قوائم

نسخ مقلّدة من هذه المسلسلات قد تتفوق على الأصلية!

بعضها يوازي الأصل بالروعة وربما يتفوق عليه!

علينا جميعاً الاعتراف بأن أمريكا هي الدولة الرائدة بأفلامهما ومسلسلاتها التلفزيونية الرائعة بوجود أكثر من 1400 عرض تلفزيوني يُكتب سنوياً في تلك الدولة وحدها، ما يجعل من الصعب مواكبتها من حيث الكمية حتى، لذا بدلاً من التنافس مع أكثر عروض العالم المحبوبة والأعلى تقييماً تخلت دول أخرى عن الخيال والإبداع واعتمدت على إعادة إنتاج بعض تلك الأعمال المشهورة التي أحبها الناس، وهنا مجموعة من 20 برنامجاً تلفزيونياً أمريكياً تم نسخها في إصدارات أجنبية من حول العالم، بعضها مثير للضحك والدهشة!

1. مسلسل Prison Break / Pobeg

© 20th Century Fox © Red Square Studio

كان هذا المسلسل أحد أكثر البرامج التلفزيونية المحبوبة في الولايات المتحدة لدرجة أنه في عام 2010 أعادت شركة إنتاج روسية تسمى Red Square Studio تجسيد العمل بنسخة محلية لاقت نجاح كبير مع الكم الكبير من التفاصيل المتطابقة، لكن السلسلة التي يطلق عليها Pobeg قدمت شخصيات وأحداث جديدة تتعلق بالواقع الروسي.

2- مسلسل Breaking Bad / Metastasis

© Sony Pictures Television © Canal Sony

معظم الناس أحبوا هذا المسلسل منذ ظهور الحلقة الأولى وحتى يومنا هذا وتم اعتباره رقم 1 في كثير من قوائم العروض التلفزيونية حول العالم، ولهذا عملت قتاة Sony Television في أمريكا اللاتينية على إنتاج نسخة كولومبية من Breaking Bad تسمى Metastasis حيث كان المنتجون قادرين على ضغط 62 حلقة في ما يقرب من 40 حلقة عُرضت في أقل من 4 أشهر.

3- مسلسل Gossip Girl

© Warner Bros Television © Kantana Group

شقت دراما المراهقين من حي أبر ايستسايد في نيويورك طريقها إلى بانكوك في تايلاند، وفي هذا الإصدار من Gossip Girl عادت المحبوبة (سيرينا ويجيترانوكول) إلى بانكوك بعد أن اختفت لفترة دون أن تخبر أحداً، إذا كنت من محبي العمل يجدر بك مشاهدة المسلسل القصير من 18 حلقة الذي تم بثه في عام 2015.

4- مسلسل Power Rangers / Super Sentai

© Saban Capital Group© Toei Company

كانت مشاهدة باور رينجرز في التسعينيات كل صباح يوم السبت واحدة من الأشياء المفضلة لدى الأمريكيين، ولكن ما لم يعرفوه هو أن هناك نسخة يابانية من السلسلة باسم Super Sentai، في كلا الإصدارين كان حُرّاس القوة مراهقين يحاربون الجريمة خلال فترات زمنية مختلفة في نفس الأزياء المسلية.

5- مسلسل The Big Bang Theory / Theorists

© Chuck Lorre Productions © CTB

مسلسل The Theorists هو النسخة المطابقة للمسلسل الأمريكي الشهير في روسيا البيضاء لكن بدلاً من أن يصبح واحداً من أطرف المسلسلات التلفزيونية إلا أنه لم يصل إلى الموسم الثاني، فقد انسحب الممثل الذي كان يلعب (ليونارد) بسبب حقيقة أنه خُدع بعدم وجود حقوق قانونية للتصوير، وبذلك أنهى المسلسل الذي كان سينسخ النسخة الأصلية.

6- مسلسل How I Met Your Mother

© 20th Century Fox Television © ctc

في هذه النسخة الروسية من مسلسل كيف قابلت والدتكم حتى الممثلين يبدون متطابقين تقريباً، وكل من النسخة الروسية والأمريكية جيدتان بنفس القدر، لكن تم تكييف هذه السلسلة مع الثقافة الروسية بنكت مختلفة وخطوط أحداث مغايرة قليلاً.

7- مسلسل Ugly Betty / Ugly Maria

© ABC Studios © Mega Channel

يحكي هذا العمل قصة فتاة شابة أصبحت سكرتيرة ليسخر الجميع من مظهرها حيث عملت، بعد موسمين تحولت إلى آية في الجمال لم يكن أحد ليصدقه، تم نسخ هذه السلسلة في بلدان مختلفة وتُعد نسخة اليونان واحدة من أكثر الإنتاجات نجاحاً من بين جميع الإصدارات.

8- مسلسل Criminal Minds

© ABC Studios © Taewon Entertainment

أعيد إنتاج هذا العمل في كوريا الجنوبية، وفي البداية كان بعض المعجبون بالبرنامج متشككين قليلاً بشأنه، لكن الإنتاج والممثلين لم يخيبوا المتابعين، فكانت الحالات التي واجهتها الشخصيات لا تشبه إلى حد بعيد النسخة الأصلية للولايات المتحدة من العرض بل كان بعضها في الواقع أكثر إثارة للاهتمام وأصعب في الحل.

9- مسلسل The IT Crowd

© NBC Universal Television © Talkback Thames

هذه قصة تحكي مهووسي حاسوب يعملون في قسم تكنولوجيا المعلومات في شركة كبيرة، حصل مديرهم على الوظيفة هناك عن طريق “حادث” وليس لديه أي فكرة عن أجهزة الكمبيوتر مما يجلب الكثير من المواقف المضحكة والفكاهية، على الرغم من أن النسخة الأمريكية والنسخة البريطانية من The IT Crowd متشابهتين تماماً، إلا أن إصدار المملكة المتحدة لاقى استحساناً أكثر بسبب النكات المبتكرة والأسلوب الفكاهي المختلف.

10- مسلسل Coupling

© NBC Studios © BBC

عندما صدر هذا العمل الذي يحكي عن المغامرات والصعوبات العاطفية لستة شباب على الشاشات الامريكية أحبه الناس، لكن نسخة المملكة المتحدة من البرنامج كانت محبوبة من الجمهور أكثر بكثير من النسخة الأمريكية مما أدى إلى اضطرار شركة الإنتاج الأمريكية إلى إلغائه قبل نهاية الموسم الأول، ومع ذلك فازت النسخة البريطانية بجوائز عديدة حتى نهاية عرض البرنامج.

11- مسلسل Suits

© USA Network © KBS

قامت شركة Enter Media Pictures بشراء حقوق إنتاج هذه الدراما القانونية المحبوبة في كوريا الجنوبية، والتي تدور قصتها حول طالب جامعي ترك المدرسة ليعمل في مكتب محاماة مرموق في نيويورك، تم بث النسخة الكورية من البرنامج في شهر نيسان من هذا العام.

12- مسلسل Orphan Black

© BBC America © Tokai TV

تدور القصة حول أم وحيدة تشهد على عملية انتحار فتتغير حياتها بالكامل بشكل مفاجيء، في الفترة الأخيرة وصل هذا العرض إلى اليابان بعدما لاقت النسخة الأمريكية من البرنامج نجاحاً وحصلت على جوائز عدة، تأمل النسخة اليابانية في أن تحذو حذوها وتضع ايمانها في الممثلة الشابة (كانغ جي يونغ) لتنافس (تاتيانا ماسلاني).

13- مسلسل Glee / My Youth High 8 Degrees

© 20th Century fox Television© XKB

عندما يسمع الأمريكيون كلمة “موسيقي” فإن أول ما يخطر على بالهم هو مسلسل Glee الذي تركز قصته على مسابقة لمجموعات غنائية وراقصة تتنافس على دائرة الجوقة في مدرسة ويليام ماكينلي الثانوية ونادي غلي، عندما تم الإعلان عن النسخة الصينية من العرض بعنوان My Youth High 8 Degrees اتهمه الكثير من معجبي المسلسل الأصلي في الصين وحول العالم بالسرقة لذلك انتهى العرض بعد فترة وجيزة من بثه.

14- مسلسل Baby Daddy

© Don’t Borrow Trouble © ctc

مسلسل كوميدي أميركي متقن عن شاب يبلغ من العمر 20 عاماً يصبح والداً وهو لم يكن يتوقع ذلك، بُث البرنامج في حزيران 2012 واستمر لمدة 6 سنوات، أحب الناس حول العالم العرض والحس الفكاهي الساخر فيه، النسخة الروسية من العرض بثت في عام 2015 فيما مجموعه 20 حلقة.

15- مسلسل Life on Mars

© ABC © BBC

حالة غريبة تحدث مع أحد محققي الجرائم الذي سافر في الوقت إلى الماضي والتي جعلت المشاهدين متسمرين على الشاشة من بداية العرض حتى نهايته، لكنه لم يستمر إلا لعام واحد فقط بعد أن قررت المملكة المتحدة طرح نسختها الخاصة في عام 2008 والتي استمرت عامين، كانت هناك بعض الاختلافات في كلتا السلسلتين، لكن أكثر ما يميز الثانية كان الفكاهة البريطانية السوداء في بعض الأحيان.

16- مسلسل House M.D. / Team Medical Dragon

© Bad Hat Harry Productions © Fuji TV Drama Production Center

على الرغم من أن هذان العملان ليسا متطابقان إلا أنهما يشتركان في طرح متشابه جداً، فالدكتور (هاوس) عبقري حقيقي طبياً أما (أسادا ريوتارو) فهو جراح بارع جداً، يصعب تجاوز بعض أوجه التشابه بين المسلسلين، وقد كانت قصة “فريق التنين الطبي” في الأصل عبارة عن كتاب مانغا تم تحويله إلى برنامج تلفزيوني بعد بضع سنوات، والفرق الأكبر هو روح الدعابة في عرض الولايات المتحدة وخطورة جو المستشفى الياباني.

17- مسلسل Sex and the City / Simply Sapney

© HBO © Tim’s Productions

مع نجاح المسلسل الأمريكي فلا بد لبوليوود إلا أن يكون لها نسختها من العرض، ولذلك تم إنتاج Simply Sapney في عام 2007 وهو واحد من أكثر العروض التلفزيونية المسلية التي يمكنك أن تشاهدها على الإطلاق، على الرغم من أن المسلسل ليس متطابقاً مع النسخة الأمريكية، إلا أنه يتميز بجو مميز يجعل من أي شخص يحب النسخة الأصلية يشاهده باهتمام.

18- مسلسل Friends / Love Is so Close

© Warner Bros Television © Ghazzali Cinema Town

النسخة الإيرانية من مسلسل Friends هي النسخة التي تبحث عنها بالتأكيد إذا كنت من محبي العرض، فهي تقريباً نسخة طبق الأصل من كوميدية الموقف الأمريكية بنفس الشقة، والأثاث، والقصة، والموسيقى، والشخصيات لكنه يُسمى Love Is so Close، وكما يمكنك أن تلاحظ شقيق (روس) يمثل فيه.

19- مسلسل The Simpsons / The Samsonadzes

© 20th Century Fox Television © Imedi TV

إذا كنت تحب The Simpsons مثلما يفعل الجميع، فستحتاج بالتأكيد إلى الاطلاع على The Samsonadzes وهو النسخة الجورجية من هذه الرسوم المتحركة، بدأ العرض بعد ما يقرب العقدين من العمل الأصلي واستمر لمدة عام واحد فقط، ولكن من شاهده يقول أنه مسلٍ على قدم المساواة مع النسخة الأمريكية ويحوي عبارات سياسية ونكات صُنعت للأطفال والكبار على حد سواء.

20- مسلسل Modern Family / Moderna Oikogenia

© ABC © Mega Channel

تم إعادة إنتاج هذا المسلسل ليس فقط في اليونان، ولكن أيضاً في تشيلي وإيران وإسبانيا، تتمحور أحداث البرنامج حول ثلاث عائلات متقاربة تشترك في قصصهم وصراعاتهم بطريقة مرحة، نجحت النسخة الأمريكية من العرض في بيع النصوص إلى بلدان أخرى حيث تم تكييفها ثقافياً مع جمهورها بنجاح كبير.

هل شاهدت أيًا من هذه المسلسلات؟ هل تعرف أي نسخ من البرامج التلفزيونية المفضلة لديك موجودة في بلدان أخرى وهل هي على نفس المستوى؟ يرجى إعلامنا بأفكارك ومعلومات في التعليقات.

المصادر:
موقع Bright Side

مقالات ذات صلة

إغلاق