مشاهير

هكذا تبدو الشخصيات الحقيقية التي اقتُبست عنها هذه الأفلام

قام هؤلاء الممثلون والممثلات بتجسيد أدوار شخصيات حقيقية بناء على السير الذاتية لهم

هناك عددٌ كبير من الأفلام التي يتم تصويرها، وخصوصاً في الآونة الأخيرة، بناءً على شخصيات من واقع الحياة ومستوحاة من أحداث حقيقية. وبصرف النظر عن نوع الفيلم سواء كان فيلم دراما أو فيلم تشويق، أو حتى فيلم رعب، فإننا نتعلم الكثير عن هؤلاء الأبطال الواقعيين بفضل المخرجين وكتاب السيناريو والممثلين وغيرهم من طاقم الفيلم. ونستطيع بفضل هذه الأفلام أن نرى بأم أعيننا ما كان يحدث لهؤلاء الأشخاص البارزين.

ولكن ألم تتسائل في يوم ما عن شكل ومظهر تلك الشخصيات الحقيقية؟ وهل استطاع الممثلون على الشاشة تقديم صورة دقيقة عن تلك الشخصيات؟ نتيح لك في هذا المقال فرصة التعرف على مجموعة من الشخصيات الحقيقية والتي وصلت إلينا عن طريق الأفلام التالية.

1. فيلم The Greatest Showman

الممثل Hugh Jackman من فيلم The Greatest Showman
الساحر (بارنوم) على اليمين والممثل (هيو جاكمان) الذي لعب دوره

أدى الممثل الشهير (هيو جاكمان) شخصية استعراضية من التراث الأميركي تدعى (فينيس تايلور بارنوم)، وهو الرجل الذي ابتكر سيركاً متنقلاً بمساعدة مجموعة من الفنانين الموهوبين. كان (بارنوم) مجرد طفل يتيم ومعدم ولكنه امتلك طموحاً كبيراً مما دفعه للوصول إلى هذه المرتبة عن طريق تقديم عروضٍ ساحرة وخارقة في السيرك.

وقد صوّر الفيلم هؤلاء الفنانين الذي ساعدوا (بارنوم) في الحياة الواقعية، حيث ظهرت في الفيلم (جوسيفين كلوفوليا) أو المرأة الملتحية والكابتن (جورج كوستنتينوس) والجنرال (توم ثومب). تزوج الأخير من امرأة عملت أيضاً مع (بارنوم) في سركه المتنقل، وكان زواجهما حدثاً كبيراً في ذلك الوقت. حتى أن بعض الناس قد دفعوا مبالغ مالية لقاء حصولهم على دعوة للزفاف.

2. فيلم Erin Brockovich

الممثلة Julia Roberts من الفيلم الشهير Erin Brokovich
على اليمين، صورة لـ إيرين بروكوفيتش وبجانبها صورة الممثلة جوليا روبرتس من الفيلم الذي يحكي قصة حياتها

قدمت لنا الممثلة (جوليا روبرتس) لمحة عن حياة هذه المرأة التي تعيش حياة عادية كجميع البشر، ولكنها قررت بعد ظروفٍ معينة أن تصبح من المدافعين عن حقوق بلدتها ضد شركة “باسيفيك” للغاز والكهرباء لتسببها في تلوث مياه البلدة.

إن (إيرين) أم وحيدة وعاطلة عن العمل، تحاول البحث دائماً عن عمل ولكنها لم توفق إلى ذلك، بل يبدو أنها سيئة الحظ أيضاً. تجد وظيفة لها في مجال الحقوق فتبدأ بالتحقيق في نشاطات شركة “باسيفيك” المريبة لتجد أن الشركة متورطة بقضية تلوث بيئي كبيرة.

بالرغم من لباس (بروكوفيتش) الرخيص وتواضعها الهائل وعدم امتلاكها شهادة في الحقوق، تتمكن في نهاية الأمر من إخضاع هذه الشركة بعزيمتها ومثابرتها ليصبح اسمها شهيراً في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

3. فيلم Molly’s Game

أدت الممثلة (جيسيكا تشاستين) دور شخصية حقيقية في فيلم Molly's Game
الممثلة جيسيكا تشاستين على اليسار، والشخصية التي لعتبها مولي بلوم

لعبت الممثلة (جيسيكا تشاستين) دور امرأة من الواقع تدعى (مولي بلوم)، قامت بإنشاء شركة بوكر خاصة بها. وعندما تم الكشف عن نشاطاتها، قام مكتب التحقيقات الفيدرالي بمسائلتها أملاً بتقدم أسماء المشاهير الذين كانوا يرتادون ناديها. لم تكشف (مولي) عن أسرار موكليها، وكان موقفها الصارم مصدر إلهامٍ للكاتب (آرون سوركين) لكتابة سيناريو مبني على كتابها.

داهم عملاء مكتب التحقيقات FBI مقرها، وطلبوا منها الكشف عن أسماء وأسرار المقامرين الذي يلعبون في ناديها. احتوت القائمة على أكبر الأسماء في هوليوود، بالإضافة إلى نجومٍ من عالم الرياضة وعمالقة رجال الأعمال، كما يُعتقد أن هناك أسماء لزعامات المافيا الروسية.

4. فيلم Eddie the Eagle

الممثل Taron Egerton من فيلم Eddie the Eagle
الرياضي مايكل إيدي إدواردز على اليسار، والممثل تارون إيغرتون الذي أدى دوره في فيلم Eddie the Eagle

أدى الممثل الشاب (تارون ايغرتون) دور رياضي التزلج (مياكيل ايدي ادواردز) أو الملقب بـ Eagle. والطريف في هذه القصة هو سبب شهرة (إيدي)، فقد حصل على شهرته بسبب مشاركته الدائمة في البطولات، وحصوله دائماً على المركز الأخير.

إنها إحدى تلك القصص السعيدة، التي غالباً ما يكون أبطالها تعساء الحظ. لم يتوقف (إيدي) عن الإيمان بقدراته على الرغم من فشله الدائم، وقد ساعده مدربه (والذي لعب دوره الممثل هيو جاكمان) في تحقيق ما كان يطمح إليه ليصبح بعدها نجماً شهيراً في عالم التزلج.

5. فيلم Loving Pablo

لعب (خافيير بارديم) دور رجل العصابات الشهير (بابلو اسكوبار) في فيلم Loving Pablo
امبراطور المخدرات بابلو اسكوبار (على اليمين) والممثل خافيير بارديم على اليسار

لعلّه ليس أفضل من مسلسل Narcos في سرد حياة تاجر المخدرات ذائع الصيت، ولكن يتيح لنا هذا الفيلم التعرف على حياة الزعيم (بابلو اسكوبار) من خلال الممثل المميز (خافيير بارديم). حيث يحكي الفيلم قصة حياته كاملة، أي كيف أصبح من أصحاب الملايين، ومن ثم تحوله إلى عالم الجريمة والترهيب. بُنيت أحداث هذا الفيلم على مذكرات صحفية كانت على علاقة شخصية مع (بابلو اسكوبار).

يقدم الفيلم نظرة على جوانب متعددة من شخصية (بابلو اسكوبار)، فهو ذلك الرجل متواضع المنشأ، والذي يحاول تحسين الأوضاع المعيشية لأبناء بلدته (ميديلين) –وخاصة الفقراء منهم –عن طريق دخوله في عالم السياسة. ولكن هل ستغفر هذه الأعمال فظائع (بابلو) وانخراطه في عالم الترهيب والجريمة؟

6. فيلم We Bought a Zoo

الممثل Matt Damon من فيلم We Bought a Zoo
بنجامين مي وعائلته الذين قاموا ببناء الحديقة، وعلى اليسار، الممثل (مات ديمون) الذي لعب شخصية (مي)

قرر (بينجامين مي)، والذي لعب دوره النجم (مات ديمون)، تغيير حياته وحياة عائلته بالكامل من خلال شراءه حديقة حيوانات. حيث تم افتتاحها بعد انتهاء عمليات التجهيز والصيانة عام 2007، وعندها قام (مي) بإطلاق كتابه “We Bought a Zoo: The Amazing True Story of a Brocken-Down Zoo, and the 200 Animals That Changed a Family Forever”.

قرر (بينجامين) بدء حياة جديدة بعد خسارته زوجته، لذا قام بشراء منزل ضخم بحديقة كبيرة، وقام ببدء أعمال إعادة الإعمار والبناء كي يحولها إلى حديقة حيوانات. يواجه بطلنا العديد من المصاعب المالية والقانونية ولكنه يستطيع في نهاية الأمر تحقيق حلمه ببدء حياة جديدة. وبالمناسبة، فقد شارك الأبطال الحقيقيون لهذه القصة في تصوير الفيلم، حيث ظهرت العائلة في الفيلم على هيئة زوار للحديقة.

7. فيلم The Aviator

الممثل Dicaoprio من فيلم The Aviator
من اليمين إلى اليسار: رجل الأعمال الأميركي (هوارد هيوز) والممثل (ليوناردو ديكابريو) الذي أدى شخصية (هيوز) في فيلم The Aviator

لعب النجم (ليوناردو ديكابريو) دور واحدٍ من أغنى رجال الولايات المتحدة، وهو دور (هوارد هيوز) المستثمر الأميركي ومهندس الطيران ومؤسس “شركة هيوز للطيران”. حصل (هيوز) على شهرته في الولايات المتحدة من خلال عمله في مجال الطيران كطيار ومستثمر ومدير شركة.

ففي السابعة والعشرين من عمره، أسس (هيوز) شركته التي عمل فيها على تصميم وصنع الطائرات. كما عمل (هيوز) على تجربة الطائرات المُصنعة بنفسه، مقحماً نفسه في خطرٍ كبير، خصوصاً أنه من المولعين بقيادة الطائرات بسرعة جنونية وعلى ارتفاعات عالية.

كان (هيوز) أيضاً محباً للسينما، ففي عام 1932، قام بإنتاج فيلم Scarface الذي أصبح واحداً من كلاسيكيات الأفلام في عالم السينما. كما فاز فيلمه Two Arabian Knights عام 1928 بجائزة الأوسكار (أو الأكاديمي أوارد أثناء تلك الفترة) عن فئة أفضل إخراج.

8. فيلم Adrift

يحكي فيلم Adrift عن قصة الزوجين الذين ضربهما إعصار في وسط المحيط
على يمين الصورة: تامي اولدام اشكرافت، الناجية من الإعصار. وعلى اليسار، الممثلة شيلين وودلي التي أدت دورها في فيلم Adrift

قام كل من (شيلين وودلي وسام كلافن) بتجسيد شخصية كل من (تامي اولدام اشكرافت وريشتارد شارب)، حيث قاما برحلة على يخت فاخر في المحيط الهادئ، ولكن سرعان ما تحولت الرحلة السعيدة إلى كارثة هائلة عندما ضرب إعصار خارق القوة مركبهما. فأصبحت حياتهما رهناً لرحمة الطبيعة.

بدأت رحلتهما أول الأمر عفوية ومليئة بروح الشباب، ولكنها تحولت إلى صراع للبقاء. يُصاب (ريتشارد) أثناء الكارثة، ولا يبدو أن هناك أحداً للمساعدة، لذا على (تامي) إيجاد القوة الكافية لإنقاذ نفسها وحبيبها من هذا المصير الكئيب.

9. فيلم Soul Surfer

الممثلة Annasophia Robb من فيلم Soul Surfer
تجمع هذه الصورة الممثلة (انا سوفيا روب) مع الرياضية (بيثاني هاملتون). حيث جسدت (روب) في فيلم يحكي عن قصة حياتها

قامت الممثلة (انا سوفيا روب) بتجسيد دور رياضية الركمجة (بيثاني هاملتون) التي تعرضت لهجوم عنيفٍ من قبل قرش عندما كانت في الـ 13 من عمرها. خسرت (بيثاني) ذراعها جراء هذا الحادث المريع، ومن حسن حظها أنها بقيت على قيد الحياة.

تماثلت (بيثاني) للشفاء، ولكن حياتها لم تعد كالسابق، فعليها الآن تعلم أداء أي شيء –وتحديداً الركمجة –بيد واحدة. بالاعتماد على دعم عائلتها وأصدقائها وإيمانها، عادت (بيثاني) لممارسة رياضتها المفضلة بعد تعافيها. بل قامت أيضاً بالمشاركة في مسابقات الركمجة كغيرها من المتسابقين الأصحاء.

10. فيلم The Imitation Game

لعب Cumberbatch دور العالم Turing في فيلم The Imitation Game
على اليمين: العالم البريطاني الان تورينج الذي جسد الممثل بينيدكت كومبرباتش شخصيته

جسد الممثل البريطاني (بينيدكت كومبرباتش) دور عالم الرياضيات الإنجليزي (ألان تورينج)، والذي كان سبباً غير مباشر في تفوق الحلفاء في الحرب العالمية الثانية على ألمانيا النازية بسبب دوره الكبير في فك شيفرات العدو.

يتناول الفيلم 3 فتراتٍ من حياة العالم البريطاني. حيث قامت حكومة بلاده بتوظيفه في مشروع سري لتحليل رسائل العدو وفك شيفراته. لاقى (تورينج) عدة متاعب مع الحكومة بسبب ميوله الحميمية الخاصة، فحتى عمله العظيم لم يشفع له.

11. فيلم The Impossible

الممثلة Naomi Watts من فيلم The Impossible
تجمع هذه الصورة الممثلة نيومي واتس مع الطبيبة الإسبانية ماريا الفاريز التي شهدت كارثة تسونامي عام 2004

يحكي هذا الفيلم قصة الطبيبة الإسبانية (ماريا بيلون ألفاريز)، والتي أدت دورها الممثلة (نايومي واتس). حيث قامت الطبيبة برحلة عام 2004 إلى تايلاند بصحبة زوجها وأطفالها الثلاثة. وحدث في ذلك العام أن ضرب تسونامي هائل سواحل آسيا مما تسبب بموت الآلاف.

غطت الأمواج الهائلة الساحل بأكمله، وقامت (ماريا) بكل ما تستطيع فعله كي تنقذ نفسها وعائلتها. تحولت العطلة على هذه الجنة الهادئة إلى كارثة تهدد السياح والسكان على حد سواء، فهل ستستطيع (ماريا) إنقاذ عائلتها من الهلاك؟

12. فيلم Final Portrait

لعب Rush دور النحات والرسام Giacometti في فيلم Final Portrait
من اليمين إلى اليسار: الرسام والنحات ألبرتو جياكوميتي، الممثل جوفري راش الذي جسد شخصية الرسام

لعب الممثل الأسترالي (جوفري راش) دور الرسام والنحات (ألبرتو جياكوميتي). تُباع لوحاته اليوم بملايين الدولارات، وحصد الرسام شهرة إضافية بسبب هذا الفيلم الذي يلقي الضوء على حياته وأعماله.

يسرد الفيلم قصة الصداقة بين الكاتب الأميركي (جيمس لورد) والرسام (جياكوميتي) في باريس، حيث قام الأخير برسم صورة شخصية للكاتب. تصل إلينا قصة الرسام عن طريق صديقه الذي يشهد المراحل النفسية التي يمر بها (جياكوميتي)، العذاب والإحباط والفوضى التي يعيشها الرسام. وبالتأكيد، إبداعه الفني الذي يتمحور حوله الفيلم.

قد لا تلاقي أفلام السيرة الذاتية تلك الشعبية التي تلاقيها الأنماط الأخرى من الأفلام، ولكنها قصصٌ مثيرة من الواقع تُسرد علينا من قبل أبطالها. لذا نعتقد أن مجموعة الأفلام هذه ستلاقي إعجابك، فلا تفوت فرصة حضورها.

المصادر:
موقع Brightside

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق