منوعات

هل تعلم كيف كان سيكون فيلم Finding Nemo لو تم كتابة القصة بشكلٍ صحيح علمياً؟

فإنّ أحدهما سيتحول إلى أنثى

يُمكن القول أنّ فيلم Finding Nemo يُعد من أفضل أفلام (الأنميشن) في التاريخ، فقد حقق الفيلم أرباحاً كبيرة ولاقى إقبالاً ضخماً من المُشاهدين، وقد تُوج هذا النجاح بنيل الفيلم جائزة الأوسكار عن أفضل فيلم صورٍ متحركة وذلك في عام 2003.

Dory and marlin finding nemo
دوري ومارلين في فيلم البجث عن نيمو

حبكة الفيلم لطيفة ومشوقة وتحمل رسالة مهمة جداً، حيث تدور القصة حول قصة سمكتين من نوع سمك المهرج، فبعد وفاة الأم يضطر الأب (مارلن) الاعتناء بابنه السمكة الصغيرة التي تُدعى (نيمو)، وهو يبالغ بحمايته كثيراً مما يسبب في الكثير من الأحيان إحراجاً كبيراً لـ (نيمو)، فيقوم الأخير بالتمرد والهرب لكنه يقع في يد غواصٍ يأخذه إلى اليابسة لينتهي به الأمر في حوضٍ للسمك في عيادة طبيب أسنانٍ، ليبدأ عندها الأب (مارلن) رحلة البحث عن (نيمو).

الفيلم مُمتع ومضحك جداً، كما أنّ الرسالة التي يحملها وهي أنّ الاهتمام والحماية المُبالغ بها من الممكن أن تؤدي لنتائج عكسية، كما أنّ الأبناء يجب أن يُدركوا أن والديهم غالباً ما يبالغون بحمايتهم لمصلحتهم وحمايتهم، كُل هذا جعل الملايين من الأطفال حول العالم يُشاهدون الفيلم، بل تمت دبلجته إلى العديد من اللغات الأخرى، ومن بينها اللغة العربية والتي تُدعى (البحث عن نيمو)، حيث تم المحافظة على اسم (نيمو) لكن تم تغيير اسم الأب (مارلن) إلى مرهف وتغيير بعض أسماء الشخصيات الأخرى.

marlin and dory and crash finding nemo
دوري ومارلين مع السلحفاة كراش في فيلم البحث عن نيمو

لكن في مقالٍ كتبه عالم الأحياء والباحث (باتريك كوني) في مدونة The Fisheries Blog التي ساهم في إنشاءها والمختصة بالأسماك، أوضح (باتريك) مدى دقة هذا الفيلم علمياً، وعلى الرغم من أنّ هذا الموضوع قد يبدو مملاً بعض الشيء وقد يظن البعض أنّ هذه المعلومات العلمية قد تُسيء إلى الفيلم، إلّا أنّها في الواقع معلومات جداً مثيرة، وستجعلنا نُدرك كيف كان سيكون شكل الفيلم لو كُتب بشكلٍ صحيح علمياً، بل ربما سنأمل في طرح نسخةٍ جديدة من الفيلم تتوافق مع هذه المعلومات.

في البداية يجب أن ننوه إلى أنّ (باتريك) يعرف بشكلٍ تام ما الذي يتحدث عنه، فهو عالم أحياءٍ متخصصٌ بالأسماك يعمل في جامعة ولاية شمال كارولينا في الولايات المتحدة الأمريكية، ويملك خبرةً عملية قدرها 15 عام، لذا على الرغم من أنّ قوله أنّ (نيمو) كان من الممكن أن يتحول إلى أنثى إن كان الفيلم سيلتزم بالعلم بدقة يبدو أمراً مجنوناً، إلّا أنّه يُخبرنا الحقيقة، فنعم في الحياة الحقيقية كان من الممكن أن يتحول (نيمو) إلى أنثى.

sharks in finding nemo
أسماك القرش المفترسة في فيلم البحث عن نيمو

في الواقع فإن أسماك المهرج ثنائية الجنس، أي أنّ كل سمكة تمتلك أعضاء تكاثر ذكرية وأنثوية، لكن هذا ليس كل شيء، فالتناسل لدى أسماك المهرج أعقد بذلك بكثير، حيث يُطلق على هذه الأسماك ثنائية الجنس بالتتابع، وهي طريقة معقدة تهدف للحفاظ على عددٍ مناسب من الذكور والإناث يضمن استمرار النوع، فجميع أسماك المهرج تكون ذكوراً عندما تُولد، وعندما تتزاوج سمكتين فالذكر الأكثر سيطرة يُصبح الأنثى في هذه العلاقة، لكن ماذا يعنيه هذا بالنسبة للفيلم؟

clown fishes
سمك المهرج الحقيقي

هذا يعني أنّه وبعد أن فارقت والدة (نيمو) الحياة، وبعد أنّ نجح (مارلن) بإيجاد (نيمو) واجتمعا مُجدداً وأصبحا يقضيان الوقت معاً، فإنّ أحدهما سيتحول إلى أنثى، ومن المرجح أنّ (مارلن) كونه الأكثر سيطرةً في العلاقة، أو في حال تزاوج (نيمو) من سمكة أخرى غير (مارلن) قد يتحول أيضاً إلى أنثى وذلك بحسب العلاقة، وفي مقاله الذي أسماه (البحث عن نيمو يكذب على أولادكم) قال (باتريك):

“على الرغم من أنّ هذا يغير القصة كثيراً، لكن هذه القصة ستشكل أيضاً مغامرةً مجنونة”.

nemo and marlin reunite
اجتماع مارلين ونيمو من جديد في فيلم البحث عن نيمو

لكن يبدو أنّ ما كان يُحاول (باتريك) القيام به في الواقع هو استخدام فيلم Finding Nemo واستغلال شهرته لنشر بعض المعلومات حول الأسماك، ففي التعليقات على المقال يكتب المدون:

“نحن نحاول فقط تسليط الضوء بشكلٍ ممتع على دورة حياة سمك المهرج المجنون وذلك عن طريق ربطها بشيءٍ يعرفه الناس بشكلٍ جيد وهو فيلم Finding Nemo”.

finding dory
مشهد من فيلم البحث عن دوري الجزء الثاني من فيلم البحث عن نيمو

أُطلق في عام 2016 الجزء الثاني من هذا الفيلم والذي يُدعى Finding Dory، بالطبع فهذا الجزء أيضاً لم يلتزم بالدقة العلمية، لكن هل ترغبون بمشاهدة جزءٍ جديد من الفيلم بقصةٍ تُبنى على الحقائق العلمية المجنونة التي تحدثنا عنها؟ أنا شخصياً أرغب بذلك وأرى أنّ هذه الحقائق العلمية قد تُقدم لنا فيلماً ممتعاً ومشوقاً، ما رأيكم أنتم؟ شاركونا أراءكم في التعليقات.

المصادر:
موقع CNN

مقالات ذات صلة

إغلاق