منوعات

حركة الثدي المهتزّ غير المقصودة في لعبة Fortnite تفتح باب النقاش حول الانجذاب لأثداء النساء

لا يحب جميع الذكور الأثداء

الـ Breast Physic -أي حركة الثدي أو حركة الهزهزة وفقاً لويكيبيديا- هي ميزةٌ تجعل ثدي المرأة يهتزّ ويتموّج عندما تتحرّك، وأحياناً يحدث الاهتزاز بطريقةٍ مبالغٍ فيها أو غير طبيعيةٍ في ألعاب الفيديو، برزت هذه السمة لأول مرة في لعبة فيديو عام 1992، ولكنّها حين أُدخلت على لعبة الفيديو Fortnite أثارت زوبعةً من الانتقادات!

أطلق مبتكرو لعبة الفيديو Fortnite تغريدةً على حسابهم على (تويتر) يعتذرون فيها من جمهور اللعبة بعدما عَلّق جمهور لعبة الفيديو هذه على التحديث الذي طرأ على النسخة السادسة من اللعبة، والتحديث كان عبارة عن تغيير بشكل ثديي (كلاميتي) راعية البقر -أحد شخصيات لعبة الفيديو الشهيرة- حيث يتحرك ثدياها بشكلٍ هلاميٍّ عند قيامها بأحد حركاتها – حركة الاحتفال Jubilation-، وأكدّت Epic الشركة المنتجة للعبة أنّ تلك الحركة لم تكون مقصودة!

تقول معدّة المقال الأصلي الموجود في موقع Inverse:

“بكوني فتاةً أستطيع أن أؤكّد لكم أنّ الثديين في الحقيقة لا يتحرّكان بهذا الشكل عند القيام بمثل هذه الحركة”.

أُثيرت قصة حركة الثدي هذه لأول مرةٍ من قبل Faze Agony حيث نَشر على حسابه على (تويتر) مقطع فيديو يُظهر فيه الحركة الغريبة لصدر (كلاميتي)، فقامت الشركة على الفور بتصحيح الخطأ كما صرّح ناطقٌ باسم الشركة قائلاً:

“إنّ ذلك الخطأ لم يكن مقصوداً، وسبّب لنا إحراجاً كبيراً وإنّ إغفالنا لهذا التفصيل يعتبر إهمالاً وتقصيراً، نعمل على إصلاح الأمر بأسرع وقت ممكن”.

من المؤكّد أنّ الموقف مُحرِجٌ بالنسبة للشركة المنتجة لكنّي أشكُّ بأنه غير مقصود، وبالحديث عن هذا الموضوع دعونا نتطرّق إلى أسباب انجذاب الرجال لأثداء النساء؟

Stanley Tucci looks at Anne Hathway breasts
الممثل ستانلي توتشي يسترق النظر إلى أثداء الممثلة آن هاثواي

إحدى نظريات التطوّر تعلّل انجذاب الذكور المغايرين جنسياً لأثداء النساء بأنّ الأثداء دليلٌ على خصوبة المرأة، ففي الزمن القديم قبل عصر التعارف عن طريق الانترنت و(تندر) وغيرها من وسائل التواصل الاجتماعي كان المظهر الخارجي للشريك هو عامل الجذب الأساسي للجنس الأخر، فكانت الأثداء وخاصةً تلك ذات الحجم الكبير إشارةً إلى أنّ الأنثى تتمتّع بخصوبةٍ وصحةٍ جيّدةٍ ولديها فرصٌ أكبر لإنجاب الأطفال، ومن الأشياء التي تدعم هذه النظرية أنّ بعض الدراسات تقول أنّ شكل الجسم الذي يشبه الساعة الرملية -أي وركٌ عريضٌ وأثداء كبيرة- يعطي إشارةً للذكور أنّ الأنثى تتمتع بخصوبة عالية.

هنالك دراساتٌ أكثر غرابةً كالدراسة التي اقترحها Larry Young الحائز على دكتوراه في علم الأعصاب الاجتماعي والتي تناقش فكرة أنّ سبب انجذاب الذكور للثدي هو نفسه السبب الذي يجذب الطفل لثدي أمه، حيث يقول (لاري) في دراسته:

“إنّ الهرمونات التي تُفرَز أثناء الرضاعة الطبيعية هي ذاتها التي تُشكّل المشاعر طويلة الأمد بين البشر ولنفس السبب تبقى الأثداء مصدر جذب للذكور مدى الحياة”.

لكن كما نعلم جميعاً فإنّ السلوك البشري هو نتاج كلٍّ من الأسباب التطوريّة والعادات والتقاليد الاجتماعية لكل حضارة لذا فإن نظرية التطوّر وحدها غير كافيةٍ لتفسير سبب انجذاب الرجال للأثداء.

فقد اكتشف العلماء الذين درسوا انجذاب الذكور للأثداء بمختلف الثقافات أنّ تفضيلات الذكور لشكل الثدي كانت نتاج تأثّرهم بثقافاتهم، فعلى سبيل المثال التفضيلات الغربية للشكل المثالي لجسم الأنثى في القرون الماضية بُنيت بتأثير نماذج مثل عارضات الـ (بين أب) PIN-UP Models وعارضات مجلة (بلاي بوي) الشهيرة وشخصيات مثل (لارا كروفت)، لذا من المنطقيّ أن نتوقّع أنّ الذوق الغربي مسؤولٌ عن ابتكار نماذج مثل (كلاميتي).

لا يحب جميع الذكور الأثداء

لا اهتم لا اكترث I Don't Care
رجل يقوم بحركة تظهر عدم اكثراثه

في المقابل وبناءً على ما كتبه الباحثان الأمريكيان Clellan S. Ford و Frank A. Beach في كتابهما (أنماط السلوك الجنسي) فإنّ الذكور في بعض الحضارات لا يحبّون الأثداء أبداً، فمن أصل 190حضارة درسوها 13 منها فقط اعتبَرت الثدي ذا أهمية جنسية، وقد اختلفت تفضيلات شكل الثدي بين هذه الحضارات الثلاثة عشر.

في عام 1991 كتبت عالمة الأنثروبولوجيا الثقافية (كاثرين ديتويلر) في كتابها Breastfeeding: Bicultural Perspectives (الإرضاع الطبيعي: منظورات ثقافية) أنّ الرجال الذين أجرت معهم مقابلات في مالي لم يصدّقوا أنّ الذكور سيشعرون بالإثارة بسبب أثداء النساء، أو أنّ النساء سيجدن مثل هذه الأنشطة شيئاً ممتعاً.

شكل الثدي وليس حجمه؟

Jennifer Aniston nipples breasts rachel
جينيفر انيستون بدور رايتشل في مسلسل Friends ترتدي دائماً كنزات تظهر حلمات أثدائها

في أبحاثٍ حديثة نُشرت في Evolution and Human Behavior عام 2017 تبيّن أنّ شكل الثدي هو ما يفضّله الذكور وليس حجمه على عكس ما هو معروف، وقالت هذه الدراسة أنّ شكل الثدي دليلٌ على الصلابة والقوة بالتالي الشكل دليلٌ على الخصوبة أكثر من الحجم، إذ لاحظ الباحثون أنّ حجم الثدي يميل إلى التغيُّر مع التقدّم في العمر ومع عدد الولادات كذلك وهذا ما يرجّح أن يكون الشكل دليلاً أفضل على الخصوبة، وقد وصلوا إلى هذه النتيجة بعد أن طلبوا من 276 رجلاً أن يرتّبوا صوراً لأثداءٍ بأحجام مختلفة ثمّ حللوا النتيجة.

بينما تباينت تفضيلات الحجم بين الذكور الذين أُجريت عليهم الدراسة -معظم الرجال فضلوا الحجم المتوسط ثم الحجم الكبير- إلّا أنّ تفضيلهم للثدي الصلب المشدود كان ثابتاً، مما يؤكّد أنّ الصلابة دليلٌ على صحة المرأة.

ربما تكون الحركة متعمدة من قبل الشركة لكن يمكن تفهم أسبابها

Calamity breasts physics فورتنايت
راعية البقر كالاميتي تهتز أثدائها في التطوير الأخير من لعبة Fortnite

بين طبيعة الانسان وتوجهات الثقافة الغربية يتوّضح لنا السبب الذي قد يدفع مصممي شركة الانتاج Epic لابتكار شخصية كـ (كلاميتي)، ولما قد تعمل الصناعة على خلق مصطلح كـ (حركة الثدي) في ألعاب الفيديو.

ليس من الخطأ أن تستمتع بالقيام بما تحب، والأثداء الكبيرة المهتزّة ليست جريمةً أيضاً، لكنّ الخطأ يحصل حين تعطي صورةً غير حقيقية عمّا يبدو عليه جسم المرأة في الواقع وكيف يجب أن يكون مظهره وخصوصاً بالنسبة للذكور، من المؤكّد أنّ شركة Epic رأت بوضوحٍ الجدل الذي أثاره الموضوع والذي كان خطوةً شجاعةً من الجمهور لتصحيح الخطأ وخصوصاً أنّ السياسات الجنسية في بلدانٍ أخرى مزعجةٌ جداً ومتشددة.

المصادر:
موقع Inverse

مقالات ذات صلة

إغلاق