قوائم

إليكم 10 مسلسلات على نتفليكس بأحداث مفجرة للعقول!

الحبكات المعقدة ليست حكرًا على السينما، إليكم 10 مسلسلات على نيتفليكس بأحداث مفجرة للعقول!

هناك اعتقاد شائع أن السينما هي الوحيدة التي تُخرج الحبكات القادرة على تسمير العين أمام الشاشة لساعات وساعات، دون ملل أو كلل، وأن المسلسلات من الناحية الأخرى لا تقدم تلك التجربة الإنغماسية الخاصة بالفن السابع. هذا كله مفهوم ومُقدر بالطبع، فتكديس الأحداث في ساعتين إلى ثلاثة، أقوى تأثيرًا من سردها على مدار حلقات طويلة، الواحدة منها تقارب الساعة.

لكن هناك مسلسلات كسرت تلك القاعدة، وقدمت حبكات فنية صادمة للجمهور من حيث ترتيب الأحداث، تركيبها، وأيضًا نهايتها المربكة حتى للنقّاد أنفسهم. بعضها قدم قصة مثيرة للانتباه بنهاية غير متوقعة، وبعضها قدم قصة متواضعة للغاية، لكن مع نهاية عوضت كل النواقص الموجودة فيها سابقًا.

اليوم نطرح عليكم قائمة بـ 10 مسلسلات من الطراز الرفيع، يحملون بداخلهم حبكات ذات نهاية مفجرة للعقول، مؤكدين على أن الحبكات القوية ليست حكرًا على الفن السابع.

You

واحد من الأعمال التي ضربت نيتفليكس كالصاعقة، أحدث صدوره صدى مدويًّا على مستوى العالم، ونال رضا الجمهور العربي تحديدًا، ولفترة ما كان أحد أعلى الأعمال مشاهدة على نيتفليكس، وكان يتم ترشيحه في الواجهة الرئيسية أكثر من مرة.

والسبب طبعًا واضح، العرب يعشقون العلاقات الاجتماعية، خصوصًا المنطوية على العاطفة. بدأت القصة مع صاحب متجر كتب لا يبدو عليه أي شيء مثير للريبة، حتى أنه وسيم ولبق وجاذب للجميع، وربما هالة الهدوء التي تغلفه هي التي تُعطيه غموضًا محببًا لكثير من الأشخاص. أجل، نفس الأشخاص الذين لا يعلمون أنه إذا أحب أحدهم، سوف يقتل كل من له علاقة وطيدة به؛ فقط من أجل جذب انتباهه.

تتصاعد الأحداث عندما يُعجب بكاتبة ويحاول جذب انتباهها بالطريق التقليدية ويفشل، فماذا سيفعل لكل من في دائرتها المقربة يا ترى؟

Black Mirror

المسلسل ليس مقدمًا لقصة واحدة على مدار حلقته، وأيضًا لا يمكن اعتبار كل حلقة كقصة مستقلة بذاتها. يقدم Black Mirror مزيجًا من القصص التي تبدو من الخارج منفصلة تمامًا عن بعضها البعض، لكن عند النظر للداخل نجد أنها مرتبطة بطريقة تجعل النظرة الشمولية لها صادمة إلى أقصى حد.

الهدف العام من الحلقات هو تسليط الضوء على الجوانب السلبية للتقدم التكنولوجي، وكيف له أن يُحيل حياة الإنسان إلى دستوبيا مغلفة بيوتوبيا زائفة. حلقات عن تحويل البشر لأرقام، وأخرى عن الخيانة الزوجية ذات الجوانب التجسسية، وبالمنتصف حلقات لا يستطيع المرء تصنيفها أسفل شريحة معينة، وتلك هي أعلى حلقات المسلسل تقييمًا بشكلٍ عام.

استعدوا لكره التكنولوجيا مؤقتًا بعد مشاهدة كل حلقة، فالأمر فعلًا مقشعر للأبدان.

Maniac

حياة الإنسان مليئة بالتقلبات التي تجعلها حزينة ومقلقة، وتخلق من العيش تجربة غير قابلة للاستكمال من الأساس. ربما تضغط عليك هموم الحياة لإيجاد أي مخرج، وأقرب مخرج بالنسبة للكثيرين هو الاستخدام المفرط للمخدرات التي تعمل على إحداث حالة من الانتشاء والسعادة غير المبررين، كمحاولة لتناسي الواقع.

لكن ماذا إذا قلت لك أن هناك عقارًا أضراره شبه معدومة تمامًا، ومن المؤكد أن يحل كل مشاكلك، مع عدم خلق حالة زائفة من السعادة؟ هذه هي فكرة المسلسل بالضبط، وهناك اثنان قررا التوقيع على أوراق تجعل منهما أول فأريّ تجارب للعقار الجديد. فهل ستسير الأمور كما هو متوقع؟ أم ستنقلب الحياة رأسًا على عقب؟

The OA

وصل الطب هذه الأيام إلى مستويات لا يمكن لأحد أن يُنكر فضلها على البشرية جمعاء، ومن بينها علاج الكثير من الأمراض المستعصية. لكن بالرغم من تطوره، هناك حالات شديدة التعقيد مثل العمى بالولادة، والتي تكون دائمًا بمثابة تحديات للعلم. لكن على كل حال، بدون أي حلول طبية، لا يمكن أن يسترد الإنسان بصره هكذا من العدم، أليس كذلك؟

هذا ما حدث مع بطلة الأحداث والتي وُلدت كفيفة، في يومٍ من الأيام اختفت فجأة، ولمدة سبع سنوات كاملة لم يسمع أحد عنها شيئًا، ثم ظهرت بغتة مرة أخرى، لكن هذه المرة وبصرها معها. اعتقد البعض أن ما حدث معجزة حقيقية، بينما تيقن البعض الآخر أنه من الخطر البقاء بجانبها ولو للحظة واحدة!

فما قصتها؟

The Haunting Of Hill House

تكاثرت الأقاويل حول هذا المسلسل، قال بعض المشاهدون أنه ممل إلى حدٍ كبير، وقال البعض الآخر أنه فعلًا من أجمل المسلسلات التي وقعت عيونهم عليها في حياتهم، وبالمنتصف نجد هؤلاء الذين لا يرون الحبكة قوية، لكن يؤكدون على أن المنعطفات الدرامية عنيفة للغاية، وهذه هي غايتنا في هذه القائمة.

تتحدث القصة عن عائلة انتقلت حديثًا إلى منزل معزول نوعًا ما، آملين في حياة هادئة وبعيدة عن صخب المدينة. لكن سرعان ما تتصاعد الأحداث وتبدأ الكثير من الأصوات الغريبة في الظهور على السطح، بجانب أشياء متحركة هنا وهناك. قد يبدو الأمر تقليديًّا من من بعيد، لكن مع الاقتراب أكثر يأخذنا الكاتب في رحلة عبر الماضي والحاضر والمستقبل، لقراءة تاريخ هذا المنزل المشؤوم بشيء من الدقة، واكتشاف الأهوال التي تقبع خلفه.

Dark

إذا كنت تكره الألمانية، فحتمًا ستحبها بعد إنهاء مشاهدة هذا المسلسل.

القصة أقل ما يقال عنها أنها معقدة من منبت الشعر وحتى أخمص القدم، أزمان وأشخاص متداخلة ومتشابكة بطريقة تحتاج إلى أكثر من مرة مشاهدة لفهم ربع أحداثها حتى. ببساطة إذا كنت معتادًا على الأعمال الدرامية البسيطة، فأعتقد أنك تحتاج من 10 إلى 20 قدح قهوة بهدف فهم أحداث موسم واحد فقط منه.

تتحدث القصة عن ثلاثة عائلات مصائرهم مترابطة، ومتصلة ببعضها البعض. وتبدأ أول رابطة في الظهور بالأحداث بعد اختفاء طفل ما فجأة، لتنقلب الحياة ولا تعود لسابق عهدها أبدًا. انطوت القصة على عنصر السفر على الزمن، لكن اعتمدت على جعله معقدًا أكثر من المعتاد، لخلق حلقة زمن دموية يجب على أبطال العمل أن يكسروها بأي طريقة.

فهل سينجحون؟ وعلى حساب ماذا؟

How To Get Away With Murder

لا يمكن الجزم بأن الحلقات كلها تندرج أسفل مظلة قصة عملاقة، لكن يمكن القول أنها تشترك في بعض العناصر التي تجعل القصة ككل، مثيرة للانتباه جدًا، ومألوفة الأجواء والتفاصيل بالنسبة للمُشاهد.

تتحدث القصة عن أستاذة في القانون الجنائي، وتدرس لمجموعة من ألمع العقول في الجامعة، ودائمًا ما تعتمد محاضراتها على جلب جرائم من قلب الواقع، بدلًا من خلق أخرى مثالية مأخوذة من القوالب الجامدة للكتب الأكاديمية المهروسة.

تسحبنا الأحداث سريعًا لنجد أنفسنا في خضم منعطفات حادة عندما تقرر الأستاذة أخذ بعض الطلبة من صفّها الخاص، ليساعدوها في حل جرائم حقيقية بمكتبها للمحاماة. وهنا نتعرف على الحياة السرية لها، وكيف يمكن للجرائم المختلفة أن تتداخل مع مجريات حياة أبطال العمل، لنحصل في النهاية على قصة مثيرة، حماسية، ومبتورة الأطراف بشكلٍ مُقلق على الدوام.

Stranger Things

في الفترة الأخيرة يُعتبر Stranger Things واحدًا من أنجح الأعمال على نيتفليكس، حيث قدم المعادلة الذهبية لأي عمل فني جاذب للجمهور: قصة مثيرة + منعطفات فجائية.

بالرغم من أنه في المجمل لا ينطوي على عناصر درامية كثيرة، ولا حالات بكاء تدفع المُشاهد للتفاعل باستماتة مع الممثل، إلا أن أسلوب الإخراج هو الذي جعل العمل جاذبًا من الحلقة الأولى، وحتى الحلقة الأخيرة، وهو الذي جعله حتى الآن حيًّا، ومواسمه تُجدد باستمرار، وقصته ممتدة في أكثر من زمن، وأكثر من مكان.

في أحد الأيام تجد فتاة صغيرة نفسها في الغابات فجأة، وتبدو عليها آمارات الإعياء والتعب إلى أقصى حد. ليجدها مجموعة مراهقين، ويصطحبوها إلى منزل أحدهم، ويسكنوها في ركنٍ آمن، مع وعدٍ بجلب الطعام باستمرار. الحياة حتى الآن هادئة، لكن عندما اقتربت الفتاة من الشعور بالأمان، اضطربت أجواء المدينة، واتضح أنها هاربة من رجال غامضين يحملون الأسلحة على الدوام، وأن لديها قوى خارقة قادرة على الإطاحة بالجميع في أي وقت!

MindHunter

بالرغم من إعلان صنّاع العمل أنه من المستبعد أن يُستكمل إلى موسم ثالث، إلا أنه فعلًا واحد من أبدع المسلسلات على نيتفليكس هذه الأيام، ويقدم أفكارًا من خارج الصندوق، ممتزجة بأسلوب إخراجي حابس للأنفاس.

تدور قصة المسلسل دول محققَين، أحدهما تقليدي وقديم الطراز، والآخر عصريّ ويريد اتخاذ منهج مختلف في التحقيق مع المجرمين. فبدلًا من محاولة سحب المعلومات من المجرم عن طريق البطش والتنكيل واستعمال طرق الضغط النفسي، ربما عيش التجربة وتنحية كل عناصر الخوف جانبًا هو الحل المنشود.

كل مجموعة حلقات تتحدث عن مجرم واحد بعينه، وتأخذنا في جولة بداخل عقله، محللين الدوافع التي أدت لحدوث الجُرم نفسه. إنه حالة شعورية لا توصف، وآلية نادرة جدًا لسرد قصص عالم الجريمة.

House Of Cards

أجل، ربما سمعتم عن المسلسل عن طريق الدعاوى القضائية المرفوعة على بطله، الممثل كيفين سبيسي. وسواء كانت دعاوى التحرش حقيقية أم لأ، فلا يمكن لأحد التشكيك في نجاح المسلسل، وأن هذا الممثل بعينه هو الذي خلق هذه القصة بالكامل، وأعطاها الحياة التي جعلتها طاغية بهذا الشكل على نيتفليكس.

فرانك أندروود هو شخص وصولي للغاية، وسياسي من الطراز الرفيع. حلمه الأول والأخير هو الوصول لأهم غرفة في البيت الأبيض؛ غرفة الرئيس الأمريكي، ومن ثم الجلوس على كرسيها الوثير، وبدء حياة من السطوة والجاه. ولتحقيق هذا الحلم يجب عليه التخلي عن إنسانيته، وأخذنا معه في رحلة مريبة ومليئة بالتوجس في خبايا عالم الجريمة، السياسة، والعدالة التي لا يوجد لها تجسيد على أرض الواقع إلا في كتب الرسوم الهزلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق