حقائق

هذه العشر أفلام تتعارض مع القصص الحقيقية التي اقتُبِست عنها تاريخياً، فما هي؟

تندرج الأفلام التاريخية تحت قائمة الأفلام التي يتوقّع المشاهد منها أن تغوص في أعماق الأحداث التاريخية ليعرف هذا التاريخ من خلالها، لذلك فإنّ عدم دقة أو صحة تصوير هذه الأفلام للتاريخ يمكن أن يجعل المشاهد يشعر بخيبة أمل وعدم رضا عمّا يقدمه له الفيلم بعد أن ينتهي من مشاهدته، وبعض هذه الأخطاء يتطلّب مُشاهداً خبيراً بهذا النوع من الأفلام أو بالحدث التاريخي نفسه ليستطيع اكتشاف هذه الأخطاء، ولكن بعضها الآخر يمكن لأي مشاهد مهما كانت ثقافته ضئيلة أن يكتشفها.

نقدم لكم هنا قائمة الأفلام التاريخية الممتعة ولكنّها في نفس الوقت تحتوي على تفاصيل مزعجة عندما تكتشف أنّها غير دقيقة في نقلها للواقع ومنها:

1. فيلم Pearl Harbor عام 2001

كايت بيكنسايل تجلس على الشاطىء وتقرأ مجلة في فيلم Pearl Harbor

يمثّل هذا الفيلم الفترة الزمنية الواقعة في منتصف القرن الماضي ولكن في هذه الحقبة كان من غير اللائق ألّا ترتدي النساء الجوارب ولم يكن هناك أي امرأة تقريباً تتجرأُ على فعل ذلك، وحتى خلال سنوات الحرب عندما أصبح هناك نقص في الأسواق لهذا المنتج كان ما يزال لديهم القدرة على الحصول عليه، ولكنّ الشخصيات في هذا الفيلم تظهر أرجلها العارية بسعادة ودون أي مشكلة.

2. فيلم Elizabeth: The Golden Age عام 2007

كايت بلانشيت بدور Elizabeth The Golden Age الملكة تجلس على العرش بفستان أصفر

تدور أحداث هذا الفيلم في عام 1585 عندما كان عمر الملكة (إليزابيث) يفوق الخمسين عاماً، ولكن في الفيلم نرى الممثلة المتألقة (كيت بلانشيت) ذات الـ 36 عاماً تظهر بدون أيّ مكياج زائد ليجعلها تبدو أكبر في العمر، من جهة أخرى فإنّ هذا التفصيل يعتبر صغيراً إذا ما قارنّاه بفكرة أنّ الملكة في الفيلم كانت قد اعتبرت المدعو Ivan the Terrible وهو إمبراطور روسي أحد المرشحين ليكون زوجاً لها ولكن في واقع الأمر فإنّه في ذلك العام كان قد توفي في التاريخ الحقيقي لما حدث فعلاً.

3. فيلم Alexander عام 2004

كولن فاريل بدور الكسندر المقدرونيفي المعركة على حصانه Alexander

الحصان الأسطوري الأبيقوري (بوسيفالوس) بقي عبر التاريخ مع صاحبه الفاتح الإسكندر الأكبر مما يفسر أنّه لم يكن شيئاً مفاجئاً أن يتم لفت الانتباه له كثيراً في الفيلم، ولكن كان قد تبين فيما بعد أنّ هناك خطأ واحداً تم ارتكابه فيما يخصه حيث تم استخدام حصان من نوع Friesian ليلعب دور ذلك الحصان ولكن هذا الصنف لم يكن موجوداً قبل القرن السادس عشر أي بعد حوالي 1000 عام من الأحداث التي تم تصويرها في الفيلم.

4. فيلم Pride & Prejudice عام 2005

كيرا نايتلي في فيلم Pride and Prejudice تنزل الدرجس بفستان أبيض

في النسخة السينمائية من الرواية الشهيرة لـ (جين أوستن) تمضي البطلة وقتاً طويلاً في المشي في الخارج والذي كان متوافقاً تماماً مع أحداث الرواية والحقبة الزمنية ولكنّها خلال سيرها هذا كانت ترتدي حذاءً من أحذية (ويلينغتون) التي ظهرت بعد نصف قرن من نشر الكتاب.

5. فيلم Gone With the Wind عام 1939

الشارع مضاء بضوء الشارع في فيلم ذهب مع الريح Gone with the wind

على الرغم من أنّ هذا الفيلم يُعتبر أحد أفلام السينما الكلاسيكية في طريقة تصويره ولكنّه ما يزال غير مثالي من ناحية اتفاقه مع الحقبة الزمنية التي يرتبط بها، على سبيل المثال فإنّ شوارع أتلانتا تمت إضاءتها بمصابيحٍ كهربائية، ولكن الحرب الأهلية في أمريكا حدثت بين عامي 1861 و 1866 في حين أنّ (توماس أديسون) لم يخترع المصباح الكهربائي حتى عام 1879.

6. فيلم Titanic عام 1997

ليوناردو ديكابريو وكايت وينسليت في فيلم Titanic تيتانيك
20th Century Fox

في فيلم (التايتنك) وخلال أول حديثٍ له مع (روز) ذكر (جاك) أنّه ذهب في أحد المرات إلى الصيد في حديقة تسمى Wissota في موطنه الأصلي في ويسكونسن ولكن هذه الحديقة لم يتم إنشاءها حتى عام1917 أي بعد 6 سنوات من غرق سفينة التايتنك.

7. فيلم Saving Private Ryan عام 1998

توم هانكس في مشهد الحرب يستند على دراجة نارية في فيلم Saving Private Ryan
Paramount Pictures

في هذا الفيلم الذي تدور أحداثه خلال الحرب العالمية الثانية هناك مشهد يقوم فيه (الكابتن ميلر) الجريح بإطلاق النار على جنود الأعداء مع وجود دراجة نارية في خلفية المشهد، لكنّ الخبراء اكتشفوا أنّ هذه الدراجة لم تكن ألمانية الصنع بل إنّها دراجة روسية من طراز Ural M63، وإنّ هذا الموديل من الدراجة لم يظهر حتى عام 1963 أي بعد 20 سنة على هذه الأحداث.

8. فيلم Braveheart عام 1995

صوفي ماركو وميل غيبسون في فيلم Braveheart
20th Century Fox

يعج هذا الفيلم بالأخطاء التاريخية مثل التواريخ والأحداث غير الدقيقة، فقد تم استخدام الطلاء الأزرق على الوجه من قِبل المحاربين السلتيك القدماء وليس المحاربين الاسكتلنديين في القرن الثالث عشر، بالإضافة إلى ذلك فإنّ قصة الحب بين الشخصية الرئيسية التي هي (ويليام) والملكة (إليزابيث) لم تحصل في الواقع بالفعل.

ففي لحظة عقوبة إعدام والاس في عام 1305 كان عمر الملكة 10 سنوات وأنجبت ابنها الأول وهو الملك المستقبلي إدوارد الثالث في عام 1312 أي بعد سبع سنوات على موت شخصية الممثل (ميل غيبسون) في الفيلم، ولكن أسوأ خطأ في هذا الفيلم هو التنورة الاسكتلندية التي لم يتم استخدامها إلّا بعد 200 عام من هذه الأحداث.

9. فيلم Troy عام 2004

ديان كروغر وارولاندو بلوم تحت مظلة معندية في فيلم طروادة Troy
Warner Bros. Pictures

هذا الفيلم يعتبر سابقة أخرى من حيث عدم الدقة في الأحداث التاريخية وهذه بعضٌ من الأخطاء، أولاً استمر الحصار على طروادة لمدة عشر سنوات بدلاً من الأسابيع العديدة التي تم تصويرها في الفيلم، ثانياً لم يمت لا (اغاممنون) ولا (مينيلوس) في طروادة بل إنّ الأول تم قتله من قِبل زوجته بعد أن عاد إلى منزله والبطل الثاني توفي بشكلٍ طبيعي عن عمرٍ كبير بعد عدة سنوات من الحصار.

ثالثاً في الفيلم وصل الآخيون إلى طروادة على متن سفن من نوع Trireme والتي لم يبدأ الناس باستخدامها إلّا بعد مرور 600 عام على هذه الأحداث، كما أنّ الخوذ والدروع التي تم استخدامها في الفيلم تنتمي إلى حقبة زمنية أخرى أيضاً، رابعاً تم تغطية أعين الأشخاص الذين يموتون في الفيلم بقطعٍ نقدية ولكن هذه القطع لم تكن قد ظهرت في ذلك الوقت.

لكن على الأغلب فإنّ أكبر خطأ في طروادة هو مظلة (باريس) و(هيلينا) ذات المسكات المعدنية بالإضافة إلى ظهور حيوانات اللاما التي تعيش في أمريكا الجنوبية.

10. فيلم Gladiator عام 2000

خواكين فونيكس يعذب راسل كرو المقيد في فيلم Gladiator
Universal Pictures

هذا الفيلم يأتي في الدرجة الأولى بين قائمة الأفلام من حيث عدد الأخطاء التاريخية، فعلى سبيل المثال لم يقتل (كومودوس) والده (ماركوس اوريليوس) وكما أنّه لم يمت أيضاً على المسرح بل تم اغتياله من قِبل قاتل خُصص لذلك، وقد لعب الممثل (راسل كرو) دور الجنرال، لكن هذا المنصب لم يكن موجوداً في ذلك الوقت في الفيلق الروماني وظهر لأول مرةٍ في فرنسا في القرن السادس عشر.

كما أنّه تم في الفيلم استخدام كلاب الشيبرد الألمانية مع الألمان ولكن عمر ظهور هذا الصنف حالياً هو أقل من 150 عاماً، وأيضاً تم في الفيلم إعطاء أمر الرماية للرماة باستخدام كلمة Fire التي ظهر استخدامها مع اختراع الأسلحة النارية ولم يتم استخدامها في أوروبا حتى العصور الوسطى.

والعلامة التي ظهرت على السيف والتي كتبت MARCUS AURELIUS FECIT كان يجب أن تكون MARCVS AVRELIVS FECIT وذلك لأنّ الحرف U لم يظهر في اللغة اللاتينية حتى العصور الوسطى.

وأخيراً يمكن تبرير كل هذه الأخطاء بأنّ الكتّاب ضحّوا بصدق رواياتهم للحصول على مشاهدٍ عظيمة وحبكاتٍ محكمة ومؤثرة، ولكن لا يمنع أنّ بعض هذه الأخطاء لم يكن ممكناً تبريرها ولم يكن من الصعب ملاحظتها لأي مشاهد، وأنتم ما هي الأخطاء التي شاهدتموها في الأفلام التاريخية؟ أخبرونا عنها في التعليقات.

مقالات ذات صلة

إغلاق