حقائق

معلومات رائعة من خلف كواليس مسلسل صراع العروش الشهير

وأخيراً قد أتى الشتاء الذي كنا ننتظره جميعاً، ألا وهو الموسم الثامن من المسلسل الملحمي Game of Thrones، ومع امتلاك المسلسل لقاعدة معجبين ضخمة كهذه، نتوقع اكتشاف Easter Eggs كثيرة ومعلومات خفية مثيرة ودراسات علمية شيّقة!

“الشتاء قادم” كما العديد من أسرار مسلسل Game of Thrones وما وراء كواليسه، التي سأشاركها معكم الآن، كونوا على حذر فهذا المقال قاتم ومليء بالأحداث المحروقة.

1. هل كنتم تعلمون بأنّ (الوايت ووكرز) لديهم لغتهم الخاصة؟

White walkers last battle winterfell
الوايت واكرز وهم يستعدون للمعركة الأخيرة في وينترفيل

يعلم معجبو البرنامج بأنّ حلقته الأولى قد صُورت عام 2009، وقد أُعيد تصوير 90 ٪ منها حتى تم عرضها في عام 2011. كان لدى (الوايت ووكرز) لغة خاصة بهم، أطلق مبتكر لغات المسلسل (ديڨيد بيترسون) على اللغة (سكروث)، ولكن تم إلغاء فكرة اللغة تلك عند طلبه لأن تحدث (الوايت ووكرز) مع وجود ترجمة سيبدو سخيفاً.

في الموسم الثاني ابتكر مصمم الصوت صوت تكّسر جليد مما أعاد لغة (سكروث) إلى الحياة، بدون وجود كلمات تتبعه.

2. اختيار الممثلين للمسلسل لم يكن مهمة سهلة

Game of thrones Catelyn stark and sansa stark
كاتلين ستارك تمشط شعر ابنتها سانسا ستارك في الموسم الأول من مسلسل صراع العروش

تم إعادة اختيار الممثلات لدوري (دينيرس) و (كيتلين) بعد تصوير الحلقة الأولى، قامت (تنزنت مرشنت) بدور (دينيريس) قبل اختيار (ايميليا كلارك)، ودور (كيتلين) التي تلعبه (ميشيل فيرلي) الآن لعبته (جينيفر ايلي) في البداية، لذلك لا ترون (سانسا) و(كيتلين) معاً في نفس اللقطة، حيث تم إعادة تصوير مشاهد (كيتلين).

3. هل تستطيع العميلة (سكالي) من مسلسل The X-Files قتل بعض (الوايت ووكرز)؟

gillian anderson scully game of thrones
الممثلة جيليان أندرسون

قالت (جيليان اندرسون) عام 2013 أنها رفضت دوراً في المسلسل، لم تقم بتحديد ما هو الدور الذي رفضته، لكن المعجبين يظنون بأنه دور (سيرسي لانستر) أو الساحرة الحمراء (ميليساندرا)، وبعض الأشخاص الآخرين الذين قد عُرض عليهم أدوار في المسلسل مثل بطل مسلسل Mad Men (جاريد هاريس)، والفائز بجائزة أوسكار (ماهارشولا آلي)، و(سام كلافكين) الذي أدى دوراً في فيلم The Hunger Games.

4. أخذ الممثل (تشارلز دانس) الذي مثل دور (لورد ڨيتيرن) دوره كـ (تايوين لانستر) بجدية كبيرة

game of thrones charles dance tywin lannister
الممثل تشارلز دانس بدور تايوين لانستر يجلس على العرش

في الموسم الأول تطلّب دوره أن يسلخ غزالاً، وقام بالتدريب مع جزار كي يتقن ذلك أثناء أدائه على الشاشة.

5. (كيت هيرنغتن) الذي أدى دور (جون سنو) هو من أقرباء السير (جون هيرنغتن) البعيدين

kit harington game of thrones jon snow
كيت هارينغتن بدور جون سنو

(جون هيرنغتن) هو مخترع الحمام الحديث الذي تم اختراعه للملكة (اليزابيث) الأولى، عندما سُأل (كيت) عن درجة القرابة قال أنّ القرابة صحيحة 100٪ ويدعى (جون هيرنغتن) ومن هنا أتت تسمية الحمام بـ (جون) -مزحة تطلق على الحمام عند البريطانيين تيمناً بمخترعه (جون هيرنغتن)- بالنسبة لـ (كيت) هو سعيد جداً لأن الناس لا تدعو الحمام (هارينغتن).

6. كان موت (شون بين) في الجزء الأول صادماً للمشاهدين ولكن الممثل حظي ببعض المتعة برأسه المقطوع

Shean bean ned stark execution
شون بين بدور نيد ستارك في مشهد الإعدام

حيث قال على موقع Reddit بأنه قام بركل الرأس ككرة قدم، وبالحديث عن موت الشخصيات قام المسلسل بتكديس الكثير من الجثث عبر السنوات، قام أحد المعجبين على (اليوتيوب) بإحصاء عدد هذه الجثث ووجد بأنها بلغت 174.373 شخص خلال المواسم السبعة الأولى، وبحسب الإحصاءات تبين أن هنالك 5 حلقات فقط لم تضمن موت أحد. معلومة ممتعة، بينت دراسة أجرتها جريدة Injury Epidemiology بأن الشخصيات لديها احتمالية 14٪ أن تتوفى بعد ساعة من ظهورها الأول في المسلسل.

كانت أسباب الوفاة الرئيسية للشخصيات المهمة في المسلسل إما بسبب جرح عميق في الرقبة أو في أماكن أخرى غير محددة في الجسم، أو التعرض للحرق.

7. هناك الكثير من الوقت الضائع خلال التصوير

Game of thrones filming
تصوير مشهد من مسلسل صراع العروش

لذا وجد ممثلو المسلسل العديد من الطرق كي يقضوا هذا الوقت، كان (بيتر دينكليج) الذي لعب دور (تيرين لانستر) يقوم بالمقالب، كان يحب أن يصطنع موته وينتظر أن يعثر عليه طاقم العمل، وقد استغرق ذلك ساعات أحياناً.

8. أطلقت شبكة HBO ألبومي (راب) بنكهة المسلسل تحت اسم Catch the Throne

الإصدار الثاني Game of thrones
غلاف ألبوم الراب Catch The Throne

شارك في هذين الألبومين (ميثود مان) و(سنوب دوغ) و(بيغ بوي).

9. مبتكر اللغات (ديفيد بيترسون) لم يقم بابتكار لغات مثل (الدوثراكي) و(الهاي فاليريان) من العدم

david peterson game of thrones
مبتكر اللغات ديفيد بيترسون

خلال عام 2012 كان يقوم (دوايت شرود) بتعليم لغة (الدوثراكي) في مسلسل The Office، وبذلك تم اختراع كلمة (ثروت ريب) بدمج اسم منصوب مع فعل متعدي، وهذا أمرٌ أخذه (بيترسون) بعين الاعتبار، لقد أحبها كثيراً وقدسها وأطلق عليها المركّب الشرودي.

لم يكن (دوايت شرود) الشخص الوحيد -الخيالي أو الحقيقي- الذي أثر على لغة (الدوثراكي)، أحب (بيترسون) إضافة الأشياء الخفية Easter Eggs إلى اللغة، مثلاً أطلق كلمة (كولڨير) على الصقر تيمناً بالممثل (ستيڨن كولبير)، كما واختار كلمة (أيرين) لوصف أي شيء جيد وطيب تيمناً باسم زوجته.

10. تُصور مشاهد المسلسل في كل أنحاء العالم

Krka national park شلالات جميلة
حديقة كركة الوطنية في كرواتيا التي تم تصوير العديد من مشاهد مسلسل صراع العروش ضمنها

لكن أكثر مواقع تصوير تم تحميل صور منها على الإنستاغرام كانت حديقة (كركة) الوطنية، وتُعد مقصداً للسياح في جنوب كرواتيا والتي تُعرف بشلالاتها المذهلة، يمكنكم التعرّف عليها في العديد من حلقات المسلسل مثل حلقة “كاسرة القيود” في الموسم الرابع، عند عبور (آريا) و(ذا هاوند) (ريڨر لاندز).

11. تقدم لنا سلسلة Game of Thrones كمية كبيرة من الرعب الدموي

ايميليا كلارك صراع العروش
مشهد تناول دينيريس تارغريان لقلب الحصان

قدم لنا فريق التأثيرات البصرية أفكاراً مبدعة لإضفاء الواقعية على المسلسل، كمثال قامت (دينيرس) بتناول قلب حصان في الموسم الأول، تم استخدام الجيلاتين الذي يصنع منه Gummy Bears، كي يبدو العضو المستخدم خلال التصوير واقعياً، قد بدا ذلك جيداً ولكن لم ينل مذاقه إعجاب (ايميليا كلارك)، لقد تناولت 28 قطعة منه، ومن الواضح أنها تقيأت كثيراً خلال تصوير المشهد.

12. يعود فضل اختيار الملابس لطاقم التمثيل لمصممة الأزياء (ميشيل كلابتن)

michael klapten game of thrones
مصممة أزياء مسلسل صراع العروش ميشيل كلابتن

وكان أكثر ما بيّن إبداع فريق تصميم الأزياء هو كون الأردية الفاخرة سجادات من موقع IKEA، كما صرّحت (كلابتن)، وبعد هذا التصريح قام موقع IKEA بنشر تعليمات عن كيفية تحويل البساط خاصتك إلى رداء فاخر.

13. الأسلحة الفولاذية هي المفضلة لكنها خطرة جداً

أسلحة مسلسل صراع العروش مصنوعة من الألمنيوم
جون سنو بسيفه الشهير يقاتل وايت واكر يحمل رمحاً

يقوم صانعي الأسلحة بصنع الأسلحة الخاصة بالمسلسل باستخدام مواد حديثة مثل الفولاذ، لكن هذه الأسلحة تُعد خطيرة جداً للقتال، لذا قاموا باستبدالها بأخرى مصنوعة من مواد مثل ألمنيوم الطائرات وهو قوي ومرن وأكثر أماناً للمشاهد هذه، وإذا ما تضمن المشهد خطورة أو حيوانات فهي تُصنع من المطاط، يُستثنى من ذلك الأسهم، فهي تُصنع مثل الأسهم الحقيقية مع رؤوس مطاطية، إذ ما صُنعت من خشب ضعيف فستنكسر خلال إطلاقها من النشاب.

14. حركات التنانين مستوحاة من حيواناتٍ أخرى

rhaegal and drogon Game of thrones
التنانين ريغال وردوغون في وينترفيل

لابتكار حركة واقعية لتنانين (دينيرس)، استوحى فريق المؤثرات البصرية تحركاتها من حركات حيوانات أخرى، صرّح منسق فريق المؤثرات البصرية (سفين مارتن) بأنهم قاموا بدراسة حركة أجنحة الإوز والخفاش، كما واستوحوا لون التنانين من ألوان الضفادع والفهود، فعندما تُربّت (دينيرس) على (دروغون) فهو يتصرف كالقطة.

15. المشهد الأصعب على الإطلاق

tyrion lannister and drogon locked up game of thrones
تايرون لانيستر مع التنين دروغون المسجون والمقيد

كان أصعب مشهد تم ابتكاره بالنسبة لـ (مارتن) في الموسم السادس عندما كان التنينان (سيريون) و(ريغون) محبوسان في القبو بدون طعام، كما قال (سڨين مارتن) :

“قمنا أنا ومُحرك الرسوم بوضع حبال حول أعناقنا، وقام منتج المؤثرات البصرية بالإمساك بالحبال، وقمنا بالتمثيل وكأننا تنانين مُصابة، وصورنا هذا المشهد وساعدنا ذلك في إتقان إظهار التفاصيل”.

16. احتاج تصميم أصوات التنانين إلى جهدٍ كبير

صوت التنين dragon sound game of thrones
صياح التنين في وجه دينيريس تارغاريان أم التنانين

استخدمت مصممة الصوت (بولا فيرفيلد) العديد من التقنيات لمحاكاة أصوات التنانين بما يتضمن أناشيد من التيبت وأصوات من ثور أميركي إضافة إلى كلبها، واستخدمت أصوات كومبريسور وصراخ معجبي المسلسل وعظام متدلية مع أشياء أخرى لتقليد صوت (ڨيسيريون) الميت-الحي (الزومبي).

لا يمكن أن أكون الوحيدة التي ترغب باقتناء تنينٍ حقيقي ولكن لدي خبر سيء لمُحبي (دروغون)، حسب قول الخبراء إن حجم التنانين الكبيرة لا يسمح لها بالطيران. كان أكبر طائر قادر على الطيران يزن حوالي 68 كيلو غرام، وأكبر ديناصور من نوع تيراصوروس كان يزن 233 كيلو غرام، وكلاهما أصغر من تنانين (دينيرس).

تقديم المسلسل صورة غير واقعية للتنانين لا يعني أنه لم يقدم تأثيراً قيّماً عن العلم، عام 2018 قام عالم الحشرات (بريت راد كليف) بالسيطرة على عناوين الصحف عندما اكتشف 3 أنواع جديدة من الخنافس وأطلق عليها أسماء تنانين (دينيرس)، حيث أسماها (دروغاني) و(ريغالي) و(ڨيسيريوني)، اسمها يشبه أسماء المعكرونة.

17. تم صنع (الوايت ووكرز) من الكثير من الرغوة الصناعية

White walker spear horse game of thrones
الوايت واكرز المصنوعون الرغوة الصناعية

حيث تُلصق هذه الرغوة على الممثلين في عملية تستغرق ساعات طويلة، يستغرق إعداد شخصية صناعية واحدة من 4 إلى 6 أسابيع، وعمل من 10 إلى 15 فنان مؤثرات بصرية، يظهر فريق كواليس المسلسل أحياناً على الشاشة، العديد من الوجوه التي ظهرت في ردهة الوجوه تعود لفريق الإنتاج، وقاموا باستخدام الوجوه عدة مرات. قال (ديبي وايز):

“تكرر ظهور وجهي بين 20 و 30 مرة”.

بالحديث عن الظهور المفاجئ لفريق الإنتاج، ظهر (جورج ر. ر. مارتن) في النسخة الأصلية من الحلقة الأولى كضيف في عرس (دينيرس)، ولكن عندما تم إعادة اختيار الممثلة تم اقتصاص الجزء الذي ظهر فيه، بعدها قام بأداء دور أقل جمالاً ولكنه كان جديراً بالذكر أكثر، حيث كان رأسه إحدى الرؤوس المقطوعة على الحراب، وبحسب ما قاله (مارتن):

“هذه الرؤوس المقطوعة غالية الثمن، إذ لم أُقدم رأسي الخاص لا أستطيع أن أكون رأساً مقطوعاً”.

18. قام الممثل ومؤدي اللقطات الخطيرة (إيان وايت) بـ 4 أدوار في المسلسل

Ian white and maisie williams
الممثل ايان وايت مع مايسي ويليامز في مسلسل صراع العروش

في الموسم الأول والثاني كان وايت ووكر، وكان في الموسم الثاني أحد الممثلين الثلاثة الذين قاموا بتأدية دور (كريغور كليغين)، كما وأدى دور عملاق ليس له اسم في الموسم الثالث، وفي الموسم الخامس قام بتأدية دور عملاق الهمجيين (ون ون).

19. لصنع معركة Battle of the Bastards استلهم المخرج (ميغيل سابوتشنيك) مشاهداً من معارك واقعية

the battle of the bastards game of thrones
مشهد من الأعلى لمعركة اللقطاء الشهيرة في مسلسل صراع العروش

مثل معركة (كاناي) التي وقعت عام 216 قبل الميلاد، حاصر القرطاجيون فيها الرومانيين وكسبوا المعركة، وتطلب المشهد 65 ممثل مشاهد خطرة، وهو أكثر مما يتم استخدامه في بعض الأفلام، وبالحديث عن اللقطاء سيكون من الصعب علينا تخيل مشهد موت (رامزي بولتن) أكثر وحشية مما رأيناه، ولكن اللقطة الأساسية اعتُبرت وحشية أكثر من أن تُعرض على الجمهور.

20. كاد الممثل (أيون ريون) الذي أدى دور (رامزي بولتن) أن ينال دور (جون سنو)

ramsay bolton iwan rheon game of thrones
أيون ريون يلعب دور رامزي بولتون في مسلسل صراع العروش

لكن بعد الأداء العظيم الذي قدمه بدور (رامزي بولتن) نحن سعيدون بالتأكيد باختيار المخرج بمنحه دور (رامزي بولتن) عوضاً عن دور (جون سنو).

21. لربما كان مشهد مشية العار التي قامت به (سيرسي لانستر) محزناً للمشاهدين ولكن لم يكن ذلك جسد الممثلة (لينا هيدي)

cersei lannister walk of shame
مشهد مشية العار الخاص بسيرسي لانستر أمام المدينة بأكملها

قامت الممثلة (ريبيكا ڨان كليف) بتأدية دور العري، بينما قامت (هيدي) بالقيام به مرتدية ملابسها. وقام فريق المؤثرات البصرية بدمج المشهدين معاً، بالمناسبة كانت (ڨان كليف) واحدة من 1000 ممثلة تقدمت لتأدية هذا المشهد، صرّحت الممثلة لمجلة Entertainment Weekly:

“لم أتخيل لوهلة بأنني سأكون في Dubrovnik محاطة بمئات ممثلي الكومبارس وأعضاء فريق العمل وهم يرمون الطعام عليّ، ولكن هذا كان عظيماً”.

22. كان انتقاء دور (آريا ستارك) هو الأصعب

maisie williams arya stark needle game of thrones
مايسي ويليامز بدور اريا ستارك تلوح بسيفها الشهير “الأبرة”

وجدها (دي. بي. وايس) و(ديڨيد بينيوف) عندما كانا يشاهدان مقاطع تسجيلية لاختيار الممثلين وهما في ردهة فندقٍ مغربي على شبكة انترنت سيئة وقاموا باختيارها بناءً على صورة صغيرة بدت واعدة حينها، استغرق تحميل الملف حوالي 40 دقيقة ولكنه كان يستحق الانتظار.

وأخيراً ومع بدء الموسم الثامن لا زلنا نتساءل جميعاً من سيبقى على قيد الحياة ومن سيلقى حتفه، وبحسب الدراسة التي ذكرتها سابقاً لمجلة Injury Epidemiology، لدى فتيات عائلة (ستارك) و(جون سنو) و(تيريون لانستر) فرصاً كبيرة في النجاة، ولكن الأمور لا تبدو جيدة بالنسبة إلى (سيرسي لانستر) و(دينسرس)، لكن بالتأكيد ليس على (بيني أوف) و(وايز) أن يقوما باتباع قوانين العلوم الثابتة، لذا قد يحصل أي شيء، والآن لقد انتهت مناوبتكم.

المصادر:
موقع Youtube

مقالات ذات صلة

إغلاق