حقائق

تفاصيل صغيرة جداً لم تلحظها في مسلسل Breaking Bad

هل كان (والتر وايت – Walter White) شخصاً حقيقياً؟ هل تمَّ التلميح إلى مصيره منذ الحلقة الأولى للمسلسل؟ وهل تفضح عناوين الحلقات بعضاً من المفاجآت؟

يمتلئ (بريكينغ باد) بالإشارات والتلميحات الصغيرة التي يصعب ملاحظتها. لذا، بعد إصدار فيلم (إل كامينو – El Camino) ونهاية الأحداث؛ نعود الآن من أجل إلقاء الضوء على أهم 25 تفصيلاً منها:

1. الافتتاحية

صورة: AMC

يمتلك المسلسل ما يعتبره البعض افتتاحيةً خالدة حيث يهرب (والتر وايت) الذي سيصبح لاحقاً زعيم امبراطورية المخدرات (هايزنبرغ – Heisenberg) عبر الصحراء دون بنطال، الجميع يذكر هذا المشهد ولكن هل تعرفون ما حدث لذلك البنطال؟ تُجيب حلقة (أوزيماندياس – Ozymandias) عن هذا السؤال حين كان (والتر) يدفع برميلاً في الصحراء ويمر صدفةً بنطال قديم مهترئ كتذكير بما حققته الشخصية على مر السنين.

2. غوستافو فرينغ الخالد

صورة: AMC

وعندما نتحدث عن الخلود، فلا بدّ أن نذكر (غوستافو فرينغ – Gustavo Fring) أحد أفضل الشخصيات الشريرة في تاريخ التلفاز، والذي يعد مشهد موته من أهم اللحظات في المسلسل؛ حيث يمشي بهدوء بعد أن قام خصمه القديم (هيكتور سالامانكا – Hector Salamanca) بتفجيره لنرى أنه قد فقد نصف رأسه!

في الحقيقة تم التنبؤ بهذا المشهد مسبقاً في مشهد تنبؤي آخر؛ حين تُعرض بعض الصور الكئيبة عن البقايا المتساقطة قبل تصادم الطائرات فوق منزل (والتر) وفي إحدى هذه الصور نرى لعبةً بشكل دب وقد احترق نصف وجهه مثل (غاس) تماماً، وهكذا حصلنا على تنبؤين في مشهد واحد!

3. الألوان والمزاج

مسيرة شخصية (والتر وايت) عبر حلقات المسلسل أسطورية بالفعل! فمشاهدة شخصٍ عادي يصبح زعيماً خطيراً لشبكة مخدرات هو أمرٌ رائع؛ لكنه محزن في نفس الوقت، حيث نرى رجلَ عائلةٍ لطيف يتحول على مدى خمسة مواسم إلى شخصية مخيفة كما نرى انعكاس هذا التغير في أخلاق (والتر) وفي ملابسه؛ إذ يرتدي (والتر) ألواناً أكثر قتامة أثناء تقدم المسلسل، كما خُصصت ألوان معينة للشخصيات المختلفة فيه مثل ربط (ماري – Marie) باللون البنفسجي ورُبطت ألوان أخرى بأشياء معينة مثل اللون الزهري والموت.

4.فطور والتر جونيور

رغم أنه من التفاصيل الصغيرة إلا أننا نعتقد أنه يستحق الذكر، (والتر جونيور – Walt Jr) ابن (والتر) لا يظهر كثيراً في المسلسل وخاصّة في المواسم الأخيرة، وعندما يظهر فعادةً ما يكون المشهد عن الإفطار لذا يجب استنتاج شخصيته من تلك المشاهد.

في أحد المشاهد التي اشتُهرت على الإنترنت من الموسم الثاني، يشتكي (جونيور) لوالدته لأنها أحضرت حبوب الإفطار الخاطئة حيث كان يرغب بالنوع المقرمش بدلاً من العادي وبعد ثلاثة مواسم يمكننا رؤية علبة من حبوب الفطور التي يفضّلها (جونيور) على الطاولة وهكذا يكون قد حصل على مراده، ومثل العديد من التفاصيل الأخرى فإن أول من ذكرها هو الكاتب (تريستان كوبر – Tristan Cooper) في مقال على الإنترنت والذي يتميز بملاحظاته للأشياء الصغيرة.

5. من الأفضل الاتصال بـ سول

يُعتبر (سول غودمان – Saul Goodman) من الشخصيات المحببة للجماهير في المسلسل، وقد تبيّن أن امتلاك شخصيته للعمق الكافي ليظهر في مسلسل مستقل ورائع رغم عدم شهرته الواسعة (Better Call Saul) وقد تم استعمال عنوان هذا المسلسل من شعار مكتب (سول).

بدأ (سول) كمحامٍ يمثِّلُ (والتر) و(جيسي – Jesse) في الموسم الثاني، ولكن قبل أن يبدأ بالظهور في دوره؛ تم التلميح إليه على ظهر مقعد عندما كان صديق (جيسي) المدعو (يادجر – Badger) يحادث شخصاً آخر.

6.تفاصيل صغيرة، لكنها ذات معنى أعمق

بالحديث عن التفاصيل الموجودة في الديكور، يمكننا رؤية تفصيل بسيط في أرضية المشفى حيث يمكن رؤية نمط مألوف على البلاط، فتشكّل البلاطات الخضراء نفس النمط من عنوان المسلسل الذي يُظهر مربعين بشكل مائل ولون أخضر وآخرين عاديين بجانبهما وهكذا نرى مقدار التركيز على التفاصيل في كل مستويات الإنتاج.

7. وفاة جين

تعتبر وفاة (جين – Jane) من أكثر اللحظات المؤلمة في المسلسل، حتى لو كنتم تعتقدون أنها منعت (جيسي) من التغلّب على الإدمان مثلما كان يعتقد (والتر)؛ إلا أنها لم تستحق أن تختنق بقيئها حتى الموت، ولكنَّ تلك المفاجأة قد لا تبدو غريبة إذا شاهدتم المسلسل مرة أخرى؛ إذ تم التلميح لذلك عدّة مرات خلال الموسم الثاني.. أولاً عندما أدارت (جيسي) إلى جانبه لمنعه من التقيؤ، وثانياً عندما تحدثت عن التقيؤ قليلاً بالفعل!

8. الوالد السيئ

لم تكن وفاة (جين) التلميح الوحيد، بل تمت الإشارة إلى دور (والتر) أيضاً؛ في بداية الموسم يمكننا مشاهدة (سكايلر – Skyler) تُدير ابنتها (هولي) إلى جانبها لمنع ما سيحدث لـ (جين) لاحقاً، لا يشير ذلك إلى دور (والت) بموت (جين) لاحقاً فحسب بل يظهر التناقض بين شخصيتي (والت) و(سكايلر) حيث يعتبر امتناعه عن مساعدة (جين) امتداداً لكونه أباً سيئاً في حين تهتمّ (سكايلر) لسلامة عائلتها بالفعل.

9. تأنيب الضمير

في الحلقات الأخيرة للمسلسل نرى (جيسي) كئيباً بسبب الاغتيال الذي طلب منه (والت) تنفيذه وذكرى ضحيته (غيل – Gale)، و(غيل) هو ذلك الأستاذ المرح الذي لم يضايق أحداً والذي لا يفارق أفكار (جيسي) أبداً حيث يظهر مرتين؛ الأولى عندما يظهر اسم (غيل) مكتوباً في إحدى الألعاب الإلكترونية التي يلعبها (جيسي) والثانية في لقطة ثابتة لجزء من اسم شركة Madrigal.

10. قاتل صامت

تُلاحظ وحشية (غوستافو فرينغ) في المشاهد المتعلقة بذكرياته في المكسيك؛ ففي إحدى لحظاته الشهيرة يسمّم (غاس) كل أعضاء كارتل المخدرات في إحدى الحفلات باستعمال زجاجة من التيكيلا المسمومة وقد ذُكرت هذه الخطة في وقت مبكر من المسلسل، حيث يلاحظ (غوستافو) شغف الدون (ايلاديو) بالتيكيلا خلال لقائهما الأول ويستنتج أنه قادرٌ على خداعه بتقديم زجاجة فاخرة.. وقد كان محقاً.

11. ظهر فينس غيليغان في المسلسل أيضاً!

تظهر بعض العملات وعليها صورة فينس غيليغان.

رغم ظهور اسمه في جميع حلقات المسلسل، لا يحب (فينس غيليغان – Vince Gilligan) الأضواء، حيث لا يظهر في وسائل التواصل الاجتماعي ولا يقوم بالكثير من المقابلات ما عدا المتعلقة بالمسلسل، فمن المعقول أن لا يعرف شكله الكثير من عشّاق المسلسل، ولكن الإشارة التالية تتطلب ذلك؛ حيث يمكن رؤية وجهه في إحدى مشاهد الموسم الأخير مطبوعاً على أوراق النقود من فئة دولار واحد، هل يعني هذا أن (غيليغان) كان أحد الرؤساء الأوائل للولايات المتحدة في عالم (بريكينغ باد)؟ أجل هذا صحيح.

12. للكيمياء دور مهم

صورة: AMC

هذا تفصيل موجّه إلى محبّي الكيمياء، يعتمد المسلسل على عناصر الجدول الدوري في العديد من المشاهد واللقطات ولكن قد يكون صنّاع المسلسل قد خبّأوا هذا التفصيل جيداً هذه المرة، عُرض المسلسل في 62 حلقة ولكن هذا العدد من الحلقات لم يكن عشوائياً فالعنصر الثاني والستّون من الجدول الدوري هو “السماريوم” وعادة ما يتم استخدامه في العلاج الكيميائي لعلاج السرطان.. هل هذه مصادفة؟ ربّما؛ ولكن قد يكون من الرائع معرفة أن (غيليغان) وطاقمه قد خططوا لذلك منذ البداية!

13. دقق أكثر

أردنا هنا أن نتحدث عن أحد التفاصيل التي لم يتم إخفاؤها في الموسم الخامس، في هذا المشهد يتفقد (والتر) أثر رصاصة في بدن إحدى السيارات، ولكنّ زاوية الكاميرا تضع الثقب في انعكاس رأس (والتر) لتوحي لنا أنه لن يبقى حياً، قد يبدو شيئاً واضحاً في الواقع ولكن من السهل تجاوزه أثناء المشاهدة لأول مرة حتى لو كان بهذا الوضوح، ولكنّه على الأقل أسهل من قراءة النكات عن موت (جين).

14. اقتباس رائع

وهنا تذكير آخر باعتناء المنتجين بالألوان في المسلسل، في هذا المشهد من الموسم الرابع يُشهر (جيسي) مسدساً في وجه (والتر) ويبدوان في وضع مألوف ويكاد يطابق أحد مشاهد فيلم (ريزرفوار دوغز – Reservoir dogs) الذي يظهر مواجهة بين (هارفي كايتل – Harvey Keitel) و(ستيف بوسيمي – Steve Buscemy) ولكن يمتد التشابه لأبعد من ذلك حيث كانت اسم شخصية الأول (السيد وايت – Mr White) والثاني (السيد بينك – Mr Pink) وهو يكاد يطابق السيد (وايت) والسيد (بينكمان) من المسلسل، إنها تحية لطيفة لأحد الأفلام الكلاسيكية.

15. الطفلة الموهوبة

صورة: AMC

كما تعرفون جميعاً، يحتوي المسلسل على الكثير من التفاصيل المُخبّأة في موسمه الأخير، وقد ظهر الكثير منها في حلقة (أوزيماندياس) المليئة بالفوضى والدراما والتفاصيل المخبأة والإشارات واللحظات المهمة، إحداها كان عندما يخطف (والتر) طفلته (هولي)، في ذلك المشهد تنادي (هولي) طلباً لوالدتها مما يجعل (والتر) يدرك أن عليه إعادتها، في الحقيقة، لم يكن هذا الأمر جزءاً من السيناريو، حيث نادت الطفلة التي تقوم بدور (هولي) والدتها الحقيقية أثناء التصوير، تمثيل رائع أيتها الصغيرة!

16. تفاصيل أخرى ورموز

وسرعان ما يترك (والتر) الطفلة في عربة إطفاء وهو يعلم أنها ستعود إلى (سكايلر)، ولكن هناك شيء آخر يحدث في الخلفية، حيث يمكنكم رؤية لوح شطرنج إذا نظرتم بتمعّن، وعلى اللوح يمكن رؤية القطع السوداء تحاصر الملك الأبيض، وهذا يمثّل (والتر وايت) وهو زعيم العصابة الأبيض يشرف على خسارة مملكته الإجرامية محاصراً من قبل أعدائه ولا مكان للهرب، هذا التفصيل في الخلفية يرينا أننا نشاهد معركة (والتر) الأخيرة.

17. وفاة هانك

وفي مشهد مرمّز آخر في بداية حلقة (أوزيماندياس) عند موت (هانك شريدر – Hank Schrader)، إذا كنتم تذكرون فإن (هانك) يتلقى رصاصة ويقع في حفرة في الصحراء لا يخرج منها، ولكن الجزء المثير للاهتمام هي أن (والتر) هو من حفر تلك الحفرة بنفسه حين كان يخبئ البراميل المليئة بالنقود، وهو ما يشير إلى مسؤولية (والتر) عن مصير (هانك) حيث حفر قبره بالفعل!
في هذه اللحظة، عندما يدرك (والتر) فعلته.

18. لوحة السيارة

في الحلقة الأخيرة، نرى لوحة السيارة هذه التي تعود لولاية (نيو هامبشير – New Hampshire) وهو تلميح ممل ولكنه إشارة إلى العلاقة بين الشعار والشخصيات الرئيسية حيث يمكن ربط الخيارات التي يقدمها الشعار بسهولة مع رحلتي (والتر) و(جيسي)، حيث نرى (جيسي) تحت تحكم (والتر) ثم (تود – Todd) يتمكن أخيراً من اختيار الحريّة في حين يختار (والتر) الموت.

19. دماء، ميث ودموع

نعرف كلّنا المعنى المزدوج ولكن عنوان الحلقة الأخيرة من المسلسل (Felina) يحمل ثلاثة معاني، يأتي المقصد الأول من أغنية (El Paso)، وهي الأغنية التي يستمع إليها (والت) في الحلقة، حيث تتحدث الأغنية عن رجل مطلوب للعدالة يعود إلى بلدته ليقابل الفتاة التي يحبها مثل (والت) الذي يعود إلى (نيو مكسيكو) ليصلح شؤونه. المقصد الثاني هو أن كلمة (Felina) هي إعادة ترتيب لكلمة (Finale) وترمز إلى نهاية المسلسل. المقصد الثالث معقد قليلاً، عند تقسيم العنوان إلى (Fe) (Li) (Na) فإنها تشير إلى ثلاثة عناصر من الجدول الدوري التي ترمز بدورها إلى الدماء والميثامفيتامين والدموع، تحيّة إلى كتّاب المسلسل!

20. سقوط هايزنبرغ

لم ينتهي المسلسل من إخفاء الإشارات حتى عند ظهور شارة النهاية حيث تُسمع أغنية (Baby Blue) في لحظات (والتر) الأخيرة، والتي تحمل كلماتها الكثير من التشابهات مع القصة، حيث تتحدث عن رجل مشتاق إلى حبّه الضائع ولكنّ في سياق المسلسل تبدو إشارة إلى (الميث) الأزرق الذي يصنعه (والتر): “أعتقد أنني نلت جزائي، تركتكِ بانتظاري طويلاً يا حبيبتي من غير أي إشارة، لم أعتقد أنني سأفكر أو أندم على حبّي لكِ، حبيبتي Blue”.

21. طريقة تصوير مثيرة للاهتمام

لاحظوا أن هذه اللقطة تشبه في زاوية التقاطها المشهد السابق.

توازٍ مثير آخر يحدث في آخر لقطة من المسلسل، وهي لقطة علوية حين يكون (والتر) مرمياً على الأرض، هذه اللقطة هي نهاية رحلة (هايزنبرغ) حيث تنتهي قصة إمبراطوريته محاولاً إنهاء كل ما يتعلّق به، ولكن تلك اللقطة تتشابه مع لقطة شهيرة أخرى؛ حين يكتشف (والتر) الفراغات في قبوه خالية ويبدأ بالضحك الهستيري وقد كانت تلك نهاية (والتر وايت) حيث يصبح حينها (هايزنبرغ) بالفعل، وفي نهاية المسلسل نرى نهاية رحلة (هايزنبرغ) أيضاً.

22. الدب الزهري والرموز مجدداً

وهنا تفصيل رائع فعلاً؛ يذكر الجميع الدب الزهري ذو نصف وجه الذي يظهر في لقطات مجهولة تلمّح إلى حدث مهم سيحدث لاحقاً في المسلسل؛ حادث تصادم طائرتي الركاب الذي كان (والتر) مسببه غير المباشر ولكن إذا لاحظنا عناوين الحلقات التي تظهر فيها هذه اللقطات تصبح التلميحات أكثر وضوحاً حتى، عند جمع العناوين معاً فأنها تشكل جملة (737 سقوط فوق ABQ) والتي تعني سقوط طائرة 737 فوق مدينة (ألباكركي)، كيف لم ننتبه إلى ذلك؟!

23. حادثة حقيقية

صورة تظهر الحادث الحقيقي الذي وقع سابقاً.

بالحديث عن تحطم الطائرة، هنا تصبح الأمور غريبة، يشبه حادث التحطم الذي عرض في المسلسل حادث تصادم آخر وقع في عام 1986 عرف بتصادم (سيريتوز – Cerritoz) الجوي، حيث تلامست طائرتان أثناء تحليقهما مما أدى إلى سقوط واحدة منهما وتحطمها في ضاحية قريبة، وقد اكتُشف أن جزءاً من اللوم يقع على طريقة تعامل المراقب الجوي مع الموقف، وقد أُعلن عن اسم المراقب الجوي وهو حقيقي 100% وهو (والتر ريتشارد وايت)، في مصادفة غريبة بالفعل ولكنها الطريقة الوحيدة لشرحها!

24. تعلّم سلوكيات جديدة

ونكمل إلى تفصيل غريب آخر، يظهر خلال المسلسل نمط من التصرفات التي يبديها (والتر) تجاه ضحايا ما يفعله، حيث يأخذ (والتر) عادات من الأشخاص الذين يتسبب لهم بالأذى وتحديداً؛ (كريزي 8 – Krazy-8) وهو تاجر المخدرات الذي يحتجزه (والتر) والذي كان يأكل سندويشاته من دون الجزء المقرمش، ولاحقاً يمكن رؤية (والت) يفعل الشيء ذاته، ثم لاحقاً يستعمل عادة (مايك أيرمينتروت – Mike Ehrmantraut) في الشرب بعد وفاة (مايك) حيث يبدأ بشرب الويسكي مع الثلج وفي النهاية يقلّد (والتر) الطريقة التي يتقيّأ بها (غاس) بوضع منشفة تحت ركبتيه.

25. النهاية المحتومة

صورة: AMC

وفي النهاية، إحدى أهم الإشارات المخبأة على الإطلاق تأتي من الحلقة الأولى، وفيها يخبر الطبيبُ (والتر) أن أمامه عامان قبل أن يموت ورغم تغلّب (والتر) في النهاية على السرطان إلا أن هذا التشخيص تبيّن أنه دقيق جداً، حيث تلقاه (والتر) في يوم ميلاده وبعد عامين تماماً في اليوم التالي لعيد ميلاده، يلفظ (هايزنبرغ) أنفاسه الأخيرة، يا له من دكتور ذكي، رغم أنه لم يقل لـ(والتر) أنه سيعيش لعامين قبل أن يتلقى الرصاص من آلي بناه بنفسه لقتال بعض النازيين الجدد، والذي كان سيعطيه معلومات أكثر عن موته.

إذاً ما رأيكم بشأن هذه القائمة؟ هل نسينا بعض التفاصيل الأخرى؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق