منوعات

كيف أصبح ثانوس ضحية النسوية ورسائل Avengers: Endgame الخفية

لذا كان أحد الحلول هو ترك القيادة للعقل الأنثوي قليلًا، وسواء كان هذا سينجح أو لا فهو أمر عادل بما أن العقل الذكوري قد أخذ فرصته كاملة ولم يفلح

قبل أن تستمر في قراءة المقال فإذا لم تكن أحد المحظوظين الذين استمتعوا بآخر أجزاء سلسلة Avengers فسيتحتم عليك إغلاق الرابط والعودة بعد مشاهدة الفيلم، أولًا لكي تتفهم عم نتحدث في هذا المقال وثانيًا حتى لا تُحرق لك الأحداث وتضيع عليك تلك اللحظات المُبهرة من الفيلم.

female avengers superheroes fiminism avengers endgame female scene
بيبر بوتس وبلاك ويدو وكابتن مارفل واوكوي وواندا البطلات الخارقات في فريق المنتقمين مجتمعن سويةً لمحاربة ثوات ثانوس

لنبدأ حيث انتهى (الأخوان روسو) مخرجي العمل، تحديدًا ذلك المشهد ضمن المشاهد الختامية للفيلم عندما سقط (سبايدرمان) أرضًا ولم يستطع إتمام مهمته بالحفاظ على قفاز الأحجار بينما تدور من حوله المعركة الختامية الشرسة بين قوات (ثانوس) والمنتقمين، لتظهر (كابتن مارفل) وتطلب منه تسليمها القفاز لتقوم هي بحمايته قبل أن يردد على مسامعها جملة:

“لا أعرف كيف ستجتازين بالقفاز كل هؤلاء”.

ليأتي الرد بحبكة إخراجية مميزة سريعًا وينضم إليها باقي فريق النساء الخارقات إذ يجيبون على جملته بـِ:

“لا تقلق معها من يُعينها”.

brie larson carol danvers captain marvel
بري لارسون بدور كابتن مارفل كارول دانفرس

لم أستطع التخلص من هذا المشهد واعتباره أحد المشاهد العادية وحسب، فغياب أي عنصر ذكوري هنا بالنسبة لي ربما يوضح رؤية الجزئين الأخيرين Avengers: Infinity War و Avengers: Endgame بشكلٍ كامل.

ولتكن الرؤية واضحة تمامًا لنروي القصة كاملة، والبداية من خطة (ثانوس) والتي تقتضي قتل نصف كائنات الكون كي يستطيع البقية استغلال موارد العالم بشكل أفضل، وهي الخطة التي وضعت (ثانوس) في مصاف آخر بعيدًا عن مصاف الأشرار الاعتياديين بما أن هدفه في النهاية حماية الكوكب من نفاذ موارده.

thanos avengers endgame
ثانوس يأمر قواته بالهجوم

حتى أن البعض قد رأى في خطة (ثانوس) حكمة عظيمة، وخيار التخلص من نصف الكائنات كان لا بد منه وإلا فقدت جميع الكائنات مواردها وبالتالي خسارة كل شيء، وأنه وإن كانت خطة (ثانوس) مريعة إلا أنها منطقية وتحمل قدرًا من الاهتمام بمصير الكون، ولا ننس أن السلاح هنا هو القفاز الذي يحوي أحجار الطاقة الأبدية، والذي مكّن (ثانوس) من السيطرة على أقوى قدرات الكون وحينها حق له وضع خطته قيد التنفيذ.

وضع الكون المذري والحروب الطاحنة من أجل التحكم في موارد الكون يتشابه كثيرًا مع وضع العالم الحقيقي كما نعرفه الآن، وربما لا أبالغ إذا قلت بأن خطة (ثانوس) قيد التنفيذ منذ تاريخ طويل حكم فيه عقل الرجال على شعوبٍ بالتيه والدمار وترك بعضهم في مجاعات مميتة، وبإضافة الحروب الدينية التي نبعت من قرارات ونصوص تركها أنبياء، ذكورٌ جميعهم، فسوف نحصل على عدد ملياري للقتلى بالتأكيد كان سيجعل العدد الحالي من الأحياء أكبر بكثير.

thanos galactus
ثانوس يرتدي القفاز الذي يحتوي على أحجار الطاقة الأبدية

كذلك الإنجازات العلمية العظيمة التي وضعتنا على سطح القمر وأوصلتنا إلى صورة كاملة للثقب الأسود وقفت عاجزة أمام إيجاد حلول نهائية وعاجلة تهدئ من روع العالم المتقاتل وتسد جوع الضعفاء فيه، إلا إن كانت تلك الأمور ليست في الخطة أصلًا أو أنها تخدم الخطة الأصلية بالتخلص من عدد أكبر من سكان العالم لضمان استمرار معدل الرفاهية الكبيرة للبقية والذي لن يكون سيان إذا ما تمت مشاركة الموارد بين جميع الأحياء، مع الوضع في الاعتبار أنه بعد سنوات مقبلة ستتضاعف معدلات السكان وتقل الموارد إلا تلك التي سينجح العلم في استبدالها.

إذا ربما (ثانوس) هو مجرد فكرة أو ملخص لتاريخ حكم الرجال حتى الآن والمنتقمون هم الرجال الأخيار الذين يحاولون علاج أخطاء فكرة (ثانوس)، ولكن بعد كل تلك القرون فالنتيجة ليست هي المرجوة لذا كان أحد الحلول هو ترك القيادة للعقل الأنثوي قليلًا، وسواء كان هذا سينجح أو لا فهو أمر عادل بما أن العقل الذكوري قد أخذ فرصته كاملة ولم يفلح.

مارك روفالو كريس ايفانز mark ruffalo hulk chris evanz captain america
هالك وكابتن أمريكا

هل هذا ما أراد صناع العمل قوله في عملهم الأخير؟ لست متأكداً ولكن المشهد المذكور أعلاه كان إشارة واضحة لذلك بالنسبة لي، وحتى موت (توني ستارك) واعتزال (كابتن أمريكا) جعل الإشارة تلك تسطع أكثر بما أن الثنائي المحبب لجماهير المنتقمون لم يعدا متوفرين مجددًا لقيادة الفريق كالمعتاد.

وربما سلسلة جديدة لـ (مارفل) قد تحسم الأمر حول تلك النظرية التي أتحدث عنها، نظرية إحلال العقل الأنثوي بدلًا من الذكوري في قيادة العالم، خاصة مع وجود (كابتن مارفل) وكذلك إشارة أخرى واضحة وهي ترك (ثور) حُكم عالم الآلهة (أسغارد) نهائيًا للملكة (فالكيري)، وتولي (بيبر يوتس) زوجة (ستارك) قيادة المؤسسة بعد وفاة زوجها.

tony stark iron man robert downey junior روبرت داوني جونيور
توني ستارك ايرون مان

في النهاية من وجهة نظري أن طرح فكرة حكم العالم بتوازن عادل قائم على الفرص المتساوية بين العقل الذكوري والأنثوي وهو ما تدعو إليه النسوية ومن ثم توقع بتحقيق العقل الأنثوي لنجاحات أكبر تجعله يطغي على شكل الحكم هو السبب الرئيسي في القضاء على (ثانوس) كفكرة للقرارات الذكورية التاريخية على مر الأزمان، أو أن Avengers بجزئيه الأخيرين مجرد صراع متكرر ضد شرير ما.

“آمل أن تكون العائلات قد اجتمع شملها وأننا استعدنا عالمنا، وعادت صورة طبيعية ما للكوكب، إن كان لها وجود أصلًا”.

من رسالة (توني ستارك) الأخيرة.

مقالات ذات صلة

إغلاق