قوائم

مجموعة متنوعة من الأفلام ترضي جميع الأذواق، يجمعها الرومنسية وقصص حب عظيمة

إن كنت ترغب بقضاء أمسية جميلة ورومانسية مع شريكك فهذه الأفلام مناسبة جداً لك

يحب الأزواج والعشاق مشاهدة الأفلام الرومانسية سوية، فهي جميلة وسهلة وتقدم مواضيع حقيقية يعيشها هؤلاء الأشخاص المرتبطون، وهي مناسبة جداً لسهرة لطيفة ودائفة بصحبة من تحب.

قد يعتقد البعض أن الأفلام الرومانسية سخيفة ومبتذلة ولا تستحق المشاهدة، لذا يتوجب علينا تذكير المتابع أن الأفلام الرومانسية ليست بالسطحية أو الساذجة. بل كان لنوع الرومانس مجده في حقبة الثمانينيات والتسعينيات، خاصة الأفلام الرومانسية الكوميدية.

للأسف، ظهرت بعض الأفلام السيئة من هذا النمط. ودفعت نسبة كبيرة من المتابعين إلى إهمال هذا النوع. ولكننا سنبين لك في هذا المقال أن الستيريوتايب أو “الصور النمطية” المتعلقة بأفلام الروم-كوم ليست صحيحة تماماً. ولا بدّ من وجود بعض الابتذال في الأفلام الكوميدية، أي لا بد أن تكون “سخيفة” بعض الشيء. وعلى أي حال، فالابتذال ليس بالأمر الخاطئ، على العكس تماماً، يستمتع معظمنا بمشاهدة بعض الأفلام السطحية من وقت لآخر.

لازالت أفلام الرومانس تثير إعجاب النقاد والمتابعين على حد سواء، ونتحدث تحديداً عن تلك الأعمال الجيدة والعميقة، خاصة في مجال السينما المستقلة والـ Indie. حيث تتيح السينما المستقلة للمخرجين الشبان إظهار مواهبهم وقدراتهم، وتمنحهم الفرصة لإحياء هذا النمط من خلال أعمال إبداعية ومبتكرة كلياً.

سنقدم لكم مجموعة من الأعمال الفنية الرائعة. ربما شاهدت بعضها، ولكن هناك الكثير من الأعمال التي ستسعد باستكشافها. إن كنت ترغب بقضاء يوم جميل وهادئ بصحبة حبيبك، تعرّف معنا على هذه القائمة المثيرة. وإن كنت وحيداً وغير مرتبط، فلا تقلق! جمعنا لك أفلاماً تشعرك بالدفئ والسعادة، حتى لو كنت عازباً.

1. فيلم Punch Drunk Love عام 2002

لعب الممثل آدم ساندلر دور البطولة في هذا الفيلم الرومانسي الكوميدي
من أفلام المخرج بول توماس أندرسون التي تعد خفيفة وبعيدة عن النمط المعقد.

إن كنت من عشاق أعمال المخرج العظيم (بول توماس أندرسون)، فقد تجد هذا الفيلم محبباً وقريباً من القلب. إنه فيلم بسيط خالٍ من التعقيدات المعتادة والدراسة العميقة للشخصيات والتي اعتدنا عليها في أفلام المخرج الأخرى (كفيلم There Will Be Blood على سبيل المثال).
يحكي الفيلم عن رجل منطوي (الممثل آدم ساندلر) يحاول التعرف على شابة تثير إعجابه، والتي أدت دورها الممثلة (إيملي واتسون). قدّم (ساندلر) أداءً مميزاً –ومفاجئاً في الحقيقية –في هذا الفيلم. أي أنك ستشاهد فيلماً رومانسياً وبعيداً كل البعد عن الابتذال المعهود في أفلام الروم-كوم.

2. فيلم Just Friends عام 2005

فيلم يجمع بين نجمي الكوميديا ريان رينولدز وانا فاريس. لذا نعتقد أنه مهمٌ في هذه القائمة

لا يُشترط وجود حبكة قوية وقصة مذهلة في أفلام الرومانس الكوميدية حتى تكون رائعة أو عظيمة. ولتأكيد هذا المثال، سنتحدث عن فيلم Just Friends. إنه فيلمٌ تقليدي مشابه للعديد من الأفلام الرومانسية التي شاهدتها، لكنه ممتعٌ جداً وقادرٌ على إضحاك المشاهد بالرغم من محتواه.

يحوي الفيلم طاقماً مميزاً من الكوميديين كـ (ريان رينولدز) و(آنا فاريس)، ويلعب (رينولدز) دور فتى مشهور يعمل في مجال التسجيل والإنتاج. يقضي عطلة نهاية الأسبوع في بلدته ويلتقي بعشيقته من المدرسة الثانوية (التي لعبت دورها آندي سمارت) وتضطرب الأمور وتنقلب حياته رأساً على عقب مع تطور الأحداث. يطرح الفيلم ذلك النوع من الكوميديا السخيفة، لكنه ممتعٌ جداً لاحتوائه نجوم الكوميديا.

3. فيلم Juno عام 2007

تجمع هذه الصورة بين مايكل سيرا وإيلين بيج في فيلم الرومانس Jumo الذي يتحدث عن البلوغ والحب.

قد لا تكون جميع الأفلام الرومانسية سعيدة ومبهجة، وفيلمنا Juno واحدٌ منها. تعاون كل من الكاتب (ديابلو كودي) والمخرج (جيسون ريتمان) على إنتاج هذا العمل المثير، ولا تعتقد أبداً أن الفيلم مخصص للمراهقين بصرف النظر عن القضايا التي يطرحها.

يحكي الفيلم عن قصة Juno، وهي فتاة مراهقة تتغير حياتها كلياً عندما تعلم أنها حامل بطفل. تواجه (جونو) العديد من القرارات الصعبة فيما يخص قضية الحمل والمراهقة والبلوغ والخيانة. إنها قضية حساسة تواجهها العديد من الفتيات في مختلف أنحاء العالم.

إذاً لماذا وضعنا هذا الفيلم ضمن قائمة الأفلام الرومانسية؟ إليك الجواب: بالرغم من احتواء الفيلم على دراما قوية وطرحه قضية وجودية، لكن الكاتب والمخرج قدما الفيلم بقالب كوميدي يجعل من الفيلم عملاً درامياً وكوميدياً متوازناً. بالإضافة إلى قصة الحب اللطيفة بين الممثلة الرئيسية (إيلين بيج) والممثل الكوميدي (مايكل سيرا)، لا نعتقد بوجود ثنائي ألطف من هذين الاثنين عندما يتعلق الأمر بالعلاقات الرومانسية والعاطفية.

4. فيلم Knocked Up عام 2007

سيث روجن إلى جانب كاثرين هيغل في فيلم الدراما الرومانس
نعتقد أن أي فيلم يشارك فيه سيث روجن هو فيلمٌ مميز ويستحق المشاهدة. وكذلك فيلم الرومانس Knocked Up

فيلم كوميدي رومانسي يطرح أيضاً قضية الحمل غير المخطط له، بإخراج وكتابة (جود اباتو) وتمثل الرائع (سيث روجن) إلى جانب شريكته (كاثرين هيغل) وعدد آخر من الممثلين كـ (بول رود).

تقرر (هيغل) وأختها الذهاب إلى أحد النوادي الليلية للتسلية، وتلتقي هناك بـ (روجن). بعد عدة كؤوس من الكحول والرقص، تقرر القيام بعلاقة حميمية مع (روجن)، وكما تتوقع، بعد عدة أسابيع، تكتشف (هيغل) أنها حامل.

يقرر الاثنان إنجاب الطفل، ويخوضان العديد من المشاكل التقليدية التي تحدث بين الأزواج، وتصل الأمور إلى حد الانفصال. إنه فيلمٌ جميل عن الحب والالتزام والتضحية، مليء بالدراما المنكهة ببعض الكوميديا.

5. فيلم The Deep Blue Sea عام 2011

فيلم درامي رومانسي حزين، من الأفلام الرائعة ضمن هذه القائمة
فيلم درامي بامتياز مثل فيه كل من توم هيدلستون والنجمة رايتشل وايز

فيلم رائع ومميز وعميق من إخراج (تيرينس دافيس)، وهو واحدٌ من أفضل أفلام الدراما التي أخرجها. كما يضم الفيلم ثنائياً خارقاً، وهما الممثل (توم هيدلستون) والممثلة (ريتشل وايز). وهو اقتباس عن مسرحية (تيرينس راتنجن)، وبالطبع، استطاع المخرج صنع فيلمٍ لا يقل روعة عن المسرحية.

يحكي الفيلم عن العلاقة التي جمعت بين الاثنين الذين يعاني كل منهما من ذكريات الحرب العالمية القاسية، يبدو أن هذه العلاقة تتجه باتجاه طريق مسدود. تحدثت (وايز) عن الفيلم قائلة: “إن كلمة تراجيديا، ربما حزين، ولكنه ليس تراجيدياً كمسرحيات سفوكليس.” إنه فيلمٌ عميق رومانسي يحدثنا عن العلاقات العاطفية في خضم الأزمات النفسية.

6. فيلم Frances Ha عام 2012

فيلمٌ درامي مبهج سيجعلك تقدر الحياة وتبحث عن الحب من جديد
من الأعمال المميزة في هذه القائمة، ومن بطولة غريتا غيرويج بأداء أسطوري كعادتها

هناك بعض الأفلام النابضة بالحياة والتي تمنحنا شعوراً رائعاً، وتحفزنا وتعطينا دفعاً إيجابياً لنتحرك في حياتنا ونعيشها بالكامل، وفيلمنا Frances Ha واحدٌ منها.

يحكي الفيلم عن رجل مناصر للذكورية لا يحمل سوى الضغائن والأذى، تتغير شخصيته بالكامل عندما يقع في حب شخصية الممثلة الرائعة (غريتا غيرويج). ربما لا يصنف الفيلم ضمن مجال الروم-كوم، لكنه مليء بالمشاعر والعواطف. أما عن (غريتا)، فهي شابة في العشرينات من عمرها، تمر بمشاكل مادية وعاطفية واجتماعية عديدة. لكنها لا تستطيع الاستسلام للحياة.

الفيلم من إخراج (نواه بومباتش)، الذي أخرج العديد من الأفلام الرومانسية والكوميدية العميقة. وتعاون لاحقاً مع (غريتا) في فيلمٍ آخر. إن كنت ترغب برؤية فيلم يحرك مشاعرك وعقلك في نفس الوقت، ومشاهدة أداء واحدة من أفضل الممثلات في عصرنا الحالي، فإليك بـ Frances Ha.

7. فيلم Only Lovers Left Alive عام 2013

يعد هذا الفيلم من الأعمال المميزة للمخرج جارمش
الممثل توم هيدلستون إلى جانب تيلدا سوينتون في فيلم سريالي رومانسي ذو طابع خاص

يعد هذا الفيلم أفضل أعمال المخرج (جيم جارمش) بميزانية 7 مليون دولار وعلى الطريقة الغريبة والشبه سريالية التي اعتدنا عليها كبقية أعمال المخرج. إنه فيلمٌ بطيء لكنه رائع ومميز وذو جمال بصري مدهش!

يحكي الفيلم عن “مصاص دماء” موسيقي مصاب بالاكتئاب، أو الميلانكوليا لو أردنا الدقة في الوصف. يعيش هذا “الفامباير” (الذي لعب دوره الممثل توم هيدلستون) في إحدى شقق مدينة ديترويت –والتي تضفي طابع الكآبة على الفيلم –بصحبة عشيقته (إيف) التي لعبت دورها الممثلة (تيلد سوينتن). يعيش الاثنان حياة هادئة وجميلة ومثيرة. وربما لا يستطيع الفيلم إرضاء جميع الأذواق، لكن التصوير السينمائي سيثير إعجاب الجميع بلا شك.

8. فيلم Her عام 2013

فيلم يحكي عن العلاقة الحميمة بين البشر والذكاء الاصطناعي. قدم فيه الممثل واكين فينيكس واحداً من أفضل أدواره
الممثل واكين فينيكس في واحدٍ من أشهر الأفلام الرومانسية على الإطلاق.

أحد أهم الأفلام في القرن الـ 21، والذي يطرح قضية مميزة جداً حول العلاقات البشرية مع الذكاء الاصطناعي. من إخراج (سبايك جونز) وبطولة (واكيم فينيكس) في واحدٍ من أشهر أدواره على الإطلاق.

يحكي الفيلم قصة البطل الوحيد والأعزب في المستقبل القريب، يبدأ بطلنا علاقة عاطفية مع نظام تشغيل يعمل بالذكاء الاصطناعي يطلق البطل عليه اسم Her (أدت صوت نظام التشغيل الممثلة سكارلت جوهانسن)، ويحاول كل من (فينيكس) وHer إحياء هذه العلاقة، والقيام بجميع الأشياء التي يمارسها الأحباء، من رحلة إلى الشاطئ إلى العلاقة الحميمية.

لا يطرح الفيلم فكرة اعتمادنا المفرط على التكنولوجيا فحسب، بل يحكي عن علاقة عاطفية جدية وحقيقية بصرف النظر عن كونها صحية أم سلبية. إنه فيلم درامي رومانسي عميق عليك ألا تفوت فرصة مشاهدته (إن لم تكن شاهدته مسبقاً).

9. فيلم They Came Together عام 2014

تحتاج الأفلام الرومانسي إلى شيء من الفكاهة، وهذا الفيلم يقدم لك الاثنين معاً
نجوم الكوميديا آيمي بولر وبول رود في فيلم They Come Together الكوميدي الرومانسي

فيلمٌ كوميدي من بطولة نجوم الكوميديا الأميركيين من أمثال (بول رود) و(آيمي بولر). إنه قصة كوميدية ساخرة عن علاقة رومانسية متقلبة (بل لا يمكن حتى تصنيفها بالرومانسية). من إخراج وكتابة (ديفيد وين ومايكل شولتر).

قد يقارن البعض بين هذا الفيلم وفيلمٍ آخر شهير من حقبة التسعينيات وهو You’ve Got Mail، لا شك أن بعض التشابه موجود، خاصة في القصة الرئيسية للفيلم. وهذا لا يعني أن فيلمنا هو “ريب اوف” أو مجرد تقليد مكرر. على العكس تماماً، هناك كمية كبيرة من الكوميديا –البذيئة بعض الشيء –المناسبة جداً لسهرة رومانسية لطيفة.

10. فيلم What If عام 2013

الممثل دانيل رادكليف والممثلة زو كازان في فيلم الرومانس اللطيف What If.

يشكك الجميع بجودة نمط الرومانس أو الرومانس كوميدي، ويعتقد البعض أن الأفلام الرومانسية قد استهلكت منذ زمن طويل. لكن What If عملٌ مميز قادرٌ على إثبات خطئ هذه النظرية. إنه واحدٌ من تلك الأعمال المثيرة غير المشهورة والتي لا يتحدث عنها أحد.

بطلنا هنا هو الممثل (دانييل رادكليف) بدور شابٍ ترك دراسته الجامعية وتعرف على شخصية الممثلة (زو كازان). تصبح علاقتهما معقدة نوعاً ما عندما يشعر (رادكليف) بعاطفة قوية تجاه صديقته، فالأخيرة مرتبطة برجل آخر.

من الواضح أن الفكرة ليست بالجديدة كلياً، لكن هذا النوع من العلاقات موجود بشدة في جميع المجتمعات، وخاصة عند الشباب. لذا لا يمكن للفيلم أن يكون مستهلكاً أو مبتذلاً على الإطلاق طالما يطرح فكرة حاضرة يعاني منها الكثيرون. إنه فيلم ممتع ويحوي بعض الكوميديا اللطيفة، ننصحك ألا تفوت فرصة مشاهدته.

11. فيلم In the Mood for Love عام 2000

فيلم ونج كار واي الأشهر، يحكي أفضل قصص الحب في تاريخ السينما بطريقة فريدة ومميزة
من أهم الافلام الرومانسية على الإطلاق، بتصوير سينمائي مذهل وأداء رائع من الممثلين

لعلّه واحدٌ من أهم الأفلام التي تتحدث عن الحب، وأكثر الأفلام رومانسية على الإطلاق. تتمحور فكرة الفيلم حول الهيام بشخص لا يمكنك الحصول عليه، يبدو مكرراً أليس كذلك؟ كلا إنك مخطئ تماماً!

الفيلم الكوري من إخراج (وونغ كار-واي) Wong Kar-wai، وهو تحفة فنية وبصرية لازال الجميع يتحدث عنها حتى يومنا هذا. وهو عملٌ مثيرٌ جداً بالرغم من عدم احتوائه على أي مشاهد فاضحة أو حميمية. يحكي قصة رجل وامرأة يقعان في الحب، لكن كل منهما متزوج. لذا توقع أن تشاهد الكثير من المشاهد المتوترة، العاطفية، والتي ستشعرك حرفياً بالحب.

12. فيلم The Big Sick عام 2017

الممثل كميل نانجياني والممثلة زو كازان في فيلم الرومانس والكوميديا The Big Sick
يلعب الكوميدي كميل نانجياني دور البطولة في هذا الفيلم، لذا توقع الكثير من المشاهد والمواقف المضحكة

فيلم رومانسي كوميدي لطيف، ومرشح لجائزة أوسكار من كتابة Kumail Nanjiani وEmily V, Gordon، كتبا الفيلم من وحي علاقتهما الشخصية العاطفية. يحكي الفيلم عن قصة الكوميدي (كميل) الذي جسد دوره الممثل نفسه. يرغب والداه، كأي عائلة شرقية، بتزويجه على الطريقة التقليدية –أي زواجٌ مرتب من قبل العائلة.

بالطبع، يرفض البطل ذلك، ووقع في حب امرأة أميركية تدعة إيملي (لعبت دورها الممثل زو كازان). تصبح الأمور معقدة عندما تصاب (إيملي) بمرض خطير وتدخل في غيبوبة. لذا على الممثل التواجد بقربها –وبقرب عائلتها.

العمل مليء بالمواقف المحرجة التي ستضحك طوال مدة عرض الفيلم. كما يملك الكثير من المشاعر الإنسانية ليقدمها للمشاهد، وربما سيصبح لاحقاً من كلاسيكيات الرومانس كوميدي.

13. ثلاثية Before

من بطولة الممثل إيثان هوك والممثلة جولي ديبلي، واحدٌ من الأفلام الرومانسية الكلاسيكية
ثلاثية ريتشارد لينكلاتر الشهيرة والتي صدرت على مر عقدين من الزمن.

سنتحدث هنا عن ثلاثية لطالما اعتبرت أفضل الأعمال الرومانسية على الإطلاق. وهي ثلاثية Before، بأفلامها الثلاث Before Sunrise وSunset وMidnight، ومن إخراج واحدٍ من أكثر المخرجين التزاماً وواقعية وهو (ريتشارد لينكلاتر)، والذي قدم هذه الثلاثية على مدى عقدين من الزمن تقريباً.

تحكي الثلاثية عن علاقة بين شخصين يلتقيان في أوروبا على متن قطار، وتبدأ بينهما علاقة قوية في اليوم ذاته أثناء تواجدهما في فيينا. للأسف، يعلم الاثنان أن علاقتهما مؤقتة ولن تدوم، لكنهما يجتمعان مجدداً بعد 9 سنوات.

من النص إلى التمثيل المتقن لـ (إيثان هوك وجولي ديبلي) إلى التصوير المذهل والإخراج الاحترافي. ثلاثية متكاملة من جميع النواحي. ننصحك بمشاهدة الثلاثية بالترتيب الزمني، لكن إن أردت اختيار فيلم منها، ننصحك بمشاهدة Before Sunset الصادر عام 2004.

14. فيلم Once عام 2007

يعد Once من الأفلام الأجنبية (الأوروبية) المميزة التي ستشعرك بالدفء والبهجة
هل مللت من نمط “روم-كوم”؟ إليك فيلماً موسيقياً رومانسياً امتدحه جميع النقاد، وأثار إعجاب جميع من شاهده. إنه فيلم Once

فيلمٌ رومانسي موسيقي لطيف ودافئ، يحكي عن علاقة صداقة جميلة بين موسيقي آيرلندي ومهاجرة من أوروبا الشرقية، يلتقيان في دبلن ويبدآن علاقة عاطفية مليئة بالمشاعر والموسيقى الرائعة. الفيلم من إخراج (جون كارني)، وحاصل على جائزة أوسكار وعدد كبير من الترشيحات.

يتعاون الشريكان في صنع موسيقى رائعة ناتجة عن التفاهم المشترك والحب المتبادل بينهما. من الأفلام المهمة جداً والتي يُنصح بحضورها بشدة، فالعمل قادرٌ على إمتاع المشاهد وطرح أفكار عميقة في نفس الوقت، وبعيدة كل البعد عن الابتذالات الهوليوودية التي شاهدناها مراراً وتكراراً.

بالطبع، هناك الكثير من الأفلام الأخرى التي تستحق التواجد على هذه القائمة. فهناك فيلم Loving الصادر عام 2016، وعملان مميزان عن العلاقات غير المغاير وهما Blue Is the Warmest Color وBrokeback Mountain. ولن ننسى Top Five أو Silver Linings Playbook وفيلم Lost in Translation. وإن كنت تملك أفلاماً أخرى لتضيفها إلى قائمتنا فلا تبخل علينا بهذه المشاركة.

مقالات ذات صلة

إغلاق