منوعات

لماذا عليك مشاهدة مسلسل Rick and Morty؟ جلسة دردشة حول أفضل كارتون أمريكي للبالغين

الكارتون الذي أصبح ظاهرة عالمية!

الكارتون صورة من صور الأنميشن، ويمكن للأنميشن أن يجسد أي قصة في الوجود. إذا كانت قصة أطفال، فمرحى؛ الكارتون الآن موجه للأطفال. لكن إذا كانت قصة معقدة؛ فالآن نحن أمام الكارتون الموجه للبالغين. وفي الشريحة الثانية، لا يوجد كارتون أمريكي أفضل من Rick and Morty يا رفاق!

اليوم سوف نتحدث عن العم ريك، وحفيده الصغير مورتي، ومغامراتهما في عوالم بعيدة، متحديين للأهوال، ومتلحفين بالعلم الخارق.

قصة المسلسل

في وقتنا الحاضر، يوجد منزل هادئ في أحد التجمعات السكنية بالولايات المتحدة الأمريكية. لكن كالعادة، يجب أن ينطوي الهدوء على براكين ثائرة بالداخل، وهذا ما نجده مع العم المجنون: ريك. ببساطة ريك هو عالم عقله فذّ، لكنه عدميّ بعض الشيء، وربما نرجسيّ أيضًا. يقضي أيامه بصحبه ابنته بيث، وزوجها الأخرق جيري، بينما يستغل ابنهما مورتي في مغامراته العجيبة في أقاصي الكون.

قصة المسلسل هي أنه لا يحتوي على قصة. فقط يُعطيك الكاتب مجموعة خطوط عريضة، وبها يبني حلقاته بشكلٍ منفصل. ففي حلقة قد تجد القصة كلها متمحورة حول ريك، وربما مورتي، وربما شخصية أخرى لم يتم تقديمها من قبل، أو حتى متمحورة حول فكرة أو مبدأ علمي، بغض النظر عن ربطه بالشخصيات من الأساس. فلذلك المسلسل عبارة عن حلقات منفصلة، أفكار مختلفة، وشخصيات تألف وجودها مع الوقت.

والجدير بالذكر أن المسلسل متاح الآن بجميع مواسمه على منصّة نيتفليكس العالمية، وصدرت له حتى الآن 4 مواسم. صدر الأول في 2013 وحقق نجاحًا باهرًا، مما جعل المواسم تتابع، حتى وصلنا إلى الموسم الرابع في 2019. وبذلك تكون صنعت شركة Adult Swim الأمريكية، واحدًا من أفضل مسلسلات كارتون البالغين في تاريخ الصناعة بأسرها.

لماذا عليك مشاهدة Rick and Morty؟

لا تتعجل، هنا لن نطرح عليك نقاط قوة المسلسل، هذا شيء سنتطرق له بعد قليل. لكن الآن يجب لفت نظرك للأشياء التي ستؤثر عليك أنت كمُشاهد، بغض النظر عن آلية توظيف الأفكار. يجب تسليط الضوء على تأثير الفكرة أكثر من طريقة تقديمها، لذا اقرأ الفقرات التالية بعناية.

الرائع في هذا المسلسل هو أنك تجد نفسك فيه بشكلٍ ما. في بعض الأحيان قد تكون عدائيًّا ومجنونًا مثل ريك، وفي بعض الأحيان قد تكون مستكينًا وضعيفًا مثل مورتي. لكن ربما تكون مزيجًا منهما، وأحيانًا قد تجد نفسك موضع جيري، بيث، أو أي شخصية أخرى. فكرة ريك آند مورتي غير قائمة على كتابة الشخصيات، بل تأثير تلك الكتابة عليك أنت كمُشاهد.

لنبدأ مع ريك، تلك الشخصية التي تبدو من الخارج صلبة للغاية، لكن من الداخل هشّة جدًا. ريك يحب عائلته بشدة، ويحب ابنته وأحفاده، بل ويشفق على زوج ابنته كذلك. ومن الناحية الأخرى، غروره هو الدافع الوحيد لكونه حيًّا. وبالرغم من سيطرة الغرور عليه، إلا أن ذلك الغرور ينكسر على صخرة الوحدة، ويبكي كل ليلة لأن معارفه الحقيقيون في الحياة، يرونه على أنه شخص غير مرغوب فيه. وفي الواقع؛ ريك مرغوب فيه فعلًا، بل وأيضًا صديق يُعتمد عليه، لكن نظرته التحقيرية لذاته تمنعه من رؤية ذلك.

 لا أحد ينتمي إلى أي مكان، لا أحد يوجد في هذه الحياة لهدف، سوف نموت جميعًا في النهاية.

والآن لنتحدث عن مورتي، ذلك الفتى الذي يرى أن حياته غير ذات معنى بدون ريك، لذلك عندما يعاقبه ريك بعدم أخذه إياه في مغامراتٍ بعيدة، يحزن ويقتنع فعلًا أن إثباته لذاته، لن يأتي إلا عبر الذهاب مع ريك في مغامرات. وذلك ينعكس على شخصيته في المدرسة، المنزل، الحديقة، وكل مكان تقريبًا. ذلك الانعكاس يتمثل في محاولات يائسة لمصادقة الفتيات تارة، والاندماج مع الفتيان الآخرين تارة أخرى.

مهما كنت يا عزيزي، ستجد نفسك في نزعات ريك الانتحارية، وهواجس مورتي التوحدية. السيناريو لا يريد منك التركيز مع الأحداث، بل الشخصيات، وكيفية تمثيلها لك بالحذافير. الرسالة هنا أن شخصيات المسلسل لا تستطيع رؤية نقاط قوتها إلا عن طريق انعكاسها في عيون الآخرين، لذلك لا تعتقد أنك عديم النفع. لا، مكانتك الحقيقية تراها في عيون الآخرين، وليس في عيون نفسك.

لماذا المسلسل مميز فعلًا؟

العلوم ليست جامدة هنا

أجمل شيء هنا هو أن الحبكة علمية بالكامل، ولا تمر أي حلقة إلا عندما ترى العلوم تُستخدم حتى النخاع. في حلقة ربما تجد رجلًا آليًّا يمرر الزبدة لريك على الطاولة، وفي حلقة أخرى تجد رجلًا آليًا آخرًا يتسبب في نهاية العالم. والأمر مماثل في النظريات العلمية كذلك، ربما في مرة تجد النسبية العامة تساهم في سفر ريك إلى كواكب بعيدة يبدو فيها كالإله لأهلها، ونفس النسبية العامة قد ترسله إلى كوكبٍ يكون فيه جاسوسًا يستحق الشنق.

كما أن تناول العلوم نفسها غير مألوف، وهذا لكون كتّاب العمل لا يعترفون بالقيود في الكوميديا. ارتفاع سقف الكوميديا، جعل التعامل مع العلوم بمنظور الكوميديا سهلًا للغاية. كل حلقة تتسم بأسلوب معاجلة مختلف لأفكار علمية جديدة، وكلها تدخل في قالب الكوميديا والسخرية بمنتهى السلاسة.

وهنا يجب تسليط الضوء على آلية الكتابة الخاصة بهذا المسلسل. فهنا ليست هناك قصة واحدة تربط القديم بالجديد، بل هناك شخصيات تألفها سريعًا، ثم تعيش معها مغامرة جديدة في كل مرة. ذلك سمح للمسلسل بتقديم حلقاته بأسلوب القصص القصيرة المنفصلة، وبهذا ابتعد تمامًا عن المحور الخطي لسير أحداث المسلسلات، والذي في بعض الأحيان قد يبعث على الملل بشدة إذا لم يُصنع بطريقة صحيحة.

لا يوجد شيء فوق قانون السخرية

المميز في هذا المسلسل هو تحطيم الأصنام كلها في الواقع. بالنسبة لكتّاب المسلسل، لا يوجد شيء فوق السخرية. المعتقدات والأيدولوجية وحتى الحركات السياسية، كلها خاضعة لسطوة السخرية بشكلٍ أو بآخر. لذلك عندما تشاهد المسلسل، أنت تُدرك على الفور أنك بصدد مشاهدة شيء ليس من السهل تكراره عمومًا، لأن الجميع دائمًا يخاف من ذكر المواضيع الحساسة. فما بالك بالحديث عنها بأسلوب ساخر أيضًا؟

ربما في بعض الأحيان تقيدك الصوابية السياسية، أو تخاف من أن تجرح مشاعر أحدهم إذا قلت رأيك بشكلٍ ساخر أمامه. لذا يأتي ريك آند مورتي ويرفع عنك ذلك الحرج، ويقول ما يدور في ذهنك بمنتهى الصدق والصراحة. وفي الواقع، نظرًا لما يحمله المسلسل من تشبيهات كثيرة للغاية، أصبح حديث وسائل التواصل الاجتماعي في أكثر من موقف.

الجلدية التي تسببها الحلقات بالتحديد، هي التي أكسبت المسلسل شهرته الواسعة على الإنترنت. فدائمًا على Reddit يوجد حديث عنه، وبشكلٍ مستمر تكون حلقاته محور آلاف التعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر.

الأفراح في الواقع ما هي إلا مياتم، لكن مع كعك مُحلى.

لذلك كسر التابوهات المجتمعية هو ما أكسب المسلسل شهرته الواسعة، وجعل شركة Adult Swim في مصاف الشركات التي تُنتج أفضل أعمال كارتون البالغين على الإطلاق. حتى أنه مؤخرًا أعلن مُنتج استوديو Production I.G الياباني لصناعة الأنمي، عن تعاون بينه وين الشركة الأمريكية بهدف تقديم عمل أنمي جديد على الساحة. أما بالنسبة لتفاصيل الأنمي، فسوف يتم الإعلان عنها في حَدث ComicCon المباشر في الفترة من 22 وحتى 26 يوليو 2020.

مفاجأة، تناسق، موسيقى، والكثير في المنتصف

لا يجب بالطبع نسيان أهم شيء في المسلسل كله: عنصر المفاجأة.

لا يمكن توقع أفكار الحلقات بأي حال من الأحوال. فإذا كانت الحلقة الماضية تتحدث عن فكرة علمية معينة، فالحلقة الجديدة من المستحيل أن تكون مرتبطة بها بشكلٍ ما. إذا تشابهت معها في بعض النقاط السطحية، ستجد أن التوظيف بعيد كل البعد عن أقصى خيالاتك جموحًا. وذلك التوظيف لن يكون قويًّا بالطبع لولا وجود موسيقى تصويرية ممتازة جدًا، ومناسبة للحالة الشعورية للمشهد. وتميز المسلسل بعمل مزيج بين الموسيقى الأصلية المُلحنة له خصيصًا، والأغاني الموجودة سابقًا بالفعل. هذا أشرك المُشاهد في الحدث بشكلٍ ما.

وعلى ذكر الإشراك والمخاطبة المباشرة، لماذا لا نتحدث عن تحطيم ريك آند مورتي للجدار الرابع؟

استطاع المسلسل تحطيم الجدار الرابع تمامًا، وخاطبت شخصياته الجمهور مباشرة في أكثر من موقف. فعلى مدار الأحداث تحدث ريك إلى الجمهور بشكلٍ مباشر، وتغنّى بنجاح المسلسل وإمكانية تجديد لمواسم كثيرة جدًا. وأيضًا في بداية الموسم الرابع خاطب سامر قائلًا: “هذا اذهبي، لقد خرَّبتي افتتاحية الموسم الرابع علينا!”.

وفي الختام، تفتيح المدارك هو الهدف

عندما تشاهد أي عمل فني في الوجود، أنت تحاول قضاء وقت ممتع فحسب. لكن دائمًا ما تكون هناك جوانب خفية للأعمال الجيدة، وأهم تلك الجوانب هي رسالة العمل الفني. الرسالات في العادة ما تكون مقدمة في هيئة درامية بحته، أي أن الأعمال ذاتها ما تكون جادة بدرجة كبيرة، مما يجعل صنعها بطريقة غير مملة، أمرًا صعبًا. لكن هنا يأتي ريك آند مورتي ويقدم وجبة كوميدية من الطراز الرفيع، وبداخلها أطنان فوق أطنان من الرسائل، العبرات، والخبرات الحياتية التي ستنفعك بدون شك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق