أنمي

10 أعمال أنمي دافئة للمشاهدة ليلة عيد الميلاد

فرحة، حزن، دموع، والكثير والكثير من الثلج!

بالطبع بالطبع أحد أهم الأيام المُنتظرة في العام كله هو عشيّة عيد الميلاد، أو (الكريسماس) الموعود. اليوم الذي يُلم فيه شمل العائلة للتسامر والحديث في أي شيء وكل شيء، وبالتأكيد مشاهدة الأفلام والمسلسلات الدافئة والسهر عليها حتى صباح اليوم التالي والجميع يشرب ويأكل ويضحك حتى الثمالة. لذلك اليوم في موفيكتوبس نقدم لكم باقة من أفضل 10 أعمال أنمي دافئة للمشاهدة ليلة عيد الميلاد  مع الأصدقاء والعائلة. وإذا لم يكونوا من الأوتاكو، فبهذه الأنميات سيكونون كذلك، إني أضمن لك هذا. استعدوا جيدًا لأن معنا رحلة مثيرة للضحك، الدموع، وأيضًا الحزن في الأعمال التالية.

1- أنمي Toradora بعام 2008

البطل مع الأصدقاء - أنمي Toradora

هذا هو العمل رقم واحد في قائمة أعمال أنمي اليوم، وببساطة هذا يرجع إلى طبيعته التي تتسق مع طبيعة ليلة عيد الميلاد تمام الاتساق. الأنمي يناقش قضية هامة أيضًا، يناقش أنه يجب ألّا نحكم على الآخرين من خلال مظهرهم الخارجي أو تصرفاتهم أمام الآخرين. البشر باطنهم يختلف عن ظاهرهم، وأن الحكم عليهم من المظهر فقط هو ظالم وغير مُنصف على الإطلاق. يتميز الأنمي بالطابع الكوميدي الرومانسي المحبب للجميع، كما أنه مكون من 25 حلقة فقط ويمكن أن ينتهي في جلسة واحدة. حصل الأنمي على تقييم 8.38 على موقع MAL العالمي، وتم تصنيفه كرقم 183 من حيث التقييم، وكرقم 13 من حيث الشعبية، وذلك على يد 980 ألفًا من رواد الموقع.

عندما تقابل الطالب Ryuuji Takasu تشعر أنه جانح وخطير ولا يجب أن تقترب منه على الإطلاق، لكن في الواقع هو حساس جدًا ويحب الأعمال المنزلية البسيطة والهدوء. وعندما تقابل Taiga Aisaka تشعر أنها فتاة رقيقة إلى أقصى حد وتشبه الدمية ولا تستطيع أن تفعل أي شيء مؤذي أبدًا، إلا أنها في الواقع شرسة وتستطيع أن تضربك حتى الموت إذا أرادت.

وفي يوم من الأيام يجمعهما القدر في صدفة غريبة ومحرجة، ويكتشف الفتى أنها تُحب نائب رئيس مجلس الطلبة، والذي يتصادف أنه صديقه المقرب. وتكتشف أن صديقنا يحب زميلة الفتاة، والتي تكون صديقتها المقربة أيضًا. ومن هنا نذهب في رحلة كوميدية رومانسية نادرًا ما نراها مُقدمة بتلك الجودة في صناعة الأنمي.

2- فيلم الأنمي Wolf Children بعام 2012

الأم مع طفليها - فيلم الأنمي Wolf Children

هذا الفيلم سيكسر قلبك، وسيجعلك حزينًا لفترة طويلة جدًا. الفكرة والمدلول الذي يقوم الفيلم بإيصاله لنا قوي جدًا ومؤلم، حتى وإن تم تقديمه في صورة ذات أسلوب رسم بسيط ورائق القسمات. أكثر أنمي سيدخل قلبك في أعمال أنمي اليوم. الفيلم حقًا يدخل في صميم مشكلة أن تكون مختلفًا في مجتمع لا يقبل الاختلاف. فيكون عليك أن تعيش متخفيًا فيه، حابسًا لحقيقتك الفعلية، مما يصيبك بالحسرة والاكتئاب جرّاء طبيعة فطرية وُلِدت بها ويحاسبك عليها المجتمع بمنتهى الظلم والجبروت. الفيلم من وجهة نظري تحفة فنية تتميز بالرسم الجميل، القصة الرصينة، والإخراج البديع جدًا. حصل الأنمي على تقييم 8.75 على موقع MAL العالمي، وتم تصنيفه كرقم 35 من حيث التقييم، وكرقم 150 من حيث الشعبية، وذلك على يد 980 ألفًا من رواد الموقع.

الفتاة Hana هي فتاة جامعية جادة جدًا في دراستها، وفي يوم من الأيام رأت الشاب Ookami، وكان يحضر معها في أحد الفصول التي كانت تدرس بها. لتكتشف في النهاية أنه لم يكن طالبًا من الأساس، وليس إنسانًا بالكامل أيضًا. فهو آخر من تبقى من جنس المستذئبين على وجه الأرض. وبالرغم من أنه أظهر لها حقيقته وقت اكتمال القمر، إلا أن حبها له لم يتزحزح.

وقررا سويًّا إنشاء عائلة. حصلا على Ame الذي وُلد في ليلة مُمطرة، و Yuki التي وُلدت في ليلة ثلجية. وكل منهما يستطيع أن يتحول إلى مستذئب وقتما أراد. لكن الفرحة لم تدم طويلًا، ففي يوم من الأيام فقدت (هانا) زوجها العزيز، وأصبحت مُلزمة بتربيتهما وحدها، ولذلك نزحت إلى الريف كي تستطيع تربية طفليها بعيدًا عن تسلط مجتمع المدينة على المختلفين في الطباع والصفات مثل طفليها العزيزين.

3- أنمي Winter Sonata بعام 2009

شخصان تحت الثلج - أنمي Winter Sonata

حسنًا، هذا الأنمي مميز فعلًا ضمن أعمال أنمي اليوم. وهذا يرجع لسببين في الواقع: السبب الأول هو أنه يبدو من اسمه، أحداثه تدور في الشتاء، وعيد الميلاد أيضًا يأتي في أوج فصل الشتاء، لذلك مناسب جدًا لقائمة اليوم. والسبب الثاني هو أنه مُقتبس عن دراما كورية تحمل نفس الاسم، وأيضًا الممثلين بها هم طاقم الأداء الصوتي، وذلك لصنع إعادة تجسيد تامة للدراما الواقعية الأصلية. يتميز الأنمي بأسلوب الرسم الهادئ والتفاصيل الدقيقة، كما أن دبلجته بالكورية أيضًا مما يجعله فريدًا نوعًا ما. حصل الأنمي على تقييم 7.48 على موقع MAL العالمي، وتم تصنيفه كرقم 1742 من حيث التقييم، وكرقم 3046 من حيث الشعبية، وذلك على يد 17 ألفًا من رواد الموقع.

تبدأ أحداث الأنمي مع الفتاة الكورية Yoo Jin، والتي تقع في حب الفتى Joon Sang منذ أن كانت صغيرة جدًا. لكن ذلك الحب لم يُثمر في النهاية بعائلة سعيدة كما يعتقد الجميل في أي عمل فني، يجب أن تكون هناك مشكلة. فقدت الفتاة حبيبها في حادث أليم، مما دفعها للزواج من صديق طفولتها. وتقضي أيامًا طويلة تترحم على ذكرى الحبيب الفقيد.

وفي يوم من الأيام بعد أن تزوجت بفترة، رأت شخصًا يشبه حبيبها السابق تمامًا، مما أعاد إليها الماضي من جديد. الآن هي وقعت بين شقيّ الرحى: زوجها الحالي، وحبيبها الذي أعاده القدر إلى الحياة من أجلها مرة أخرى وبمحض الصدفة. فهل ستُغلِّب قلبها على عقلها؟ أم العكس؟

4- أنمي Spice and Wolf بعام 2008

فتى وفتاة باسمان - أنمي Spice and Wolf

تريد أعمال أنمي غريبة؟ هذا نحن ذا! الأنمي مكون من موسمين، وكل موسم أفضل من الآخر من وجهة نظري. الأنمي عبارة عن كتلة من المشاعر، الأحداث، والمواقف الكوميدية تارة، والنفسية أخرى، مما يخلق جوًّا من التآلف مع الأنمي نادرًا ما تُعاصره في صناعة الأنمي على وجه العموم. يتميز الأنمي أيضًا سأسلوب الرسم الذي ينتمي إلى الاحترافية بدرجة كبيرة في الواقع، وهذا بالرغم من أن الاستوديو المُنتج له ليس غزير الإنتاج أو شهير جدًا مثل الاستوديوهات الأخرى. وفي النهاية إذا كنت من محبي الفتيات الظريفات وغريبات الهيئة، فهذا الأنمي مُخصص لك بكل تأكيد. حصل الأنمي على تقييم 8.33 على موقع MAL العالمي، وتم تصنيفه كرقم 212 من حيث التقييم، وكرقم 103 من حيث الشعبية، وذلك على يد 470 ألفًا من رواد الموقع.

تتحدث القصة عن الروح Holo التي تظهر في بلدة Pasloe الصغيرة كي تُبارك الحصاد السنوي من المزروعات. لكن مع مرور الوقت أصبح البشر مُكتفين ذاتيًّا، وأصبحت (هولو) مُجرد أسطورة تتناولها الأجيال فقط، أسطورة (ذئب Yoitsu الحكيم). وفي يوم من الأيام يتوقف تاجر رحّالة بتلك البلدة، وهناك تقابله (هولو) وتعرض عليه أن تكون مساعدته في التجارة، وهذا مقابل أن يذهب بها إلى موطنها الأصلي. وتبدأ رحلتها مع Kraft Lawrence إلى تلك الوجهة الموعودة، وأثناء الرحلة يتعرف على قدراتها المتميزة في قراءة شخصيات الأخرين، وبالمنتصف يجد أن هدفه الذي كان التجارة والتوسّع المالي، تحول إلى هدف آخر غير متوقع على الإطلاق.

5- أنمي K-On بعام 2009

فتيات عازفات - أنمي K-On

الأنمي الخفيف واللطيف جدًا والذي عدد حلقاته 13 حلقة فقط للموسم الأول. يتميز الأنمي بأسلوب الرسم الحديث لصناعة الأنمي، وبه العديد والعديد من الشخصيات الظريفة التي تقوم بأشياء ظريفة من أجل الوصول إلى أحلام ظريفة أيضًا. فيُعتبر الأنمي جرعة من الـ Cuteness التي تُخرجك من أي حالة اكتئاب أو حزن مهما كانت عميقة أو سيئة. كما أننا يمكن أن نجد أنفسنا في شخصيات الأنمي، وأيضًا نتفاعل معها بدرجة كبيرة. حصل الأنمي على تقييم 7.86 على موقع MAL العالمي، وتم تصنيفه كرقم 778 من حيث التقييم، وكرقم 85 من حيث الشعبية، وذلك على يد 530 ألفًا من رواد الموقع.

تبدأ القصة مع الفتاة الصغيرة Hirasawa Yui التي الآن بدأت تدخل عالم المدرسة الثانوية للمرة الأولى، وبمجرد أن لمحت إعلان نادي الموسيقى قررت أن تدخل فيه مباشرة. لكن الصدمة الأليمة هي أنها لا تستطيع أن تعزف أي آلة على الإطلاق، لكن وبالرغم من ذلك يبقي عليها أعضاء النادي من الفتيات كيلا يتم إغلاق النادي لعدم وجود أعضاء كافين به.

الآن يجب عليها أن تتعلم عزف الجيتار ببراعة قبل أن يأتي حفل المدرسة السنوي والذي سيتم فيه إطلاق أولى حفلات نادي الموسيقى. وبين هذا وذاك تتعرف الفتاة على العديد من الشخصيات، وتمر بالكثير من المواقف التي تُكون شخصيتها مع الوقت من جهة، وتجعلها أبرع في الجيتار والعزف من جهة أخرى.

6- أنمي Clannad بعام 2007

أشخاص جالسون على الأرض بين الحشائش - أنمي Clannad

تبحث عن أعمال أنمي مدرسية؟ حسنًا، إذا كنت طالبًا بالجامعة أو ما قبل الجامعة، هذا الأنمي موجه لك على وجه الخصوص. هذا الأنمي علمني أن الحياة لا يجب أن تُقاس بمدى ضحالتها أو سوء حالها، فيمكن أن تكون نظرتك لها هي الضحلة والسيئة، وليست الحياة نفسها. يمكن أن تصبح الحياة رائعة وجميلة جدًا، فقط إذا نظرت لها بطريقة مختلفة، وذلك عبر التعامل مع البشر الذين كنت تحجب نفسك عنهم سابقًا. ومشكلة التوحد والانطوائية تلك طالتنا جميعًا دون شك للأسف. يتميز الأنمي بأسلوب الرسم الوسط بين القوي جدًا والضعيف جدًا، كما أن الشخصيات تستطيع أن تتفاعل معها وتحبها بدرجة كبيرة جدًا. حصل الأنمي على تقييم 8.20 على موقع MAL العالمي، وتم تصنيفه كرقم 313 من حيث التقييم، وكرقم 37 من حيث الشعبية، وذلك على يد 780 ألفًا من رواد الموقع.

تبدأ القصة مع Tomoya Okazaki، الفتى الذي يريد أن يُضيع أيام دراسته بالكامل في التسكع مع صديقه Youhei Sunohara. فبالنسبة له، الحياة مملة على كل حال ولا تستحق إرهاق الذات من أجلها. لكن كله يتغير عندما يمر بالفتاة الغريبة Nagisa Furukawa، والتي تُهمهم بالأشياء التي تُحبها من أجل أن تظل متحفزة للعيش والاستمرار بالحياة.

فجأة تقول الفتاة أنه أصبح صديقها، لكنه لم يعر بالًا للأمر. لكن مع مرور الوقت وتردد الاثنان في نفس الأماكن، أصبحا صديقين، وعرف أن حلمها هو إعادة إحياء نادي الدراما بالمدرسة، ومن تلك النقطة يحاول الفتى مساعدتها على تحقيق ذلك بمساعدة فتيات أخريات. وبعد أن انخرط في حياتهن، أدرك أن الحياة ليست بتلك الضحالة فعلًا.

7- أنمي Super Lovers بعام 2016

شاب يربت على رأس فتى صغير - أنمي Super Lovers

من وجهة نظري، يُعتبر هذا الأنمي واحدًا من أفضل أعمال أنمي الشونين آي في صناعة الأنمي بالكامل. يتميز الأنمي فعليًّا بأسلوب الرسم الرائق جدًا، والذي تستشعر فيه حميمية كل لحظة، وجمال كل مشهد طبيعي. كما أن الاستوديو برع في رسم العيون لإبراز العواطف، والموسيقى التصويرية تستحق الثناء فعلًا. كما أن أكثر ما جذبني للأنمي هو الفكرة في الواقع، فكرة أن العلاقة المذكورة في الأنمي ليست جنسية بحتة، ولا عاطفية برئية بالكامل، فهي عاطفة تتضمن العناية والاهتمام أكثر منها الرغبة في ممارسة الحب ذاتها. الأنمي مأخوذ من مانجا تحمل نفس الاسم وله موسمين بالتمام والكمال، وبعدهم المانجا تُكمل الأحداث. حصل الأنمي على تقييم 7.48 على موقع MAL العالمي، وتم تصنيفه كرقم 1738 من حيث التقييم، وكرقم 1360 من حيث الشعبية، وذلك على يد 65 ألفًا من رواد الموقع.

تتحدث القصة عن (هارو)، الشاب فائق الجمال الذي يعمل كمُضيف للسيدات في الحانات الكبيرة، ومشهور هناك ومعروف بالاسم. لكن حياته تنقلب رأسًا على عقب عندما يدخل في حياته الفتى الصغير (رين)، الذي تبنته أمه وأصبح رسميًّا أخاه الجديد. ولأنه تعرف على (هارو) وهو صغير عندما ذهب إلى زيارة أمه بكندا ووجده، قرر أن يعيش مع (هارو) باليابان ويُكمل تعليمه هناك ليكون بالقرب منه. ومن هنا تبدأ القصة. يتعلق الفتى بـ(هارو) أكثر، ويُدرك (هارو) أن الفتى الذي تعهد أن يرعاه كأخ له فقط، أصبح في منزلة أعلى من ذلك بكثير جدًا لديه. قصة تُقدم الحب من منظور جديد، وتُقدم للمُشاهد تجربة فريدة جدًا في تصنيف الشونين آي الشهير.

8- فيلم الأنمي Into the Forest of Fireflies’ Light بعام 2011

فتى يرتدي قناعًا يجلس بجانب فتاة - فيلم الأنمي Into the Forest of Fireflies' Light

فيلم الأنمي هذا هو الأنسب لليلة عيد الميلاد بالتأكيد، لماذا؟ ببساطة لأن فكرته مُجيشة للصدور ودافعة للدموع خارج العيون، أسلوب رسمه جميل جدًا، والأهم من كل ذلك هو أن مدته الزمنية 45 دقيقة فقط، أي يمكنه أن يكون واحدًا من أعمال أنمي أخرى تستطيع مشاهدته معه في تلك الليلة، لتكون ليلة أنمي مثمرة بالكامل. يتميز الأنمي من وجهة نظري بالقصة، قصته غريبة أجل، لكن تحمل بين طياتها أسمى معاني الحب الأفلاطوني. يُعلمك الفيلم الكثير من الأشياء التي من أهمها أن أقسى أنواع التعذيب هو عدم القدرة على الاقتراب من الحبيب والملاذ، وأن ذلك الشعور أو أصعب ألف مرة من فقدان الحبيب ذاته. حصل الأنمي على تقييم 8.53 على موقع MAL العالمي، وتم تصنيفه كرقم 90 من حيث التقييم، وكرقم 193 من حيث الشعبية، وذلك على يد 345 ألفًا من رواد الموقع.

توجد أسطورة شهيرة في اليابان عن إله الجبل، وهو روح تسكن في جبل ما بإحدى القُرى الصغيرة. ولا يجب على أحد الاقتراب من هناك. لكن في يوم من الأيام كانت تتجول الفتاة الصغيرة Hotaru Takegawa بصحبة عمّها بالقرب من الجبل، وتاهت فيه. وعندما تاهت وجدتها روح إله الجبل المُتمثلة في شاب رشيق يرتدي قناعًا، وسار بجانبها حتى جعلتها تخرج من الجبل بسلام.

ووعدته الفتاة أن تزوره في العطلة القادمة ومعها هدية، وبالفعل فعلت. ومع الوقت صارت علاقتهما أفضل وأقوى، لكن الشيء الوحيد المُحزن للفتاة هو أنها إذا لمسته، سوف يختفي تمامًا من الوجود. فهل ستستطيع الفتاة كبح جماح رغبتها في الاقتراب منه ولمسه؟ أم سيحدث الشيء الذي لا نُريده جميعًا؟ شاهدوا الفيلم لتعرفوا.

9- أنمي Yuri!!! on Ice بعام 2016

فتى يتزحلق على الجليد - أنمي Yuri!!! on Ice

وبما أن عيد الميلاد يملأ الدنيا بالجليد، إذن حان الوقت أن نطرح أنمي أحداثه كلها تدور على الجليد. الأنمي يتحدث عن رياضة التزلج على الجديد ويقدمها بمنظور جديد ومختلف جدًا. يتميز الأنمي بنقاء روح الشخصيات، أسلوب الرسم والتحريك الجبّار، وأيضًا الموسيقى التصويرية التي تارة تجدها مأخوذة من كلاسيكيات الموسيقى، وتارة أخرى من عصريّاتها. كما أن الأنمي يُقدم علاقة إنسانية شديدة التعقيد بين بطليّ الأحداث، والتي قد ترتقي في بعض الأحيان إلى الحب الأفلاطوني.

جعلني هذا الأنمي أبكي في الكثير من المشاهد، وغمرني بالدفء والانتشاء والفرحة بطريقة لم أتخيل أن يجعلني أنمي رياضة أشعر بها في حياتي. ويُعتبر الأنمي الرياضي الوحيد في قائمة أعمال أنمي اليوم. حصل الأنمي على تقييم 8.15 على موقع MAL العالمي، وتم تصنيفه كرقم 377 من حيث التقييم، وكرقم 232 من حيث الشعبية، وذلك على يد 310 ألفًا من رواد الموقع.

تتحدث القصة عن الفتى (يوري كاتسكي) الذي عشق رياضة التزحلق على الجليد منذ صغره، وكان قدوته في المجال هو المتزحلق الروسي المحترف، (فيكتور). وعندما صقل (يوري) موهبته في التزحلق على الجليد ببراعة، قرر أن يذهب للتمرّن على رقصة احترافية قام بها (فيكتور) من قبل، وتم تصويره وهو يقوم بها ببراعة دون أن يشعر، وتم نشر المقطع أيضًا على الانترنت. ليصل المقطع إلى (فيكتور) نفسه ويُقرر أن يذهب إليه ليكون مُدربه الخاص بعد أن قرر الاعتزال وأنه وجد فيه الموهبة ليكون خليفته في هذا المجال الرياضي الخلّاب. لكن المنافسة شديدة، والعلاقة لن تستمر بكونها علاقة مُدرب بدارس أبدًا، وهناك الكثير والكثير بانتظارنا في هذا الأنمي الرائع.

10- فيلم الأنمي Patema Inverted بعام 2013

فتى يحتضن فتاة في الهواء - فيلم الأنمي Patema Inverted

حسنًا، الآن وصلنا إلى آخر عمل أنمي في أعمال أنمي قائمة اليوم. وكونه الأخير لا يعني على الإطلاق أنه أدناهم في المنزلة، بل كما يقولون، لقد حفظنا الأفضل للنهاية. هذا الفيلم من وجهة نظري واحد من أفضل أعمال الأنمي التي صدرت في العقد الحالي، حيث أن الفيلم لا يقدم قصة فقط، بل يغمرنا بها من إخمص القدم وحتى منبت الشعر. بالنسبة إلى التحريك هو جيّد جدًا، الرسم رائع، وأيضًا الأداء الصوتي مميز واستطاع إيصال الحالات الشعورية للشخصيات بطريقة بديعة، خصوصًا عندما تم مزجه بالموسيقى التصويرية التي تصدح بالخلفية في توقيتات برع المخرج في ضبطها حقًا. جعلني أبكي كثيرًا، لكن في النهاية جعلني أفرح أيضًا. حصل الأنمي على تقييم 8.15 على موقع MAL العالمي، وتم تصنيفه كرقم 376 من حيث التقييم، وكرقم 608 من حيث الشعبية، وذلك على يد 150 ألفًا من رواد الموقع.

تدور أحداث الفيلم في عالم منقسم لشقّين، الأول يعيش على الأرض حيث الجاذبية تسحبه للأسفل، والثاني يعيش بداخل الأرض حيث الجاذبية تسحبه للأعلى. وغرابة ذلك العالم انعكست أيضًا على غرابة الشخصية، وكذلك غرابة قوانينه. الأشخاص (المقلوبون) الذين يعيشون بالأسفل هم بالنسبة للساكنين بالأعلى شياطاين لعنهم الإله قديمًا بتلك اللعنة، ويستحقون أن يتم التخلص منهم وحبسهم فور رؤيتهم.

تبدأ القصة عندما تذهب فتاة من الأسفل إلى الأعلى بالخطأ، لكن ينقذها فتى ما هناك. وتبدأ بينهم علاقة تعتمد على كونه يحميها، ومن هنا تتصاعد الأحداث ليأخذنا الكاتب في رحلة لإدراك الضمير الإنساني ومعرفة مفهومه المتغير من شخص لآخر. فيلم ممتع جدًا وسينتهي معك في جلسة واحدة دون كلل أو ملل.

وفي الختام

الآن وصلنا إلى ختام مقال اليوم، حيث تحدثنا عن 10 أعمال أنمي تستطيعون مشاهدتها في ليلة عيد الميلاد المجيد، والتي أضمن أن تغمركم بالدفء والحب والعاطفة، وبالتأكيد وبالتأكيد الكثير والكثير من الثلج. ونراكم في مواضيع أخرى عديدة ومميزة على موفيكتوبس!

إغلاق