قوائم

تعرّف على مجموعة من أفضل المسلسلات التركية وأكثرها مشاهدة!

حققت المسلسلات التلفزيونية التركية شهرة واسعة، داخل البلاد وخارجها، وتحديداً في عالمنا العربي. حيث بدأت شركات الإنتاج العربية، منذ أكثر من عقدٍ من الزمن، دبلجة الأعمال التركية حتى تصل إلى جميع المشاهدين.

سنستعرض اليوم مجموعة من أفضل تلك المسلسلات وأكثرها نجاحاً في تركيا والعالم العربي. تابعوا معنا:

1. مسلسل العشق الممنوع Aşk-ı Memnu

ستشاهدون في هذا المسلسل الكثير من الخيانة العاطفية والعلاقات الرومانسية التي ليس من المقدر لها أن تنجح.

يحكي هذا العمل الميلودرامي، المدبلج إلى العربية، قصة عدنان رجل الأعمال الكبير بالسن والذي يقرر الزواج بشابة حسناء تدعى سمر، بعد مرور 11 عاماً على وفاة زوجته الأولى التي أنجب منها طفلين. يأخذنا هذا المسلسل في رحلة طويلة من العلاقات الرومانسية، وتحديداً تلك العلاقات العائلية المعقدة والسيئة أيضاً، والتي لا يقبل بها المجتمع على الإطلاق (من هنا جاء اسم العمل). المسلسل من بطولة نخبة من النجوم، مثل (بيرين سات) و(كيفانش تاتليتوغ) و(هازل كايا).

2. مسلسل ما ذنب فاطمة غول؟ Fatmagül’ün Suçu Ne

صورة: Kanal D

دُبلج هذا العمل أيضاً إلى العربية تحت عنوان «فاطمة»، وهو من بطولة (بيرين سات) و(أنجين أكيوريك). يعتبر هذا المسلسل من الأعمال الدرامية الحزينة حقاً، فهو يعرض لنا أولئك الناس الذين يستغلون سلطتهم لتحقيق ما يرغبون، وكيف يتلاعبون بالأشخاص الحقيقيين.

تتعرّض فاطمة إلى حادثة اغتصاب من طرف 4 شباب سكارى، كان بصحبتهم كريم الذي يعيش في قريتها، فتتبدل حياتها رأساً على عقب وتصبح هي المدانة، في مجتمع مشابه لمجتمعنا يجبرها على الزواج بكريم للتغطية على الشباب الآخرين.

وهكذا، يقرر الزوجان السفر إلى اسطنبول والعيش هناك، وعلى الرغم من أنهما متزوجين، لكن فاطمة تكن مشاعر العداء لزوجها، بينما يشعر الأخير بالذنب الشديد. بالمناسبة، شددت مخرجة العمل على إحدى الأمور السلبية التي يعاني منها القضاء التركي، وهي السماح للمغتصب بالزواج من الضحية والانفلات من العقاب، فكان هذا العمل اجتماعياً بالدرجة الأولى قبل أن يكون دراما تلفزيونية.

3. مسلسل الانتقام İntikam

اقتُبس هذا العمل عن مسلسل أمريكي يحمل نفس الاسم، ودُبلج أيضاً إلى العربية ومن بطولة الممثلة المحبوبة (بيرين سات). تدور أحداث العمل حول (يامور) –أو يارا بالنسخة العربية– وهي فتاة تيتمت بعدما سُجن والدها إثر اتهامه بأمور لم يرتكبها. تعود الفتاة بعدما كبرت إلى الحي الذي كانت تعيش فيه، لترى هناك عائلة (أرصوي)، فتصرّ على الانتقام من العائلة الأخيرة لأنها شاركت وخططت للإطاحة بوالدها.

4. مسلسل 20 دقيقة

توبا بويوكستون في مسلسل الدراما والأكشن 20 دقيقة. صورة: IMDb

مسلسل بعنوان 20 Dakika من بطولة (توبا بويوكستون) يروي حياة عائلة مؤلفة من زوجين وطفلتيهما، تعيش العائلة حياة هنيئة حتى يجري اعتقال الأم وزجّها بالسجن لـ 20 عاماً إثر جريمة لم ترتكبها. يحاول الزوّج فعل كل ما بوسعه لتبرئتها، لكنه يضطر أخيراً إلى مساعدتها في الهروب من السجن. مسلسل درامي مؤثر يصوّر لنا كفاح الأم وحبها الكبير لأولادها.

5. مسلسل ياسمين أو Hatirla Sevgili

مسلسل درامي من بطولة بيرين سات بدور ياسمين.

عنوان المسلسل بالتركية هو «تذكّر يا عزيزي»، ودُبلج إلى العربية تحت عنوان «ياسمين». تدور أحداث العمل في زمنٍ مضطرب من تاريخ تركيا، حيث تنشأ علاقة رومانسية بين ياسمين وأحمد، شابان ينتميان لعائلتين مختلفتين تماماً، تحديداً في الآراء السياسية وسط فترة الخمسينيات، حيث يصوّر العمل أموراً مهمة جرت في تلك الفترة، خاصة انقلاب عام 1960.

عندما يفشل زواجهما، تحاول العائلتان تخريب العلاقة الرومانسية بين الولدين أيضاً، لكن الأمور تصبح أكثر تعقيداً عندما تكتشف ياسمين أنها حبلى من أحمد، فتضطر إلى الزواج بصديقها نجدت والادعاء أن الأخير هو والده الحقيقي. وعندما يعود أحمد، يحاول إقناع ياسمين بالهرب معه، لكن الأخيرة أصبحت في موقفٍ صعب جداً خصوصاً بعد إنجاب طفلها.

6. مسلسل قيامة أرطغرل Diriliş: Ertuğrul

يُعتبر هذا المسلسل من أشهر الأعمال التركية داخل وخارج البلاد. صورة: NTV

مسلسل تاريخي تدور أحداثه في القرن الـ 13، يعرض لنا بدايات تأسيس الدولة العثمانية ويتتبع حياة الغازي أرطغرل، زعيم قبيلة الأتراك الأوغوز ووالد عثمان مؤسس الدولة العثمانية والإمبراطورية لاحقاً.

على الرغم من أنه عملٌ تاريخي، لكنه يحوي الكثير من الأحداث الخيالية التي ألفها الكاتب محمد بوزداغ. يُعتبر هذا العمل واحداً من المسلسلات التركية الشهيرة والطويلة، وإذا كان لديكم اهتمامٌ بالأعمال التاريخية، فلا تفوتوا فرصة حضوره.

7. مسلسل إيزيل Ezel

كنعان إميرزالي أوغلي بدور إيزيل. صورة: ATV

مسلسل أكشن ودراما وجريمة، ويحكي قصة عمر، شاب طيب أنهى خدمته العسكرية ويسعى للزواج من فتاة أحلامه، فتسير الأمور على ما يرام حتى تعتقله الشرطة متهمة إياه بجريمة قتل وسرقة في أحد الكازينوهات.

عندما يدخل البطل السجن، يتعرف على رجل يُدعى الخال، وهو أحد رجال المافيات. تنمو صداقة بين عمر والخال، وفي إحدى المرات، يقوم السجّان بتعذيب عمر وشطب وجهه بالسكين، فيتدخل الخال ويقتل السجان ويهرّب عمر إلى مكان آخر، فيعطيه هوية جديدة ويدفع ثمن عملية تجميلية كي يصبح عمر شخصية أخرى تُدعى إيزيل. وهنا، تبدأ رحلة إيزيل الطويلة من أجل الانتقام، ولاحقاً سيقوم برد الجميل للخال عبر مساعدته في التخلّص من أعدائه.

8. مسلسل على مرّ الزمان Öyle Bir Geçer Zaman ki

صورة: Haber Global

مسلسل درامي تدور أحداثه عام 1967 ويتمحور حول عائلة أكارسو، وتحديداً القبطان على أكارسو الذي يغيب عن زوجته وأولاده بداعي السفر، ثم يتعرّف على سيدة هولندية تُدعى كارولين، ويقع في حبها. عندما تصل كارولين إلى تركيا وتلتقي العائلة، تطعنها زوجة علي بسكين وتدخل السجن، فتطلب كارولين من علي أن يوافق على تطليق زوجته حتى تسقط التهم الموجهة ضدها وتخرج من السجن. وهكذا، تتفكك عائلة علي وتضطر إلى العيش بعيداً عن المنزل الذي سكنته كارولين وعلي.

يمرّ البطل بصراعات طويلة بين عائلته القديمة وزوجته السيئة. والمسلسل واحدٌ من الأعمال الدرامية الشهيرة في تركيا، من بطولة (أركان بتك قايا) و(عائشة بينغول).

9. مسلسل حريم السلطان Muhteşem Yüzyıl

من الأعمال التاريخية الشهيرة التي تتمحور حول السلطان سليمان القانوني، ويُعرف العمل بالإنجليزية باسم The Magnificent Century. صورة: IMDb

مسلسل تاريخي آخر يتحدث عن السلطان سليمان القانوني، ويصوّر حياة هذا السلطان والأحداث التي تجري في مقرّ الحريم، المعروف باسم الحرملك السلطاني.

يُعتبر سليمان القانوني واحداً من أفضل سلاطين الإمبراطورية العثمانية، وشهدت الدولة في عهد ازدهاراً ملحوظاً، لكن العمل لا يتوقف فقط على الأحداث السياسية، بل يحكي عن المؤامرات والدسائس في قلب قصر السلطان، كما يحوي طاقماً مميزاً من النجوم الأتراك، لذا إن لم تشاهده فعليك بذلك.

10. مسلسل إكليل الورد Çemberimde Gül Oya

مسلسل درامي اجتماعي مشوق تدور أحداثه في فترتين زمنيتين مختلفتين، تبدأ القصة لدى صحفية تدعى (فرح) تحاول كتابة مقالة عن الشباب في فترة السبعينيات، فتسأل والدتها سمر عما دار من أحداث في تلك الفترة. وهنا، نعود إلى الفترة الزمنية الأولى حيث كانت سمر تعيش ضمن بيت تملكه سيدة يونانية، ويعيش فيه عائلات وأشخاص آخرون.

تدور أحداث العمل ضمن فترة عصيبة من تاريخ البلاد، وانتهت بانقلاب عسكري عام 1980. ستجد الكثير من القصص الممتعة التي تمرّ بها شخصيات العمل، وأخرى حزينة بالطبع، وبالمناسبة، يُعتبر هذا المسلسل أول عملٍ يُدبلج إلى العربية باللهجة السورية.

11. مسلسل جَسور والجميلة Cesur ve Güzel

صورة: Star TV

مسلسل درامي مشوّق من بطولة (توبا بويوكستون) و(كيفانش تاتليتوغ)، وكغيره من المسلسلات الدرامية في هذه القائمة، تدور القصة حول شاب –يُدعى جَسور– يأتي إلى إحدى القرى لينتقم من الرجل الذي قتل والده، لكن الأقدار تجعله يقع في حبّ ابنة هذا الرجل –واسمها سوهان– وهي سيدة أعمال ثريّة.

تطوّر الأحداث لاحقاً، خاصة مع بروز أعداءٍ آخرين لوالد (سوهان)، فما الموقف الذي على (جسور) أن يتخذه، وهل ستستطيع (سوهان) التوفيق بين ولائها لعائلتها وحبها لـ (جسور)؟ هذا ما تنتظره إن قررت متابعة العمل.

12. مسلسل وادي الذئاب kurtlar vadisi

لعلّه واحدٌ من أشهر المسلسلات التركية التي شاهدناها بعد دبلجتها، وهو مسلسل طويل مؤلف من عدة أجزاء. للعمل قصة طويلة وممتعة تتغيّر بشكل كبير في كلّ جزء، وهو عموماً يتحدث عن قصة العميل السري مراد علمدار (أو بولات علمدار بالتركية) وكيف يلتحق بالمافيات ويصبح أحد رجالها المشهورين.

يكشف العمل ويعالج الكثير من القضايا السياسية والاقتصادية في البلاد، بشكل مباشر أو غير مباشر. يُعتبر العمل واحداً من أنجح المسلسلات التركية، وصدرت عقبه مجموعة من الأفلام التي ارتكزت على المسلسل.

هكذا نكون قد وصلنا إلى ختام قائمتنا. هل تابعتم مسلسلات تركية أخرى شيقة تستحق الذكر؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق