قوائم

10 من أفضل أفلام الرعب التي صدرت في العقد الأخير

سنتحدث اليوم عن أفضل أفلام نمط الرعب التي صدرت في الفترة الأخيرة، فلنقل السنوات العشر الأخيرة. بالطبع، امتازت هذه الفترة بتطور هذا النوع، لينتقل من النمط الكلاسيكي المعتمد على المشاهد المفاجأة والمخيفة إلى نمط أعمق ومتفرع وأكثر قتامة وأجمل سينمائياً.

1. فيلم Climax عام 2018

تدور أحداث هذا العمل في مدرسة خارجية معزولة ضمن الغابات، يلجأ إليها بعض الراقصين ليتدربوا ويحتفلوا، وينخرطون في تعاطي مواد مخدرة من شأنها أن تحوّل حفلة الرقص إلى جنون مطلق! لكن هذا الجنون يصبح خطيراً جداً عندما لا يقوى هؤلاء على مواجهة الهلوسات التي تصيبهم، وعليهم في نفس الوقت معرفة من قام بتخديرهم.

فيلم يمزج بين المتعة البصرية والسمعية، وذلك إثر مهارة المخرج في نقل المشاهد من جحيمٍ إلى آخر مع تغير الرقصات، والمخرج هو (غاسبار نوي).

2. فيلم Mandy عام 2018

فيلم ممتع بصرياً من بطولة (نيكولاس كيج)، بل ربما أحد أقوى الأعمال التي أداها. بعدما تختطف عصابة مجنونة عشيقة (ريد)، يلجأ الأخير إلى الانتقام، فندخل في رحلة طويلة من الرعب والهلوسات والمشاهد المظلمة.

يمكننا القول أن هذا العمل واحد من أفلام الرعب المتقنة من كافة النواحي، بل يزاد عليها إبداع المخرج (بانوس كوسماتوس) العبقري الذي جعل العمل رحلة طويلة ودموية في عالم الرعب.

3. فيلم Midsommar عام 2019

يسافر ثنائي أميريكي إلى السويد لحضور مهرجان «ميدسومر» الصيفي للاحتفال بأطول نهار في السنة، ليتحوّل هذا النعيم الصيفي الأخضر إلى كابوسٍ مظلم ومرعب عندما يكتشف السياح النوايا الحقيقية للمضيفين.

إن كنت من هؤلاء الناس الذين يفضلون أفلام الرعب المعتمدة على العناصر الغريبة وغير المريحة، بدلاً من اللقطات المفاجئة والدماء، فهذا الفيلم مناسب لك تماماً.

4. فيلم The Invitation عام 2015

يحضر الشاب (ويل) حفلة عشاء لدى زوجته السابقة (إيدن) وزوجها الجديد، ورغم حضور عدد كبير من الأصدقاء المشتركين والمعارف، يبدو أن (ويل) ليس مرتاحاً لما يحدث، ويعثر على أدلة وإشارات أخرى تزيد من شكوكه تجاه نوايا (إيدن) والزوج الجديد!

إنه فيلم تشويق بطيء وهادئ يجعلك تشعر بالريبة تماماً كالشخصيات، ولا شكّ أن النهاية لن تكون مريحة أبداً.

5. فيلم The Witch عام 2015

تدور أحداث هذا العمل في نيو انجلاند ضمن أراضي القارة الأمريكية الشمالية في عام 1630، حيث تُضطر عائلة وأطفالها إلى ترك البلدة والعيش في الغابة بعدما أصبحوا مرفوضين. في إحدى الأيام، تكون الفتاة الكبرى (توماسين) بجانب أخيها، ثم تُفاجأ باختفاء الطفل بدون أي أثر.

يسيطر الرعب والخوف على العائلة، خصيصاً في تلك الأوقات التي عجّت بالأساطير حول السحرة والسحر الأسود، ثم يسود اعتقاد لدى العائلة أن (توماسين) هي السبب وراء اختفاء الطفل، والمصائب اللاحقة التي ستحل عليهم.

فيلم له سحر من نوعه الخاص، ويعتمد على الرعب النفسي. أما من الناحية السينمائية، فهو على مستوى آخر تماماً.

6. فيلم Hereditary عام 2018

صورة: IMDb

يبدأ الفيلم بوفاة جدة عائلة (غراهام) المؤلفة من ابنتها الفنانة (آني غراهام) وزوجها وابنها البالغ 16 عاماً، وابنتهما الصغيرة (تشارلي). تمر العائلة بفترة حزنٍ على وفاة الجدة، وكلّ على طريقته الخاصة، حيث تبدأ الأم وابنتها برؤية مشاهد خارقة للطبيعة وخوض تجارب غير حقيقية لتُكشف لهما أسرار خطيرة وصدمات عاطفية مرّت بها العائلة بأكملها، من الأجيال السابقة وحتى الجيل الحالي.

يُعتبر الفيلم واحد من أنجح الأفلام في الفترة الأخيرة، فهو يمزج بين كل ما تحب رؤيته في أفلام الرعب النفسية والمزعجة، بل حتى الدموية منها.

7. فيلم It Follows عام 2014

صورة: Radius-TWC

تمارس المراهقة (جاي) علاقة مع حبيبها (هيو)، ثم تكتشف أنها تلقت لعنة قاتلة تنتقل من ضحية لأخرى عبر الجماع، وهذه اللعنة هي الموت الذي سيلاحقها، على هيئة رؤى أو شعور بأن شخصاً ما يلحق بها.

الحبكة الرائعة والجو المرعب والمذهل لهذا الفيلم المستقل هو ما يجعله مستحقاً للمشاهدة، هناك أيضاً الكثير من المشاهد التي ستجعلك «تقفز من مكانك»، ويمكنك اعتباره فيلم رعب كلاسيكي حديث.

8. فيلم A Quiet Place عام 2018

صورة: Paramount Pictures

في عالم مخيف مستقبلي لا يجب عليك الكلام جراء وجود وحوش قد تسمعك فتأتي لاصطيادك، على عائلة مؤلفة من أب وأم وطفليهما أن تحاول النجاة والبقاء على قيد الحياة بدون أن تجذب تلك الكائنات. عليهم ألا يهمسوا بحرف، وألا يخطوا بصوت مرتفع، فأي حركة قد تؤدي لموتهم.

فيلم رعب حقيقي قائم على الخوف من المجهول، لدرجة أن الكثير من النقاد اعتبروه فيلماً كلاسيكياً منذ الآن. لذا لا تترددوا في مشاهدته.

9. فيلم Split عام 2016

صورة: Blumhouse Pictures

تدور أحداث الفيلم حول شاب مصاب باضطراب تعدد الشخصيات (جيمس مكفوي)، يختطف 3 فتيات ويضعهن في منزله. تسعى الشابات الثلاث للهرب من الرجل، لكن (مكفوي) أُمر باحتجاز الفتيات، وتحاول شخصياته المتعددة التي تظهر على السطح في كل مرة إكمال مهمة كبرى تهدف إلى إطلاق الوحش الذي في داخله.

إنه واحد من أعمال المخرج (شيامالان) التي تمتاز بنكهتها الخاصة، وستتعرف في نفس الوقت على هذا الاضطراب الغريب والمثير للاهتمام الذي تعاني منه الشخصية الرئيسة.

10. فيلم Us عام 2019

صورة: Everett Collection

تقرر عائلة (ويلسون) الترويح عن نفسها من حياة المدينة والذهاب في عطلة إلى مدينة سانتا كروز في كاليفورنيا للالتقاء بعائلة (تايلر). وفي اليوم الذي يصلون فيه، يضيع الطفل الصغير (جيسون) على الشاطئ، ثم يقتحم منزل العائلة في الليل أربعة أشخاص فيهاجموا من تبقى ويقيدوهم، ليتبيّن أن هؤلاء الأربعة مطابقين تماماً لباقي أفراد العائلة من ناحية الشكل، لكن بطريقة غريبة ومخيفة.

وتبدأ هنا محاولة العائلة في التخلص من هؤلاء الأشخاص والهرب، والتعرف عليهم وما سبب هيئتهم، لتنفضح أسرارٌ أخرى أكبر بكثير.

كانت هذه قائمتنا لأفضل أفلام الرعب التي صدرت مؤخراً، إن كانت لديكم اقتراحات أخرى فلا تبخلوا علينا بها!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق