مشاهير

30 من المشاهير لم نكن نعلم أنهم يعانون من أمراضٍ مزمنة

في حالة (سيلينا) قامت الذئبة بإيذاء كليتيها مما اضطرها للخضوع لعملية زرع كلية عام 2017

إنّ تشخيص أي مرضٍ مزمن –مرض يدوم لفترةٍ طويلةٍ من الزمن- عند أي شخصٍ يحمل له الكثير من الصعوبات، فهو يُجبره على عيش فترةٍ طويلةٍ من حياته موسوماً بهذا المرض متلقياً علاجاً مكثّفاً ومتعباً ومكلفاً، ويقدّر مركز مكافحة الأمراض الأمريكي أنّ نصف سكان أمريكا يعانون من مرضٍ مزمنٍ واحد على الأقل.

بالطبع فنجوم هوليوود تشملهم هذه الإحصائية، فقد قام العديد من النجوم بمشاركة قصصٍ حول معاناتهم مع أمراضٍ مزمنةٍ كداء السكري أو التصلّب المتعدّد -مرضٌ عصبيٌ يتظاهر بأعراضٍ عديدةٍ كالتهاب العصب البصري وضعف العضلات وفقدان الحس-.

قمنا في هذا المقال بجمع قصص 30 شخصاً من المشاهير يعانون من أمراضٍ مزمنةٍ، تابعوا معنا لتتعرّفوا على قصص المعاناة والشجاعة التي شاركوها معنا.

1. الممثلة Sarah Hyland

Sarah Hyland
الممثلة سارة هيلاند

تم تشخيص (سارة) بمرضٍ يسمّى عدم تنسّج الكلى وهو يحدث عندما تتطوّر البنى الداخلية لكلى الجنين بشكلٍ غير طبيعيٍّ داخل الرحم، ومن أجل تدبير هذا المرض خضعت (سارة) لعملية زرع كلية عام 2012، لكن على ما يبدو فإنّ تجربة (سارة) بالتعامل مع الأطباء لم تكن جيدة، فقد نشرت في آذار الماضي تغريدةً على موقع (تويتر) قالت فيها:

“لأولئك الذين يعانون من أمراضٍ مزمنة أو آلامٍ مزمنة: هل مررتم يوماً بتجربة التعامل مع أطباء لا يستمعون لكم؟ إذا حدث ذلك فكيف لا تقومون بتمزيق وجوههم بيديكم العارية؟”.

2. الممثلة Lena Dunham

Lena Dunham
الممثلة لينا دونهام

كشفت (لينا) في أوائل هذا العام أنّها خضعت لعملٍ جراحي لاستئصال الرحم في محاولةٍ للتخلص بشكلٍ دائم من معاناتها الطويلة مع مرض البطانة الرحمية الهاجرة، وهو مرضٌ حميدٌ يحدث به نموٌّ للبطانة الداخلية للرحم خارج الرحم مسبباً آلاماً شديدة والعديد من الاختلاطات.

تقول (لينا) في مقالٍ كتبته في تشرين الثاني من عام 2015 في موقع Lenny Letter المختصّ بالأمور النسوية:

“داء البطانة الرحمية الهاجرة ليس مهدداً للحياة، وأنا أعلم أنّي أُعد محظوظةً في الأمور الصحيّة بشكلٍ عام، لكنني أعلم أنني واحدةٌ من الكثير من النساء اللواتي يحاولن الحصول على شعورٍ دائم بالعافية، اللواتي يقاتلن خيانة أجسادهنّ، واللواتي يصطدمن غالباً بتشكيك الأطباء المُدرّبين على رؤية الدورة الطمثية المؤلمة على أنّها أمرٌ يجب على النساء تحمّله بسعادة”.

3. الممثلة Selena Gomez

Selena Gomez
الممثلة والمعنية سيلينا غوميز بشعرٍ أشقر

كشفت (سيلينا) عام 2015 أنّها مصابةٌ بمرض الذئبة الحمامية الجهازية، وهو مرضٌ مناعيٌّ ذاتيٌّ يقوم فيه الجهاز المناعي للجسم بمهاجمة العديد من الأعضاء كالمفاصل والكلى والجلد والجهاز العصبيّ وغيرها مؤدياً للعديد من الاختلاطات الخطيرة، في حالة (سيلينا) قامت الذئبة بإيذاء كليتيها مما اضطرها للخضوع لعملية زرع كلية عام 2017.

في حفل الاختراق العلمي Breaking Through الذي أقامه مركزٌ متخصصٌ بأبحاثٍ حول مرض الذئبة Lupus Research Alliance في نيويورك قالت (سيلينا):

“ربما لم أدرك بشكلٍ جيد ما يعنيه مرضي لذا وصل الأمر إلى مسألة حياةٍ أو موت، لحسن الحظّ قامت إحدى أعزّ صديقاتي بالتبرع بكليتها لي وقد كان هذا أشبه بهبة الحياة المطلقة، وأنا جيدة الآن”.

4. العارضة Bella Hadid

Bella Hadid
العارضة الجميلة بيلا حديد

تم تشخيص (بيلا) بداء لايم وهو مرضٌ ينتقل عبر عضّة القراد ويتظاهر بأعراضٍ عديدةٍ كالترفّع الحروري والآلام الهيكلية والتعب، وقد يسبّب اختلاطاتٍ عديدةً إن لم يتم علاجه بشكلٍ مبكر.

قامت (بيلا) في شهر آب من عام 2016 بالتحدّث مع مجلة Glamour حول معاناتها مع داء لايم، فقالت:

“يبدأ الأمر بتشوّش في التفكير، فلمدةٍ من الزمن لم أستطيع صياغة الجمل معاً، أنا أعاني من التعب كثيراً. قبل عدة أسابيع كان لدي حملة تصوير ضخمة اضطررت لتغيير موعدها، الأمر صعبٌ لكنني أمضي قدماً لأنّه في نهاية اليوم إذا لم تكن تعمل فغيرك يقوم بذلك”.

5. الممثلة Daisy Ridley

Daisy Ridley
الممثلة دايسي ريدلي

تحدّثت نجملة فيلم Star Wars حول معاناتها مع مرضي البطانة الرحمية الهاجرة والمبيض متعدّد الكيسات -اضطراب يتظاهر بالعديد من الأعراض كالسمنة واللاإباضة والشعرانية والعدّ الشائع (حب الشباب) وغيرها ويؤدّي إلى حدوث العديد من الاختلاطات- في عام 2016.

تحدّثت الممثلة في شهر كانون الأول من عام 2017 مع مجلة Elle Australia قائلةً:

“لقد كنت في شقتي أشعر بالجنون، وأصبحت بشرتي سيئةً جداً بسبب التوتر، لم أكن جيدةً فقد كنت أملك ثقوباً بجدار أمعائي وما شابه، وكنّا نحاول استنتاج ما يجب فعله لأنني كنت أشعر بأنني ضعيفة.”

6. المغنية Lady Gaga

Lady Gaga
المغنية ليدي غاغا

تعاني (ليدي غاغا) من داء الآلام العضلية الليفية وهو مرضٌ يتظاهر بآلامٍ مزمنةٍ في أماكن متعدّدة من الجسم ووهنٍ ومشاكل في النوم، وقد قامت المغنية في شهر أيلول عام 2017 بنشر تغريدة على موقع (تويتر) قائلةً:

“في فيلمنا الوثائقي #المرض_المزمن أنا أعاني من داء الآلام العضلية الليفية، أتمنّى أن أقوم بزيادة الوعي حوله وأقوم بربط الأشخاص الذين يعانون منه”.

7. شخصية التلفاز الشهيرة Kim Kardashian West

Kim Kardashian
الشهيرة كيم كارداشيان

لقد كانت (كيم) تعاني من مرض الصداف -مرض جلدي مناعي ذاتي- لسنوات، وفي شهر تشرين الثاني من عام 2017 تحدّثت (كيم) مع مجلة People قائلةً:

“لقد كنت أستخدم هذا الضوء، وأنا لا أريد التحدّث مبكراً لأن الصداف شفي تقريباً، لكنني كنت أقوم باستخدام هذا الضوء (علاج) وداء الصداف لدي شفي بنسبة 60% تقريباً، هذا أمرٌ مهم لأن داء الصداف لدي لم يشفى منذ سنين”.

8. المغني Nick Jonas

Nick Jonas
المغني نيك جوناس

يُعدّ (نيك) واحداً من 1.25 مليون مواطن أمريكيٍّ يعانون من داء السكري النمط الأول -داء سكري يتظاهر بأعمارٍ صغيرة ويعتمد علاجه على الأنسولين بشكلٍ رئيسي-، وخلال تقديم حفل توزيع جوائز Radio Disney Music في شهر نيسان عام 2017 قال (نيك):

“إنّ هذا رائعٌ بحق، هؤلاء الأطفال الموجودون هنا يعانون جميعاً من داء السكري النمط الأول مثلي، لقد تم تشخيصي بهذا المرض عندما كان عمري 13 سنة، لقد كان هذا في مرحلةٍ من حياتي كنت أستعد فيها للبدء بصناعة الموسيقا مع إخوتي والقيام بجولاتٍ موسيقية، لقد كان أمراً ظننت أنّه سيبطئني قبل أن أبدأ حتى”.

9. المغني Lil Wayne

Lil Wayne
المغني ليل واين

كشف (ليل واين) في شهر أذار من عام 2013 أنّه يعاني من الصرع وهو مرضٌ عصبيٌّ يتظاهر باختلاجات، وقد قام مغني (الراب) بإخبار DJ Felli Fel في راديو Power 106:

“هذه لم تكن مرّتي الأولى أو الثانية أو الثالثة أو الرابعة أو الخامسة أو السادسة أو السابعة… لقد عانيت من العديد من الاختلاجات لكنّك لا تسمع بهم”.

10. العارضة Gigi Hadid

Gigi Hadid
العارضة جيجي حديد

قامت (جيجي) في شهر شباط الماضي بنشر تغريدةٍ على موقع (تويتر) قائلةً:

“لأولئك منكم المصمّمون على اختلاق أسبابٍ تفسّر سبب تغيّر جسدي خلال السنوات، فربما لا تعرفون أنّني عندما بدأت العمل بسن 17 لم يكن قد تم تشخيصي بالإصابة بداء هاشيموتو بعد، أولئك منكم الذين نعتوني بأنني لا أصلح للمهنة لإنني كبيرة الحجم كانوا يرون الالتهاب واحتباس الماء في جسدي بسبب المرض”.

داء هاشيموتو يسبّب قصوراً في الغدة الدرقية، وهو السبب الأكثر شيوعاً للإصابة بقصور الغدّة الدرقية.

11. لاعبة التنس Venus Williams

Venus Williams
لاعبة التنس فينوس ويليامز

(فينوس) مصابةٌ بداءٍ يدعى جوغرن وهو داءٌ مناعيٌّ يصيب المفاصل والغدد الدمعية واللعابية مما يؤدّي لحدوث أعراضٍ لدى المريض كجفاف الأعين والفم وآلام المفاصل والوهن وغيرها الكثير، تحدّثت اللاعبة في عام 2011 مع صحيفة The New York Times حول معاناتها مع هذ المرض قائلةً:

“من الصعب تفسير الوهن ما لم تكن مصاباً به، أحياناً في الصباح أشعر بالتعب كثيراً كما يحدث عندما لا تحصل أنت على مقدارٍ كافٍ من النوم أو تكون مصاباً بالإنفلونزا، أشعر دائماً بقدرٍ متفاوت من التعب، وكلّما حاولت التغلّب على التعب كلما اشتدّ أكثر”.

12. الممثلة Sasha Pieterse

sasha pieterse
الممثلة ساشا بيترسي

تحدثت نجمة مسلسل Pretty Little Liars خلال حلقة من برنامج Dancing With the Stars في شهر أيلول من عام 2017 حول معاناتها مع داء المبيض متعدّد الكيسات قائلةً:

“لم أكن أملك أي فكرةٍ حول ما يحصل ولم أملك أي طريقةٍ لحلّ الموضوع، تم تشخيصي مؤخراً بأنّي مصابةٌ بداء المبيض متعدّد الكيسات وهو خللٌ هرمونيٌّ، وأصبحت أعلم أخيراً لماذا يحدث هذا لي”.

13. العارضة Winnie Harlow

Winnie Harlow
العارضة ويني هارلو

إنّ (ويني) مصابةٌ بالبهاق وهو مرضٌ جلدي يتظاهر بزوال اللون الطبيعي للجسم على شكل بقعٍ بيضاء واضحة في الجلد، وقد كتبت (ويني) توضيحاً على صورةٍ نشرتها على حسابها على (الإنستاغرام):

“أنا لا أعاني من البهاق، أنا لست عارضة بهاق، أنا (ويني)، أنا عارضة، وقد صادف أني مصابةٌ بالبهاق، توقّفوا عن وضع هذه العناوين عني أو عن غيري، أنا لا أعاني، بالعكس أنا أنجح بأن أُظهر للناس أنّ اختلافاتهم ليست من يحدّد من هم”.

14. الممثل Anthony Anderson

Anthony Anderson
الممثل انتوني اندرسون

تم تشخيص (أنتوني) بداء السكري النمط الثاني، وقد تحدّث نجم مسلسل Blackish مع صحيفة Parade في شهر التشرين الثاني من عام 2017 قائلاً:

“هناك العديد من العوائق التي يجب تجاوزها عندما يتعلّق الأمر بالسكري، الشيء الأول والأهم هو أخذ الموضوع بجدّيةٍ والبدء بالتصرّف بشكلٍ حقيقيٍّ من أجل تدبير المرض، الأمر يحتاج مدةً من الزمن وخطةً منظّمة لكن بمجرّد امتلاكك لخطة يصبح الأمر حول اتخاذ قرارتٍ صحيةٍ أكثر وأن تصبح نشطاً أكثر وأن تبقى ملتزماً بالبرنامج الذي قام أطبائك بوضعك عليه”.

15. المغنية Shania Twain

Shania Twain
المغنية شانيا تواين

تحدّثت (شانيا) مع مجلة People في شهر تموز من عام 2017 حول معركتها مع داء لايم قائلةً:

“كنت خائفةً كثيراً لمدّةٍ قصيرة من أنّي لن أتمكّن من الغناء مجدداً، مررت بتلك اللحظة لكنّي وجدت طريقة، وجدت طريقةً لفعلها”.

16. المغنية Halsey

Halsey شعر أشقر قصير
المغنية هالسي

غرّدت (هالسي) على موقع (تويتر) حول إصابتها بداء البطانة الرحمية الهاجرة قائلةً:

“معرفة أنّني مصابةٌ بداء البطانة الرحمية الهاجرة كان حلواً ومرّاً بالنسبة لي لأنّه عنى أنني لست مجنونة، لم أكن طفلة! كنت أملك كل الحق كي أشعر أنّ العالم ينهار، لكن كان الأمر مرعباً أن اكتشف إصابتي”.

17. الممثلة Halle Berry

Halle Berry
الممثلة هالي بيري

تحدّثت (هالي) في شهر آب من عام 2015 مع صحيفة Los Angeles Times حول تشخيصها بداء السكري قائلةً:

“كان عمري 19 عاماً، أصبحت بصحةٍ أفضل بعد أن تعلّمت طريقة تدبير مرضي، احتاج الأمر بضع سنواتٍ وبعض المواقف المرعبة كي أتقبّل أنّ المطلوب هو تغيير نمط الحياة وليس مجرّد حميةٍ غذائية أستطيع إيقافها بعد 6 أشهر”.

18. مغنية الراب Missy Elliot

Missy Elliot
المغنية ميسي اليوت على المسرح

كشفت (ميسي) في شهر كانون الثاني من عام 2011 لمجلة People إصابتها بداء غريفز قائلةً:

“أنت تعيش مع هذا المرض لبقيّة حياتك”.

داء غريفز هو مرضٌ مناعيٌّ يهاجم الغدّة الدرقية مسبّباً حدوث فرط نشاطٍ في الغدة الدرقية.

19. مغني الراب Nick Cannon

Nick Cannon
المغني ومقدم برنامج America’s Got Talent نيك كانون

تحدّث (نيك) في نيسان الماضي مع برنامج ET حول إصابته بمرض الذئبة الحمامية الجهازية قائلاً:

“حتى هذا اليوم أنا لا أقوم بالاشتراك أو الإعجاب، الذئبة لا تمتلكني، لكنّي سأقوم بكل شيءٍ كي أحافظ على صحّتي الجسدية والعقلية والروحية”.

20. الممثل Morgan Freeman

Morgan Freeman
الممثل مورغان فريمان

تحدّث (مورغان) خلال مقابلةٍ مع مجلة Esquire في شهر تمّوز من عام 2012 حول آلامه قائلاً:

“إنّه داء الآلام العضلية الليفية، يصبح الألم سيئاً جداً ومبرحاً على طول الذراع”.

21. الممثلة Zoe Saldana

Zoe Saldana
الممثلة زوي سالدانا

تحدّثت (زوي) في شهر تموز من عام 2016 مع مجلة Porter حول تشخيصها بداء هاشيموتو قائلةً:

“لقد حظيت بأوقاتٍ رائعة خلال فترة العشرينيات من عمري، لكن بعدها يخبرك طبيبك بأنّك تفقد الكالسيوم من عظامك، ما هذا بحق الجحيم؟ كنت أستمع لهذه المحادثات مع أمي وجدّتي وأنا أفكّر بأنّي لن أصل أبداً لهذه المرحلة وأنّي سأعيش إلى الأبد! لكن وبشكلٍ مفاجىء تصدمك الحقيقة”.

22. الممثلة Jamie-Lynn Sigler

Jamie-Lynn Sigler
الممثلة جايمي لين سيجلر

تم تشخيص (جايمي لين) بالتصلّب المتعدد وهو مرضٌ يصيب الجهاز العصبي المركزي ويتظاهر بأعراضٍ عديدةٍ كالتهاب العصب البصري وضعف العضلات وفقدان الحسّ ويصيب النساء ثلاث مراتٍ أكثر من الرجال، وقد تحدّثت الممثلة في شهر تشرين الأول من عام 2016 مع مجلة Glamour حول مرضها قائلةً:

“عندما تم تشخيصي بهذا المرض في سنّ العشرين قال لي طبيبي لا أريدك أن تظنّي أنّه ليس بإمكانك القيام بشيءٍ ترغبين بالقيام به في هذه الحياة، التصلّب المتعدّد جزءٌ مني لكنّه لا يحدّد هويتي”.

23. المغنية Pink

Pink
المغنية بينك تحمل ميكرفون

تعاني (بينك) من الربو وهو مرضٌ تنفسيٌّ يتميز بانسدادٍ عكوسٍ بالطرق التنفسية مسبباً حدوث زلّة تنفسية قد تكون شديدةً ومهدّدة للحياة في بعض الأحيان، وقد تحدّثت المغنية في شهر كانون الأول من عام 2009 مع مجلة Women’s Health حول مرضها وتأثيره على مهنتها قائلةً:

“يجب أن أكون قادرةً على الركض على الدرج عدة مرات وأنا أغني في نفس الوقت، فأنا أعاني من الربو، يجب أن أستخدم جهاز تمرين الركض وأنا أغنّي كي تصبح رئتاي بوضعٍ جيد”.

24. الممثل George Clooney

George Clooney
الممثل جورج كلوني

تعرّض (جورج) لحادثٍ مؤسف جعله يعاني من آلامٍ مزمنة بعده، وقد تحدّث الممثل في شهر شباط من عام 2012 مع مجلة The Hollywood Reporter عن هذه الآلام قائلاً:

“لقد كان طريق التعافي طويلاً، فقد كان يجب أن أتقبّل أنّي سأتغلب على هذه الآلام على مستوياتٍ عديدة وخاصةً المستوى النفسي، فقد ذهبت إلى شخصٍ مختصٍّ بالتعامل مع الألم وقد كانت فكرته هي التالي; لا يجب أن تندب حظك وتتذكّر كيف كنت تشعر بالسابق لأنّك لن تشعر بهذه الطريقة مرة أخرى، ما عناه أنّك حين تستيقظ بآثار ثمالةٍ شديدة يحدّد هذا شكل يومك ويجب أن تتقبّل هذا”.

25. مقدمة البرامج التلفازية Elisabeth Hasselbeck

Elisabeth Hasselbeck
المقدمة اليزابيث هاسلبيك

تعاني مقدّمة برنامج The View السابقة من الداء الزلاقي، وهو مرضٌ يجعل جهازها الهضمي لا يتحمل بروتين الغلوتين الموجود في العديد من الحبوب مثل القمح والشعير، وقد تحدّثت (اليزابيث) في شهر آب من عام 2007 مع مجلة Good Housekeeping عن مرضها قائلةً:

“كنت أعتقد دائماً أنّك إذا عملت جاهداً للحصول على شيءٍ ما ستحصل عليه لكنّي اصطدمت بحقيقة أنّ هذا لن يحدث خاصةً بسبب إصابتي بالداء الزلاقي، فجسدي يميل للانهيار عندما أقع تحت الضغط كما حين أتدرّب للمشاركة في ماراثون أو عندما أكون أتضوّر جوعاً في أستراليا، لذلك قررت أن أعامل جسدي بلطفٍ أكبر”.

26. النجم Jack Osbourne

Jack Osbourne
اجاك اسبورن

تحدّث (جاك) ابن مغني الروك الشهير (أوزي أوزبورن) في شهر آب من عام 2017 مع مجلة Health حول تشخيصه بمرض التصلّب المتعدّد قائلاً:

“الجانب العاطفيّ من مرض التصلّب المتعدد هو الجانب الأصعب، الاكتئاب هو من أكثر الأعراض شيوعاً التي يتشاركها المصابون بهذا المرض… هناك أوقاتٌ يأتي فيها الاكتئاب من لا شيء ويؤذيني حقاً”.

27. الكاتبة Padma Lakshmi

Padma Lakshmi
الكاتبة بادما لاكشمي

تحدثت (بادما) في شهر نيسان من عام 2009 مع مجلة People حول تشخيصها بداء البطانة الرحمية الهاجرة قائلةً:

“أنا شخصٌ لم يعرف أبداً أنّه مصاب بداء البطانة الرحمية الهاجرة وكنت أظنّ دائماً أنّ كل شيءٍ على ما يرام، اكتشفت إصابتي بطريقةٍ صعبة جداً واضطررت للخضوع لعملٍ جراحي، أنا على ما يرام الآن لكنّها كانت محنةً صعبة جداً”.

28. الممثل Tom Hanks

Tom Hanks
الممثل توم هانكس

خلال لقاءٍ تلفزيونيٍّ مع (دايفيد ليترمان) في شهر تشرين الأول من عام 2013 تحدّث (توم) حول تشخيصه بداء السكري النمط الثاني قائلاً:

“ذهبت إلى الطبيب وقال لي: هل تعلم المستويات العالية من السكر في دمك التي كنت تتعامل معها منذ سن الـ 36؟ حسناً لقد تخرّجت، أنت الآن مصابٌ بداء السكري النمط الثاني أيها الشاب”.

29. المغنية Mariah Carey

Maria Carey
المغنية ماريا كاري تغني على المسرح

تحدّثت (ماريا) في نيسان الماضي مع مجلة People حول إصابتها بداء ثنائي القطب، وهو مرضٌ نفسيٌّ يتميّز بتبدّلٍ حادٍ في المزاج ما بين الاكتئاب والهوس، فقد قالت:

“حتى مؤخراً كنت أعيش في نكرانٍ وعزلةٍ وخوفٍ دائمٍ من أن يكشفني أحدٌ ما، لقد كان هذا عبئاً ثقيلاً جداً عليّ ولم أستطع حمله أكثر من ذلك، لقد قمت بطلب العلاج وحصلت عليه وقمت بإحاطة نفسي بأشخاصٍ إيجابيين وعدت لممارسة ما أحبّه، كتابة الأغاني وصناعة الموسيقا”.

30. الممثلة Melania Griffith

Melania Griffith
الممثلة ميلانيا غريفي

تحدّثت (ميلاني) في ندوةٍ أقامتها مبادرة Women’s Brain Health في شهر تشرين الأول من عام 2017 حول تشخيصها بالصرع قائلةً:

“لقد حدث لي اختلاجان، في أحدها أخرجوني من القارب، حدثت لي نوبة اختلاجٍ مقوي رمعي كبيرٍ شديدة وأخذوني إلى أحد المشافي في كان ثم أعادوني إلى القارب، ثم حدثت لي نوبةٌ أخرى فأعادوني إلى المشفى وقاموا بإجراء تخطيط دماغ لي وبدأوا بالنظر إليه بجدية، عندما عدت إلى الولايات المتحدة الأمريكة تم تشخيصي بالصرع، خلال فترة 20 سنةً لا أحد اهتم بتشخيصي”.

على الرغم من أنّ حياة المشاهير تبدو غايةً في السهولة لكنّها في الحقيقة متعبةٌ جداً ومليئةٌ بالتوتر، لذا وعلى الرغم من أنّ شهرة المشاهير وأموالهم الوفيرة تكفل لهم الحصول على أفضل الخدمات الطبية لكنّ الأمراض المزمنة تبقى من مصاعب الحياة التي لا تستطيع الشهرة ولا المال التخلّص منها، ونأمل أن يقوم هذا المقال بتشجيع الجميع على التفكير بصحتهم الجسدية بجدية، فكما يُوضّح هذا المقال الأمراض المزمنة تُصيب الجميع.

المصادر:
موقع Prevention

مقالات ذات صلة

إغلاق