قوائم

أفضل الأفلام عن الأوبئة والأمراض المعدية التي بإمكانك مشاهدتها تزامناً مع تفشي وباء فيروس كورونا

عندما أعلنت منظمة الصحة العالمية عن تفشي فيروس كورونا الجديد في أنحاء العالم، وتصنيفه وباءً، لا بد أن البعض منا، تحديداً أولئك محبو السينما والأفلام، بدأ البحث عن أفضل الأفلام التي تدور حول الأوبئة وما إلى هنالك.

هناك الكثير من الأفلام التي شاهدناها بخصوص هذا الموضوع، مثل Contagion و28 Days Later. وتحديداً الفيلم الأول الذي يصوّر لنا الوضع الحالي بأقرب شكل ممكن.

إذا كنت تبحث عن عمل فني لمشاهدته وتمضية الوقت والتسلية في ظل هذه الأزمة العالمية، فلا تفوت فرصة مشاهدة أفلام مشابهة لما نعيشه اليوم من قلق وترقب وعزل.

تابعوا معنا لتتعرفوا على أفضل تلك الأفلام:

1. فيلم The Happening عام 2008

صورة: Amazon

يروي الفيلم قصة أستاذ في العلوم، يؤدي دوره الممثل (مارك والبرغ)، وزوجته (زوي ديشانيل)، والذان يخوضان حرب بقاء أو موت ضد وباء فيروسي يدفع بالمصابين إلى الموت انتحاراً. الفيلم من كتابة وإخراج (إم. نايت شايامالان)، وهو مخرج أفلام غموض شيقة وجيدة جداً، لذا نتوقع أن ينال هذا العمل على إعجابكم.

2. فيلم Warm Bodies عام 2013

صورة: AP Photo/Summit Entertainment, Jonathan Wenk

إذا كنت ترغب بمشاهدة فيلم جيد عن الزومبيز لا يعتمد على الرعب والمشاهد المخيفة، فعليك بـهذا العمل. يحكي الفيلم قصة زومبي ينقذ حياة طفلة من هجوم، بل ينشأ نوع من الرومانسية بينهما.

3. فيلم The Day After Tomorrow عام 2004

من إحدى أفضل أفلام الكوارث بصراحة، فهو يصوّر كارثة جوية هائلة تضرب العالم بأجمعه، وتسبب غرق مدينة نيويورك في المياه، كما تضرب أعاصير مهولة مدينة لوس أنجيلوس. الفيلم من بطولة (دينيس كويد Dennis Quad) و(جيك جيلنهال Jake Gyllenhaal) و(إيمي روسوم Emmy Rossum).

4. فيلم World War Z عام 2013

يلعب (براد بيت) دور موظف في الأمم المتحدة، ويحاول التعرف على مصدر وباء فيروسي والعلاج المناسب لإنقاذ حياة المصابين، والذين يتحولون إلى حيوانات متوحشة.

على الرغم من أن طول الفيلم لا يتجاوز الساعتين، لكنه طويل حقاً… مع ذلك، سيشد اهتمام المتابع منذ البداية وحتى النهاية.

5. فيلم The Andromeda Strain عام 1971

يُعتبر هذا الفيلم من أوائل الأعمال التي تتحدث عن الأوبئة، وهو فيلم مقتبس عن رواية للكاتب (مايكل كريشتون Michael Crichton) من عام 1969، ويحكي قصة مجموعة من العلماء الذين يحاولون اكتشاف فيروس مجهول قتل جميع سكان إحدى البلدان الصغيرة.

إذا كنت من محبي هذه الأفلام، هناك مسلسل قصير من عام 2008 يعيد أحداث الفيلم.

6. فيلم Quarantine عام 2008

إذا كنت من محبي أفلام الرعب التي تصوّر بطريقة «التسجيلات المكتشفة»، أي وكأن الأحداث صُورت على شريط فيديو شخصي، فربما تحب هذا الفيلم.

يدور العمل حول مراسلة صحفية والمصور المرافق لها وكيف عَلِقا في بناءٍ معزولٍ يُشرف عليه مركز السيطرة على الأمراض الأمريكي. داخل ذلك المبنى، توجد مجموعة من البشر المصابين بمرض خطير، ويبدو أن هذا المرض يحولهم إلى وحوش متعطشة للدماء.

7. فيلم I Am Legend عام 2007

يحكي هذا الفيلم عن عالم الفيروسات التابع للجيش الأمريكي، وهو أكثر الأدوار شهرة للممثل (ويل سميث). تمكن هذا العالم من إنتاج عوامل ممرضة من المفترض أنها قادرة على شفاء السرطانات، لكن يبدو أنها تحوّل البشر إلى زومبيز.

يسعى (سميث) في هذا الفيلم إلى إيجاد علاج لهذا المرض المتفشي، وإيجاد أن أشخاصٍ ناجين.

8. فيلم It Comes at Night عام 2017

صورة: A24

يحكي الفيلم قصة عائلة عزلت نفسها بعيداً عن العالم إثر تفشي وباء مرعب وخطير. لكن نظام العزل الخاص بها ينقلب رأساً على عقب عندما تصل عائلة أخرى إلى المنزل وتطلب اللجوء أيضاً. فيلم تشويق بطيء يحرق الأعصاب حقاً، من بطولة (جول إدغرتون Joel Edgerton) و(كريستوفر أبوت Christopher Abbott) وغيرهم.

9. فيلم Outbreak عام 1995

من كلاسيكيات الأفلام التي تتحدث عن الأوبئة، ومن بطولة (دستن هوفمان) و(رين روسو) و(مورغان فريمان).

يدور الفيلم حول مجموعة من خبراء الأمراض المعدية الذين يعملون على احتواء فيروس ينتقل هوائياً والقضاء عليه، حيث أحدث هذا الفيروس ضرراً هائلاً في بلدة صغيرة ضمن ولاية كاليفورنيا.

بالمناسبة، شهد هذا الفيلم ارتفاعاً في عدد المبيعات والاستئجارات أثناء تفشي فيروس كورونا الجديد.

10. فيلم The Crazies عام 2010

يحكي الفيلم قصة ضابط في الشرطة وزوجته، وكيف يتوجب عليهما إيجاد طريق للخروج من بلدتهما الصغيرة التي تعرضت للحصار بعد وقوع سكانها ضحية لمادة سامة حولتهم إلى مخلوقات متوحشة شبيهة بالزومبيز. الفيلم من نمط الخيال العلمي والرعب.

11. فيلم Cloverfield عام 2008

في هذا الفيلم، يهبط مخلوق مجنح، بحجم ناطحة سحاب تقريباً، على مدينة نيويورك ويعيث خراباً ودماراً، ما يؤدي إلى تعطيل المدينة بالكامل. تحاول مجموعة من سكان مانهاتن النجاة عقب تلك الكارثة، لكن الوحش ما يزال طليقاً.

الفيلم من بطولة (ليزي كابلان Lizzy Caplan) و(جيسيكا لوكاس Jessica Lucas)، وأصبح للعمل عدة أجزاء لاحقة.

12. فيلم Carriers عام 2009

يحكي هذ الفيلم قصة 4 ناجيين من وباء فيروسي، وكيف بدأ الـ 4 بالانقلاب على بعضهم البعض أثناء محاولتهم العثور على ملجأ من هذا المرض المميت. الفيلم من بطولة عدد من الممثلين من بينهم (كريس باين)، وتقييمه حالياً 65% على موقع الطماطم العفنة.

13. فيلم Contagion عام 2011

صورة: Warner Bros

شاهد الكثير من الناس هذا الفيلم عقب انتشار فيروس كورونا الجديد، وذلك لعدة أسباب، منها الطاقم المليء بالنجوم، مثل (كيت وينسليت) و(جود لو) و(مات ديمون) و(غوينيث بالترو) وغيرهم…

بالإضافة إلى الممثلين، فالقصة لا تقل روعة، فالفيلم يتحدث عن فيروس يكتسح العالم ويقتل الناس خلال أيام من العدوى. وهو فيلم ننصح الجميع بمشاهدته حقاً

14. فيلم 28 Days Later عام 2002

صورة: Twentieth Century Fox Film Corporation

يستيقظ الممثل (كيليان مورفي Cillian Murphy) من غيبوبة في أحد المستشفيات في لندن ليجد المدينة مهجورة ومقفرة جراء تعرضها لفيروس «ريج Rage» الذي يحوّل الكائنات البشرية إلى كائنات مشوهة ومنحطة وقاتلة.

يلتقي الشاب لاحقاً مع ناجين آخرين، ويحاولون جميعاً العثور على أجوبة وإيجاد ملجأ من هذا الدمار.

15. فيلم 28 Weeks Later عام 2007

هذا العمل هو تكملة للفيلم السابق، والذي من المفترض أن أحداثه وقعت بعد مرور ستة أشهر على أحداث الفيلم الأول، حيث أعلنت البشرية انتصارها على فيروس «ريج». لكن للأسف، ذلك الإعلان متسرع جداً، والوضع أشبه بالهدوء قبل العاصفة.

16. فيلم Cabin Fever عام 2002

صورة: IFC Films

تخطط مجموعة من طلاب الجامعة قضاء عطلة الربيع الجامحة في مقصورة نائية، لكن الأمور تتغير بسرعة عندما يتعرض هؤلاء الطلاب لخطر فيروس يلتهم الجسد، ويبدأ بالقضاء عليهم واحداً تلو الآخر.

كان هذا الفيلم من عام 2002 بداية سلسلة من الأفلام المرتبطة به، فأنتج القائمون عليه فيلماً يكمل الأحداث وآخر يسبقها، بالإضافة إلى إعادة إنتاج الفيلم مرة أخرى.

17. فيلم 10 Cloverfield Lane عام 2016

يروي فيلم التشويق الجميل هذا قصة امرأة (أدت دورها الممثلة ماري إليزابيث وينستيد)، تجد نفسها عالقة في مستودع أسفل الأرض، بينما أخبرها الرجل الذي احتجزها، وهو الممثل (جون غودمان) أن العالم أصبح خطيراً الآن وهناك فيروس يسبب تسمم كل من يتجه إلى الخارج.

فهل هذا الرجل صادقٌ أم لا؟ وهل يخفي نوايا شريرة عن الفتاة؟ لن تستطيع معرفة الأجوبة حتى نهاية الفيلم، وهذا ما يجعله واحداً من أفضل أفلام الإثارة والتشويق.

18. فيلم Bird Box عام 2018

صورة: Netflix

فيلم تشويق من بطولة (ساندرا بولوك)، وحقق شهرة كبيرة عندما عُرض على «نتفليكس» نهاية عام 2018.

يحكي الفيلم قصة امرأة في عالم ما بعد الأبوكاليبس، حيث يواجه الناس خطر مخلوق مجهول وغامض يتسبب بموتهم إذا نظروا إليه. لذا على السيدة وعائلتها النجاة في تلك الظروف والشروط الصعبة.

19. فيلم Blindness عام 2008

تؤدي (جوليان مور) والممثل (مارك روفالو) الدورين الرئيسين في هذا الفيلم، ويروي ما يحدث في العالم عندما يتعرض البشر إلى وباء يسبب العمى.

أما (مور)، فتؤدي دور سيدة تملك مناعة لهذا المرض، لكن امتلاكها ميزة المناعة تلك يجب أن يبقى أمراً سرياً، لذا عليها اللحاق بزوجها الطبيب المصاب، والذي لا يستطيع الرؤية مثل كل المصابين، إلى العزل الصحي الواقع في مستشفى مهجور للأمراض العقلية.

20. فيلم Dawn of the Dead

يحكي هذا الفيلم المشوق والمليء بالمشاهد العنيفة قصة نجاة البشر ضد مخلوقات الزومبيز والمعركة التي خاضها هؤلاء ضدهم. بالطبع، الفيلم إعادة إنتاج لفيلم سابق من عام 1978، وحصل على تقييم 4.5 من أصل 5 على أمازون.

ما رأيكم بهذه القائمة؟ وهل هناك أفلام أو أعمال أخرى تقترحها علينا في ظل هذه الظروف؟ لا تبخلوا علينا! وانتظرونا في فيديو جديد.

المصادر:
موقع Glamour

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق