منوعات

20 ثغرة في حبكات أفلامٍ شهيرة

فكيف يستطيع أن يحلق لحيته وخاصةً أنّه يظهر في بعض المشاهد بلحية وفي أخرى بدونها

مهما كان نوع الأفلام الذي تفضّله سواء كان ذلك أفلام الخيال العلمي أو حتى الأفلام التي تحصل في العالم الطبيعي فهي لن تلتزم بالواقع، فالأفلام تهدف إلى إيصال فكرة معينة حتى لو عنى ذلك انتهاك بعض القوانين وذلك يتضمّن قوانين الفيزياء والمنطق بين الحين والآخر.

بالنسبة إلينا كمتابعين عاديين فنحن لا نميل كثيراً إلى التدقيق الزائد والتمعّن في كافة التفاصيل ولكنّ هذا ليس حال الجميع فهناك دوماً بعض المهووسين الذين لا يمكنهم تجاهل وجود بعض الثغرات غير المنطقية في الأفلام وخاصةً تلك التي يعشقونها ويشاهدونها مراراً وتكراراً.

في هذا المقال سوف نذكر لكم بعض الثغرات في قصص بعض أشهر الأفلام ولن أكذب عليكم في بعض الأحيان معرفة هذه الثغرات التي حاول عقلكم تجاهلها قد يجعل من مشاهدتها لاحقاً تجربةً مختلفةً وقد يتسبب بتغيير نظرتكم نحو الأفلام كلياً لذا قد يكون واجباً عليكم أن تفكرّوا ملياً قبل أن تقرروا معرفة الثغرات في أفلامكم المفضّلة، ولكن من ناحيةٍ أخرى سيكون عليكم مواجهة فضولكم أيضاً ولذلك أتمنى لكم حظاً سعيداً في اتخاذ قراركم التالي بخصوص إكمال قراءة المقال أو إغلاقه فوراً.

1. فيلم Armageddon في عام 1998

بروس ويليس وبين افليك وليف تايلر وستيف بوسيمي وبيلي ثورنتون وميشيل دونكان رواد فضاء في فيلم Armageddon ارماغيدون بذلات حمر حمراء
Touchstone Pictures

في هذا الفيلم تكون الطريقة الوحيدة لإنقاذ كوكب الأرض هي بإرسال عمّال حفرٍ إلى الفضاء لحفر حفرةٍ في المذنب المتّجه إلى كوكبنا الأزرق وزرع المتفجّرات بداخلها لتدميره قبل أن يفعل المثل بنا، ولكن ألن يكون من المنطقي أكثر بل ومن الأسهل أيضاً تدريب روّاد الفضاء على الحفر بدلاً من تدريب عمال الحفر على أن يكونوا روّاد فضاء؟ في الحقيقة أوّل من أشار إلى هذه الفكرة كان (بين آفليك) ولكنّ (مايكل باي) طلب من أن يصمت حينها.

2. فيلم Lara Croft: Tomb Raider في عام 2001

انجلينا جولي بدور لارا كروفت تومب رايدي Lara Croft Tomb Raider
Paramount Pictures

في هذا الفيلم فإنّ الهدف الذي كانت تسعى (لارا) لتحقيقه كان تحطيم المثّلث لمنع المتنورين من استخدام قوّته الشريرة، وخلال الفيلم نلاحظ أنّ (لارا) تمكّنت من الحصول على أحد نصفي المثلث وأنّها تقضي القسم الأخير من الفيلم محاولةً الحصول على الأخرى لتدميرهما معاً.

المشكلة فيما حصل كان أنّ النصف الثاني لم يكن من الممكن لأن يعمل دون النصف الذي كانت تمتلكه حيث يجب جمع القطعتين معاً وهو ما يطرح سؤالاً هاماً، لماذا لم تقم بتدمير القطعة الأولى منذ البداية وتوفير عناء البحث عن الأخرى؟ أو على الأقل لماذا لم يكن هناك ما يُشير إلى عدم إمكانية استخدام هذه الخطّة البسيطة؟

3. فيلم Toy Story في عام 1995

وودي وباظ يطير في فيلم قصة لعبة Toy Story
Walt Disney Pictures

في الجزء الأول من هذه السلسلة يحصل (أندي) في عيد ميلاده على لعبة (باظ لايت يير) أو كما يُطلق عليه في النسخ المُدبلجة (باظ يطير) ولكنّ (باظ) وعلى عكس بقية الدُمى في الغرفة لم يكن مقتنعاً أنّه مجرّد دمية يمتلكها فتى صغير ونراه يُحاول دوماً أن يُثبت للجميع أنّه الحقيقي، ولكن إن كان مقتنعاً لذلك لهذا الحد لماذا يتوّقف عن الحركة حالما يأتي أحد البشر إلى الغرفة كما تفعل بقية الدمى؟

4. فيلم Gravity في عام 2013

جورج كلوني وساندرا بولوك بدور رواد فضاء في الفضاء الخارجي مشهد موت كوالزكي فيلم الجاذبية Gravity
Warner Bros. Pictures

ليس من السهل أن تنسى ذلك المشهد الذي تنتهي فيه حياة (كوالسكي) إذ يطلب من (ستون) أن تفلت الحبل وتتركه يلقى حتفه وحيداً بدلاً من أن يواجها معاً المصير الأسود ذاته، المشكلة في هذا المشهد أنّه مستحيل الحدوث في الحقيقة فهما سويةً في المدار ذاته ولا توجد فروقٌ في الجاذبية على جسديهما ما يعني أنّ (ستون) كان يمكنها أن تنقذه بمجرّد قيامها بشدّ الحبل لناحيتها متجنّبةً بذلك وفاة أحد شخصيات الفيلم.

5. فيلم The Da Vinci Code في عام 2006

اودري تاتو وتوم هانكس بدور روبرت لانغدون في المتحف في فيلم شفرة دافنشي The Da Vinci Code
Columbia Pictures

حتى يومنا هذا لم أشاهد هذا الفيلم لأنني لم أرغب بتشويه صورة القصة في ذهني بعد أن قرأت الرواية ولكنّ الخطأ كان موجوداً في كليهما وبالتحديد في المشهد الذي يتضمّن فتح العلبة المشفّرة لإخراج الورقة.

المشكلة التي واجهوها كانت أنّ العلبة تحتوي الخل الذي يعمل على إتلاف الورقة إن حاول أحد ما استخدام القوة لتحطيم العلبة ولكنّ الحل كان بسيطاً حيث أنّ درجة تجمّد الخل أخفض بـ 4 درجاتٍ فقط من درجة تجمّد الماء وهذا يعني أنّ وضع العلبة في الثلّاجة لعدّة ساعاتٍ فقط كان سيوفّر عليهم عناء التفكير بكلمة السر وسيمكّنهم من تحطيم العلبة دون الحاجة للقلق على الورقة.

6. فيلم The Hangover في عام 2009

برادلي كوبر وزاك غيليفياناكيس واد هلمز وتود فيليبز يشربون الكحول في فيلم The Hangover
Warner Bros. Pictures

منذ البداية وحتى آخر لحظةٍ من الفيلم كان هدف الشباب -الذين استيقظوا فاقدين للذاكرة بعد احتفالهم في الليلة السابقة الذي تضمّن احتساء الكثير من المشروبات الكحولية- هو العثور على (دوغ) ليكتشفوا أخيراً أنّه كان على السطح طوال الوقت.

المشكلة في الحبكة هي أنّ الفندق بأكمله مليءٌ بكاميرات المراقبة مما يجعل وصول شخصٍ ما إلى السطح وبقاءه هناك ليومين كاملين أمراً دون أن يلاحظه شخصٌ ما ويطلب إرسال رجال الأمن في أثره لمنعه من محاولة رمي نفسه عن السطح أمراً مستحيلاً، بالطبع لا أعتقد أنّ أحداً من محبي هذا الفيلم سيهتم بتفصيلٍ كهذا فهو ما جعل الفيلم مضحكاً لهذه الدرجة.

7. فيلم Ant Man في عام 2015

بول رود بدور رجل النملة Ant Man
Marvel Studios

في عالم الأبطال الخارقين تبطل قوانين الفيزياء التقليدية وتُستبدل بقوانين جديدة ولهذا لن يكون التدقيق على كون الفيلم دقيقاً علمياً أم لا فهذا لا معنى له بالطبع بل سنركّز على أنّ المنتجين لم يتقيّدوا بالقوانين التي وضعوها.

في البداية هناك الحقيقة التي تقول أنّ تصغير جسد الرجل النملة لا يؤثّر على كتلته وبكلماتٍ أخرى سيكون له الكتلة والوزن ذاتهما مهما اختلف حجمه وهو ما يعني أنّه سيكون من المستحيل عليه نظرياً أن يستخدم الحشرات في تنقلاته عندما يتقلّص.

أيضاً وبما أنّ التقليص يتم من خلال تغيير كمية الفراغ بين الذرات فقط فكيف تمكّن في النهاية من تقليص نفسه إلى حجمٍ أصغر من الذرة نفسها؟

8. فيلم What We Do In The Shadows في عام 2014

تايكا وايتيتي يحمل كأس نبيذ بدور مصاص دماء في فيلم What We Do in the Shadows ما نفعله في الظلال
Paramount Pictures

ما هي أهمّ الخصائص التي يتمتع بها مصاصو الدماء بالإضافة لحاجتهم بشرب الدماء وعدم قدرتهم على الخروج في الشمس؟ إنّها عدم امتلاكهم لصورةٍ في المرايا وهذه الخاصية بالذات نتج عنها مشهدٌ مدّته 10 دقائق في فيلم What We Do In The Shadows حيث قام مصاصا الدماء برسم بعضهما البعض ليُظهر كلٌ منهما للآخر كيف يبدو.

المشكلة في هذا المشهد أنّه يتعامل مع الملابس وكأنّها جزءٌ من مصاص الدماء ويجعلها لا تظهر في المرآة أيضاً ولكنّه في الوقت ذاته يُرينا كيف أنّ الكوب يظهر في المرآة عندما يحمله مصاص الدماء وهو ما يبعد إمكانية التبرير بأنّ ما كل ما يلمسه مصاص الدماء لا يظهر له انعكاسٌ في المرايا.

9. فيلم Cinderella في عام 2015

ليلي جايمس وكايت بلانشيت بدور ساندريلا والأمير يرقصون فيلم Cinderella
Walt Disney Studios

الخطأ هنا ليس مقتصراً على هذه النسخة من الفيلم بل على كافة الأفلام وعلى القصة ذاتها أيضاً، إذ نعلم جميعاً أنّ (سندريلا) استطاعت الذهاب للحفلة بعد أن قامت الجنيّة بمساعدتها وتحويل بعض الأشياء إلى أغراضٍ شخصيةٍ لها وأخبرتها أنّ مفعول التعويذة سينتهي في منتصف الليل تماماً.

وعندما انتصف الليل شاهدنا كيف أنّ الأحصنة عادت فئراناً من جديد وكيف أنّ فستانها اللامع الرائع تحوّل من جديد إلى فستانٍ مهترئ وهنا يصبح السؤال لماذا بقي الحذاء الزجاجي كما هو ولم يتأثّر كبقية الأغراض؟

10. فيلم The Maze Runner في عام 2014

المتاهة في فيلم The Maze Runner
20th Century Fox

يخبروننا في أحد المشاهد في الفيلم أنّهم حاولوا كل الوسائل الممكنة للهرب من المتاهة وفي سياق الحديث يقول (نيوت) أنّ التسلّق للأعلى ليس ممكناً ذلك أنّ عرائش اللبلاب لا تمتدّ إلى أعلى الجدار، ولكن عندما تُدقق في الصور التي تظهر فيها المتاهة من الأعلى يمكنك أن تُلاحظ بوضوح وجود العديد من الأماكن التي يمتدّ فيها اللبلاب إلى القمة.

11. فيلم Man of Steel في عام 2013

هنري كافيل بدور سوبرمان في فيلم الرجل الفلاذي Man of Steel
Warner Bros. Pictures

حبكة الفيلم تقول أنّ أشعة شمسنا الصفراء تمنح (سوبرمان) قواه الخارقة التي تجعله لا يتعرّض لأيّ أذى ولكن إن كان هذا صحيحاً ألا يجب أن يكون تأثير الشمس شاملاً لكافة خلايا جسده بما يتضمّن شعره أيضاً؟ وهنا يجب أن نسأل إن كان هذا صحيحاً فكيف يستطيع أن يحلق لحيته وخاصةً أنّه يظهر في بعض المشاهد بلحية وفي أخرى بدونها.

هذه المشكلة لم تظهر في الأفلام فقط فقد طُرحت سابقاً في بعض القصص المصوّرة بل وكان هناك بعض القصص التي تُركّز عليها أيضاً.

12. فيلم Harry Potter and the Sorcerer’s Stone في عام 2001

روبرت غرينت بدور رون ويزلي ودانيل رادكيلف بدور هاري بوتر وايما واتسون بدور هيرميون غرينجر في القطار في فيلم هاري بوتر وحجر الفيلسوف في قطار المدرسة Harry Potter
Warner Bros. Pictures

باعتبار أنّ القطار السحري للمدرسة يتألّف من 4 عرباتٍ فقط فيمكننا أن نتفهّم قول (رون) أنّ جميع العربات ممتلئة ولكن هنا يجب أن نسأل لماذا كان (هاري) يجلس لوحده في مقصورةٍ مخصصةٍ لـ 6 أشخاص؟

هل هذا يعني أنّ (رون) كان يكذب حينها؟ أم أنّ الأمر كان مجرّد عذرٍ اختلقه ليتعرّف على (هاري)؟

13. فيلم Harry Potter and the Deathly Hallows: Part 2 في عام 2011

روبرت غرينت بدور رون ويزلي ودانيل رادكيلف بدور هاري بوتر وايما واتسون بدور هيرميون غرينجر وماتيو لويز بدور نيفيل لونغباتم في فيلم هاري بوتر ومقدسات الموت الجزء السابع Harry Potter
Warner Bros. Pictures

في أحد المشاهد التي تمثّل ذكريات المدرّس (سنيب) نُلاحظ أنّ (ليلي) تمتلك عينين بنيتين وهو يخالف الأوصاف التي سمعناها من الجميع حيث من المفترض أن تكون عيناها زرقاوين مثل عيني ابنها، وهناك أيضاً الطريقة التي حصل فيها (هاري) على سيف (غريفندور) ففي الرواية يكون السيف بحوزة (سنيب) ويحصل عليه منه بينما في الفيلم نجد أنّه ينظر في المرآة ليصبح السيف معه فجأة.

14. فيلم Captain America في عام 2014

كريس ايفانز بدور كابتن امريكا يقاتل ضمن معركة Captain America
Marvel Studios

إنّ شخصية (الكابتن أمريكا) هي واحدةٌ من أقوى الشخصيات في عالم (مارفل)، فعلى الرغم من أنّه مجرّد إنسان جسده قويٌ للغاية ودرعه المميز يدعم قوته هذه، المشكلة في هذا الفيلم نشاهده يسقط أرضاً على ظهره بعد لكمةٍ تلقاها على درعه الذي يُفترض به أنّه قادرٌ على امتصاص الطاقة الحركية، قدرات درعه كانت واضحةً في أفلامٍ سابقة فشاهدناه يصدّ ضربةً من مطرقة (ثور) ولكمةً من (هالك) فهل من المنطقي أن تطيح به لكمةٌ من رجلٍ عادي؟

15. فيلم Frozen في عام 2013

انا وايلزا في فيلم فروزن Frozen
Walt Disney Studios

في يوم تتويج (إيلسا) كُشف أنّ (آنا) كانت محبوسةً في القصر لأنّ الأبواب كانت مغلقةً طوال الوقت، ولكن من المعروف أنّ السبب الوحيد لإغلاق الأبواب هو منع الناس من اكتشاف حقيقة القوى التي تتمتع بها (إيلسا) أفلا يعني هذا أنّه لم يكن هناك مشكلةٌ من خروج (آنا) إلى الخارج وحصولها على حياةٍ طبيعية؟

16. فيلم Signs في عام 2002

خواكين فونيكس في فيلم إشارات Signs فضائيين
Touchstone Pictures

في نهاية الفيلم نكتشف نقطة ضعف الفضائيين التي يمكن استخدامها للقضاء عليهم والتي كانت الماء وهو ما يعني أنّ قطرات الماء يمكنها تدمير أجسادهم، ولكن هذا يطرح سؤالاً هاماً وهو كيف استطاعت تلك المخلوقات الحساسة للماء التجوّل في حقول الذرة ليلاً دون التعرّض للأذى علماً أنّ الحقول في الليل تكون مليئةً بقطرات الندى.

17. فيلم Aladdin في عام 1992

علاءء الدين والمارد الأزرق الجني
Walt Disney Pictures

عندما تعثر على المصباح السحري وكما نعلم جميعاً يمكنك الحصول على 3 أمنيات فقط، وكما شاهدنا في الفيلم الجني اللطيف يطلب من (علاء الدين) بكل أدب أن تكون أمنيته الأخيرة هي تحرر الجني ولكن في نهاية الفيلم وعندما لم يتبقّى لدى (علاء الدين) سوى أمنية واحدة يعرض الجني عليه أن يجعله الأمير من جديد، السؤال هنا لماذا كان (علاء الدين) بحاجةٍ إلى هذه الأمنية فقد سبق أن طلبها وعلى حدّ علمنا الأمنية التي يحققها الجني ليس لديها تاريخ انتهاءٍ للصلاحية.

18. فيلم Passengers في عام 2016

كريس برات وجينيفر لورانس في فيلم Passengers
Columbia Pictures

في هذا الفيلم أخبرونا أنّ السفينة كانت تحتوي قطع غيارٍ لكل شيءٍ في السفينة وهو أمرٌ مفيدٌ في حال حصل عطلٌ ما، ولكن إن كان هذا هو الحال هنا فلمَ لم يقوموا ببناء حجرةٍ أخرى ويستخدموها من أجل عودة (جيم) و (أورورا) إلى حالة السبات من جديد؟

19. فيلم Eurotrip في عام 2004

ميشيل تراشتنبرغ ومات دامون وسكوت ميشلوفيكز وجاكوب بيتز في فيلم رحلة أوروبا Eurotrip
DreamWorks Pictures

هذا الفيلم يتضمّن الكثير من الأحداث المضحكة التي واجهها أولئك الشبّان في رحلتهم إلى أوروبا، ولكن لنفكر في الأمر قليلاً الرحلة بأسرها حصلت لأنّ (ميكي) قامت بحظر استقبال الرسائل من حساب (سكوت) وبهذا ألن يكون من الأسهل أن يقوم بالتواصل معها من حسابٍ آخر؟

20. فيلم Deadpool في عام 2016

ريان رينولدز بدور ديدبول Deadpool
Marvel Entertainment

في معظم مشاهد هذا الفيلم نلاحظ أنّ (ديدبول) يتصرّف وكأنّه لا يشعر بالألم على الإطلاق مهما كان نوع الإصابات التي يتعرّض لها فقد تعرّض لحادثٍ على الدراجة النارية وطُعن في ساقه وغيرها من الإصابات التي لم توقفه على الإطلاق، ولكن من قال أنّ الألم هو كل شيء حيث أنّ عدم وجود الألم لا يعني عدم وجود أي ضرر ويجب أن تؤثّر هذه الإصابات على قدراته على الحركة على الأقل لفترةٍ قصيرةٍ ريثما تقوم خلاياه بالتجدد وإصلاح الضرر.

ما رأيك بهذه الأخطاء وهل تعتقد أنّنا يجب أن نُهملها أم أنّ المنتجين كان يجب عليهم تلافيها بطريقةٍ ذكية؟

المصادر:
موقع Bored Panda

مقالات ذات صلة

إغلاق