حقائق

صور مخيبة للآمال توضّح ماتخفيه أفلامك المفضلة عن مدينة نيويورك!

من المستحيل أن يكون (روس) قادراً على التجوّل في نيويورك مع وجود قردٍ على كتفيه فهذا غير قانوني كليّاً في المدينة

لطالما كانت نيويورك هي المكان التي يتجه إليه محبّو المدن وذلك بفضل الكثير من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية التي يتم تصويرها في مانهاتن، ولكنّ مدينة نيويورك التي يتم تصويرها في السينما بأضوائها المتألقة ومقاهيها وحماسها هي أبعد ما يكون عمّا هي عليه في الواقع، فكثيراً ما خُلّدت هذه المدينة في المسلسلات والأفلام مُلهمةً أجيالاً كثيرة لتذهب إلى المدينة التي لا تنام، ولكن سرعان ما يشعر الوافدون الجدد إلى المدينة أنّ ما رأوه على الشاشة غالباً كان نسخة مشوهة عن الواقع.

أكثر شيء كان غير دقيق في الوصف هو كيف استطاعت هذه الشخصيات تحمّل مسؤولية أجار البيوت في واحدة من أغلى أسواق العقارات في أمريكا، أجل أنا أتحدث عنك يا (كاري برادشو) – من مسلسل Sex And The City-، يضاف إليها أشياء أخرى مثل أن يكون لديك دائرة كاملة من الأرائك مخصصةٌ فقط لك ولأصدقائك تُظهر لك بأنّ نيويورك التي يتم عرضها في الأفلام والمسلسلات تختلف تماماً عن نيويورك الحقيقية، وإليكم بعض الأفلام والمسلسلات التي كانت مخطئة حول تصويرها للحياة في نيويورك أو كما يطلق عليها The Big Apple.

1. فيلم New Year’s Eve

زاك ايفرون وليا ميشيل في مشهد رومانسي في فيلم New Year's Eve
Warner Bros.

ينجذب الزوار بشكلٍ دائم إلى سحر مدينة نيويورك سواءً كان داخل الشاشة أو خارجها، وأحياناً مجرد كون الفيلم قد تم تصويره في مدينة نيويورك فهو سببٌ كافٍ لمشاهدته حتى لو كانت حبكته سيئة، في الصورة أعلاه فيلم New Year’s Eve الذي من ضمن نجومه الممثلين (زاك ايفرون) و(ميشيل فايفر) والذي ارتفع تقييمه بنسبة 7% في موقع Rotten Tomatoes بسبب تصويره في نيويورك.

لكنّ الأفلام والمسلسلات تتغاضى في أغلب الأحيان عن العواقب الحقيقية للعيش في نيويورك أو كما يسمونها The Big Apple مثل إيقاف سيارة أجرة في الشارع حيث يتطلب ذلك أكثر من مجرد تصفيرة لتقف السيارة مثل التوضّع بشكلٍ مناسب في الشارع والتواصل من خلال العينين مع السائق أيضاً، فالموضوع ليس سهلاً كما يبدو عليه في الأفلام.

صورة تظهر بناء قبيح في مدينة نيويورك dark side
Drew Angerer/Getty Images

كذلك الأمر بالنسبة لقطار الأنفاق فإنّه من النادر وغير المحبّذ أن تركبه لوحدك وخاصةً في الليل، نعتذر منك (طوني) -شخصية لعبها (جون ترافولتا) في فيلم Saturday Night Fever عام 1977 حيث يقوم بركب قطار الأنفاق لوحده في منتصف الليل-.

2. مسلسل How I Met Your Mother

جوش رادنور بدور تيد ونيل باتريك هاريس بدور بارني وكوبي سمولدرز بدور روبن وجايسون ساغل بدور مارشل واليسون هانيغان بدور ليلي شخصيات مسلسل How I Met your mother حلقة Subway Wars
CBS

في الواقع فإنّ التجول في المدينة من خلال أي وسيلة نقل عمومية كانت هو شيءٌ غير ممتع، العيش في نيويورك يعني غالباً أنّك ستأخذ قطار الأنفاق في كل يومٍ تذهب فيه إلى العمل، فالنظام هناك يشتهر بسمعته السيئة من حيث الازدحام الذي قد يصل إلى 1.7 مليون شخص يستقلّون القطار في كل عام.

لكن بالطبع لا تقدّم جميع الأفلام والمسلسلات الموضوع بصورة خاطئة حيث تم من خلال مسلسل How I Met Your Mother الإشارة إلى هذه الفكرة من خلال حلقته التي كانت بعنوان Subway Wars، حيث دار نقاشٌ بينهم جميعاً حول أفضل وسيلة نقل سواء كانت سيارة أجرة أو باص أو قطار الأنفاق أو حتى أية وسيلة نقل من الطراز القديم يمكنها أن توصلهم بأسرع وقت ممكن إلى مطعم يبعد عنهم سبعة أميال أي 11.2 كيلومتر، حيث يجعلهم هذا الحديث يتفّرقون كل واحدٍ في اتجاه ليروا من منهم كان على حق في رأيه.

أشخاص تعساء وحزينون في الميترو السيء لمدينة نيويورك
Yana Paskova/Getty Images

وخلال هذه العملية تقوم (روبن) في المسلسل بحركتين رئيسيتين يصفهما أصدقائها بأنّها المواصفات التي تكشف أنّك شخصٌ جديد في نيويورك مثل سرقة سيارة أجرة من شخصٍ آخر يحتاجها أكثر منك أو أن تبكي في قطار الأنفاق دون أن تكون واعياً لذلك.

كما يصف المسلسل أيضاً إعلانات مترو الأنفاق المشوهة من مكبّر الصوت مثل تحديثات التأخير والنقل والتي لا يستطيع الركّاب أن يفهموها أبداً.

3. مسلسل Friends

جينيفر انيستون بدور رايتشل غرين وماثيو بيري بدور تشاندلر ومات لبلانك بدور جوي وكورتني كوكس بدور مونيكا في مسلسل Friends يجلسون في مقهى central perk
Warner Bros.

من المسلسلات الكوميدية الأخرى التي تصوّر حياة السكان في مانهاتن على الرغم من أنّها ليست مقاربة كثيراً للواقع هو مسلسل Friends، حيث أنّ الأحاديث الأساسية كانت تتضمّن تسريحة شعر (ريتشل) و(روس) يعلّمنا كيف نحمل الأثاث على الدرج، ويعتبر هذا المسلسل من أكثر العروض المحبوبة، لكن عندما يتعلّق الموضوع بالحياة في نيويورك لم يكن العرض دقيقاً في كثيرٍ من الأمور، على سبيل المثال هذه المجموعة من الأصدقاء الذين لديهم دائماً الوقت الكافي للجلوس في المقهى والحديث طوال اليوم، أليس لديهم وظائف أو أعمال يقومون بها؟

وحتى إذا كانوا يذهبون للعمل فعلاً كيف يمكن لنادلة في مقهى وطاهية أن يكون لديهما المال الكافي لاستئجار بيتٍ بغرفتي نوم في ويست فيلاج والذي كان يكلّف آنذاك حوالي 2300 دولار تقريباً؟ إذ يمكن لهذه الشقة في الوقت الحالي أن يصل أجارها شهرياً إلى 6000 دولار، وإذا جمعناهما فإنّ نادلة في مقهى وطاهية سوف يكسبان معاً في الوقت الحالي حوالي 6631 دولار من دون احتساب الضرائب لذلك نحتاج أن يشرح لنا أحد هذه المعادلة!

الطريقة التي قدّم بها المسلسل التبرير لذلك هو أنّ (مونيكا) ورثت عقد إيجار الشقة من جدتها، ولكن مازال من الصعب أن نصدّق أنّه يمكنك أن تعيش في شقة في نيويورك بدون أن ترتفع تكاليف الإيجار أبداً، كما أنّ الشقق التي تؤجر بعقود في نيويورك نادرة جداً.

صورة توضح الزحام في مقاهي نيويورك
Andrew Burton / Getty Images

يقع المسلسل في أخطاءٍ أخرى أيضاً مثل وجود الدائرة نفسها من الأرائك في المقهى الذي تفضّله غير مشغولة أو محجوزة من قِبل أحدٍ غيرك!، في حين أنّه في الواقع من الصعب جداً أن تكون قادراً على حجز مقعدٍ واحدٍ لك فما بالك بستة مقاعدٍ معاً لك ولأصدقائك في المقهى نفسه!

كما أنّه من المستحيل أن يكون (روس) قادراً على التجوّل في نيويورك مع وجود قردٍ على كتفيه فهذا غير قانوني كليّاً في المدينة.

4. مسلسل Girls

جيليان جاكوبس ولينا دونهام واليسون ويليامز في مسلسل Girls فتيات
HBO

لدينا من ناحية أخرى سلسلة مسلسل Girls الدرامية والكوميدية التي تتحدث عن حياة فتياتٍ في العشرينيات من العمر في فترة الألفية في مدينة نيويورك، تمت الإشارة إلى هذا المسلسل كأحد العروض التلفزيونية التي صوّرت الحياة في نيويورك بشكلٍ صحيح نوعاً ما.

ولكن هناك بعض التفاصيل غير الدقيقة مثل هل من المفترض أن نصدّق أنّ شخصية (لينا دونهام) التي تلعب دورها الممثلة (هانا هارفاث) يمكنها أن تتحمل أجار شقة بغرفتي نوم في بروكلين مع الراتب الذي تتقاضاه من عملها الحر ككاتبة؟ حيث أنّها ذكرت في المسلسل أنّ راتبها السنوي يصل إلى 24000 دولار والذي بالكاد يكفي لكي يغطي أجار بيتها الذي يصل إلى 2200 دولار شهرياً.

من ناحية أخرى فإنّ أماكن عيش (كيمي شميدت) في مسلسل The Unbreakable Kimmy Schmidt هي أقرب للواقع نوعاً ما بالنسبة إلى شخصٍ يحصل على دخلٍ منخفض في مدينة نيويورك، فالترتيبات المؤقتة وغرف النوم التي تكون بحجم الخزانة أصبحت تمثّل الحياة الطبيعية التي تعوّد عليها سكان نيويورك وقد أصبح من الضروري لكي تعيش في نيويورك أن تصبح الحياة البسيطة نمطاً لحياتك.

5. مسلسل Sex And The City

سارة جيسيكا باركر وكيم كاترال وسينثيا نيكسون وكريستين دايفيس في مسلسل الجنس والمدينة Sex and the city
HBO

وبالإضافة إلى (هانا هارفاث) فإنّ (كاري برادشو) من مسلسل Sex And The City هي المثال الأوضح على ما لا يمكن لحياتك في نيويورك أن تبدو عليه، فإنّ حياتها هي أبعد شيء يمكن تصديقه من بين حياة الفتيات الاربعة، أولاً بالنسبة لـ (شارلوت يورك) التي بالرغم من أنّها تملك معرضاً للرسم فإنّ دخلها السنوي يصل إلى 70000 دولار سنوياً والذي يمكّنها من العيش في بيتها في الجهة الشرقية العليا والحصول على أي شيء تريده.

ثانياً هناك (سامانثا جونز) التي تملك شركة للعلاقات العامّة مما يجعل دخلها السنوي يدخل في مجال المليون دولار فما فوق، ولدينا ثالثاً المحامية (ميراندا هوبز) التي يصل دخلها السنوي أيضاً إلى المليون دولار كونها شريكة في أحد شركات القانون التي تجني الكثير من المال.

أما بالنسبة لـ (كاري) وهوسها بشراء أحذية المصمم Manolo Blahnik وحياتها في شقتها الثمينة بالإضافة إلى نمط ملابسها الرائع فإنّه من المفترض بنا أن نصدق أنّ كتابة عمودٍ واحد في جريدة أسبوعيةٍ يمكن أن يدعمك بما يكفي لتشتري أحذية مصممة بما يصل إلى 40000 دولار؟

ولكن على الرغم من ذلك فإنّ هناك بعض الأمور التي يصورها المسلسل بشكلٍ صحيح مثل أن يصبح من الصعب أن يثير شيء ما استغرابك في الشارع كما تقول (كاري برادشو):

“إنّه يتطلب الكثير من الجهد لتصدمنا بشيء، وفي حال عشت في نيويورك فإنّها ستكون مسألة وقت فقط حتى تصبح مثلنا”.

هناك عناصرٌ أخرى ساهمت في إبقاء هذا المسلسل رائجاً حتى وقتنا الحالي مثل علاقات الحب والكراهية التي تجمعهم مع المدينة وعلاقات المواعدة في نيويورك التي تجعله يصور المظاهر الكلاسيكية للحياة في المدينة.

6. مسلسل Gossip Girl

ليتون ميستر في مسلسل Gossip Girl
Warner Bros

لا تدع اندماج (بلير وولدورف) السهل في عالم الأزياء والموضة في مسلسل Gossip Girl يخدعك، فسواء كنت من عائلة ذات دخلٍ مرتفع أم لا فإنّ الانتقال السهل من الحياة الجامعية إلى الإشراف على أزياء الموضة ليس شيئاً دقيقاً، ففي الواقع إنّ التطور في الحياة الوظيفية ليس بالأمر السهل باعتبار أنّ سوق العمل في نيويورك هو من أكبر الأسواق في البلاد مما يجعله أكثرها تنافسية فإنّك إذا انتقلت إلى العمل هناك لمتابعة حياتك المهنية فإنّك على الأرجح ستعمل 49 ساعة في الأسبوع.

7. فيلم The Devil Wears Prada

ان هاثواي وميريل ستريب في فيلم الشيطان يرتدي برادا The Devil wears Prada
20th Century Fox

إذا كنت قد شاهدت فيلم The Devil Wears Prada فأنت تعلم عمّا أتحدث، حيث يتم فيه توظيف شخصية (آندي) التي تلعب دورها الممثلة (آن هاثاوي) كمساعد مدير لـ (ميراندا بريستلي) المديرة الشريرة والقاسية في أحد أفضل مجلات الموضة، وتؤثر طبيعة هذا العمل في حياة (آندي) الشخصية ويسيطر عملها على كامل حياتها.

لكن اتضح أنّ تصوير الفيلم كان دقيقاً بشكلٍ كبير حيث ووفقاً لأرقام الإحصائيات البارزة في مجال الأزياء فإنّ ساعات العمل التي تستغرق 12 ساعة في نيويورك والمكالمات الهاتفية المتأخرة والمهام الصعبة هي أحداثٌ عادية يمكن أن تحصل دائماً، ولكن على الأقل برغم كل ذلك يتسّنى لك أن تعيش في أحد أعظم المدن في العالم.

المصادر:
موقع This Is Insider

مقالات ذات صلة

إغلاق