستعرض لنا (كاثرين) في عدة أحداث متخيلة غير حقيقية، خاصة زواجها من الإمبراطور (بيتر الثالث) وخطتها لقتل هذا الزوج.

7. مسلسل Kairos

المسلسل الكوري كايروس.

مسلسل كوري سُمي تيمناً بالكلمة الإغريقية (كايروس)، والتي تعني اللحظة الحاسمة أو الوقت المناسب. تدور أحداث العمل حول (كيم سيو جين) الذي يعيش حياة هادئة مع زوجته وطفلته، ويسعى دائماً للتفوق في عمله من أجل تحقيق الأفضل. لكن عالمه المثالي هذا يتبدد عندما تضيع ابنته في إحدى المناسبات، وعندما تقول الشرطة أن الطفلة ليست ضائعة بل من الواضح أنها عملية خطف، يتلقى (كيم) مكالمة غامضة متبوعة بطرد أغرب تصدم محتوياته الرجل وزوجته بشدة.

في المقابل، نجد (هان آي–ري)، وهي شابة تدرس نهاراً وتعمل ليلاً كي تؤمن ثمن عملية جراحية لوالدتها المريضة، لكن بعد اختفاء الوالدة من المستشفى بدون أي أثر، تتصل (هان) برقم جوّال الوالدة ليرد عليها رجل غامض يدعي أنه من المستقبل.

عمل مشوق وغريب يتألف من 16 حلقة، وهو واحد من مسلسلات الجريمة والغموض التي ننصح بها.

8. مسلسل The Undoing

كيدمان وغرانت في مسلسل The Undoing. صورة: WarnerMedia

مسلسل تشويق نفسي قصير يرتكز على رواية من عام 2014 بعنوان You Should Have Known، وهو من بطولة (نيكول كيدمان) و(هيو غرانت). تدور أحداث العمل حول أخصائية نفسية من نيويورك –(كيدمان) –ومهنتها الناجحة وزوجها المخلص وابنها الذي يرتاد إحدى مدارس النخبة في المدينة.

لكن فجأة، تنقلب حياة (كيدمان) رأساً على عقب بعد اختفاء زوجها بشكل غامض ثم توالي الأحداث العصيبة وتدخل الشرطة في الموضوع، ليتبين أن زوجها كان يكذب عليها في كثير من الأمور الهامة، وأن حياتها لم تكن مثلما كانت تعرفها.

عمل رائع استطاع توظيف مهارتي (كيدمان) و(غرانت) ليخلق لنا عملاً تشويقياً يُعتبر من أفضل أعمال هذه السنة.

9. مسلسل The Haunting of Bly Manor

صورة: Eike Schroter/Netflix

ينتمي هذا العمل لثلاثية صدر أول جزء منها عام 2018 بعنوان The Haunting of Hill House، وفي جزء عام 2020، تدور أحداث العمل حول مربية أمريكية يوظفها شخص ما للعناية بأقربائه اليتامى في منزل بلاي الريفي. حالما تصل المربية (داني) إلى المنزل، تشهد عدة أحداث غامضة وغريبة، ليبدأ تاريخ العائلة المظلم بالتكشف لها لاحقاً.

إنه مسلسل مشوق بامتياز، يحكي قصص المنازل المسكونة بطريقة بعيدة عن الرعب التقليدي المعتمد على المشاهد المخيفة والمفاجئة، فأحداثه تسير ببطء وذكاء.

10. مسلسل Ratched

سارة بولسن في مسلسل Ratched. صورة: SAEED ADYANI/NETFLIX

مسلسل دراما تشويقي يحكي قصة ممرضة في ملجأ تدعى (ملدريد راتشد). تدور أحداث القصة في العام 1947، حيث تصل الممرضة إلى المستشفى النفسي لتحصل على وظيفة جديدة، لكنها تكتشف التجارب المزعجة التي تجري على عقول المرضى.

ومع أن (راتشد) تحاول أن تكون ممرضة مثالية، لكن الأحداث والمواقف التالية بدأت بإزعاجها حقاً، فنجد أن (راتشد) بدأت تكشف عن شخصيتها المظلمة المبطنة.

يمتاز هذا العمل بتصويره وجوّه الرائعين، وكأنك في مستشفى حقيقي مظلم وكئيب، وهناك دائماً ما يدفع المشاهد إلى متابعة الحلقات القادمة بحثاً عن إجابات.

11. مسلسل The Plot Against America

يتمحور هذا العمل الخيالي حول شخصية تشارلز ليندبرغ (على اليسار) الفاشي الذي يصل إلى منصب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية. صورة: Michele K. Short/HBO

مسلسل قصير تشويقي تدور أحداثه في عالم بديل مختلف عن عالمنا، تحديداً في عام 1940 حيث هُزم المرشح الأمريكي (فرانكلن روزفلت) في الوصول إلى منصب رئيس الولايات المتحدة مقابل شخصية أخرى وهمية هي (تشارلز ليندبرغ).

تروى القصة من طرف عائلة من الطبقة العاملة في نيوجيرسي وآراؤها حول المرشح السياسي (تشارلز ليندبرغ) المتطرف، وهو عبارة عن طيار سابق وشعبوي كاره للأجانب، فاعتُبر وصوله إلى السلطة بداية انحراف الولايات المتحدة نحو الفاشية والدولة الشمولية.

يتجاوز العمل موضوعه الأساسي ليخوض في المجتمع الأمريكي وحرياته التي بدت هشّة جداً في هذا العمل. يمتاز هذا العمل أيضاً بطاقمه الممتاز ونصه الرائع، لذا ننصحكم بمشاهدته.

12. مسلسل Tiger King

جو إكزوتيك مع أحد نموره. صورة: Netflix

يتناول هذا العمل قصة (جو إكزوتيك)، وهو مربي قطط كبيرة وشخصية مثيرة للجدل، ويترأس حديقة حيوانات في أوكلاهوما. ما يجمع بين (جو) وباقي الشخصيات الإجرامية في العمل هو عشقهم للقطط الكبيرة، لذا تأخذ الأمور منعطفاً خطيراً عندما تهدد السيدة (كارول باسكن)، وهي ناشطة في مجال حقوق الحيوان ومالكة ملجأ، بالقضاء على تلك العصابات والشخصيات الخطيرة، فينتهي الأمر بـ (جو) متهماً بجريمة الشروع بالقتل والتخطيط له.

مسلسل وثائقي قصير صُور على مدار عدة سنوات، وهو لا يدور فقط حول تجارة الحيوانات النادرة والمستوردة في الولايات المتحدة فحسب، بل يتناول موضوعات بشرية أخرى كالعلاقات الإنسانية والخير والشر بطريقة ممتعة ومسلية.

13. مسلسل I May Destroy You

صورة: Natalie Seery/HBO

يتناول هذا العمل البريطاني الدرامي قصة (أرابيلا)، فتاة سوداء تتعرض لاعتداء بشع بعد قضاء سهرة في إحدى النوادي الليلية، ثم تحاول إكمال حياتها والسعي لإعادة ما بقي منها بعد هذه الحادثة التي ستؤثر عليها بشكل كبير.

يتناول الموضوع قضية مهمة، وهي الحرية الشخصية التي قد يستغلها الآخرون لتحقيق مآربهم الخاصة كحادثة النادي الليلي تلك، كما يسرد لنا العمل حياة (أرابيلا) وكيف تتعايش مع الصدمة التي سببتها الحادثة بطريقة كوميدية ساخرة أحياناً، وبطريقة عميقة وحزينة في أحيان أخرى، بفضل الأداء الرائع للممثلة التي أدت دورها، وهي (ميكيلا كول).

14. مسلسل Raised by Wolves

مسلسل الخيال العلمي الجديد على شبكة HBO. صورة: Coco Van Oppens

مسلسل خيال علمي جديد يتناول موضوع هلاك البشرية وبدء حياة في عالم ما بعد الفناء، فبعدما تمزق الاختلافات الدينية كوكبنا ويصبح البشر على حافة الانقراض، ترسل روبوتات ذكية مخلوقين آليين –يمثلان دور الأب والأم– إلى كوكب كبلر 22 ب لبناء مستعمرة مسالمة لا دينية، بحيث تتمكن الروبوتات من السيطرة على معتقدات الإنسان، وهي بالطبع مهمة ليست بالسهلة.

الفيلم من إخراج (ريدلي سكوت)، وهو يتناول الكثير من المواضيع الوجودية في حياتنا ومستقبلنا أيضاً. كما نال العمل إعجاب وإشادة معظم النقاد.

15. مسلسل Unorthodox

صورة: Anika Molnar/Netflix

يتناول هذا العمل الدرامي القصير حياة امرأة من مجتمع يهودي متشدد تربت وعاشت فيه، لكن عليها الآن الهرب منه بعدما يقرر الأهل تزويجها زيجة مرتبة، ما يمنعها من متابعة أحلامها وأهدافها في الحياة.

إن المشكلات التي يعاني منها الأشخاص في المجتمعات المتشددة هي واحدة بصرف النظر عن الاختلافات، فأم البطلة مثلًا أبعدتها العائلة وطردتها بعدما تزوجت من رجل ينتمي لديانة أخرى. يتناول العمل أيضاً فترات مختلفة من حياة الشخصية الرئيسة، سواء في الماضي أو المستقبل عندما تهاجر إلى برلين.

عمل رائع يستحق المشاهدة ويذكرنا بالمعاناة المنسية والمكبوتة لبعض الأشخاص الذين ترعرعوا وتربوا في بيئات متطرفة تمنعهم من عيش حياتهم بحرية.

هذه كانت قائمتنا لأفضل الأعمال التلفزيونية التي صدرت في عام 2020، بالطبع، هناك الكثير من الأعمال الأخرى الرائعة التي جرى تجديد مواسمها هذا العام، وربما ستستمر في الأعوام القادمة أيضاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق