قوائم

تجهّز لموجة عارمة من الذكريات! إليك ١٢ مسلسل سوري كوميدي خالد في الذاكرة!

لطالما قدّمت الشاشة السورية الكثير من العروض الكوميدية الفكاهية من مسلسلاتٍ وأفلامٍ دخلت قلب وبيت كل عائلة عربية ورسمت الابتسامة على وجوه الجميع، كما نالت إعجاب جميع من شاهدها، وكتقديرٍ مني لهذه المسلسلات أنصحكم بمشاهدتها، حيث يجب على أيِّ محبٍ للكوميديا أن يشاهدها.

1. عائلتي وأنا

قصي خولي يضحك في مسلسل عائلتي وأنا

في وقتٍ قصير وبصورة سريعة تخسر إحدى العائلات الدمشقية أموالها الوفيرة وحياتها المترفة وتتحول لعائلةٍ فقيرة لا تملك سوى منزل تعيش به فيقرر الأب وبصورة فكاهية وضع خطة جديدة لمصروف المنزل والقيام بعدة مشاريع سرية لا تتناسب مع مكانة العائلة الاجتماعية القديمة، فكيف ستعتاد العائلة على تلك الحياة الجديدة؟

المسلسل من بطولة الفنان (دريد لحام) و(سلمى المصري) و(قصي خولي) وقد تم إنتاجه سنة 1999 للمخرج (حاتم علي) ولاقى نجاحاً كبيراً وعُرض على الكثير من القنوات العربية.

2. مرايا

ياسر العظمة في مسلسل مرايا يتحدث على الهاتف

على مدار 4 عقودٍ من الزمن وبـِ 18 موسم رافق الأسطورة (ياسر العظمة) عدة أجيال سورية وعربية من خلال تواجده المستمر في شاشات التلفزة العربية في عروضه الجميلة والكوميدية والناقدة (مرايا)، وعلى مدار 18 موسم ومن خلال مئات الصور واللوحات أعطى المسلسل بشكلٍ كوميدي تعريفاتٍ بسيطة لشكل العائلة السورية وسلّط الضوء على العلاقات في العائلة والمجتمع وانتقد الكثير من الأساليب الفاشلة في التربية والتعليم والحب ولم ينسَ الطمع والنفس البشرية، الظلم والفساد، الحسد والكثير الكثير من المواضيع الأخرى الهامة بطريقةٍ طريفة ومسلية جداً.

بدأ المسلسل عام 1982 وتناوب على الظهور في حلقاته العديد من نجوم سوريا وكان منصةً للظهور الأول لوجوهٍ شابة استطاعت أن تصبح إحدى عمالقة التمثيل حالياً، وقد تناوب على إخراجه 6 مخرجين وشارك الكثيرون في كتابة الأفكار واللوحات.

3. يوميات مدير عام

أيمن زيدان متنكر في مسلسل يوميات مدير عام

وهو عبارة عن 26 حلقة لطيفة ترسم الابتسامة على وجوه جميع من يشاهدها، يحكي المسلسل عن مواطنٍ بسيط يُعين كمدير عام في إحدى الدوائر الحكومية فيصل ويجد أنّ الفساد منتشر في أروقة تلك الدائرة، فبطريقةٍ كوميدية يقرر القيام برحلة كشف وعقاب الجميع من خلال تنكره بشخصياتٍ كثيرة والذهاب لاختبار الموظفين.

إحدى المسلسلات التي لاقت نجاحاً كبيراً والتي تحتفظ بمكانتها المحبوبة في العديد من المجتمعات العربية، المسلسل أُنتج عام 1996 للمخرج (هشام شربتجي)، ومن تأليف (زياد الريّس)، وهو من بطولة النجم (أيمن زيدان) وباقة من الممثلين مثل (نادين، خالد تاجا، أيمن رضا، أندريه سكاف) وآخرين.

4. عيلة 7 نجوم

باسم ياخور وأيمن رضا ونورمان أسعد وشكران مرتجى في مسلسل عيلة سبع نجوم

مواقفٌ طريفة وحلقاتٌ بتسمياتٍ لطيفة مختلفة من الجيد أن تتابعه، يروي المسلسل قصةً أفراد عائلة تجمّعوا في منزلٍ واحد يتشاركون الفقر والمصائب التي تتوالى عليهم تباعاً بصورةٍ كوميدية، وهو جزءٌ آخر لمسلسل 5 نجوم و6 نجوم، ويعد هذا المسلسل أول عملٍ عربي من طراز “السيت كوم” حيث تم تصويره في مكانٍ واحد فقط.

تم إنتاج هذا المسلسل عام 1997 للمخرج (هشام شربتجي) والكاتب المبدع (ممدوح حمّادة) وهو من بطولة (سامية الجزائري، حسام تحسين بيك، أيمن رضا، باسم ياخور) وآخرين.

5. أبو جانتي

سامر المصري بدور أبو جانتي يجلس على تكسي السابا

مسلسلٌ طريف ومسلي يُنصح به، يروي المسلسل قصة حياة سائق سيارة أجرة في شوارع دمشق والمواقف الطريفة التي تحصل مع كل من يستقل تلك السيارة الصفراء الصغيرة وعلاقاته مع أصدقائه المقرّبين، كان الظهور الأول لـ (أبو جانتي) في إحدى لوحات مسلسل (بقعة ضوء)/ المسلسل مضحكٌ ومسلي واشتهر بوجود شخصية (أبو ليلى) التي تم تمثيلها من قِبل الفنان (أيمن رضا).

عُرض المسلسل عام 2010 للمخرج (زهير قنوع) وقام بدور البطولة الفنان (سامر المصري، أيمن رضا، أندريه سكاف، فادي صبيح، شكران مرتجى، وسامية الجزائري).

6. الخربة

باسم ياخور بدور توفيق في مسلسل خربة السويداء

مسلسلٌ سوري يتحدث عن مجموعة سكان في قريةٍ صغيرة تحكمهم العلاقات المتوترة والمتنافسة بين عائلتين كبيرتين بطريقةٍ كوميدية درامية جميلة.

عُرض المسلسل عام 2011 وهو من بطولة (دريد لحام، رشيد عساف، وباسم ياخور) وآخرين وهو من إخراج (الليث حجو، ونضال سيجري) وتأليف (ممدوح حمّادة).

7. أيام الولدنة

باسم ياخور ودريد لحام في مسلسل أيام الولدنة

مسلسلٌ جميل تحدث به مواقفٌ مسلية وحوادثٌ مضحكة بالتأكيد أنصحك بمشاهدته، وهو عبارة عن مسلسلٍ سوري تدور أحداثه حول (أبو رزوق) الذي يأتيه خبر مرضه فيذهب برحلةٍ كوميدية ليكتشف مَن مِن أبنائه يحبه لأجله ومَن يحبه لأجل ماله، مسلسلٌ طريف جداً من بطولة (خالد تاجا، دريد لحام، باسم ياخور، وأندريه سكاف)، المسلسل من إخراج (مأمون البني) وتأليف (حكم البابا).

8. دنيا

أما عرفة وشكران مرتجة في مسلسل دنيا أسعد سعيد

مسلسلٌ سوري يروي قصة فتاةٍ ريفية تتجه إلى العاصمة بهدف العمل وكسب المال لتسترد أرض قد سلبها منها أخيها الأكبر، فتدخل في مغامراتٍ كثيرة ومتاعبٍ شيقة في الأماكن التي تعمل بها بسبب كثرة كلامها رغم أنّها أو كما تدّعي:

“أنا لا بشوف ولا بسمع ولا بحكي”.

كما أّنّها تتعرّف على الكثير من الأشخاص، المسلسل له شعبية كبيرة ومحبين كُثر في العالم العربي وله أيضاً جزء ثاني عُرض لاحقاً، المسلسل من بطولة (أمل عرفة، وشكران مرتجى) ومن إخراج (عبد الغني بلاط) وعُرض لأول مرة عام 1999.

9. بقعة ضوء

أيمن رضا وأندريه سكاف في لوحة ضمن مسلسل بقعة ضوء متنكرين كإرهابيين

مسلسلٌ درامي كوميدي يُعرض عن طريق لوحاتٍ وصورٍ منفصلة، يتحدث عن الشارع السوري حيث يسلّط الضوء على بعض من مشاكله الاجتماعية، عُرض المسلسل لأول مرة عام 2001 وامتد حتى اللحظة حيث قدم 13 موسم تناوب على إخراجه الكثير من المخرجين واشترك بتمثيله مئات الوجوه الفنية السورية وعُرض على الكثير من القنوات العربية.

مسلسلٌ جميلُ بحق حاول ألّا يفوتك.

10. جميل وهناء

أيمن زيدان ونورمان أسعد في مسلسل جميل وهناء

مسلسلٌ كوميدي يروي قصة رجل يفتقد لغيرة زوجته عليه، فيبدأ بابتكار بعض الخطط والأساليب لدبِّ الغيرة في قلبها بمساعدة صديقه المؤلف.

المسلسل الذي دخل منزل كل عائلة في سوريا وأحبه الجميع وعُرض عدة مرات على العديد من القنوات، تم عرضه لأول مرة عام 1996 وهو من بطولة (أيمن زيدان، نورمان أسعد، وسامية الجزائري) وعدة ممثلين آخرين، وهو من إخراج (هشام شربتجي).

11. عش المجانين

أندريه سكاف في مسلسل عش المجانين

في بيئة شامية وضمن حاراتها القديمة يقدّم لنا المسلسل حياة شخصين أحدهما بسيط والآخر ذو عقلٍ مدبر يحاولان العمل وجلب المال ويصور مقالبهم الطريفة مع العائلة والأصدقاء، مسلسلٌ كوميدي بسيط وجميل، أحبه الجميع وهو من بطولة (أندريه سكاف، وحسام عيد) ونخبة من النجوم السورية، عُرض العمل عام 2001 وهو من إخراج (أسعد عيد).

12. ضيعة ضايعة

باسم ياخور بدور جودة ونضال سيجري بدور أسعد في بيت المختار البيسة في مسلسل ضيعة ضايعة

عمل جماهيري كبير ورائع جداً يجب على الجميع مشاهدته.

لقد تقصدت أن أترك هذا العمل كاقتراحٍ أخير في المقال لربما أجد بعض الكلمات الكافية التي تصف جمال وروعة هذا العمل، وهو عبارة عن مسلسلٍ سوري كوميدي يتحدّث عن الحياة البسيطة لمجموعة من البسطاء في إحدى القرى البعيدة عمّا توصّل إليه هذا العالم من تطورٍ وتكنولوجيا.

المسلسل لاقى استقبالاً جماهيرياً كبيراً وحقق نجاحاً باهر ورسم الابتسامة على وجوه الكثيرين مما دفع القائمين عليه على إنتاج جزءٍ ثاني له، عُرض المسلسل لأول مرة عام 2008، فيما أبصر الجزء الثاني النور عام 2010، المسلسل من بطولة (باسم ياخور) والراحل (نضال سيجري) والعديد من النجوم الآخرين، وهذا الأسطورة الفنية من إخراج (الليث حجو) ومن تأليف (ممدوح حمادة).

من بين عشرات الأعمال الكوميدية السورية حاولت تقديم عدة اقتراحات جميلة ولطيفة تساعدكم على الضحك قليلاً أتمنى أن تنال إعجابكم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق