أنمي

جديد في عالم الأنمي؟ إليك هذا الدليل الشامل!

بعد هذا المقال، لن تخرج نفس الشخص أبدًا!

مرحبًا بكم، وأخيرًا عدنا مع مقال جديد على موفيكتوبس بعد طول غياب في قسم الأنمي. مقال اليوم مُميز جدًا ويحتل مكانة خاصة في قلبي، وأعتبره هدية لأي شخص مُحب لمجال الأنمي بشكلٍ عام.

ارجع بالذاكرة قليلًا وتذكر أول يوم لك في صناعة الأنمي، تذكر انطباعك عن أول أنمي شاهدته، تذكر وجهة نظرك في أول شخص حاورته في أنمي ما. وأيضًا تذكر كم انفجرت مرارتك من المناقشات العقيمة حول أشياء تافهة في تلك الصناعة تراها أمامك على مجموعات الفيسبوك بين الحين والآخر. وتذكر كيف كان مجتمع الأنمي الأجنبي راقيًا وساخرًا بشكلٍ كوميدي وظريف مقارنة بالمجتمع العربي.

لكن هذا إذا كنت متمرسًا في المجال ولديك خبرة طويلة فيه، لكن ماذا إذا كنت حديث العهد بتلك الصناعة؟ هنا نتحدث.

اليوم أقدم لكم دليلًا شاملًا لعالم الأنمي. ما أهم المصطلحات التي ينبغي معرفتها؟ ما أنواع البشر الذين ستتعامل معهم؟ كيف تختار الأنمي التالي لمشاهدته؟ وكيف تضع الأنمي تحت مقياس التقييم بشكلٍ عام؟

الآن أدعوك لحفظ هذا المقال في ملفٍ ثابت لديك تفتحه باستمرار، فأراهنك أنك سوف تحتاجه دائمًا!

ما هو التصنيف؟ وما أهم التصنيفات في صناعة الأنمي العريقة؟

التصنيف هو الفئة الفنية التي يندرج أسفلها الأنمي بشكلٍ عام. في العادة تحصل أعمال الأنمي على 4 تصنيفات فأكثر حسب مواقع التقييم الشهيرة مثل My Anime List و IMDB. حيث يحتوي الأنمي على الكثير من الأفكار التي تجعله يندرج أسفل أكثر من تصنيف واحد. والآن إليكم أشهر التصنيفات المعروفة والتي تنتمي إليها أغلب أعمال صناعة الأنمي:

الشونين – Shounen

Naruto

كلمة (شونين) في اليابانية تعني الفتى المراهق، وأعمال ذلك التصنيف تضم فيها أبطالًا من فئة المراهقين الذكور، والتي في العادة ما تتبنى قصص المغامرات وحروب الشارع والقتالات البسيطة التي يتعمد أبناء هذا الجيل اختلاقها من العدم.

ذلك التصنيف هو أشهر التصنيفات حصرًا حتى وقتنا هذا في صناعة الأنمي، ويضم أشهر أعمال الأنمي مثل Naruto و One Piece و My Hero Academia، إلخ.

شريحة من الحياة – Slice of Life

Hyouka

أتعرفون أعمال الدراما السينمائية أو المُتلفزة؟ نفس الأمر هنا.

ببساطة تصنيف (شريحة من الحياة) هو التصنيف الذي يضم أعمال الأنمي التي تناقش (جوانبًا من الحياة). في العادة تكون تلك الأعمال خفيفة وتترك ابتسامة على وجه المُشاهد، لكن في بعض الأحيان الأخرى تكون سوداوية تمامًا، وتُجبر صانع العمل على وضع تصنيف (نفسي سوداوي) جنبًا إلى جنب مع ذلك التصنيف.

أعمال أنمي ذلك التصنيف تصلح أغلبها للمُشاهدة العائلية، فيمكن تصنيفها بمعايير التلفاز على أنها أعمال (اجتماعية) تُناقش المجتمع وقضاياه المختلفة مثل الحب، تغيّرات البشر في مرحلة المراهقة، وأيضًا تعامل الشباب مع الآباء في العصر الحالي وتأثير التكنولوجيا على ذلك.

أشهر أعمال ذلك التصنيف هو Hyouka و Toradora و Ore Monogatari.

الفانتازيا والقوى الخارقة

 Magi

هذان تصنيفان شهيران جدًا جدًا، وتعمدت أن أذكرهما سويًّا لأنها مرتباط ببعضها البعض. فدائمًا عندما تجد تصنيف (فانتازيا) تجد معه تصنيف ( قوى خارقة). تصنيف القوى الخارقة هو المُحبب إلى الجميع، فبفضله يُبدع الاستوديو في صنع الخدع البصرية في القتالات حتى تكاد تُجزم أن هذا الأنمي تجسيد لأحداث واقعية تمت على كوكبٍ آخر. وهذا باعتبار أن اليابان ليست كوكبًا منفردًا بالفعل!

الفانتازيا هي التي تُعطي الأرضية للقوى الخارقة أن تظهر، فتلك القوى مُعتمدة في الأساس على سعة خيال الكاتب، والشيء الوحيد الذي يضمن عدم وضع حدود أمام ذلك الخيال هو جعل الحبكة فانتازية، أي لا تعتمد على المنطق أو القواعد الفيزيائية لكوكب الأرض.

أشهر أعمال الفانتازيا والقوى الخارقة هو أنمي Magi و Made in Abyss.

بناء على ماذا أختار الأنمي القادم من بين آلاف الأنميات المختلفة؟!

الأنمي هو محيط شاسع جدًا ولا تستطيع أن تُحصي عدد قطرات الماء فيه. كل عام يصدر أكثر من 200 أنمي على أقل تقدير، وكل أنمي يكون من 12 لـ 24 حلقة إذا قلنا أنه قصير. أي في العام يكون لديك أكثر من خمسة آلاف حلقة أنمي في المُجمل. فماذا تُتابع في ظل ذلك الحراك الفني المهول؟ ذلك يعتمد على عدة عوامل سوف نسردها إليكم بالتدريج الآن، فانتبهوا جيدًا.

تابع أعمال نفس التصنيف

Attack on Titan

فلنفترض أنك بدأت مسيرتك في عالم الأنمي والمانجا بأنمي ومانجا Attack on Titan، أو الهجوم على العمالقة الأشهر من نار على علم في الفترة الأخيرة. هذا الأنمي ينتمي إلى تصنيف الرعب الدموي، وكذلك تصنيف الشونين بحكم أن بطله هو مراهق ذو أفكار ونوايا متغيرة ومتقلبة على الدوام.

الآن كل ما عليك فعله هو معرفة التصنيفات التي ينتمي إليها، والذهاب إلى موقع My Anime List والبحث عن جميع أعمال الأنمي التي تنتمي إلى ذلك التصنيف، وتشرع في قراءة أفكار الأنميات التي تجذبك أسمائها وملصقاتها الدعائية. وإذا أعجبك أنمي ما، فمبارك عليك الأنمي التالي في قائمة المشاهدة يا عزيزي المُشاهد الشغوف!

في العادة الاستوديو يقوم بصنع أعمال متشابهة في الطابع

Death Note

بعد أن تنظر إلى التصنيف، انظر إلى الاستوديو الصانع للأنمي الذي تحبه. فعلى سبيل المثال لدينا أيضًا أنمي Attack on Titan، الاستوديو الخاص به هو استوديو WIT، وبشكلٍ عام هو يهتم بالأعمال الفانتازية ذات القوى الخارقة والقتالات الملحمية. وهذا ما يوجد في الهجوم على العمالقة، فبالتالي ستجد ما يُشبع جوعك في أعمال هذا الاستوديو بالتبعية.

لكن لنفترض أن بدايتك كانت مع أنمي Death Note (والذي كان بدايتي أنا شخصيًّا في الواقع)، الاستوديو الخاص به هو استوديو Mad House الذي أعشقه تمام العشق. هذا الاستوديو ببساطة متخصص في الأعمال الأسطورية، لا يمكن أن تجد أنمي عبقري جدًا، إلا وقد شارك هذا الاستوديو في صناعته بشكلٍ أو بآخر. فالطابع العام لهذا الاستوديو هو: (الإبداعية والتفرُّد). وإذا دخلت على قائمة أعماله ستجد أنه أنتج أنمي Hunter X Hunter 2011 كذلك، وهذا يُبرهن ما قلت حول هذا الاستوديو الرائع!

التقييم العام مهم أيضًا

Fullmetal Alchemist

إذا دخلت على My Anime List أو IMDB، سوف تجد أن أعمال الأنمي تأخذ تقييمات مُتغيرة من حين لآخر، وذلك بناء على تقييم المشاهدين العاديين، وتقييم النقاد المخضرمين أيضًا. لكن لا تنخدع بالتقييم العام، اقرأ المراجعات!

دائمًا ما تكون المراجعات هي الفيصل، اقرأ المراجعات الموجودة على الأنمي في تلك المواقع، ومع القراءة سوف تكوِّن فكرة عامة عن الأنمي إذا كان يستحق وقتك أم لا. توجد أعمال أنمي رديئة ذات تقييمات عالية والعكس صحيح. لكن في بعض الأحيان ما تكون التقييمات العالية إنعكاسًا للجودة الفعلية للأنمي. وأفضل مثال على ذلك هو أنمي Fullmetal Alchemist Brotherhood، والذي هو الأول على العالم من حيث التقييم، وكلما هبط إلى المركز الثاني، سرعان ما يعود إلى الأول في فترة وجيزة!

كيف أتابع جديد الأنمي؟

متابعة الأخبار لا يوجد الأسهل منها، لكن الشيء المؤكد أنك يجب أن تذهب إلى مصدر موثوق للمعلومة. بالطبع جميع المصادر التي سنتحدث عنها هي مصادر إلكترونية، لأنها نسبة ضئيلة جدًا أنك مُقيم باليابان نفسها وتتابع التلفاز الياباني باليابانية لتعرف كل جديد في عالم الأنمي. لذلك دعونا نتحدث عن بعض المصادر الإلكترونية بشكلٍ عام:

المواقع المخصصة لأخبار الأنمي

Crunchyroll

توجد عشرات وعشرات المواقع الإخبارية المتخصصة في مجال الأنمي، لكن هنا يجب أن تختار الموقع بدقة. واختيار الموقع يرجع لمدى موثوقيته، والموثوقية ترجع للمصدر الذي يقوم بالترجمة عنه. الموقع يكون موثوقًا إذا كان يأخذ أخباره من الصفحات الرسمية لشركات إنتاج الأنمي والمانجا، أو من المجلات ومجلدات المانجا الأسبوعية والشهرية كمجلة (شونين جامب) الشهيرة مثلًا.

أشهر مواقع الأنمي الإخبارية هو موقع Anime News Network، وموقع Crunchyroll، وأيضًا موقع My Anime List يقوم بعرض الأخبار بموثوقية، لكن ليس بنفس غزارة الموقع الأول.

صفحات ومجموعات الفيس بوك

فيسبوك

ما أكثر الصفحات والمجموعات على فيس بوك، وخصوصًا تلك التي تتحدث عن صناعة الأنمي.

تذكروا دائمًا أن هناك عبارة قديمة تقول: “لا تثق في الإعلام العربي”. تلك القاعدة يجب تطبيقها على صناعة الأنمي أيضًا. بالتأكيد يمكن أن تعتقدوا أن أخبار الأنمي لا يحتاج أحد إلى تزويرها، فلا يوجد غرض سياسي من خلفها مثلًا. لكن لا يا أعزائي، يتم تزويرها لأسباب أخرى. منها زيادة التفاعل، وبالتالي التربّح وكسب المال.

فلذلك احرصوا على أن تتابعوا صفحات وتدخلوا في مجموعات تأتي بالأخبار من مصادر ثانوية (مواقع أجنبية مثل Anime News Network تأخذ عن الأصل الياباني). فبالتالي تكون تلك الصفحات مصادرًا ثالثية مضمونة.

كيف أشتري منتجات الأنمي؟

Amazon

منتجات الأنمي كثيرة ومتنوعة، منها الملصقات والمجسمات الصغيرة والكبيرة والحقائب والأشرطة والأدوات والاكسسوارات وقطع الديكور والمأكولات وكل شيء يمكن أن يخطر على بالك.

لكن اعلم أن هناك منتجات لا تتوافر إلا بداخل اليابان فحسب، مثل زجاجات المياه الغازية التي عليها صور شخصيات الأنمي مثلًا، أو قطع شيكولاتة (كيت كايت) التي لديها نكهات غزيرة خاصة باليابان فقط ولا تُنتج في أي دولة أخرى، وتلك لا يمكن أن تحصل عليها إلا من كنت أهل البلد، أو لديك صديق يقطن هناك في الأساس. أما بالنسبة لسائر السلع الأخرى يمكن الحصول عليها من المتاجر الإلكتروني مثل Amazon وما إلى ذلك.

وبالنسبة للملصقات على وجه الخصوص، يمكن أن تطبعها في بلدك الأم وبالخامة والحجم الذي تُريده، فببساطة اذهب إلى أي مقر دعايا وإعلان، وقدم إليه الصورة (أو مجموعة الصور) بجودة عالية، ومبارك عليك ملصقاتك الجديدة!

ما هي نوعيّات مُحبي الأنمي؟

عالم الأنمي مذهل جدًا في الواقع، لكن بينما هو مُذهل، في بعض الأحيان يكون أهل هذا العالم مزعجين بعض الشيء. الآن سنستعرض أنواع البشر الذين ستتعرض إليهم أثناء مسيرتك الأنمياتية:

  • شخصية (….) أقوى من شخصية (….)

سايتاما وغوكو

تلك هي الشخصية التي تُقارن أي بطل خارق (فائق القوى ولا توجد معايير منطقية لقياس قوته أو معدل تطوره)، بأي بطل خارق آخر (لديه نفس الصفات). أي أنها مُقارنة خالية من المنطق وتستند فقط إلى معدل صراخ الشخصيات أو حب المُتابع نفسه لتلك الشخصية بعينها.

هؤلاء حجتهم فارغة ولا داعي للنقاش معهم من الأساس، وأنا عن نفسي أجلب بعض الفوشار وأستمتع بمشاهدتهم يناطحون بعضهم البعض في تعليقات منشورات الأنمي على الفيس بوك. وتلك تكون معارك حامية الوطيس جدًا، وكوميدية جدًا أيضًا. وأشهر جملة تُقال في ذلك الأمر هي (سايتاما أقوى من غوكو!!! لا لا، غوكو هو الذي أقوى من سايتاما!!!!!!!).

  • هذا الأنمي تافه، وأنا لا أتابع الأنميات التافهة

Class of elites

هذه الشخصية ببساطة لا تحترم اختلاف الأذواق الفنية. هؤلاء الأشخاص على وجه الخصوص تكون لديهم فلسفة خاصة لعالم الأنمي، وهي أنه عالم ينبغي عليه أن يُقدم الصراعات الدامية للنفس البشرية، وألّا يتطرق إلى الفانتازيا والعوالم الخيالية. فهذا ببساطة تسفيه من براعة العقل البشري، ومُجرد استغلال للمُتابعين من قبل استوديوهات الأنمي من أجل كسب المال وإنماء أنمي تافه لا فائدة تُرجى منه.

نصيحة مني، لا تُجادل هؤلاء البشر أيضًا، فلن تستطيع تغيير فلسفتهم أبدًا.

  • يا ليت زمن الأنمي الجميل يعود مُجددًا

ghost in the shell

هذا شخص يلعن كل ماهو جديد في صناعة الأنمي، ويتغنى بكل ما هو قديم.

أتتذكر والدك عندما يقول: “الماضي، وما أدراك ما الماضي. حيث الهواء كان نقيًّا ولم نتلوث بتلك التكنولوجيا اللعينة بعد!”. إن الأمر مُشابه جدًا هنا.

بالنسبة لهؤلاء، صناعة الأنمي المُعاصرة باستخدام الكمبيوتر أفقدت الصناعة واقعيتها، وأصبحت مجرد (تجارة) تسعى لكسب المال أكثر من كونها فن رصين يسعى لتقديم المشاكل المجتمعية والسعي نحو حلها بمزيج من الجد واللعب. فبالتالي يكرهون أي عمل أنمي مُعاصر، وحتى إذا كانت تقييماته رائعة جدًا واحتل المركز الأول على العالم، فيبقى بالنسبة لهم أنمي مُزري لا يجب مشاهدته لأنه دمّر صناعة الأنمي وطغى على أعمال قديمة أفضل منه بمراحل!

  • هذا الأنمي سيء بدون سبب منطقي

فتاة متعجرفة

بالطبع حريّة الرأي مكفولة للجميع دون تفرقة، لكن عدم المنطقية في رد الأشخاص على النقد الموجه لهم هي التي تجعل ضغط الدم يرتفع لدى الكثيرين.

فلنفترض أنك تتصفح الفيس بوك وأنت سعيد وبالك رائق، وفجأة تجد أمامك منشورًا يقول “أنمي Fullmetal Alchemist سيء جدًا”. هذا الأنمي هو الأنمي الأول على العالم بشهادة تقييمات موقع My Anime List العالمي، فلكون شخص يقول ذلك، بالتأكيد لديه أسباب غاية في المنطقية!

وعندما تسأله عن الأسباب، يقول فقط لم يعجبني. حسنًا، هناك عناصر تقييمية معروفة مثل: الشخصيات، الرسم، التحريك، الإخراج، تسلسل القصة، إلخ. أن تقذف بكل تلك العناصر من النافذة وتقول أنه مزري تمامًا لمجرد أنه لم يُعجبك، هذا غير منطقي. حسنًا هذه حرية مكفولة لك، لكن رجاءً لا تقل أن أسبابك أسباب منطقية، فهذة أسباب شخصية بحتة، ولا تنتمي إلى النقد الفني بصلة. لا تصبغ الأعمال الجيدة بتلك الهالة السوداوية دون إبداء أسباب منطقية.

  • دعنا نخض نقاشًا منطقيًّا

Ajin

لقد قصدت أن أجعل تلك الفئة هي الأخيرة في الفئات التي ستجدها في مجتمع الأنمي، وهذا لأنها أندر فئة فيهم، وتكاد تكون معدومة. ولا تتوقع أن يكون أي (أدمن – مدير) مجموعة أنمي من ضمن تلك الفئة، في الواقع أغلبهم لا يهتمون بالنقاش بقدر اهتمامهم بالإعجابات والمشاركات والتفاعل.

لكن إن حالفك الحظ وانخرطت مع أحد هؤلاء البشر في نقاش عابر، حاول بقدر الإمكان تعميق النقاش وممارسة جميع أنواع التحضر والرقي الفكري معه.

أتريد نصيحة أخيرة مني؟ حاول أن تُضيف هذا الشخص إلى قائمة أصدقائك وكنت صديقًا له مدى الحياة، فهو عملة نادرة لن تتكرر بسهولة!

قاعدة الحلقات الثلاث

My hero academia

هذا آخر شيء سوف نتحدث عنه اليوم يا رفاق: قاعدة الحلقات الثلاث.

الشيء البديهي الذي يدور في خُلد أي متابع للمسلسلات في العالم، بناء على أي سبب أستطيع أن أترك المسلسل أو أُكمله؟

فلنفترض أنك شاهدت أنمي لم تعجبك الحلقة الأولى منه، هل الحلقة الأولى فعلًا مقياس لترك العمل الفني والذهاب إلى غيره لعدم إضاعة وقت الفراغ الثمين؟ في الواقع لا يا عزيزي، حلقة واحدة لا تكفي على الإطلاق، ولهذا تم اختراع قاعدة الحلقات الثلاث.

يجب أن تُشاهد على أقل تقدير ثلاث حلقات من العمل الفني كي تستطيع تكوين رؤية بموجبها يمكنك فعلًا الحكم على الأنمي إذا كنت ستكمله أم لا. حيث في الـ 3 حلقات تلك تكون الحبكة ظهرت، وتكون أرضية العمل الفني تم سردها بسلام، وتبدأ القصة في التصاعد من هنا. فإذا لم تتصاعد، فيمكنك أن تترك الأنمي حينها.

كلمة أخيرة

قدمنا إليكم اليوم في موفيكتوبس مقالًا يُعتبر بمثابة دليل شامل لكل شخص بدأ دخوله في عالم الأنمي حديثًا. عالم الأنمي شاسع ومهول ويحتاج كل من يدخل فيه إلى دعم، وهذا ما حاولنا تقديمه ببساطة اليوم. أتمنى أن يكون المقال أعجبكم، ونراكم في مقالات أخرى كثيرة على موفيكتوبس!

إغلاق