أخبار

فنان يقوم برسم خريطة مفصلة لـ Westeros مماثلة تماماً لما جاء في رواية جورج آر. آر. مارتن

ستصبح الآن قارداًَ على معرفة عالم ويستيروس بشكل دقيق ومفصل

انطلق الموسم الأخير من مسلسلنا المفضل Game of Thrones منذ أسبوعين. فكان الإعلان عن الموسم الأخير من المسلسل صدمة حقيقية لبعض المتابعين، فلن نستطيع تقبل فكرة انتهاء أحد أفضل المسلسلات التي تسمح لنا بالسفر إلى عالم خيالي مختلف تماماً، والعيش مع الشخصيات المبنية بأسلوب رائع (بالطبع، يعود الفضل لـ جورج مارتن).

لم يستطع أحد الأشخاص تقبل فكرة انتهاء المسلسل، وهو الفنان Julio Lacerda البالغ من العمر 25 عاماً، وهو أحد أشد المعجبين بالعرض. أراد (خوليو) أن يودع الموسم الأخير من مسلسله المفضل بعمل فني وإبداعي من صنعه. وباعتباره مهتماً برسم الخرائط، قام بصنع خريطة لـ “ويستيروس” بتفاصيلها التامة والدقيقة. إنها تصوير كاملٌ وشامل لعالم (جورج آر. آر. مارتن) المعقد والبديع.

تعود اعتمادات هذه الصور إلى الفنان Julio Lacerda

الخريطة الكاملة التي رسمها الفنان Julio Lacerda

إن نظرت إلى الخرائط التي رسمها الفنان، ستعلم أن لا أحد غيره سيقوم بهذا العمل على أدق وجه. حيث امتهن (خوليو) الرسم منذ كان صغيراً، أما اليوم، فيعمل كمصور إيضاحي، وغالباً ما تدور أعماله حول الديناصورات والحيوانات الأخرى المنقرضة، والتي يعرضها في الكتب والمجلات والمتاحف. لكن لدى (خوليو) على ما يبدو ولعٌ شديد بالخيال والفانتازيا والثقافة الشعبية، حيث أوضح لموقع Bored Panda قائلاً: “لقد تعرفت على مسلسل Game of Thrones عندما عُرض الموسم الثاني أو الثالث منه. وجذب العمل عدداً كبيراً من المتابعين وأصبح له قاعدة جماهيرية كبيرة. لم يشاهده أحدٌ من أصدقائي في تلك الفترة، لكنه غزا الإنترنت وأصبح حديث مواقع التواصل الاجتماعي. لذا قررت أن أعطي العمل فرصة، فشاهدته وأحببته منذ البداية”.

توضح هذه الخريطة الشمال المتجمد وراء الجدار أو The Wall

لم يتابع (خوليو) المسلسل التلفزيوني فحسب، بل قام أيضاً بقراءة الرواية التي ألفها (مارتن). وقال بخصوص هذا الموضوع: “قد يبدو كلامي مبتذلاً، لكنني أفضل النسخة الأدبية أكثر من العمل التلفزيوني. إن العالم الذي بناه وأعده (جورج آر. آر. مارتن) على مر السنين معقدٌ ومفصّلٌ للغاية، وبالرغم من ذلك، ترك (مارتن) بعض القصص والتفاصيل بشكل بسيطٍ كي يتم اقتباسها في العمل التلفزيوني. وللأسف، ستحد الميزانية والمواعيد النهائية –Deadlines –من جودة وغنى المسلسل مقارنة بالرواية. لكني لا أقلل أبداً من أهمية العمل التلفزيوني وتفوقه في إحياء الرواية ونقلها إلى التلفاز، وقد أحببته كثيراً”.
وأضاف (خوليو) أيضاً: “إن أكثر ما أعجبني في مسلسل Game of Thrones هو القصة المعقدة جداً، بل ربما أذكى القصص التي رأيتها وأعقدها، بالإضافة إلى البناء المبدع لعالم ويستيروس. فإن قرأت الكتاب، ستلاحظ أن لأي شخصية أو مكان خلفية جيدة وواضحة، ووراء كل عمل أو فعل تقوم به شخصية ما دافعٌ أو سببٌ سيظهر لاحقاً في القصة. إن “لعبة العروش” عملٌ مليء بالمعلومات والنظريات التي لن تستطيع تجاهلها”.

تظهر هذه الخريطة “الشمال” في ويستيروس، حيث توجد Winterfell وCastle Black

وأكمل (خوليو) قائلاً: “لطالما أحببت الجغرافيا ورسم الخرائط، وخلال العام الماضي، حاولت صنع خرائط من مخيلتي. وعند بدء عرض الموسم الثامن من Game of Thrones، أعجبتني فكرة رسم خريطة شبه واقعية أجسد فيها “ويستيروس”. وحاولت رسم الخريطة بطريقة تبدو وكأنك تنظر إليها من الفضاء، حيث كانت معظم الخرائط التي تجسد “ويستيروس” بسيطة جداً وتقليدية وذات مظهر عتيق”.

نلاحظ هنا موقع King’s Landing وCasterly Rock

وقال أخيراً: “لحسن حظي، كانت خريطة “ويستيروس” موثقة بالكامل. حاولت وصل خرائط مختلفة من مواقع ومصادر عديدة مع بعضها، وأعطيت المزيد من الاهتمام إلى خرائط The Lands of Ice and Fire الرسمية. واستغرقت هذه العملية نحو يومين: قمت في البداية برسم خطوط الأراضي، ثم قمت بتمثيل الارتفاعات على الخريطة وأجريت عليها محاكاة للانجرافات، مما أعطى الأرض مظهراً واقعياً. ثم ركّبت الصورة بمساعدة مصورين جويين من وكالة (ناسا)، ثم استخدمت برامج 3D لتمثيل الارتفاعات على الخريطة والظلال والضوء. وكانت الخطو الأخيرة هي إضافة الرسوم البيانية والأسماء.

توضح هذه الصورة موقع كل من Highgarden وDorne

لاحظ بعض المتابعين أن خريطة “ويستيروس” شبيهة جداً بخريطة المملكة المتحدة وآيرلندا، حيث تبدو آيرلندا ملاصقة للملكة المتحدة لكن من الأسفل. وأحب الناس على ما يبدو هذه الخريطة، وكانت ردود الأفعال إيجابية جداً. ولاحظوا أن هذه الخريطة تقدم معلومات مفيدة جداً عن مدنٍ وأماكن قد لا يحسن متابعو البرنامج تقدير موقعها.

هناك تشابه واضح بين خريطة “ويستيروس” التي أوجدها جورج مارتن، وخريطة المملكة المتحدة وآيرلندا (في الأسفل)
نرى في هذه الخريطة أيضاً التشابه الكبير بين “الجدار” في مسلسل Game of Thrones وسور هادريان الحجري في إنجلترا
المصادر:
موقع Bored Panda

مقالات ذات صلة

إغلاق