قوائم

أفضل المسلسلات المبنية على قصص واقعية

قبل أن تفكر بحضور مسلسلاتك المفضلة للمرة المليون، مثل The Office أو Friends أو أياً من تلك المسلسلات التقليدية –والتي نراهن أنك شاهدتها مئات المرات، لربما عليك تجربة شيء مختلف تماماً. إذا كنت من المهتمين بالأفلام التاريخية أو تلك المتعلقة بالجريمة، فإليك قائمة بأفضل الأفلام المبنية على قصص حقيقية:

1. مسلسل Narcos

صورة: Netflix

يحكي مسلسل ناركوس –بموسميه الأولين– عن صعود وانهيار إمبراطورية تاجر المخدرات (بابلو إسكوبار) وتجارته التي بدأت من كولومبيا ووصلت إلى الولايات المتحدة.

صحيح أن الموسمين الأول والثاني يتحدثان عن حياة (إسكوبار)، لكن هناك أيضاً قصة المحققين (ستيف مورفي) و(خافيير بينيا)، وهما عميلين لدى وكالة مكافحة المخدرات في كولومبيا.

أما المسلسل المعنون بـ Narcos: Mexico، فهو أحد مواسم المسلسل السابق لكنه يحكي كيف أصبحت المكسيك مركزاً لاحقاً لتجارة المخدرات، تحديداً صعود كارتيل غوادالاخارا في ثمانينيات القرن الماضي وكيف بنت هذه العصابة إمبراطوريتها، بينما يحاول العميل (كيكي كامارينا) –مايكل بينيا– تعقب تلك العصابة.

2. مسلسل Mindhunter

صورة: Patrick Harbron/Netflix

يرتكز هذا المسلسل على كتاب «Mindhunter: Inside the FBI’s Elite Serial Crime Unite»، ويحوي العمل أحداثاً وشخصيات حقيقية وأخرى خيالية.

يروي العمل أحداثاً حقيقية – مثل جرائم قتل الأطفال في ولاية أتلانتا– وهناك مجرمون مثل (تشارلز مانسون) في المسلسل أيضاً. العمل قائم على الخيال عملياً، لكنه يروي قصصاً حقيقية بين الفينة والأخرى.

3. مسلسل The Crown

صورة: Netflix

هو واحدٌ من أنجح مسلسلات «نيتفلكس» يتناول حياة الملكة (إليزابيث الثانية) خلال جميع مراحل حكمها، ويوضح لنا ما جرى خلف أبواب قصر بكنغهام. تؤدي 3 ممثلات أدواراً من حياة الملكة، وهنّ (كلير فوي) و(أوليفيا كولمان) و(إميلدا ستانتن).

الجميع يعرف اليوم أن العائلة الملكية البريطانية لا تتدخل بسياسة الحكومة، لكن الوضع لم يكن كذلك دائماً، وفي أحيان كثيرة، باتت الحكومة تتدخل في حياة العائلة. يُعتبر العمل وثائقياً رائعاً عن حياة الملكة، وبأداء رائعٍ أيضاً من طاقم التمثيل، ستحصل على مسلسل درامي تاريخي مثير ومليء بالتشويق.

4. مسلسل Orange is the New Black

صورة: Netflix

يرتكز هذا العمل الدرامي على مذكرات سيدة تدعى (بيبر كيرمان)، وهناك كثير من الأمور الحقيقية التي جاءت في العمل. السيدة السابقة كانت تعمل في غسيل الأموال وتهريب المخدرات، فأمسكت بها الشرطة وزجتها في السجن لـ 15 شهر. لكن هذا لا يعني أن العمل لا يحوي أحداثاً خيالية، بل على العكس تماماً، فالمشاهد والأحداث الخيالية أكثر من الحقيقية.

والحق يُقال أن هذا المسلسل واحدٌ من أنجح مسلسلات «نيتفلكس» وأكثرها مشاهدة في جميع أنحاء العالم، لذا إن كنت لا تعرف ما تريد مشاهدته، فربما يجب عليك تجربة هذا المسلسل.

5. مسلسل The Spy

صورة: Netflix

يلعب الممثل الكوميدي (ساشا بارون كوهين) دور جاسوس إسرائيلي هو (إيلي كوهين)، وهو أحد أرقى عملاء الموساد الإسرائيلي. يمر العمل على الأحداث التي سبقت حرب عام 1967، وتحديداً بين إسرائيل وسوريا.

