منوعات

أسرار خبئتها لنا أفلام الكرتون ولم نكتشفها حتى الآن

من الممتع دوماً أن تشاهد أفلام الرسوم المتحركة مهما كان عمرك، فعلى الرغم من أنّ الممثلين لا يساهمون هنا إلّا في الأداء الصوتي إلّا أنّ ما يميز هذا النوع من الأفلام عن غيره أنّه لا حدود لما يمكن فعله فيها، وفي هذه الأفلام كغيرها يوضع العديد من المشاهد التي تحمل دلالاتٍ وإشاراتٍ معينة قد تكون لشيءٍ قد حصل في الواقع أو لأفلامٍ أخرى.

بالطبع من النادر أن تنتبه كمشاهدٍ عاديٍ إلى هذه الإشارات لذلك سنقوم في هذا المقال بإرشادك إليهم.

1. فيلم Wall-E عام 2008

القمر الصناعي سبوتنيك القمر الصناعي الأول للاتحاد السوفييتي في فيلم الروبوت Wall-E
Pixar

في هذا الفيلم يُغادر (وول إي) الكوكب على متنٍ صاروخٍ يحمل قمراً صناعياً إلى الفضاء ولكن هل لاحظتم من قبل أنّ ذلك القمر الصناعي اُطلق بواسطة الاتحاد السوفيتي؟

2. فيلم Ice Age عام 2002

الرسوم الحجرية في العصر الجليدي فيلم Ice Age
20th Century Fox

لا أدري بشأنكم ولكنني لا أستطيع سماع كلمة العصر الجليدي دون أن أتخيّل صورة ذلك الماموث الضخم من فيلم Ice Age، وبالرغم من أنّ هذا الفيلم لا يتجاوز كونه فيلماً كوميدياً مخصصاً للأطفال إلّا أنّ الرسومات التي تظهر في الفيلم هي نسخةٌ طبق الأصل للوحةٍ نُقشت على صخورٍ منذ 15 ألف عام.

3. فيلم Beauty and the Beast عام 1991

رسمة Girl with a Pearl Earring في قصر الوحش في فيلم الجميلة والوحش Beauty and the Beast
Walt Disney

في النسخة الكرتونية من فيلم (الحسناء والوحش) وبالتحديد في المشهد الذي يجتمع فيه Lumiere و Cogsworth والسيدة Potts يمكننا أن نلحظ لوحةً معلّقةً على جدار القصر، عندما تمعن النظر جيداً في هذه اللوحة ستكتشف حالاً أنّها لوحة Girl With a Pearl Earring.

4. فيلم Madagascar: Escape 2 Africa عام 2008

خريطة قارة أفريقيا على كف الأسد الكس في فيلم مدغشقر Madagascar 2 Back to Africa
DreamWorks

هذا الفيلم بالتحديد مليءٌ بالرسائل الخفية فعلى سبيل المثال في ذلك المشهد الذي يقوم فيه الأسد (أليكس) بتحية سكّان أفريقيا من الحيوانات يمكننا أن نلاحظ أنّ كفّ يده يحوي رسماً على شكل القارة الإفريقية متضمناً جزيرة مدغشقر المجاورة لها.

5. فيلم The Secret Life of Pets عام 2016

القط والكلب في فيلم الحياة السرية للحيوانات الأليفة Pops and Chloe The Secret Life of Pets
Illumination Entertainment

إنّ إعادة تجسيد مشهدٍ أسطوريٍ من فيلمٍ قديم يمكن أن يكون حركةً جميلةً لكل من شاهد المشهد الأصلي ولهذا من الطبيعي أن نجد الأمر يتكرر بين الحين والآخر، مثلاً في المشهد الذي يقوم فيه Pops كلب الصيد بالاعتراف بمشاعره اتجاه (كلوي) يستخدم الجملة الشهيرة من فيلم Some Like it Hot فيقول:

“Nobody’s Perfect”.

والتي تعني لا يوجد أحدٌ كامل.

6. فيلم Moana عام 2016

الرسم الحجري للوحش مارشميلو في فيلم موانا Moana
Walt Disney

في هذا الفيلم يمكننا أن نلاحظ كيف أنّ كبار السن يحاولون دوماً تخويف الأطفال من مغادرة الجزيرة مستخدمين شتّى الوسائل وذلك يتضمّن صورة الوحش المخيف المرسومة على الرقعة القماشية، إن اعتقدت أنّ هذا الوحش يبدو مألوفاً بعض الشيء فأنت محقٌ فهذه الصورة هي صورة الوحش الثلجي الحارس من فيلم Frozen.

وبالنسبة لنصف الإله (ماوي) وذلك السلاح غريب الشكل الذي يحمله معه يمكننا أن نلاحظ أيضاً أنّ سلاحه يشكّل نسخةً من القلادة التي كان يرتديها David في المسلسل الكرتوني (ليلو وستيتش).

7. فيلم Aladdin عام 1992

علاء الدين يشبه ميشيل فوكس وتوم كروز

إذا دققنا النظر فيمكن أن نلاحظ أنّ شكل (علاء الدين) يبدو مألوفاً بعض الشيء وذلك يعود لكون الرسّامين اختاروا شكله بحيث يكون شبيهاً بالممثل (مايكل فوكس) المعروف من فيلمه الشهير Back to the Future ولكن ونظراً لأنّ المنتجين اعتقدوا أنّ ذلك جعله يبدو أقرب إلى طفلٍ صغير فقد تم تعديل ملامحه قليلاً ليشبه (توم كروز).

8. فيلم Zootopia عام 2016

فيلين يرتديان ثياباً مشابهة لثياب بطلات Frozen في فيلم Zootopia
Walt Disney

من الممتع دوماً مشاهدة هذا الفيلم فهو مليءٌ بالمشاهد المضحكة والطريفة حقاً ولكن إن كنت ترغب في إضافة المزيد من المتعة إلى الفيلم فحاول العثور على المشاهد والتلميحات الخفية في الفيلم علماً أنّ الفيلم يحتوي الكثير منها حقاً، على سبيل المثال يمكنك أن تلاحظ في أحد المشاهد مرور فيلٍ برفقة طفلتيه الصغيرتين والتي ترتديان فستانين مطابقين لفستاني (إيلسا) و(آن) من فيلم Frozen.

وفي المشهد الذي يدخل فيه (نيك) و(جودي) إلى نادي العراة يمكننا أن نلاحظ وجود مصباح (علاء الدين) على أحد الرفوف، كما نستطيع أن نتبيّن فوراً أنّ إحدى الصور على لوح المعلومات في المختبر السري هي نسخةٌ طبق الأصل عن صورةٍ شهيرةٍ للممثل (كيانو ريف).

9. فيلم Despicable Me عام 2010

قميص عليه شعار أفلام كرتون Lorax في فيلم Despicable me
Illumination Entertainment

هناك رسالةٌ سريةٌ تظهر في أحد المشاهد بالتحديد على القميص الذي ترتديه (مارغو) حيث نجد صورة (لوراكس) الذي كان عليه أن ينتظر لسنتين قبل أن يحصل على مسلسله الكرتوني الخاص.

10. فيلم Inside Out عام 2015

مجلة عليها رسم للطباخة في فيلم Ratatouille في فيلم Inside Out
Walt Disney

عندما تظهر الطفلة (رايلي) وهي تلعب في غرفة المعيشة يمكننا أن نلاحظ أنّ المجلّة الموضوعة على الطاولة تتضمّن صورة (كلوي) الطاهية من فيلم Ratatouille، كما أنّ ذلك المشهد الذي تقوم فيه باستخدام أوراق اللعب لبناء برجها يمكن ملاحظة أنّها استخدمت أوراقاً تمثّل شخصيتها وشخصيتي والديها.

11. فيلم The Boss Baby عام 2017

تيم يسلم الملف للطفل في فيلم The Baby Boss
DreamWorks

في هذا الفيلم هناك مشهدٌ يقوم فيه (تيم) بتبديل المصنّفات بسرعةٍ كبيرة في حين يقوم الطفل بتحريك أصابعه من شدّة القلق، بالنسبة للأطفال فهذا المشهد لا يتضمّن شيئاً مميزاً ولكنّ الأهل الذين شاهدوه معهم غالباً قد تذكّروا المشهد المشابه له في فيلم Raiders of The Lost Ark.

12. فيلم The Little Mermaid عام 1989

الحورية الصغيرة تشبه اليسا ميلانو

إنّ المصدر الأساسي الذي استُوحيت منه شخصية حورية البحر (أيريل) هو الممثلة (أليسا ميلانو)، ومنظر شعرها تحت الماء استُوحي من فيديو تظهر فيه رائدة الفضاء Sally Ride وهي تعيش في ظروف انعدام الجاذبية.

ما رأيك بهذا النوع من المشاهد؟ وهل تثير اهتمامك؟ شاركنا برأيك وأخبرنا إن كنت تعلم بشأن مشاهد أخرى لم نذكرها في مقالنا هذا.

مقالات ذات صلة

إغلاق