منوعات

الغالبية العظمى ممن شاهدوا هذه الأفلام لم ينتبهوا إلى المعاني الخفية لها!

هناك بعض الأفلام التي تحتاج، بعد مشاهدتها، إلى فيلم آخر أو لفترة جيدة من التفكير والمعارف لتوضيح معناها الحقيقي بالتفصيل، وعلى الرغم من أن مثل هذه الأفلام عادة ما تتطلب التأمل كذلك لاستيعاب معناها وفهمها جيداً، قررنا تسهيل العملية قليلاً وشرح بعضها لك، وإذا كان لك رأي يختلف عن رأينا فلا تتردد في مشاركته في التعليقات!

1- فيلم Mother عام 2017

بالإضافة إلى العديد من المعاني الأخرى التي يمكن أن تراها في هذا الفيلم المجازي المليء بالاستعارات فإن الأغلبية قراءته كرواية رمزية للكتاب المقدس، فشخصية (خافيير بارديم) هي الله و (جينيفر لورانس) هي مريم أم يسوع، المنزل هو الكون وفيه الجنة (مكتب بارديم) والجحيم بناره المشتعلة (القبو)، يمكنك أيضاً رؤية آدم وحواء اللذان تناولا الفاكهة المحرمة وأبنائهما (قابيل وهابيل) ثم بقية الأحداث الكتابية المعروفة التي تتبعها، لكن المعنى الأعمق والأدق هو أن الشخصية الأنثى هي الطبيعة الأم على كوكبنا في كون الرب الذي يستنزفها هو والبشر ليعود ويخلقها ويكرر القصة من جديد، وفي النهاية يسأل المخرج الجمهور، أيها البشر، ما مقدار تحمّل الطبيعة الأم لنا ولجنوننا؟

2- فيلم Arrival عام 2016

الخدعة الرئيسية في الفيلم هي جعلنا نعتقد أن الأحداث ستحدث بعد وفاة (هانا) ابنة الشخصية الرئيسية، لكنها ليست كذلك، فبعد أن فهمت لغة الفضائيين، بسمتها المميزة كلغة غير خطية، تبدأ (لويز) في إدراك الوقت بطريقة مختلفة والحصول على فرصة لمعرفة مستقبلها، وبعد قبول واعتناق المصير الذي باتت تعرفه جيداً، تزوجت (إيان) وأنجبت ابنتها.

3- فيلم Mr. Nobody عام 2009

يمكن لكل شخص رؤية المعنى الفلسفي للفيلم بطريقته الخاصة لكن الرسالة الرئيسية هي كما يلي: اختيار الشخص يجب أن ينبع من القلب وليس تحت ضغط الظروف أو الأشخاص المحيطين به، بل من الداخل، فبعد أن تذكر (نيمو) جميع الاحداث الممكنة في حياته لم يختار أحد الخيارات التي قدمها والديه له كاحتمالين محدودين بل أخذ طريق ثالث، خياره الخاص، هذا هو القرار الذي أوصل (نيمو) إلى السعادة، وذلك بلقائه (آنا).

4- فيلم Nocturnal Animals عام 2016

الرواية التي أرسلها (إدوارد) إلى (سوزان) ما هي إلا ثأر من زوجته السابقة، وبالنسبة له فإن فقدان زوجته وطفله الذي لم يولد بعد يمكن مقارنته بفقدان شخصيته هو نفسه، بمعنى أنه يقارن (سوزان) بالمجرمين في عمله، وبالطبع لم يكن (إدوارد) ينوي حضور اجتماعه مع (سوزان)، كل ما أراده هو جعلها تندم على اختيارها وأن يؤذيها، وهي فهمت ذلك بعد كل شيء، ولكن كان هناك فرصة لتعيد النظر في حياتها ولتكون قوية بما يكفي للعودة إلى شخصها السابق.

5- فيلم Memento عام 2000

يتناول الفيلم قانون المعاملة بالمثل: “العين بالعين، والسن بالسن.” مأساة (ليونارد) هي الكفارة بالنسبة لـ (سامي يانكيز)، إذ تعتقد الشخصية الرئيسية أن الانتقام سوف يحرره من الألم الناجم عن وفاة زوجته، لكنه مخطئ، ومعاناته ستزداد قوة فقط، لكن ما الذي يجب أن يفعله (ليونارد) إذا كان قد “نفذ منه الوقت”؟ في اللقطات الأخيرة عندما نراه يمسك بزوجته بين ذراعيه ويظهر على صدره وشم يقول: “لقد فعلتها” يصبح كل شيء واضحاً: سوف يتحمل ما حدث.

6- فيلم Only Lovers Left Alive عام 2013

في هذا الفيلم قد تجد عدة معانٍ، أولاً الشخصيات الرئيسية ليست فقط مميزة بل إنها خالدة أيضاً، يمكن لهذا المزيج من المعرفة والخلود والعالم المحيط أن يحمّل أي شخص على الملل والانزعاج، ويطرح المخرج سؤالاً: هل تكون السعادة في الجودة وليس الكم؟ ثانياً: حُب الآخرين لبعضهم البعض وحب الحياة يمكن أن يساعدهم في الحفاظ على حياتهم وهذا الشعور وحده هو الذي يمكن أن ينقذ الشخصيات العالقة في الأبدية من الشعور بالوحدة والضجر.

7- فيلم Donnie Darko عام 2001

واحد من تلك الأفلام التي يمكن للجميع فهمها بطريقتهم الخاصة ولكن هناك معنى آخر خاص: إنها قصة مراهق يقاتل القوى التي تؤدي به إلى الموت، فالشخصية الرئيسية لا تريد ولا يمكن أن تعترف بعجزها، لكن نتيجة لذلك فهو يقبل موته كتضحية ذاتية لخلاص العالم.

8- فيلم Demolition عام 2015

قد تكون الحوادث القوة الدافعة الرئيسية للحياة في هذا الفيلم، فوفاة زوجة الشخصية الرئيسية كانت حادثاً، كان فهم (ديفيس) لحساسيته حادثاً، كما أن حادثاً “أعاد تشغيل” حياته وجمعه بـ (كارين)، ليس هناك مغامرة ومعنى في الحياة باستثناء تلك التي نخلقها بأنفسنا، وقد اكتسبت الشخصية الرئيسية هذه الفكرة البسيطة لكن العميقة فقط عند تحليل حياته عن كثب.

9- فيلمي Pulp Fiction و Kill Bill

وفقاً لقصة فيلم Pulp Fiction كان هناك خمس عميلات إناث: قائدة شقراء، ومحترفة كونغ فو يابانية، وفتاة أمريكية من أصل أفريقي (خبيرة في التدمير)، وفتاة فرنسية جميلة، وشخصية ميا (أكثر امرأة مميتة والتي تحمل سكين في يديها)، الشخصيات تشبه إلى حد كبير تلك الشخصيات من فيلم Kill Bill.

هل شاهدت هذه الأفلام وفهمت معناها كما أوضحناه أم أن لك رأي أخر؟ شاركنا إياه بالتعليقات وبعض الأفلام الأخرى والأفكار المبطنة فيها لنضيفها إلى القائمة مستقبلاً.

المصادر:
موقع Bright Side

مقالات ذات صلة

إغلاق