حقائقمنوعات

أذكى وأغرب محاولات الهروب من السجن في العالم

الهروب من السجن يحتاج ابتكاراً وبراعة شديدين، وهذا ما قام به هؤلاء الأشخاص الذين سنتعرف عليهم في هذه المقالة، وسنتحدث عن طريقة هروبهم المثيرة للدهشة. لذا تابعوا معنا:

1. الفاكهة المتفجرة

ميشيل فوجو مع محاميه أثناء جلسات المحكمة. صورة: Getty / Jean-Michel TURPIN/Contributeur/Gamma-Rapho

تحكي هذه القصة عن رجل يدعى (مايكل فوجور Michel Vaujour) في سجن لا سانتي La Santé في العاصمة الفرنسية باريس. هرب الرجل 5 مرات من السجن، لكن هذه المرة كانت الأغرب. فاستطاع السجين اقتحام غرفة في السجن عن طريق إلقاء فاكهة على الحرس، طبعاً، طلى (مايكل) الفاكهة كي تصبح شبيهة بالقنبلة اليدوية، وهذا ما أخلى له الطريق مبدئياً.

صورة من عملية هروب ميشيل عام 1986.

ثم صعد إلى سطح السجن ليجد زوجته (نادين) بانتظاره، وبصحبة طائرة مروحية أيضاً قامت بسرقتها! ويبدو أن الزوجة تعلّمت قيادة المروحية لتؤدي هذه المهمة بالذات. للأسف، لم يستمر هروبهما طويلاً، حيث أُلقي القبض على (نادين) في جنوب غرب فرنسا، واعتقل (مايكل) بعدما تلقى رصاصة في رأسه.

أُطلق سراح الرجل عام 2003 بعدما خدم 27 سنة في السجن، ثم تزوّج مرة أخرى، وأطلق مؤخراً كتاب سيرة ذاتية!

2. مراهم جلدية

صورة: Tatcha/Amazon

إن كنت من أصحاب اللياقة والمرونة، فحظوظك في الهروب من السجن أعلى من غيرك! فهناك رجل خبير في اليوغا واللياقة البدنية، ووُضع رهن الاحتجاز بسبب الاشتباه به في حادث سرقة عام 2012. ما لم تدركه الشرطة أن الرجل استخدم مرهماً جلدياً، وطلى به معظم جسده، ثم هرب من فتحة الطعام أسفل باب الزنزانة! مع أن الرجل طوله 162 سم، وطول فتحة الطعام نحو 14 سم، لكن لم يستغرقه الأمر سوى 34 ثانية.

بالمناسبة، يُقال أن الرجل استخدم تقنية ربما شاهدها في فيلم (ذا شووشانك ريديمبشن) The Shawshank Redemption، فملأ سريره بالوسائد وغطاها جميعاً كي تبدو وكأنه نائمٌ. على أي حال، أُلقي القبض على الرجل بعد 6 أيام، ووضعوه في زنزانة جديدة فتحة الطعام فيها أصغر من تلك بسنتيمترين في الطول والعرض.

3. مسدس خشبي

صورة: aliexpress

كان (جون ديلينجر John Dillinger) قائد عصابة (ديلينجر) الشهيرة، وهي عصابة مؤلفة من مجموعة لصوص سطوا على البنوك خلال فترة الكساد في الولايات المتحدة الأمريكية. اعتُقل (جون) في شهر يناير من عام 1934، وزُجّ به في سجن في كراون بوينت إنديانا.

لكن بعد شهرين من سجنه، حمل (جون) مسدساً خشبياً لكن منظره واقعي جداً، فأرهب به رجال الشرطة، واستولى على سلاحَين آليين وفرّ خارج السجن. من الغريب فعلاً كيف استطاع الرجل إقناع الشرطة أنه يحمل مسدساً حقيقياً.

4. التنكر بزي حيوان الكنغر

حيوان الكنغر. صورة: STOCK PHOTO/Getty Images

احتوى سجن بورت آرثر Port Arthur في أستراليا واحداً من أصعب السجون التي شيدها البريطانيون بين عامي 1833 و1853. فكان السجن يتمتع بإجراءات حماية شديدة، لذا كان على السجناء ابتكار طرق فعالة والحصول على معدات كافية كي يهربوا. أما الطريق الوحيد للهروب، فكان عبر منطقة ساحلية تُعرف باسم “الرقبة”، لكنها مليئة بالشرطة والجيش.

كان (جورج بيلي هنت George Billy Hunt) سجيناً هناك، ووضع خطة للهروب من السجن. حيث صنع زياً لحيوان الكنغر وتخبأ بداخله. مع أن تنكر الرجل لم يكن مقنعاً، لكن الحرس اعتقدوا أنهم رأوا كنغراً وأطلقوا النار عليه لاصطياده، فاضطر الرجل إلى خلع الزي. أُعيد (جورج بيلي) إلى السجن، وتلقى 150 جلدة.

5. بريد من السجن

صورة: Justin Sullivan/Getty Images

يكتب بعض السجناء رسائلاً إلى أحبائهم، لكن السجين التركي (يسار بيرق Yasar Bayrak) لم يكتف بذلك. فقرر (بيرق)، المسجون في ألمانيا بتهمة لها علاقة بتجارة الممنوعات، أن يضع نفسه ضمن صندوق لشركة FedEx (فيديكس)، والذي يُستخدم عادة لوضع الغسيل الوسخ. ولاحقاً، وُضع الصندوق ضمن سيارة نقل وخرج السجين من السجن. أصدرت السلطات الألمانية صوراً للرجل، لكن لم تعثر عليه.

6. طائرة شراعية من سجن كولدتز Colditz

قلعة كولدتز. صورة: Wikipedia

كانت قلعة كولدتز إحدى المعتقلات المهمة والشهيرة في الحرب العالمية الثانية، فهي تقع ضمن ولاية سكسونيا Saxony الألمانية، وترتفع مقدار 45 متراً فوق نهر مجاور. لكن في إحدى المرات، ابتكر سجين حربٍ يُدعى (توني رولت Tony Rolt) طريقة للهرب: حيث عرف الرجل أن الطابق الأخير في القلعة لا يحرسه الألمان، وباعتباره مهندساً، رأى أن أفضل طريقة للهرب هي عن طريق طائرة شراعية تُطلق من سطح القلعة. لذا كان الطياران (بيل غولدفينش Bill Goldfinch) و(جاك بيست Jack Best) هما المرشحان لقيادة هذه العملية. فعثروا على كتابٍ ضمن مكتبة السجن لتصميم الطائرات، يحتوي على كل المعلومات الضرورية.

تألفت مجموعة العمل التي قادها هؤلاء من 12 سجيناً، جميعهم جنودٍ في قوات الحلفاء. استخدموا كل ما استطاعوا الحصول عليه لبناء الطائرة، وكانت الخطة أن تُطلق الطيارة بالاعتماد على حوض استحمام يجرها للأسفل، وعلى مدْرَجٍ بناه السجناء بطول 18 مترٍ تقريباً.

قرر الرجال القيام بتلك المهمة في ربيع العام 1945، لكن لسوء أو لحسن حظهم، حررت قوات الحلفاء المعتقل في شهر أبريل من العام نفسه. هناك وثائقي صدر عام 2015 في محاولة للتحقق من نجاح الخطة أم فشلها، وعندما قام العمال باتباع الخطوات وبناء الطائرة، لاحظوا أنها حلقت فعلاً، لكنها سقطت بعد مرور 15 ثانية فقط من إقلاعها. لكن على الأقل، كادت الخطة لتنجح ولو بشكل بدائي.

7. استخدام معطف مطري

سجن الكتراز في الولايات المتحدة. صورة: Justin Sullivan / Getty Images

لربما شاهدتم الفيلم الشهير (إسكيب فروم ألكتراز Escape from Alcatraz)، وهو بالفعل مبني على قصة حقيقية. ففي عام 1962، وضع 4 أربعة سجناء خطة مميزة للهروب من السجن ذي السمعة السيئة، فاستخدموا معطفاً مطرياً لبناء عوامة كي يهربوا عن طريقها.

تسلق 3 ثلاثة من الرجال سطح السجن، ثم تمكنوا من الوصول إلى العوامة المركونة على الشاطئ. أما السجين الرابع، فلم يكن مستعداً وقتها وتُرك داخل السجن، لكن حتى اليوم، لا يُعرف ما حلّ بالفارين الثلاثة. وهذا ما أدى إلى إنتاج الكثير والكثير من المسلسلات والعروض حول مصير هؤلاء.

8. سلك مغطى بالألماس

صورة: esslinger

لعل هذه هي أفضل وأنفع طريقة للهروب من السجن، فالألماس قادرٌ على قطع قضبان الزنزانة، وفعلاً، استخدمه مجموعة من السجناء في أستراليا للهروب، ثم قطعوا باستخدام الألماس السياج الشائك.

وظّفت السلطات 150 شرطياً للقبض على هؤلاء، فقبضت على 4 منهم على الفور، وقُبض على الخامس بعد عدة أشهر.

أي هذه الطرق هي الأكثر ابتكاراً برأيك؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق