قوائم

قائمة بأفضل المسلسلات التاريخية التي ننصحكم بمتابعتها

يحب الكثير منا متابعة مسلسلات تدور أحداثها في فترة تاريخية مختلفة عن زمننا، بعضنا يحب مشاهدة حقبات مختلفة من التاريخ، وبعضنا الآخر يحب معرفة قصص مثيرة ومميزة بُنيت على أساسها أحداث العمل. سنتعرّف في هذه القائمة على أفضل المسلسلات التاريخية، ولا يشترط أن تكون مبنية على أحداث حقيقية بالكامل، إنما ما تمتاز به هو القصص الخيالية التي أضفت على العمل المزيد من التشويق والروعة.

1. مسلسل Vikings

صورة: IMDb

إذا أردنا نصح أحدٍ ما بمشاهدة مسلسل تاريخي، فلا بد أن نذكر له مسلسل «فايكنغز». تدور أحداث هذا العمل، في البداية حول (راغنار لوثبروك)، المحارب الأسطوري الذي تحوّل من مزارعٍ إلى غازٍ ومستكشف، ووصل هو وأبناؤه إلى انجلترا سعياً وراء السلطة والمال.

لكن (لوثبروك)، كأي زعيم آخر، يواجه الكثير من المشاكل الداخلية، تحديداً المشاكل والخلافات بين أبنائه. فهل سيتمكن الأولاد من الحفاظ على إرث والدهم؟ وماذا سيحلّ بهذا القوم من المحاربين الأشداء والذين وصلوا إلى مناطق مختلفة من العالم على قواربهم الشهيرة؟ حاز العمل على الكثير من الجوائز، من بينها جائزة Primetime Emmy، لذا إن لم تشاهدوا أي حلقة بعد، ننصحكم به بلا شك!

2. مسلسل The Crown

صورة: Netflix

تدور أحداث هذا العمل الرائع حول حياة ملكة بريطانيا (إليزابيث الثانية) خلال فترات زمنية مختلفة –جسدت دورها 3 ممثلات هنّ (كلير فوي) و(أوليفيا كولمان) و(إميلدا ستانتون). يتناول العمل أيضاً مجموعة من الأحداث التي شهدتها الملكة وميّزت النصف الثاني من القرن الماضي، كما يبدو واضحاً أن القائمين على العمل اهتموا بأدق التفاصيل، ما يجعل المسلسل عرضاً تصويرياً رائعاً بصرف النظر عن محتواه.

بالطبع، العمل درامي أكثر من كونه مسلسل مغامرة أو أكشن، لكن لا يعني ذلك أنه يفتقر لعنصر التشويق، إنه مسلسل أصلي بكل معنى الكلمة.

3. مسلسل Black Sails

صورة: Starz

لعل هذا المسلسل واحدٌ من أفضل الأعمال التي تتحدث عن القراصنة، حيث يتناول العمل قصة الكابتن (فلينت) الذي يسعى لإيجاد عالمٍ حرّ بعيدٍ عن القوانين والمجتمع الإنجليزي الذي لا يسمح له بالعيش الحر. تدور أحداث العمل أيضاً حول «ناساو» في جزر البهاماس، والتي يديرها شبكة معقدة من التجار والقراصنة.

نلاحظ مع تقدم أحداث العمل بروز مؤامرات ومخططات لدى جميع الشخصيات، فكلّ واحدٍ يعمل على تحقيق هدفه الخاص، بينما يسعى كثيرون للهروب من الماضي وبدء حياة جديدة بعيدة عن موطنهم الأصلي.

عمل شيّق يجمع بين التشويق والأكشن والدراما، والكثير من المعارك البحرية المدهشة. إن كنت تريد متابعة مسلسل تاريخي رائع يحوي الكثير من المواسم، فننصحك بـ Black Sails.

4. مسلسل The Tudors

صورة: Showtime/Kobal/Rex/Shutterstock

تدور أحداث العمل حول الملك (هنري الثامن) من آل تودور، وبشكل خاص حول حكمه وزيجاته وعلاقاته العاطفية. كانت حياة الملك مليئة بالأحداث الهامة بالنسبة لانجلترا، وكانت مشكلة الوريث هي ما دفعه لتحدي الكنيسة الكاثوليكية والزواج مراراً وتكراراً، كما للنساء اللواتي تزوج بهن أهمية في تغيير تاريخ انجلترا.

صحيح أن العمل تاريخي، لكنه يحوي مزيجاً من الدراما والرومانسية والتشويق، والمعارك والحروب طبعاً، وهو مؤلف من 4 مواسم.

5. مسلسل Band of Brothers

صورة: HBO

يتناول هذا العمل الحرب العالمية الثانية في أوروبا، وتحديداً قصة فرقة من الجيش الأمريكي والعمليات المهمة التي قامت بها في الأعوام الأخيرة من الحرب العالمية الثانية.

يشيد النقاد والمتابعون بهذا العمل، وعلى الرغم من كونه مؤلفاً من موسمٍ واحد، لكنه واحدٌ من أفضل أفلام الحروب الدرامية.

6. مسلسل Da Vinci’s Demons

مسلسل درامي جميل يحكي الأعوام الأولى لحياة الفنان والعالم العبقري (ليوناردو دافنشي)، والأيام التي قضاها في فلورنسا واختراعاته وفنّه الذين خلدهما التاريخ.

نشاهد (دافنشي) في الـ 25 من عمره، ونتعرف على حياته الشخصية وإبداعاته، وكذلك معاناته في العيش ضمن الواقع الذي يقيّد مهاراته وإبداعه. واحدٌ من المسلسلات الرائعة والتي ننصح بها، حيث نال هذا المسلسل جوائز عديدة، منها جائزتي «برايم تايم إيمي».

7. مسلسل Medici

صورة: SBS

نبقى في فلورنسا، وفي فترة ليست بالبعيدة عن عصر النهضة، لنتعرّف على آل (ميديشي)، العائلة التي تعمل في مجال الصرافة، والتي استطاع الوالد (جيوفاني دي ميديشي) بناء ثروة لها. كما كانت هذه العائلة إحدى العائلات الرئيسة التي تتحكم في السياسة، وهي التي أولت اهتماماً كبيراً بالفنون.

لكن عند وفاة الوالد مسموماً بشكل فجائي، يضطر الابن (كوزيمو) للإمساك بزمام الأمور، وهو الذي سيتبوأ لاحقاً مكانة رفيعة في المجتمع ليصبح أول حاكم لفلورنسا من عائلة (ميديشي)، ومع تزايد أهمية العائلة، يزداد المتآمرون عليها، كما على (كوزيمو) البحث عن قاتل والده.

8. مسلسل The Last Kingdom

صورة: BBC America

تدور أحداث العمل في القرن التاسع ميلادي، حينما كانت انجلترا مقسمة إلى عدة ممالك، لكنها تتعرض لغزو الفايكنج والدنماركيين، باستثناء مملكة وسيكس التي استطاعت التصدي للغزو تحت قيادة ملكها (ألفريد).

في المقابل، يختطف الفايكنج أحد أطفال النبلاء السكسونيين، ويعيش هذا الطفل المسمى (أوتريد) معهم، فيضطر لاحقاً للاختيار ما بين الفايكنج الذين ربّوه وبين أصوله السكسونية.

يسعى (أوتريد) في مسعى خطرٍ جداً، فيحاول استعادة حقوقه المسلوبة ويصبح محارباً في جيش الملك (ألفريد)، ممهداً لأحداث تاريخية كبيرة غيّرت انجلترا. يطرح العمل الكثير من القضايا، كالحب والولاء والسياسة والدين، كما لا نستطيع نسيان الأداء الرائع للممثلين.

9. مسلسل Marco Polo

صورة: Netflix

يتناول هذا المسلسل التاريخي، كما هو واضح من العنوان، حياة المستكشف والمغامر (ماركو بولو) عندما كان في بلاط الملك المنغولي (قوبلاي خان) في القرن الثالث عشر. ونتابع مغامرات البطل في ذلك العالم المليء بالجشع والخيانات والحروب والناس الذين تسيرهم رغباتهم الجنسية.

10. مسلسل Peaky Blinders

صورة: BBC

تدور أحداث هذا العمل في عشرينيات القرن الماضي في انجلترا عقب الحرب العالمية الأولى، وتحديدًا حول عائلة (شيلبي) الإجرامية التي تسعى نحو المال والسلطة، وتحاول تجنب أحد رجال الشرطة الذي يصمم على ملاحقتها.

لا يتحدث هذا العمل عن عائلة (شيلبي) فحسب، بل يعطينا نظرة عن المجتمع في تلك الفترة، والعصابات الأخرى النشطة التي تتقاتل فيما بينها، كالإيطاليين واليهود والغجر. هناك أيضاً الكثير من الشخصيات التي بُنيت بطريقة رائعة وتجذب المتابع، ناهيك عن الموسيقى التصويرية وغيرها من النقاط الإيجابية التي جعلت هذا العمل واحداً من أشهر المسلسلات التلفزيونية.
هل أعجبتكم هذه القائمة؟ وهل من مسلسلات أخرى تحبون إضافتها؟ أجيبونا في التعليقات!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق