منوعات

مشهد واحد أفسد عظمة هذه الأفلام

أهم مشكلةٍ في هذا المشهد هي أداء (هاثواي) الذي جعل المشهد ينحدر بشكلٍ كبير

الوصول للقمة سهل ولكنّ الصعوبة تكمن في البقاء عليها، مقولةٌ يمكن أن تكون صحيحةً في بعض الأحيان إلّا أنّ مجال السينما قد يكون استثناءً لها إذ يكون فيه كل من الوصول للقمة والبقاء عليها أمراً صعباً، فمن أجل الاقتراب من القمة يجب أن تكون كافة التفاصيل مهما كانت صغيرةً من أداء الممثلين والمؤثرات الصوتية والبصرية والحوار وغيرها متناسقةً معاً بشكلٍ مثالي، ولكن ومن الجانب الآخر نجد أنّ السقوط سهلٌ للغاية حيث أنّ مشهداً واحداً قد يكون كفيلاً بتخريب الفيلم وهو ما سيظهر بوضوحٍ في قائمتنا هذه والتي تتميز كافة أفلامها بأنّ مشهداً واحداً منعها من تحقيق العظمة.

1. فيلم Taxi Driver المشهد الذي ركب فيه السيناتور سيارة الأجرة

Charles Palantine Leonard Harris
الممثل ليونارد هاريس بدور سيناتور بالانتاين في فيلم Taxi Driver

قد يكون هذا الفيلم واحداً من أهم الأفلام في تاريخ السينما، فمن ناحيةٍ كان هو الفيلم الذي أظهر (مارتين سكورسيزي) و(روبرت دي نيرو) كأسطورتين في عالم السينما، ومن ناحيةٍ أخرى فإنّنا لا نستطيع أن ننكر أنّ شخصيات الفيلم تستحقّ الدراسة حيث أنّها استطاعت أن تظهر حالة الوحدة والكآبة وتُظهر روح العصر في تلك الحقبة الزمنية بشكلٍ عجز أيّ فيلمٍ آخر عن القيام به.

لحسن الحظّ فإنّ المشهد الذي ذكرناه لم يدمّر الفيلم تماماً ولم يمحُ اسم الفيلم من التاريخ ولكنّه يبقى سيئاً بعض الشيء، في هذا المشهد يقوم السيناتور (بالينتين) وهو شخصيةٌ رئيسيةٌ في الفيلم بالصعود إلى سيارة الأجرة حيث تحصل محادثةٌ قصيرةٌ بين الشخصيتين يعبّر فيها (ترافيس) عن ازدرائه للعالم الذي يعيش فيه.

المشكلة الأساسية في هذا المشهد هي أنّ عدم وجوده يجعل الفيلم أفضل بكثير كما أنّه يبدو غير منطقيّ للكثيرين ففي عالمٍ مليءٍ بالفساد ما الذي قد يجعل مرشحاً رئاسياً يقرر التنقل مستخدماً سيارة أجرة في منتصف الليل؟ بالطبع قد يقول البعض أنّ هذا المشهد يُظهر السيناتور كشخصٍ يريد التواصل مع السكان المحليين ولكن سيكون هناك طرقٌ أكثر أماناً وأفضل بكثير للفيلم من الصعود إلى سيارة أجرة في مثل هذا الوقت للاختلاط مع السكان

2. فيلم Chungking Express المشهد الذي يقوم فيه الشرطي بالحديث مع ممتلكاته

Cop 663 Tony Leung Chiu-wai Chungking Express
طوني ليونغ تشي-واي بدور الشرطي 663 يتحدث إلى لعبةٍ محشوة

إنّ سنة 1994 كانت إحدى أفضل السنوات بالنسبة لعشاق الشاشة الكبيرة، ففي ذلك العام ظهرت العديد من الأفلام العظيمة مثل Forrest Gump و Clerks و Shawshank Redemption ولكن في ذلك العام لم تكن الأفلام العظيمة مقتصرةً على السينما الأمريكية فقد ظهر هناك أفلامٌ عالمية مثل فيلم Chungking Express والتي كانت التحفة الفنية التي قدّمها إلينا المنتج Wong Kar-Wai.

هذا الفيلم كان محبوب النقّاد حيث أسر قلوبهم بسبب تلاعبه المتقن بالحوار والمشاهد وقصته التي تحدّثت عن شرطيين يحاولان التأقلم مع عدم وجود الحب في حياتيهما لينتج لنا في النهاية نظرةً ناضجةً وكئيبةً عن هذا الموضوع، فهذا الفيلم بأسره منذ البداية وحتى النهاية وحتى المشهد المقصود يُظهر لنا بشكلٍ مثاليٍّ الحالة والمشاعر التي كانت سائدةً في هونغ كونغ خلال التسعينيات مما ساعد نوعاً ما على إخفاء المشهد المقصود عندما تُشاهد الفيلم للمرة الأولى.

يحدث المشهد في الفترة التي تمثّل قصة الحب المثالية بين (توني ليونغ) و(فاي وونغ) حيث تقوم شخصية الشرطي 663 بالحديث مع ممتلكاته الخاصة، نحن هنا لا نُنكر أنّ المشهد استطاع أن يعبّر عن حالة التفاؤل في الفيلم وأن يوصل إلينا ما كان يجول في باله من أفكار ولكنّ المشكلة تكمن في كون مشهدٍ يتضمّن رجلاً بالغاً عاقلاً يتحدّث مع ممتلكاته وبضعة ألعابٍ محشية أمراً غريباً ولو قام أحدهم بقصّ هذا المشهد وعرضه لوحده لبدا وكأنّه مشهدٌ أنتجه أحد الهواة.

3. فيلم Psycho مشهد التقييم النفسي

Simon Oakland as Dr. Fred Richman أبيض وأسود
سيمون اوكلاند بدور دكتور فريد ريتشمان في فيلم Psycho

يعتبر (ألفريد هيتشكوك) واحداً من أهم منتجي الأفلام عبر التاريخ فأفلامه لم تكن تقدّم المتعة للمشاهدين فحسب بل كانت مصدر إلهام للكثير من المنتجين الذين ساروا على خطاه لاحقاً، ومن بين الأعمال التي قدّمها يمكننا أن نجزم بكون فيلم Psycho واحداً من أهم أعماله إن لم يكن الأهم على الإطلاق فهو فيلمٌ ينجح في أسرك وشد أعصابك وقلب توقعات المشاهد رأساً على عقب خالقاً جواً من الغموض.

في هذا الفيلم الموقف شبيهٌ بالموقف الذي ظهر في فيلم Saving Private Ryan فقد فوّت (هيتشكوك) فرصةً لا تُعوّض لاختيار نهايةٍ أخرى كان يمكن أن تدفع هذه التحفة الفنية عدّة خطواتٍ نحو الكمال بدلاً من مشهد التقييم النفسي والذي يمتدّ لـ 5 دقائق من المشاهد غير الضرورية، حيث يتم تقييم الضرر النفسي للشخصية الرئيسية في الفيلم ويشرح الأسباب التي دفعته للقتل بطريقةٍ أشبه بالسرد حتى مع وجود بعض الحوارات القصيرة.

في الحقيقة إنّ ما يجعل هذا المشهد أكثر سوءاً من بقية المشاهد المذكورة في القائمة أنّه وعلى عكس البقية لا يحمل أيّة أهمية في سياق القصة ولا يربط نهاياتٍ عالقة فالفيلم لم يكن سيتأثّر إطلاقاً لو تمّ حذف هذا المشهد.

4. فيلم Interstellar مشهد الحب

Matthew McConaughey Anne Hathaway
ماثيو ماكونهي وآن هاثواي في فيلم Interstellar

في هذا المشهد تقوم الشخصية التي تلعب دورها (آن هاثواي) بالحديث عن الحب وكيف أنّ مفهوماً بشرياً بسيطاً يسمو بنسيج الزمان والمكان.

أهم مشكلةٍ في هذا المشهد هي أداء (هاثواي) الذي جعل المشهد ينحدر بشكلٍ كبير ولكن وعلى عكس المشهد الذي سبق أن تحدّثنا عنه في فيلم Psycho لا يمكننا حذف هذا المشهد لأنّه يمتلك دوراً أساسياً في القصة حيث أنّه يقدّم جواباً مبسّطاً وغير مرضٍ لبعض الأسئلة التي يطرحها الفيلم ولكنّ هذا لا ينفي كون الفكرة التي يطرحها سخيفةً بعض الشيء ويصبح الأمر أكثر سوءاً عندما نأخذ بعين الاعتبار أنّ (هاثواي) لديها فكرةٌ واضحة عن ارتباط الحب بالأبعاد الأخرى في الفضاء.

5. فيلم Silence صوت المسيح

andrew garfield and adam driver
أدم درايفر وأندرو غارفيلد في فيلم Silence

عندما صدر هذا الفيلم وكما هو الحال مع أفلام (مارتن سكورسيزي) فقد أصبح الفيلم حديث الجمهور وهو أمرٌ متوقعٌ بالنسبة لشخصٍ يُعتبر من أهمّ المخرجين في الـ 25 عاماً الفائتة، ولكن الأمر الذي قد يبدو غريباً هو كيف أنّ الفيلم الذي قُدّم إلينا بواسطة عرضٍ تشويقيٍّ يستطيع إشعال الحماس في المشاهد في لحظات تدّمر في صالات السينما وحقق إيراداتٍ أقل من نصف ميزانيته وخاصةً أنّ هذا الفيلم برغم إيقاعه البطيء كان تجربةً مثيرةً حقاً تعرض لنا نظرةً ناضجةً عن مفهوم الدين.

أهمّ ما في هذا الفيلم كان ذلك المشهد الذي يجد فيه القس اليسوعي الشاب الذي يلعب دوره (أندرو غارفيلد) أمام خيارٍ صعبٍ يتضمّن أصعب فعلٍ يمكن لشخصٍ شديد الإيمان أن يفعله وهو ارتداده عن إيمانه والدوس على صورة المسيح، هذا المشهد قويٌ للغاية حيث أنّ فكرة قيام شخصٍ غارقٍ في إيمانه بفعلٍ تدنيسيٍّ كهذا وباعتبار أنّ المشاهدين كانوا قد رافقوا الشخصية في رحلته يمكن لهم في هذا المشهد أن يشعروا بألمه ويتعاطفوا معه مع وجود شعورٍ بالترقّب لنعلم إن كان سيستطيع القيام بهذا القرار والقبول بفعله لأمر مشينٍ لهذا الحد؟

ولكنّ هذه المشاعر التي كان لها أن تجعل هذا المشهد أسطورياً تتلاشى فوراً وذلك حال سماعنا لصوت المسيح الذي يخرج بوضوح ليتحدّث إلى القسّ الشاب مخبراً إياه أنّ الدوس على الصورة لن يكون مشكلة، إنّ حديث المسيح في هذا المشهد ليس غير ضروري وحسب بل يقوم بتدمير المشهد ونسف كافة المشاعر التي بناها عند المشاهدين.

حتى نكون منصفين هذا المشهد غايةٌ في الروعة وعظيمٌ بمعنى الكلمة إن حذفنا منه حديث الإله فهو ما أفسد كل شيء.

6. فيلم Django Unchained دور (تارينتينو)

quentin tarantino
:وانتين تارانتينو يمثل في فيلمه Django Unchained

إن (كوينتين تارينتينو) هو أحد الأسماء التي تلمع حالاً عندما نريد شخصاً يحوّل لنا قصةً عظيمةً إلى فيلمٍ سينمائي، وعندما تشاهد أفلامه مثل Kill Bill و Pulp Fiction و Inglourious Basterds والتي كانت عظيمةً للغاية فمن الطبيعي أن تتوقع كون فيلمه Django Unchained بالمستوى نفسه وهو ما حصل حقاً.

الفيلم يحكي عن قصة الشخص الملقب (جانغو) منذ بداية رحلته مع العبودية مروراً بتحرره منها وحتى رحلته التالية بداعي الانتقام، الفيلم الذي يمتد لثلاث ساعاتٍ لن يُشعرك بالملل ويمكنك أن تشاهده أكثر من مرة فهو يتضمّن الكثير من المشاهد الحماسية أو على الأقل يمكن أن نقول ذلك عن القسمين الأولين منه ونستثني بذلك القسم الأخير.

الفصل الذي جرت أحداثه في (كاندي لاند) تضمّن موت (كالفن كاندي) تلك الشخصية الشريرة التي لعب دورها (ديكابريو) وشخصية الدكتور (شولتز) الذي كان يرافق (جانغو) والذي يمكن أن نعتبره القوة الدافعة التي حرّكته لتحقيق الانتقام، بالطبع كما يمكن أن نتوقع من (تارينتينو) فالمشهد انتهى بحمام دماء بعد معركةٍ مشتعلة انتهت بأسر (جانغو).

على الرغم من أنّ النصف ساعة التالية لذلك والتي تضمّنت عودة (جانغو) للانتقام من جديد لم تكن ضرورية في الفيلم فإن هذا المشهد لم يكن بذلك السوء بحدّ ذاته فقد كان ما جعله سيئاً هو وجود (تارينتينو) فيه كممثل وذلك أنّ النص كان مقبولاً ولم يكن سيذكر هنا لولا تمثيل (تارينتيو) السيئ ولكنته الغريبة التي يمكن القول أنّها أكثر شيءٍ عنصريٍّ في فيلمٍ عن العبودية.

ما رأيك بهذه الأفلام وهل كانت ستكون أفضل برأيك لو تمّ التخلي عن هذه المشاهد؟ أخبرنا برأيك في التعليقات وأخبرنا إن كنت تعتقد أنّ هناك أفلاماً أخرى يجب أن تُضاف إلى هذه القائمة.

المصادر:
موقع Taste of Cinema

مقالات ذات صلة

إغلاق