قوائم

أفضل 25 فيلم سيشعرونك ببهجة الميلاد

يقدّم الكثير من الكوميديا السوداء ولكنّه يثبت لنا من جديد أنّ المعجزات قد تحصل في فترة الميلاد

مع اقتراب فترة الميلاد والأعياد ومع انتشار الأشجار المزيّنة في كلّ مكان يمكننا أن نشعر بروح الميلاد تملأ المكان ولا يوجد أمرٌ أفضل من مشاهدة أحد أفلام الميلاد ليُكمل هذه الطقوس، بالطبع ومع كثرة الخيارات المتاحة اليوم قد يكون من الصعب عليك أن تختار أيّ فيلمٍ ستشاهد ولهذا سنقوم في هذا المقال بمنحك قائمةً بـ 25 فيلماً يمكن أن يكون أحدها أو ربّما بعضها الخيار المناسب لك.

1. فيلم Just Friends عام 2005

انا فارس وراين رينولدز السمين في فيلم Just Friends

اليوم وبعد أن شاهدنا فيلم Deadpool بجزئيه لم يعد لدينا أيّ شكٍ أنّ (رايان رينولدز) هو واحدٌ من أساطير الكوميديا، ولكن قبل ظهوره في دوره الشهير ذاك كان فيلم Just Friends ذا الطابع الكوميدي الرومنسي برهاناً حاضراً على قدراته الكوميدية، حيث ظهر (رينولدز) في الفيلم بدور رجلٍ كان سميناً في مراهقته والذي يزور بلدته بصحبة صديقته الجديدة (آنا فاريس) بعد أن غاب لعشر سنوات.

2. فيلم Love Actually عام 2003

هيو غرانت وكيرا نايتلي في فيلم Love Actually

هناك الكثير من أفلام عيد الميلاد وهذا الفيلم واحدٌ منها ولكنّ أكثر ما يميز هذا الفيلم عن غيره هو حبّ المشاهدين له فعلى الرغم من أنّك لن تجد الجميع يقولون أنّ هذا الفيلم هو الأفضل إلّا أنّ هناك الكثيرين منهم ممن يعتبرونه الفيلم المثالي حيث أنّه كفيلٌ بجعلك تشعر بالدفء والمشاعر الإيجابية دون التضحية بالطابع الكوميدي.

3. فيلم Elf عام 2003

مرسة صف
ويل فيريل يجلس مع أقذام سانتا كلوز في فيلم Elf

يظهر (ويل فيريل) في هذا الفيلم على أنّه إنسانٌ عاش وتربّى في القطب الشمالي مع الأقزام يساعد (سانتا كلوز) في أعماله ولكنّ (سانتا) يقرر أنّ الوقت قد حان لإخباره بحقيقة كونه إنساناً مما يدفعه إلى السفر إلى نيويورك بحثاً عن هويته الحقيقية فيكتشف أنّ الحياة خارج ورشة العمل قاسيةٌ ولكنّها قد تكون جيدةً أيضاً.

4. فيلم Gremlins عام 1984

كان كيوت لطيف فيلم رعب فرو
كائن موغواي في فيلم Gremlins

أحد أهمّ الطقوس في الميلاد هي الهدايا ولكنّ هذا الشاب هنا يحصل في هذا العام على هديةٍ فريدةٍ من نوعها حيث يقدّم له والده مخلوقاً لطيفاً ومكسواً بالفرو يُدعى (موغواي) ويخبره بأنّ هناك ثلاث قواعد لتربية هذا الكائن إذا عرّضته للضوء فسوف يصاب بحروق، إذا تبلل سيتضاعف عدده، وأخيراً لا يجب أن تطعمه إطلاقاً بعد منتصف الليل لأنّ ذلك سيحوّله إلى كائنٍ شريرٍ وسيئ.

قد يكون الفيلم قديماً بعض الشيء ولكنّه جميلٌ ويعتبر خياراً جيداً إن كنت تبحث عن فيلم رعبٍ يحمل طابع الميلاد.

5. فيلم The Preacher’s Wife عام 1996

لج تزلق على الجليد
دانزل واشنطن يراقص ويتني هيوستون على الجليد في فيلم The Preacher’s Wife

يُقال أنّ فترة الميلاد هي الفترة التي يحقق فيها الله المعجزات ويصدف أنّ القس وزوجته كانا بحاجةٍ إلى معجزةٍ حقيقية فيقوم الله بإرسال أحد الملائكة لمساعدتهما، بالإضافة إلى أنّ الفيلم لطيف يمكنك أيضاً أن تستمتع بالأغاني التي يقدّمها والتي تغنيها (كورتني بي) والتي أدّت دور زوجة القس.

6. فيلم The Family Stone عام 2005

سارة جيسيكا باركر وديان كياتون ورايتشل مكأدامز ولوك ويلسون وديرموت مولروني وكلير دانيس وكريغ نلسون
عشاء العائلة في الكريسماس في فيلم The Family Stone

بالحديث عن المعجزات، قد يكون الوقت الأنسب لتقوم بتعريف عائلتك على الفتاة التي اخترتها لتكون زوجتك هو خلال فترة الميلاد وخاصةً إن كنت تعتقد أنّك ستكون بحاجةٍ لمعجزةٍ لجعلهم يحبّونها وأعتقد أنّ هذا بالضبط ما سيحصل هنا.

قد لا يكون هذا الفيلم هو أكثر الأفلام رومانسيةً في الوجود ولكنّ كأسين من النبيذ الأحمر سيكونان كفيلين بجعلك تغضّ النظر عن كامل هفواته وتستمتع بمشاهدته حتى النهاية.

7. فيلم Die Hard عام 1988

اكشن تيشرت فميص داخلي متسخ
بروس ويليس يزحف ضمن أنابيب التهوية على ضوء القداحة في فيلم Die Hard

دعني أحزر، أنت الآن تقول لنفسك ما الذي يفعله هذا الفيلم هنا في هذه القائمة ولأكون صريحاً معك فقد كانت هذه الفكرة أوّل شيءٍ فكرت فيه ولكن الأمر أنّ البعض قد لا يريدون مشاهدة فيلمٍ رومنسيٍ أو كوميديٍ وهذا الفيلم سيكون بديلاً جيداً فهو فيلمٌ يتضمّن بعض الإثارة وتجري أحداثه في فترة الميلاد.

8. فيلم Home Alone عام 1990

وحيداً في المنزل
مكاولاي كولكن في الجزء الأول من فيلم Home Alone

إن كنت ترغب في قضاء الميلاد مع عائلتك ومشاهدة فيلمٍ في الوقت ذاته فهذا الفيلم هو ما تبحث عنه، فهذا الفيلم طريفٌ وممتعٌ ومناسبٌ للسهرات العائلية، حيث أنّ المقالب التي يقوم بها الشاب (كيفن) كفيلةٌ بجعل جميع أفراد العائلة يتسمّرون أمام الشاشة ويضحكوا حتى لو كانوا يشاهدون الفيلم للمرة العاشرة، في الحقيقة يمكنك أيضاً أن تشاهد السلسلة بأكملها دون أن تشعر بالملل.

9. فيلم The Holiday عام 2006

فيلم العطلة رومانس
جود لاو وكاميرون دياز تحت الثلج في فيلم The Holiday

تقوم (آيريس) والتي تلعب دورها (كيت وينزليت) و(أماندا) التي تؤدي دورها (كاميرون دياز) بتبادل منزليهما لتعيش كلٌّ منهما في منزل الأخرى بعد أن تُصابا كليهما بالإحباط والاكتئاب، وبكلماتٍ أخرى تحاول هاتان السيدتان أن تهربا من حياتيهما لقضاء عطلة الميلاد في مكانٍ جديد لتتوالى الأحداث وتعثر كلٌّ منهما على الحبّ الحقيقي.

10. فيلم The Polar Express عام 2004

قطار القطب
فيلم الانيميشن The Polar Express

هذا الفيلم مستوحى من كتابٍ للمراهقين يحمل الاسم ذاته من تأليف (كريس فان ألسبورغ)، يحكي هذا الفيلم قصة طفلٍ يسافر إلى القطب الشمالي إلى مكانٍ أغرب من الخيال حيث يمكن للأحلام أن تتحقق وكل ما عليك أن تفعله هو أن تؤمن، ولكنّ المشكلة أنّ هذا الطفل لا يستطيع أن يؤمن رغم أنّه يرغب بذلك فهل ستكون الأحداث التي تصادفه في رحلته كفيلةً بإعادة الإيمان إليه؟

الفيلم طريفٌ ومشوّقٌ ويستحق المشاهدة وهو خيارٌ مناسبٌ إن كنت ترغب في مشاهدة فيلمٍ ما مع العائلة.

11. فيلم About a Boy عام 2002

عن طفل
هيو غرانت مع نيكولاس هاولت في فيلم About a Boy

يحكي هذا الفيلم قصة رجلٍ مدللٍ يعيش حياةً مرفّهةً ويتجنّب كافة مسؤولياته وتساعده في ذلك الأموال التي حصل عليها من أغنيةٍ ناجحةٍ ألّفها والده، في محاولةٍ منه للعثور على سيدةٍ يواعدها يدّعي (ويل) أنّه أبٌ لطفلٍ تخيّليٍّ ويذهب إلى إحدى مجموعات الدعم حيث يقابل هناك (ماركوس) وهو ابن إحدى السيدات اللواتي يرتدن المجموعة فيصبحان صديقين، وفي الوقت الذي يقوم فيه (ويل) بتعليم (ماركوس) كيف يُصبح طفلاً مثيراً للاهتمام يقوم (ماركوس) بمساعدته لينضج.

12. فيلم A Very Harold & Kumar Christmas عام 2011

هارولد وكومار
جون تشو وكال بن في فيلم A Very Harold & Kumar 3d Christmas

قد لا يكون هذا الفيلم تماماً عن روح الميلاد ولكن كونوا متسامحين بعض الشيء فإن كان فيلم Die Hard قد وصل لهذه القائمة فلن يكون وجود هذا الفيلم سيئاً، ففي النهاية يحكي هذا الفيلم عن محاولة هذين الصديقين على الحصول على شجرةٍ لعيد الميلاد وهو سيجعلك تضحك بكلّ تأكيد.

13. فيلم The Best Man Holiday عام 2013

عطلة الاشبين التقاط صورة بالموبايل
سانا لاثان وريجينا هال في فيلم The Best Man Holiday

نعلم جميعاً أنّ وقت الميلاد هو وقتٌ مخصصٌ للعائلة ولكنّه يمكن أن يكون أيضاً وقتاً للأصدقاء وفي هذا الفيلم نشاهد مجموعةً من الأصدقاء يجتمعون من جديد بعد أن فرّقتهم الحياة لتعود معهم كافة ذكرياتهم القديمة والدراما المرافقة لها.

14. فيلم A Christmas Story عام 1983

قصة عيد الميلاد
بيتر بيلنغسلي وهو صغير يجلس في حضن سانتا كلوز في فيلم A Christmas Story

فيلمٌ يصوّر فترة الميلاد في أربعينيات القرن الماضي ويحكي قصة طفلٍ صغيرٍ لا يطلب في الميلاد سوى بندقيةٍ صغيرة ولكنّ والديه يرفضان منحه إياها خشية أن يؤذي نفسه.

15. فيلم Bad Santa عام 2003

بابا نويل سيء
بيللي ووب ثورنتون يدخن سيجارة وهو مرتدي ثياب سانتا كلوز في فيلم Bad Santa

اللطافة هي أهمّ صفةٍ يجب أن تتمتّع بها لتكون (سانتا كلوز) ولكن ومع كون (ويلي) شخصاً مكتئباً وحزيناً فلا أعتقد أنّ التصرّف بلطفٌ سيكون أمراً سهلاً وخاصةً إن كان عليه أن يتعامل مع طفلٍ مزعج، ولكن يبدو واضحاً أنّ هذا الطفل المزعج على وشك أن يلقّن (ويلي) درساً مهماً.

الفيلم يقدّم الكثير من الكوميديا السوداء ولكنّه يثبت لنا من جديد أنّ المعجزات قد تحصل في فترة الميلاد.

16. فيلم Serendipity عام 2001

فيلم الرومانس صدفة
جون كوزاك وكايت بيكلنسايل يتمشيان في الشوارع المزينة بزينة عيد الميلاد في فيلم Serendipity

مع فيلمٍ يحمل اسماً يعني “الصُدفة” تعلم جيداً أنّك ستشاهد قصة حبٍ غريبة، ففي أحد الأيام حين يلتقي (جوناثان) فتاةً أحبّها من النظرة الأولى يتبيّن أنّها تؤمن كثيراً بالقدر فترفض منحه رقمها وتخبره أنّ القدر سيجمعهما من جديد إن كان مقدراً لهما أن يكونا معاً.

17. فيلم Home Alone 2: Lost in New York عام 1992

نافذة التكسي
مكاولاي كولكن يتظر مدهوشاً إلى مدينة نيويورك في الجزء الثاني من فيلم Home Alone

من جديد يعود فيلم Home Alone إلى قائمتنا هذه وهو ما يمكن أن تعتبره تأكيداً منا أنّه حقاً فيلمٌ يستحق أن تشاهده في الميلاد، كما في الفيلم الأول ستشاهد العديد من المقالب المضحكة والتي يقوم بها (كيفن) في محاولةٍ منه لمنع اللصوص من سرقة أحد أكبر المتاجر في نيويورك.

18. فيلم A Christmas Carol عام 1951 وعام 2009

انشودة عيد الميلاد
فيلم عام 2009 الانيميشن A Christmas Carol

يمكنك أن تختار مشاهدة الفيلم الأصلي الذي أُنتج في عام 1951 أو أن تشاهد النسخة الكرتونية التي صدرت في عام 2009، في كِلا الحالتين ستشاهد فيلماً عن أشباح الميلاد يذكّرك أنّ فترة الميلاد هي فترةٌ للخلاص وستستمع ببعض ألحان الميلاد الجميلة.

19. فيلم How the Grinch Stole Christmas عام 2000

How the Grinch Stole Christmas
جيم كاري بدور الوحش الأخضر الشرير الغرينش يتحدث مع الطفلة تايلور مامسون

لطالما نظرنا إلى شخصية (ذا غرينش) على أنّه شخصٌ يكره طقوس عيد الميلاد ولكن هل فكّرتم يوماً أنّه مجرّد شخصٍ أُسيء فهمه؟ حسناً في هذا الفيلم ستجدون حتماً الإجابة على هذا السؤال وسأضمن لكم أنّكم ستحظون بوقتٍ ممتعٍ نظراً لأنّ الشخص الذي يلعب دوره ليس إلّا (جيم كيري).

20. فيلم A Christmas Prince عام 2017

أمير الكريسماس
بن لامب بدور الأمير ووزس مكلفير حبيبته في فيلم A Christmas Prince

مع كون هذا الفيلم قد صدر في عام 2017 فهذا يعني أنّه إضافةٌ جديدةٌ إلى مجموعة أفلام الميلاد، الفيلم يبدو سيئاً للوهلة الأولى ولكن إن أهملت حقيقة أنّك تستطيع التنبؤ بكافة الأحداث التي ستحدث ستجد أنّه فيلمٌ جميلٌ وممتع.

21. فيلم Frozen عام 2013

انيميشن فروزن
انا والزا يمسكان أيدي بعض في فيلم Frozen

هنالك الكثير من الأشياء التي من شأنها أن تجعل هذا الفيلم خياراً جيداً ليكون فيلماً تشاهده في فترة الميلاد كذلك الرجل الثلجي اللطيف وأميرتنا المحبوبة (إيلسا)، ولكن أهمّها قد يكون الأغنية المحبوبة التي تظهر في الفيلم Let it Go، وأعتقد أنّ تخطّيها لمليار مشاهدة على يوتيوب مع 3 ملايين إعجاب هو دليلٌ على صحة كلامي.

22. فيلم While You Were Sleeping عام 1995

بينما كنت نائماً
ساندرا بولوك تنظر إلى جسد بيتر كالاغر الغائب عن الوعي في فيلم While you were sleeping

بعد أن تقوم (لوسي) التي تؤدي دورها (ساندرا بولوك) بإنقاذ شابٍ من الموت في ليلة الميلاد يدخل الشاب (بيتر) في غيبوبة وتعتقد عائلته أنّها خطيبته فينتهي بها الأمر بقضاء فترة الميلاد مع عائلته.

23. فيلم It’s a Wonderful Life عام 1946

إنها حياة رائعة
فيلم الأبيض والأسود الكلاسيكي It’s a Wonderful Life

هذا الفيلم الكلاسيكي كان جيداً بما يكفي لكي تصبح مشاهدته في فترة الميلاد تقليداً للكثيرين، فهل هنالك ما هو أفضل من مشاهدة الفيلم الكلاسيكي الذي أخرجه (فرانك كابرا) ولعب فيه (جيمي ستيوارت) دور البطولة بشخصية (جورج بايلي) الرجل الذي استطاع أن يأسر القلوب بكرمه ولطفه؟

24. فيلم The Nightmare Before Christmas عام 1993

الكابوس قبل عيد الميلاد الكريسمس
هيكل عظمي يرتدي ثياب سانتا كلوز في فيلم The Nightmare before Christmas

عادةً لا أقوم بالتوصية بمشاهدة أفلامٍ تتضمّن هياكل عظمية متحركة في فترة الميلاد ولكن أعتقد أنّ هناك مرةً أولى لكل شيء، ففي هذا الفيلم الغريب الذي تجري أحداثه في عالمٍ مليءٍ بالسحر سيُمتّعنا (ملك اليقطين) بأفكاره الغريبة وأعتقد أنّ الأغاني التي تظهر في الفيلم جديرةٌ بالإعجاب أيضاً.

25. فيلم National Lampoon’s Christmas Vacation عام 1989

بابا نويل شجرة عيد الميلاد
تشيفي تشايس يرتدي ثياب سانتا كلوز ويقف بجانب شجرة الكريسماس في فيلم National Lampoon’s Christmas Vacation

الفيلم الثالث من السلسلة وهو يصوّر محاولات عائلة (غريزولد) للحصول على عيد ميلادٍ مثالي، الفيلم مليءٌ بالمشاهد المضحكة وهو يستحق المشاهدة حقاً.

هل هناك أفلامٌ أخرى تنصحنا بإضافتها إلى القائمة في العام المقبل؟ أخبرنا في التعليقات.

المصادر:
موقع Cosmopolitan

مقالات ذات صلة

إغلاق