يرتكز هذا العمل بشكل رئيس على رواية بعنوان «الجاسوس القادم من إسرائيل)، وهي من تأليف (أوري دان) و(يشعياهو بن بورات). جدير بالذكر أن المسلسل تعرّض لانتقادات لاذعة من قبل الجمهور العربي تخص مصداقية بعض الأحداث المعروضة.

6. مسلسل Genius

صورة: National Geographic

يروي هذا المسلسل قصة حياة إحدى أكثر العقول عبقرية في تاريخنا، وهو العالم (ألبرت آينشتاين). يبدأ المسلسل منذ الأيام التي كان فيها (آينشتاين) شاباً يافعاً، وينتهي بالسنوات الأخيرة من حياته.

لا يتيح لنا العمل التعرف على اختراعات واكتشافات (آينشتاين) فحسب، بل على علاقاته العاطفية والاجتماعية. العمل ليس وتوثيقاً لحياة العالم، وليس شرحاً لنظرياته بالطبع، بل هو أقرب إلى استكشاف حياة (آينشتاين) العاطفية، وكيف تدهورت علاقة الحب التي جمعت بزوجته الأولى.

7. مسلسل American Crime Story

صورة: FX

تتناول هذه السلسلة، جرائم هزت الولايات المتحدة الأمريكية والمحاكم التي قسمت الشعب الأمريكي بين مؤيد ومعارض لقرارها، وجرائم أخرى حيرت المحققين، والتي انتهى بعضها بطرق شنيعة.

حاز هذا العمل على الكثير من الجوائز، وهو فعلاً واحد من الأعمال الفريدة التي تجمع بين التمثيل المتقن والدراما والتشويق والتوتر.

8. مسلسل Knightfall

صورة: History

تدور أحداث هذا العمل في أوروبا، وتحديداً في الفترات الأخيرة لتنظيم فرسان الهيكل خلال القرن الرابع عشر. فبعد فشل الحملات الصليبية والانسحاب من عكا، يضطر المحاربون الصليبيون إلى العودة نحو أوروبا.

لكن الأمور لا تنتهي هناك، فيكتشف الفارس (لاندري)، أحد أعضاء التنظيم البارزين، أن هناك مؤامرة كبرى يحيكها ملك فرنسا والبابا، وتشمل أيضاً أموراً تتعلق بأسرار التنظيم العميقة.

هناك الكثير من الأفكار ضمن العمل، الولاء والحب وتعارض الاثنين مع بعضهما، بالإضافة إلى المؤامرات والأحداث المتعلقة بالتاريخ المسيحي.

9. مسلسل Band of Brothers

صورة: HBO

تجري أحداث هذا العمل خلال الحرب العالمية الثانية، حيث يروي قصة الفوج 506 التابع للوحدة 101 آيربورن الأمريكية، منذ بدء تدريبها عام 1942 وحتى انتهاء الحرب. كان هذا الفوج مسؤولاً عن الهبوط المظلي خلف خطوط العدو خلال الساعات الأولى لعملية إنزال النورماندي (إنزال قوات الحلفاء على شواطئ فرنسا)، وشارك أيضاً في عمليات تحرير معسكر نازي وهبوط مظلي، وكان أول من اقتحم مخبأ النازي (أدولف هيتلر) الجبلي في بيرتشسغادن.

يعد هذا المسلسل واحداً من أفضل الأعمال التي تؤرخ أحداثاً وقعت خلال الحروب، خاصة عندما نعرف أن هؤلاء الشباب العاديين فعلوا أشياء خارقة للطبيعة. العمل حقيقي إلى حد كبير، حيث ستشاهد مقابلات مع أشخاصٍ حقيقيين كانوا في الفوج يتحدثون عن تجاربهم أمام الكاميرا، فإذا كنت من محبي التاريخ، فلا تفوت فرصة المشاهدة.

10. مسلسل Chernobyl

صورة: HBO

يتناول هذا العمل واحدة من أبشع الكوارث البيئية الناجمة عن خطأ بشري، وهي كارثة مفاعل تشيرنوبل النووي في الاتحاد السوفياتي، والتي وقعت في شهر أبريل من عام 1986.

يحاول هذا العمل تصوير الواقع الذي عاشه سكان الاتحاد خلال تلك الفترة بشكل واقعي جداً، فكانت السلطات تخفي الكثير من المعلومات عن السكان والأجانب على حد سواء، ما أدى إلى بروز نوع من التوتر والخوف لدى كل من كان في مدينة بريبيات.

يصور العمل أيضاً أولئك الشجعان الذين لا يمكن لهم أن يسكتوا عن خطأ أدى إلى كارثة بشرية وبيئية خطيرة كتلك، حتى لو سيكلفهم الأمر حياتهم أو مهنتهم. عملٌ متقن جداً ننصحكم بمشاهدته أيضاً.

11. مسلسل The Wire

تقع أحداث هذا العمل في مدينة بالتيمور الأمريكية، تلك المدينة التي تشهد نشاطاً في تجارة المخدرات. يركز العمل على حياة أولئك الذين ينتمون للدائرة المغلقة من تجار المخدرات، وكذلك المسؤولين عن ملاحقة الجريمة والمخدرات.

إن هذا العمل ليس كباقي الأعمال العادية التي تحل فيها الشرطة الجرائم، بل هو دراسة عن مدينة بأكملها، فكل مشهد يصوّر جانباً من جوانب المدينة، سواء الفاسدة أو القذرة أو الرومانسية منها.

12. مسلسل Roman Empire

مسلسل من إنتاج «نيتفلكس» يروي شهادات تاريخية عن واحدٍ من أكثر حكام روما نرجسية، وهو الإمبراطور (كومودوس)، الإمبراطور الثامن عشر لروما، وابن الإمبراطور السابق (ماركوس أوريليوس)، فورث عن والده إمبراطورية واسعة وقوية وفي ذروة سطوتها خلال القرن الثاني ميلادي.

لكن (كومودوس) ليس كوالده، فانتشرت في عهده مظاهر الفساد والتدهور الذي سيلحق بالإمبراطورية خلال السنوات الـ 200 التالية. العمل يرتكز بشكل كبير على (كومودوس)، وهو عمل درامي بالدرجة الأولى أكثر من كونه تاريخياً أو وثائقياً.

13. مسلسل A Very English Scandal

صورة: BBC

تدور أحداث هذا المسلسل حول فضيحة سياسية من العيار الثقيل، وهي تتعلق بنائب بريطاني وزعيم الحزب الليبرالي (جيريمي ثورب) وعلاقته بشاب يُدعى (نورمان سكوت)، في زمن لم تكن فيه المثلية قانونية في بريطانيا.

القصة لا تتوقف هنا، حيث تتصاعد الأحداث عام 1979 ويتهم (ثورب) بالتخطيط لجريمة قتل (نورمان)، فيبدو أن النائب البريطاني اتُهم بالتخطيط لقتله كي يبقي العلاقة التي جمعته بـ (نورمان) بعيداً عن الأضواء سعياً منه للوصول إلى منصب رئيس الوزراء مهما كلف الأمر.

نقطة مهمة يوصلها الفيلم، وهي الامتيازات التي يفتقدها الفتى الريفي (نورمان)، بينما يظهر (جيريمي) الطموح والأكبر سناً بخلفيته البريطانية الرفيعة. على الرغم من أنه مسلسل قصير، لكنه عمل شيق وممتع ولا يخلو من بعض الكوميديا.

14. مسلسل Roots

صورة: Steve Dietl/History

مسلسل قصير آخر من إنتاج قناة History، وهو مقتبس عن رواية سيرة ذاتية للكاتب (أليكس هيلي)، وتأريخ لحياة هذا الرجل الأفريقي الذي بُيع عبداً في الولايات المتحدة، وتأريخ أيضاً لسلالة هذا الرجل، حيث تمتد أحداث العمل على فترات مختلفة من التاريخ الأمريكي.

15. مسلسل Alias Grace

صورة: Netflix

يرتكز هذا العمل على رواية لـ (مارغريت أتوود)، وقصته مستلهمة من أحداثٍ حقيقية، حيث تروي قصة (غريس ماركس) –أدت دورها الممثلة (سارة غوردون)– وهي فتاة شابة وفقيرة هاجرت من آيرلندا لتعمل خادمة في كندا العليا، ولاحقاً، تُتهم بجريمة قتل رئيسها في العمل ومدبرة المنزل عام 1843.

نجد أيضاً الدكتور (سايمون جوردن)، وهو طبيب نفسي يستجوب الفتاة –إلى جانب مجموعة من الأشخاص الآخرين– للتحقق ما إن كانت الفتاة مضطربة عقلياً أم طبيعية، أملاً بالعفو عنها. مسلسل تشويقي بطيء –ما يزيد من التشويق!– بطاقم رائع من الممثلين، وقصة مروية بطريقة جميلة ومشوقة.

هكذا نصل إلى ختام قائمتنا من المسلسلات المبنية على قصص أو أحداث واقعية. بالطبع، بعضها يشمل إضافات خيالية لم تكن موجودة، لكن ذلك لا يسيء إلى العمل على الإطلاق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق