منوعات

عملات غريبة غامضة تم اكتشافها في أنحاء العالم

سنتحدث اليوم عن أغرب العملات المُكتشفة، والتي نُقشت عليها صورٌ غامضة حيّرت الخبراء. تبيّن أن بعضها مزيف، وبعضها الآخر يملك قصصاً مثيرة للاهتمام، لذا تابعوا معنا:

1. عملة الشيطان

عملة الشيطان، حسب ما اعتُقد أولاً. صورة: Pinterest

في عام 2018، اكتشف العمال في كنيسة باث Bath عملتين غريبتين نُقشت عليهما صورة الشيطان، كُتب على إحدى وجهي العملة عبارة «سيفيتاس ديابولي Civitas Diaboli» والتي تعني «مدينة الشياطين»، بينما كُتب على الوجه الآخر «13 ماج أنهولت (Maj Anholt) 1973».

يشير هذا التاريخ إلى حادثة وقعت على جزيرة (أنهولت) الدنماركية، حيث عثر الناس هناك على عددٍ من المواقع الأثرية تحوي أموراً غريبة، مثل الأقنعة والعظام والشموع السوداء ورأساً مزيفاً موضوعاً على عصا. فانتشرت الشائعات عن وجود جماعة تروّج لعبادة الشيطان، وعادت تلك العملات إلى الانتشار أيضاً في جميع أنحاء الدنمارك، ووصل عدد العملات المكتشفة إلى 400 عملة.

اتضح لاحقاً أن جميع تلك العملات وتوزيعها في أنحاء الدنمارك هو مجرد خدعة، قام بها رجل يُدعى (نود لانغكو Knud Langkow)، والذي عمل سابقاً في المعرض الوطني الدنماركي، لكنه توفي عام 2004.

أكدت أيضاً إحدى قريبات الرجل أن الأمر برمته مزحة طريفة، حيث كان (نود) رجلاً مرحاً حسب قولها، وأنه لم يكن يحب النمطية. ولا علاقة للموضوع بجماعات شيطانية أو شيء من هذا القبيل.

2. عملة تشبه الحمار من فيلم شريك Shrek

يبدو على هذه العملة قديمة صورة حمار، أشبه بالذي ظهر في فيلم Shrek. صورة: Bournemouth News

عثر صائد كنوز مبتدئ في بكنغهام شاير Buckinghamshire في انجلترا على عملة معدنية يبدو أنها تصوّر نقشاً شيبه إلى حدّ كبير الحمار من فيلم الأنيمشن Shrek.

تبيّن لاحقاً أن العملة تعود إلى العصر الحديدي، وليست من فيلم الكرتون السابق أبداً. ويبدو أن النقش المرسوم حصانٌ وليس حمار.

لحسن حظ الرجل الذي عثر على العملة، كان ذلك إنجازاً كبيراً، فمعظم جامعي العملات ينتظرون سنوات وسنوات حتى يعثروا على هكذا اكتشاف!

3. عملات مزيفة من العصور الوسطى

تجمع هذه العملة بين صورة إدوارد الأول وويليام الفاتح. صورة: The Trustees of The British Museum

في منطقة (تشو فالي Chew Valley) في سومرسيت Somerset ضمن انجلترا، عُثر على كنزٍ يحوي عملات معدنية تعود إلى الغزو النورماندي لإنجلترا في عام 1066.

نُقش على العملات صورة الملك هارولد الثاني Harold II، وعلى الوجه الآخر، نُقشت صورة (ويليام الفاتح) الذي غزا انجلترا من نورماندي.

لكن الخبراء من المتحف البريطاني وجدوا دلائلاً على زِيْفِ تلك العملات، ولاحظوا أن بعضها مُقلدٌ بطريقة غير احترافية، ويبدو أن صاحب تلك العملات المزيفة أراد تفادي دفع الضرائب، لذا أوجد تلك العملات غير المتطابقة.

المثير في الموضوع أن تلك العملات تعادل اليوم 6 ملايين دولارات، وهو رقم هائل بالنسبة إلى عملة مزورة!

4. كنزٌ إسباني في صحراء يوتا Utah

عملات إسبانية اكتُشفت أمريكا، وتحديداً في ولاية يوتا. صورة: NPS

في أوائل العام 2019، عُثر على عملتين قديمتين في منطقة (غلين كانيون Glen Canyon) في ولاية يوتا الأمريكية، وأكد الخبراء أن العملتين تعودان إلى إسبانيا بين القرنين الثالث عشر والسابع عشر.

لكن المشكلة أن الإسبان لم يصلوا إلى تلك المنطقة حتى عام 1776. فلا بد أن أحداً ما ألقاها هناك. حيث أكد الخبراء أنه من المستحيل أن تعود تلك العملتان إلى السكان والحضارات الأمريكية الأصلية.

إذاً، توصل العلماء إلى نتيجة أخرى، لا بد أن تلك العملتين تعودان لشخص ما يهوى جمع العملات. وعلى أي حال، وبصرف النظر عن أصلهما، حُفظت العملتان في خزنةٍ مغلقة ولن يتم عرضهما على العامة.

5. عملات أفريقية قديمة في أستراليا

وُجدت هذه العملات الأفريقية في استراليا، أما سبب وصولها إلى هناك فلا يزال مجهولاً. صورة: AP Getty Images

في عام 2018، عثر عالم الآثار (مايك هيرميس mike hermes) على عملة نحاسية قديمة في جزيرة ويسل Wessel يبدو أنها مشابهة لعملة مدينة كيلوا Kilwa في أفريقيا، والتي تقع مكان دولة تنزانيا حالياً.

كانت العملة متآكلة جداً عند اكتشافها، لكن بعد الفحص والاختبار، تبيّن أن كلام (مايك هيرميس) صحيح. أي أن العملة سافرت مسافة عشرة آلاف كيلومتر، في فترة تسبق القرن الخامس عشر.

الغريب في الموضوع أنه لا وجود لدلائل تثبت ارتحال أشخاصٍ من أفريقيا في تلك الفترة إلى أستراليا، ولا أحد يعلم كيف وصلت العملة. ولم يعرف سكان أستراليا الأصليون التعامل بالعملات أساساً، ما يزيد غرابة هذه القصة. وللمصادفة، تبيّن لاحقاً أنه في عام 1945، عُثر على مجموعة من العملات التي تعود أيضاً لمدينة كيلوا.

التفسير الوحيد للقصة هو أنها جاءت عن طريق المستعمرين والمستكشفين البرتغاليين، بعدما نهبوا مدينة كيلوا عام 1505، وذلك وفقاً للمؤرخ (مايك أوين Mike Owen). لكن من غير المستبعد أن يكون شعب كيلوا قد وصل إلى أستراليا حقاً، ففي النهاية، علمنا أن الفايكينجز هم من وصلوا إلى أميريكا أولاً، لذا نحن بحاجة إلى المزيد من الوثائق التاريخية.

6. عملات ضريبة اللحية

في عام 1698، فرض قيصر روسيا، (بطرس الأكبر)، ضريبة على إطلاق اللحية، حيث سعى القيصر إلى جعل روسيا شبيهة بأوروبا المتطورة، لذا كان من بين إصلاحاته تغيير المظهر العام للمواطنين كي يجعله أكثر تهذيباً.

لكن لم يكن لدى الكثير من الروس مشكلة في دفع المال مقابل الإبقاء على لحيتهم طويلة، وهؤلاء الذين دفعوا الضريبة، حصلوا على عملة فضية نُقش عليها صورة لحية وشارب، وعبارة كُتب عليها «دُفِعَ المال» كي تثبت أنهم دفعوا الضريبة بشكل قانوني. بينما حصل عامة الشعب على عملة نحاسية، لأنهم دفعوا ضريبة أقل من تلك المفروضة على النبلاء.

في عام 2018، اكتشف عالم آثار عملة نحاسية من عام 1699، بالإضافة إلى نحو خمسة آلاف عملة أخرى في موقع آثارٍ يعود للقرن السابع عشر.

تلك العملة نادرة جداً، فبعد إلغاء الضريبة السابقة لاحقاً بعدة أعوام، قامت السلطات الروسية حينها بإذابة العملات كي تصنع عملات أخرى. لذا يعد العثور عليها أمراً مهماً.

7. عملة لايليانِس Laelianus

عملة عليها صورة الإمبراطور الروماني لايليانيس.

عثر مجموعة من العلماء على عملة تصوّر الإمبراطور الروماني (لايليانس)، حيث كان العلماء يقومون بحفريات لتطوير طريق سريع بين كامبردج وهنتينغدن Huntingdon في المملكة المتحدة.

لم يحكم الإمبراطور سوى شهرين عام 269 ميلادي، حيث قُتل حينها على يد جنوده على الأغلب.

وبالرغم من فترة حكمه القصيرة جداً، كان أباطرة روما يحبذون سكّ العملات التي تحوي صورهم، وهذا ما جعل هذه العملة نادرة فعلاً.

8. عملة فضائية

صورة: YouTube

في عام 2016، ظهرت عملة نادرة في مصر نُقش عليها صورة كائنٍ فضائي خلال إجراء عمليات إصلاح وبناء. ونُقش على هذه العملة كائن فضائي بصورته النمطية المتمثلة بالوجه المتطاول والعينين الواسعتين، وعلى هذا الوجه من العملة، نُقشت كتابات بالإغريقية.

لكن منطقياً، من الواضح أن تلك العملة مزيفة، خاصة مع رسم الكائن الفضائي بهذه الطريقة الهوليوودية، وهي أيضاً ليست مصرية قديمة.

يُعتقد أن تلك العملة إحدى العملات التي تُدعى «هوبو نيكل Hobo Nickel»، وهي عملات تُصدر كنوعٍ من الفن، وغالباً ما تتضمن صوراً فنية، مثل صورة رجل هندي أمريكي أو صورة من فيلمٍ مشهور أو حتى في مثالنا هذا، صورة فضائي. وكانت تلك العملات المزيفة والفنية شائعة لدى هواة جمع العملات.

هكذا، نصل إلى نهاية قائمتنا… ما العملات التي أثارت إعجابكم؟ ومن تعتقدون أن لها قصة مختلفة عما ذكرناه؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق