منوعات

27 حيلة نفسية سهلة للغاية سترغب بتجربتها على أول شخص تقابله

ربما تصبح شخصاً آخر!!

ليس هنالك قلة في الكتب والمقالات التي تناولت الجانب النفسي للبشر والمليئة بالنصائح حول كيفية استخدام لغة الجسد لتحقيق النجاح المرغوب، ولكن لنكن واقعيين، لن يكون هناك حيلة معينة ستجعل الشخص المُعجب به يقع في حبك على الفور أو أن ستجعلك تتوظف في عمل أحلامك، ومع ذلك هناك بعض الحيل النفسية السهلة للغاية بالفعل والتي يمكنك استخدامها دائماً في حياتك اليومية، لكن ما الاستفادة من هذه الحيل والنصائح؟ حسناً، يمكنك أن تظهر كشخص أكثر ثقة وتكون على دراية بالناس بما يجنبك الكثير من المشاكل والاحراجات، وهذه بداية رائعة.

التعلم بسهولة

1- أفضل طريقة لتعلم وتذكر شيء ما هو محاولة شرحه لشخص آخر، حيث نميل إلى تبسيط الأمور عند شرحها للآخرين، ما قد يساعدك على التركيز على أهم المعلومات التي ترغب في تذكرها.

2- هل تعرف ذلك الإحساس عندما تشعر أن شخصاً ما يشاهدك لكنك لست متأكداً حقاً؟ حاول التثاؤب ثم انظر إلى الشخص الذي تشك فيه، إذا تثاءب أيضاً فأنت تعرف حينها أن ذلك الشخص كان يراقبك، لأن التثاؤب مُعدي.

3- إذا كنت تتنبأ بأن رئيسك في العمل سوف يقوم بتوبيخك في الاجتماع اجلس بالقرب منه، فمن غير المريح أن نتحدث بشكل سيئ عن شخص ما وأن تكون عدوانياً معه وهو جالس بجانبك، النتيجة؟ سيخفف ذلك كثيراً من الكلمات والأسلوب المزعج الذي كان واقعاً عليك لا شك.

4- إذا كنت تريد معرفة ما إذا كان شخصٌ ما يحبك، اختر كلمة يقولها عادةً، وفي كل مرة يستخدم/تستخدم هذه الكلمة أو العبارة قم بالتبسم أو إظهار ردة فعل خفيفة، إذا كان هو/هي معجب/ة بك فسيبدأ في استخدام الكلمة طوال الوقت.

حُلّ مشاكلك وأنت نائم

5- إذا كنت من المماطلين ولديك مهام مهمة قادمة لا يمكن تأجيلها، حاول التفكير في المهمة قبل أن تنام، سوف يُجبر عقلك على التفكير بها وسيبدأ دماغك في رسم مسار لإنجاز المهمة. أي ببساطة قبل القيام بمهمة في العالم المادي قم بذلك في رأسك أولاً، وعندما تصل إليها في حياتك الحقيقية سيكون الدماغ قد عالج بالفعل جزءاً كبيراً من المشكلة، مما يجعل الأمر أسهل بالنسبة لك لإنهائه فعلياً.

6- عندما نضحك مع مجموعة من الناس نميل إلى إلقاء نظرة على الشخص الذي نشعر أنه الأقرب إلينا، ما يمكن أن يكون وسيلة سهلة لكشف إعجاب شخص ما تجاهك.

7- إذا كنت تريد من شخص ما أن يوافقك على ما تتكلمه قم بإمالة رأسك قليلاً أثناء التحدث، يُطلق على تلك الحركة اسم الانعكاس، هذا يعني أن الأشخاص سيكونون أكثر ميلاً للاتفاق معك إذا كنت ترسل إشارات تأكيد إيجابية (في هذه الحالة، الإيماء برأسك).

8- إذا كنت تريد أن يتكلم شخص ما عن شيء تريده، اطرح عليه سؤالاً وإذا أجاب عليه بشكل جزئي فقط ابق صامتاً وحافظ على اتصال بالعين لفترة قصيرة، هذا سيضغط على الشخص للاستمرار في الحديث، لكن احذر من أن بعض الناس قد يشعرون بالغضب.

كن ودوداً أكثر

9- تريد أن تبدو ودوداً و واثقاً أثناء لقائك شخص جديد؟ حاول أن تلقِ ملاحظة عن لون عينيه، الفكرة وراء ذلك هي أنها تقنية بسيطة للحفاظ على الكمية المثلى من الاتصال بالعين بشكل مبرر وهي علامة على الود والثقة.

10- إذا كنت تريد ترك انطباع جميل لدى شخص ما وربما تظهر قريب منهم، حاول تكرار اسمه طوال المحادثة، هذا لأننا عندما نسمع أسمائنا ينجذب انتباهنا ونشعر بأننا مهمون بشكل شخصي وهنالك معرفة قوية فعلاً، لكن تأكد من أنك لا تبالغ في ذلك، لأن ذلك قد يبدو غريباً قليلاً.

11- إذا شعرت بالتوتر قبل وقوع بعض الأحداث الموتّرة أو القيام بامتحان مثلاً، بدلاً من عض أظافرك أو تدخين سيجارة حاول فقط مضغ العلكة، فأدمغتنا اعتادت على أننا آمنون متى كنا نأكل.

12- إذا كانت هناك أغنية معينة عالقة في رأسك وكنت تود نسيانها فحاول أن تفكر في نهاية الأغنية، وفقاً لتأثير زيجارنيك تميل عقولنا إلى تذكر الأشياء غير المكتملة، لذلك إذا كنت تفكر في نهاية الأغنية المزعجة فسوف تتمكن من إخراجها من رأسك.

الاستماع للموسيقى الكلاسيكية اثناء الدراسة

13- وفقاً لإحدى الدراسات وُجد أن موسيقى الراب والهيب هوب تؤثر سلباً على معدل التحصيل التراكمي، بينما الاستماع إلى الموسيقى الكلاسيكية والسهلة يؤثر إيجاباً عليه، يُعتقد أن السبب وراء ذلك هو أن أصوات الغناء مع الموسيقى تسبب التشتت، ونحن كبشر أكثر تفاعلاً مع الأصوات من الموسيقى، لذلك عند تعلّم شيء جديد حاول الاستماع إلى بعض الموسيقى الكلاسيكية أو الأغاني بدون كلمات لضمان عدم التشتت.

14- الأقدام هي جزء نستخدمه كثيراً من الجسم عند التواصل بلغة الجسد، على سبيل المثال، إذا اقتربت من شخص ما و وجهوا جذعهم نحوك وليس أقدامهم فهي علامة سيئة وتعني أنهم يفضلون أن تتركهم وحدهم، أيضاً إذا كنت تتحدث إلى شخص ما ولاحظت أن أقدامه تتجه بعيداً عنك، فمن المرجح أنه يريد الفرار.

15- إذا كنت تريد أن يأكل أطفالك شيء لا يحبونه، القرنبيط مثلاً؟ اسألهم ما إذا كانوا يريدون ثلاثة أو خمسة قطع منه بدلاً من سؤالهم عما إذا كانوا يريدون القرنبيط، بهذا تكون فرضته كطعام للغداء لكنك جعلتهم يشعرون بأن لهم خيار وهذا سيخفف من رفضهم له، يمكنك استخدام نفس الحيلة في مواقف مختلفة.

16- لو كنت تعاني من القلق فإن الاتصال بالعينين لفترة طويلة يمكن أن يجعلك غاضباً بعض الشيء أو متلبكاً كثيراً، وإذا تأكدت أنه من الصعب وغير المريح بالنسبة لك الحفاظ على اتصال بالعين فحاول النظر إلى الشخص بين العينين، لا يبدو الأمر مختلفاً كثيراً على المراقب وسيجعلك تبدو أكثر ثقةً و وداً.

ابتسم بالله عليك

17- إذا كنت تشعر بانخفاض في نشاطك أو حزن خفيف فادفع عقلك إلى التفكير أنك في مزاج جيد بمجرد وضع ابتسامة على وجهك، فالدماغ والجسم على اتصال وثيق دائم، وبالتالي يؤثر أحدهما على الآخر بطرق عديدة. والتبسّم سيؤثر على الشبكات العصبية كما ابتسامة حقيقية، وهذا يعني أنّ التبسُّم (أو أي نوع آخر من التعبير عن السعادة) يمكن أن يرفع مزاجك.

18- يحدث دوار الحركة عندما يخبر الجهاز الدهليزي الدماغ بأنك تتحرك في حين أن عينيك تنظران لشيء ثابت والدماغ يعلم أنك ثابت بالفعل كالحالة في السيارة مثلاً، هذا الصدام يؤدي إلى دوار الحركة، للتخفيف منه حاول النظر خارج النافذة وبهذه الطريقة سوف يفهم عقلك أنك تتحرك بالفعل.

19- إذا كان لديك الكثير من المحتوى الذي تحتاج لتعلمه، حاول فعل ذلك في أجزاء، بجمع المعلومات ذات الصلة بدلاً من محاولة حفظ كل شيء مرةً واحدة. هذه الطريقة في الدراسة هي مزيج من عمليتين نفسيتين تدعيان “التشابك” و “التجزيء”. على سبيل المثال، إذا كان لديك نص كبير لحفظه، فبدلاً من حشوه بالكامل، قم بقراءة موضوعين أو ثلاثة مواضيع ذات صلة عن النص ثم ارجع إلى مصدرك الرئيسي. فالمواضيع المماثلة تمتلئ بالمعلومات التي ستتلاءم لاحقاً مع النص الأكبر مما سيسهل عليك فهم الموضوع بالكامل، كما أنّ معالجة المعلومات في قِطع يجعل الدماغ يحفظها بشكل أسهل بكثير.

20- إذا كنت تقلق دائماً مما إذا كنت قد أغلقت الباب أم لم تفعل أو نسيت أن تطفئ الغاز ما عليك سوى قول بعض العبارات السخيفة عند القيام بهذه الأشياء (يجب أن تكون العبارة مختلفة كل يوم)، على سبيل المثال تقول “أرنب أخضر” وتطفئ الغاز أو “السلطعون المُتكبر” وتقفل الباب، وفي المرة التالية التي تفكر فيها حول بابك المفتوح أو المغلق سوف تتذكر أنك قلت هذه العبارة الغريبة وتهدأ.

تجاوز الازدحام بسهولة

21- لتفادي العرقلة في الأماكن المزدحمة انظر أمامك مباشرة للاتجاه الذي ستذهب إليه، وسوف تشاهد كيف سيفسح الناس المجال لك، حيث أننا في الأماكن المزدحمة نميل إلى النظر إلى عيون الأشخاص الآخرين حتى نعرف الاتجاه الذي يسيرون فيه، وإذا كان واضحاً المكان الذي تتجه إليه سيأخذ الناس الطريق المعاكس مباشرةً.

22- من المرجح أن يساعدك الناس في حمل الصندوق إذا كنت لا تزال تتحدث إليهم أثناء تسليمهم إياه، فلن يلاحظ غالبية الأشخاص أنك تسلمهم شيئاً وسيأخذونه عنك.

23- طريقة سهلة لتكوين انطباع لدى شخص يقوم بإجراء مقابلة معك لوظيفة، حيث يتذكر الناس ما حدث في بداية ونهاية اليوم، الأشياء التي حدثت بين هاتين النقطتين من الوقت مبهمة خاصة إذا كان يوماً مليئاً بالنشاطات، لذا عند مناقشة وقت لمقابلة العمل اختر إما وقت مبكر جداً أو وقت متأخر جداً للتأكد من أن صاحب العمل سوف يتذكرك من بين جميع المرشحين الآخرين.

24- إذا كنت تريد أن تبدو جذاباً عند مقابلة شخص جديد فتأكد من أن يديك دافئتين بما فيه الكفاية، فالأيدي الدافئة تعزز الأجواء الودية بينما المصافحة الباردة ستثير تأثير معاكس.

ضمان الفوز بلعبة حجرة ورقة مقص

25- طريقة سهلة لكسب لعبة “حجرة ورقة مقص” اسأل خصمك سؤال عشوائي قبل اللعبة مباشرة، وفي معظم الأوقات سيرمي صديقك المرتبك شكل المقص.

26- الشيء المدهش في دماغنا هو أنه يُصدق أي شيء تقوله له، لذلك يمكنك استخدام هذه الميزة لصالحك. أولاً يجب أن يكون لديك دافع، وهو الشيء الذي يخيفك، مثل القلق الاجتماعي مثلاً، فإذا كنت تريد أن تتوقف عن عادة غير صحية كعض أظافرك كذّب على عقلك بأن عض أظافرك سيؤدي إلى حالة اجتماعية مخيفة وسيئة، ضع في اعتبارك أنه يجب استخدام هذا للأغراض الجيدة فقط، لا تخبر دماغك أنك غير مستحق أو غير كفء أو غبي، لأنه في حال كان ذلك غير صحيح، يمكنك بسهولة أن تجعل عقلك يصدق ذلك.

27- إذا كنت تريد أن يأخذ الناس كلامك بجدية أكبر عندما تخبرهم بشيء ما، مرر جملة أن والدك علمك هذا كجملة عادية وليس كوصاية أو فرض، حيث يميل الناس إلى تصديق نصائح الناس الأكبر سناً.

كان ذلك نتاج ما قام به أحد مستخدمي الإنترنت لتجميع قائمة من الحيل النفسية المرحة والسهلة التي يمكنك تجربتها بنفسك، وهنا نقلناها إليك، فبعد أن ألقيت نظرة على تلك النصائح القصيرة أعلاه أخبرنا في التعليقات ما إذا كنت قد استخدمت أياً منها من قبل مدى نجاحها معك.

مقالات ذات صلة

إغلاق