منوعات

هل تعرف ماذا أخفى المنتجون في هذه الأفلام

فإنّ الأجر الذي تقاضاه (بيت) مقابل الظهور في الفيلم كان كوباً من القهوة

بعد أن تشاهد ما يكفي من الأفلام ستدرك حتماً أنّ المخرجين يقومون دوماً بإخفاء بعض التفاصيل أو المشاهد الطريفة ضمن أفلامهم، وعلى الرغم من أنّ هذه المشاهد قد لا تكون دوماً ضروريةً من أجل فهم القصة الأساسية للفيلم إلّا أنّه من الممتع دوماً أن نستكشف أفلامنا المفضّلة لإيجادهم، بشكلٍ عام هذه التفاصيل تعتبر غالباً بمثابة الخط الذي يفصل بين المشاهد العادي والمتابع المهووس بالفيلم.

ولكن في هذه المرة يمكنك أن تجلس وترتاح إذ أننا سنقوم بمنحك هذه التفاصيل على طبقٍ من فضة.

1. فيلم Home Alone أين هي تذكرة (كيفن)

بطاقة طيران كيفن تظهر في القمامة في فيلم Home Alone
20th Century Fox

من غير المحتمل أنّك لم تشاهد ولو لمرةٍ واحدةٍ في حياتك هذا الفيلم الطريف المليء بالمقالب المضحكة والخدع الذكية والتي يقوم بها الطفل (كيفن) لحماية منزله من اللصوص بعد أن سافر جميع أفراد عائلته وتركوه دون قصدٍ في المنزل، ولكن هناك سؤال يطرح نفسه بما أنّ العائلة سافرت حينها بالطائرة وهو ما يفرض عليهم شراء تذكرةٍ لكل واحدٍ من أفراد العائلة لماذا لم يلاحظوا غياب (كيفن) وأين ذهبت تذكرته؟

لحسن الحظّ تبيّن أنّ المنتجين فكروا أنّ أحداً ما قد يطرح هذا السؤال ووجدوا الحلّ المناسب، ففي أحد المشاهد نلاحظ أنّ هناك حادثاً قد وقع في المطبخ أثناء الجدل الذي نشب في المطبخ وأدّى إلى انسكاب بعض المشروبات على الطاولة التي كانوا قد وضعوا عليها الأوراق والتذاكر، وبعد أن قام والد (كيفن) بتنظيف الطاولة يقوم برمي المناديل المتّسخة دون أن يدرك أنّه قام بالتخلص من تذكرة ابنه أيضاً حيث يمكننا بكلّ وضوح أن نشاهد اسم (كيفن) على طرف التذكرة الظاهر في سلة القمامة.

2. ظهر (براد بيت) في فيلم Deadpool 2

براد بيت يظهر في مشهد عابر في فيلم Deadpool 2
Marvel Entertainment

خلال الفيلم هناك ممثّلان شهيران على الأقل ظهرا في مشهدٍ خاطفٍ وأعتقد أنّ أشهرهما كان ظهور (براد بيت) بدور The Vanisher تلك الشخصية التي لم نشاهدها في معظم مشاهد الفيلم، في الحقيقة هذا المشهد لم يكن مخططاً له إلّا بعد أن قارب تصوير الفيلم على النهاية ووفقاً لما قاله (رايان رينولدز) فإنّ الأجر الذي تقاضاه (بيت) مقابل الظهور في الفيلم كان كوباً من القهوة حيث قال:

“لقد أخبروني أنّ كلّ ما يريده (براد) مقابل الظهور في الفيلم كان القهوة فسألتهم أتقصدون كوباً من القهوة؟ أم سلسلةً من متاجر بيع القهوة فأخبروني أنّ كلّ ما طلبه منهم كان كوباً من القهوة”.

3. ممثّل متنكرٌ آخر ظهر في الفيلم

الان توديك ومات ديمون يتحدثان في فيلم Deadpool
Marvel Entertainment

في مشهدٍ آخر من الفيلم يمكننا أن نلاحظ وجود شخصين يجلسان على مؤخرة شاحنةٍ ويتناقشان بشأن الإيجابيات التي تجعل المناديل المبللة أفضل من المناديل الورقية الجافة التي تتواجد عادةً في الحمامات ويمكننا أن نميّز أحد هذين الممثلين على أنّه Alan Tudyk في حين أنّ الآخر كان (مات دايمون) والذي كان متنكراً.

في قائمة الممثلين يمكننا أن نلاحظ أنّ الشخصية التي كان يلعب دورها (مات) هي Dickie Greenleaf وهي شخصيةٌ ظهرت في فيلم The Talented Mr. Ripley واستخدمت هذه الشخصية لأنّ شخصية (توم ريبلي) قُتلت من قبل Greenleaf ليقوم بعدها بالسفر حول العالم مستخدماً اسمه ومعارفه وأمواله أيضاً.

4. شخصية (سكار) في فيلم The Lion King مستعدةٌ للقتال دوماً

سكار وموفاسا في فيلم الأسد الملك The Lion King
Disney

في الفيلم الكرتوني المحبوب The Lion King نعلم جميعاً أنّ (سكار) كان الأسد الشرير الذي يقوم دوماً بحياكة المؤامرات للحصول على السلطة، ولكنّ ما لم يلاحظه الكثيرون أنّ مخالب (سكار) كانت بارزةً طوال الوقت على عكس مخالب بقية الأسود وهو ما يعني أنّه كان متأهباً للمعارك دوماً على الرغم من أنّني لا أعتقد أنّ ذلك كان ليكون فكرةً جيدةً فقد شاهدنا جميعاً كيف أنّ (سكار) كان أضعف من شقيقه.

5. فيلم The Truman Show الكاميرا الخفية التي لم يلحظها معظمنا

جيم كاري يرتدي خاتم يحوي كاميرا في فيلم The Truman Show
Paramount Pictures

كما نذكر جميعاً فقد كانت الشخصية الرئيسية في فيلم The Truman Show محاطةً بعددٍ لا يحصى من آلات التصوير التي تراقب كلّ خطوةٍ يقوم بها وتعرضهم على الشاشات أمام الملايين من متابعيه ولكن ما لم ندركه أنّه كان هناك بعض الآلات التي حتى نحن مشاهدو الفيلم لم نعلم بوجودها حيث أنّ خاتمه الصغير كان يحتوي آلة تصويرٍ أيضاً.

6. مشهد المقهى في فيلم Pulp Fiction

جون ترافولتا وسامويل جاكسون يأكلون الطعام في مطعم في فيلم Pulp fiction
Miramax

من المعروف عن المخرج (كوينتن تارينتينو) أنّه كان يعشق وضع المشاهد التي تحمل معانٍ خفيةً في أفلامه (Easter Eggs) ولذلك من الطبيعي أن نجد بعضها في فيلم Pulp Fiction.

في بداية الفصل الأول من الفيلم نشاهد (يولاندا) و(رينغو) لصان جالسان في مقهى يخططان لعمليتهما المقبلة ويشهران مسدسيهما بعد ذلك ليبدأ الفيلم، المثير للانتباه أنّ الفيلم ينتهي في مشهدٍ ضمن المقهى ذاته حيث يجلس (جولز) و(فنسنت) ويتناقشان بكون (جولز) يرغب في ترك حياة الجريمة، إذا دققنا النظر في المشهد الافتتاحي يمكننا أن نشاهد (فنسنت) يمرّ بقرب اللصين متجهاً نحو الحمام.

7. الحمّام المشؤوم

جون ترافولتا بدور فينسنت يقرأ مجلة في الحمام في فيلم Pulp Fiction
Miramax

بالمناسبة هل لاحظتم أنّه في كلّ مرةٍ يذهب فيها (فنسنت) إلى الحمام يحصل شيءٌ سيئ؟ في المرة الأولى التي عاد فيها من الحمام وجد (ميا والاس) تلفظ أنفاسها، في الثانية عاد ليجد نفسه في خضم محاولةٍ لسرقة المقهى، وفي المرة الثالثة يُطلق عليه (بوتش) النار مستخدماً رشاشاً آلياً بعد أن أجفله صوت محمص التوست.

8. المشهد الختامي في فيلم Inception

اللولب يدور في المشهد الختامي من فيلم Inception
Warner Bros

إنّ أحد أكثر الأفلام التي سببت الجدل بين المشاهدين هو فيلم Inception وخاصةً في المشهد الختامي حين يعود (كوب) إلى منزله ليقابل أطفاله بعد غيابٍ طويل، في ذلك المشهد يستخدم (كوب) البلبل الخاص به ليتأكد من كونه قد خرج من عالم الأحلام ولكنّه يغادر قبل أن نحصل على إجابتنا وهو ما قسم آراء المشاهدين.

منذ فترةٍ قريبةٍ خرج الممثل (مايكل كاين) عن صمته ليكشف الحقيقة ويخبرنا أحد أسرار الفيلم، ما يجب أن نعلمه أنّ (كاين) كان يعاني بعض الصعوبات أثناء إنتاج الفيلم في معرفة المشاهد التي تنتمي إلى العالم الحقيقي وتلك التي تنتمي إلى عالم الأحلام ليجيبه (نولان) بكلّ بساطة:

“عندما تظهر أنت في أحد المشاهد فهذا يعني أنّنا في العالم الحقيقي”.

عندما نطبّق هذه القاعدة في المشهد الختامي من الفيلم ندرك أنّ نهاية الفيلم كانت سعيدةً وأنّ (كوب) عاد أخيراً إلى عائلته.

9. فيلم Spider Man HomeComing مقطع الفيديو

توم هولاند بدور بيتر باركر سبايدرمان الرجل العنكبوت spider man homecoming

ضمن الفيلم يتصفّح (بيتر) الإنترنت ويشاهد أحد مقاطع الفيديو، إن كنت فضولياً بما يكفي حتى تجرّب الرابط الذي كان يشاهده (بيتر) سوف تجد نفسك تتابع الفيديو الترويجي للفيلم.

10. فيلم The Godfather السر في العينين

مارلون براندو بدور فيتو كارليوني العراب Th Godfather
Paramount Pictures

جميع من شاهد الفيلم يُجمع على شيئين أولاً هذا الفيلم واحدٌ من أعظم الأفلام التي يمكن أن تنتجها السينما وثانياً شخصية (فيتو كورليوني) مخيفةٌ وتخلق جواً من الرهبة، السر في هذه القوة كان يكمن في العينين حيث أنّ منتجي الفيلم اقترحوا أنّ صورة (فيتو) ستبدو أكثر شراً إن كنّا غير قادرين على رؤية عينيه خلال المشاهد ذات الطابع الجدي، وكما يبدو فقد كانوا على حق.

11. فيلم The Chronicles of Narnia: The Lion, The Witch and The Wardrobe ملابس الساحرة

تلدا سوينتون بدور الساحرة البيضاء ترتدي جاكيت شتوي من افرو في فيلم The Chronicles of Narnia
The Walt Disney Company

عندما تريد البحث عن الـ Easter Eggs يجب عليك أن تدقق في أصغر التفاصيل، وفي هذا الفيلم حاول أن تنتبه على ملابس الساحرة التي كانت تتبدّل باستمرار في محاولةٍ لإخبارنا أنّ الشتاء الأبدي كان في طريقه إلى الزوال، ففي بداية الفيلم نشاهد الساحرة مرتديةً ملابس من الفرو وتاجاً ثلجياً وشيئاً فشيئاً تصبح ملابسها أخف وأبسط كما أنّ تاجها الجليدي يذوب تدريجياً ويختفي كلياً في نهاية الفيلم.

12. كابتن أمريكا البطل الأكثر وطنيةً

كريس ايفانز يرتدي ياب كابتن امريكا Captain Amrica
Marvel Studios

إنّ أفلام (مارفل) تمتلئ بالتفاصيل المخفية والتي قد تكون مختبئةً في أكثر الأماكن التي لن تخطر على بالك، لكن ولحسن الحظ فهناك بعض الأشخاص الذين يكرّسون ساعاتٍ من وقتهم لإيجادها، على سبيل المثال في فيلم Captain America: The First Avenger يمكننا أن نلاحظ أنّ تاريخ ميلاد كابتن أمريكا هو في الرابع من يوليو وهو عيد الاستقلال للولايات الأمريكية المتحدّة.

13. فيلم Avatar الأصابع

تعليم لعة الكائنات الزرقاء في فيلم Avatar أصابع اليد
20th Century Fox

إذا دققنا جيداً في الشخصيات التي تظهر في الفيلم نلاحظ أنّ السكّان الأصليين لذلك الكوكب يمتلكون 4 أصابعٍ في كلّ يدٍ في حين أنّ الكائنات الشبيهة بهم والتي يستخدمها البشر من أجل التجوّل في الكوكب يمتلك كلّ منها 5 أصابع.

14. نادي القتال يلاحق (براد بيت) إلى فيلمٍ آخر

براد بيت وانجلينا جولي يحتجزان ادم برودي الذي يرتدي كنزة عليها شعار فيلم fight club في فيلم Mr and Mrs smith
20th Century Fox

في بعض الأحيان يتقصّد بعض المخرجين أو المنتجين استخدام أغراضٍ تشير إلى أفلامٍ أخرى، قد تكون تلك الأفلام من إنتاجهم أو قد يكون الأمر بمثابةٍ شكرٍ مخفيٍ فالأمر يختلف في كلّ مرةٍ، بالطبع هناك الكثير من الأمثلة التي يمكن أن نطرحها وأحدها ذلك المشهد في فيلم Mr & Mrs Smith الذي يقوم فيه (براد بيت) بالتحقيق مع رجلٍ يرتدي قميصاً يحمل شعار فيلم Fight Club.

15. أثاثٌ مخصصٌ للوحوش

الوحوش في فيلم Monsters inc
Pixar

قام صانعو فيلم Monsters. Inc بالتفكير في أدّق التفاصيل عندما أنتجوا هذا الفيلم وهنا نحن لا نتحدّث عن أشكال الوحوش فقط بل عن تفاصيل الأشياء المحيطة بهم أيضاً، على سبيل المثال الكرسي الذي يجلس عليه (سوليفان) يتضمّن ثقباً خاصاً من أجل ذيله.

16. المزيد من التفاصيل في أفلام (الأنميشن)

التفاصيل الدقيقة في فيلم الانيميشن Coco
Pixar

على الرغم من أنّ الرسوم المتحرّكة كانت تبدو غير احترافيةٍ في البداية إلّا أنّها اليوم تقترب من الوصول إلى الكمال وخاصةً في الأفلام التي تنتجها شركة Pixar حيث أنّهم يحرصون على الاهتمام بواقعية شخصياتهم قدر الإمكان وهو ما يمكن أن نلاحظه في فيلم Coco بعد أن نلاحظ وجود تلك الشعيرات الدقيقة اللامعة على وجهه.

هل سبق أن انتبهت إلى أيّ من هذه التفاصيل سابقاً وهل تهتم بأمورٍ كهذه أم تعتقد أنّها أمرٌ لا يستحقّ تضييع وقتك عليه؟

المصادر:
موقع Bright Side

مقالات ذات صلة

إغلاق