قوائم

لائحة موقع Reddit لأكثر الأفلام اضطراباً في التاريخ ستجعلك تفقد عقلك!

الفيلم سلّط الضوء على مستوى عالٍ من الطمع مقترن بكميةٍ من الغباء ستصيبك بالذهول

في أول شهر أيار من هذا العام قام مستخدم لموقع Reddit تحت اسم Ladyberries بطرح سؤالٍ مثير ليجيب عليه زائرو الموقع:

“ما هي الأفلام التي أزعجتك بحق وهل تتضمن مشاهد اغتصاب، عنف، آكلي لحوم البشر، أو مشاهد مقرفة؟”.

بالطبع من السهل إخافة المشاهدين عندما تتطاير الدماء على الشاشة، لكن ماذا عن أنواع الخوف والإثارة التي تختلف عن الرعب التقليدي؟ وتابع Ladyberries شرحه قائلاً أنّه يقصد الأفلام:

“التي ستزعجك بطرقٍ أكثر إبداعاً من طرق الاستفزاز المعتادة”.

وقام بوضع رواية (ألفريد هيتشكوك) المليئة بالغرائب Stranger On A Train كمثال عما أراد للأفلام أن تكون، وبسرعة بدأت الأجوبة بالانهمار عليه والنتائج مرضية جداً.

1. فيلم A Scanner Darkly عام 2006

روبرت داوني جونيور في فيلم الكرتون A Scanner Darkly

مستخدمو الموقع وصفوا الفيلم بأنّه غير مريح وغريب جداً، الفيلم صدر عام 2006 وتدور أحداثه في المستقبل القريب ويتمحور حول شرطي مكافحة المخدرات يعمل متخفّياً في مقاطعة Orange والذي يؤدي دوره النجم (كيانو ريفيز) والمنعطف الكبير في حياته عندما بدأ يصبح هو ذاته مدمناً للمخدرات.

2. فيلم Picnic at Hanging Rock عام 1975

مادلين مادين وآن لويس لامبرت ورايتشل روبرتس وهيلين مورس ترتدين فساتين بيضاء في فيلم Picnic at Hanging Rock

تحفة عام 1975 يتم إعادة إنتاجها كمسلسلٍ من بطولة (ناتالي دورمير)، لذلك لن تجد وقتاً أفضل لمشاهدتها من الآن، تأخذ القصة الأصلية مكانها في بداية القرن العشرين في مدرسةٍ خاصة بالفتيات في استراليا وقصة اختفاءٍ غريبة لطالبةٍ ومعلمةٍ بعد نزهة عيد حبٍ سيئة الحظ.

3. فيلم Nightcrawler عام 2014

جايك غيلينهال بدور لويس بلوم في فيلم nightcrawler

بالرغم من أنّ الفيلم الصادر عام 2014 له نصيبٌ جيد من مشاهد العنف والصور المقرفة، لكن هذا ليس ما جعله مضطرباً إلى هذه الدرجة، يؤدي (جيك جيلينهال) دور سارقٍ وضيع في مدينة لوس أنجلوس ويدعى (لويس بلوم)، الذي يكتشف طريقةً جديدة لكسب المال بأن يعمل مصوراً لأبشع الجرائم التي تحدث في المنطقة وبيعها لوكالات الأنباء.

كفاحه الدائم ليحصل على اللقطة التي ستدر المال يصبح بدون هوادة أكثر فأكثر، وكان هذا السبب الذي جعل أحد مستخدمي الموقع يقول أنّ الفيلم قد حُفر في ذاكرته.

4. فيلم Pi عام 1998

شان غوليت في فيلم الأبيض والأسود PI
Artisan Entertainment

رواية (دارين ارونوفسكي) الصادرة عام 1998 والتي تتناول عبقري رياضيات موبوء بصداعٍ مؤلم ووساوس واضطراباتٍ قد تحقق هدفك إذا كنت من محبي الأرقام، حيث كتب أحد مستخدمي الموقع:

“أنا أيضا أصاب بنوبات الصداع العنقودي ومتخصص في الرياضيات، لذلك راودت أحد أصدقائي فكرةً مبدعة وقرر أن يريني هذا الفيلم، والمشهد في محطة القطار دقيق لدرجة أنني كنت سأفقد الوعي من مشاهدته فقط”.

5. فيلم Shame عام 2011

ميشيل فاسبندر في فيلم عار Shame

ألم تشاهد قصة استكشاف (مايكل فاسبيندر) لشهواته الجنسية في فيلم Shame الصادر عام 2011؟ حسناً هو الفيلم الذي جعل ممارسة الجنس غزيرة والعلاقات الجنسية الثلاثية مع أناسٍ رائعي الجمال أمراً غير مثير وغير مريح، يبدو كشيء سيهمك؟ إذاً هذا هو الوقت لتشاهده.

6. فيلم Whiplash عام 2014

جاي كاي سيمونز وميليس تيلر في فيلم whiplash العزف على الطبول الدرامز

لقد ربح J.K Simmons جائزة الأوسكار عن دوره كقائد الأوركسترا العنيف والغاضب، ومن السهل أن تلاحظ هذا خلال الفيلم، وإنّ العلاقة بينه وبين الموسيقي الشاب Miles Teller معقدة ومتوترة.

7. فيلم Remains of the Day عام 1993

انتوني هومبكونز وايما تومبسون في فيلم remains of the day

في ثلاثينيات القرن الماضي، عمل (جيمس) (آنتوني هوبكنز) كخادمٍ لسيد بريطاني (جيمس فوكس) يتعاطف مع النازية وذو آراءٍ معادية للسامية المتطرفة، وخدمته لسيده مخلصة لدرجة أنّه فوّت جنازة والده ليخدم سيده، وهو الشيء الذي ندم عليه عندما نظر إلى الـ 20 سنة السابقة وكيف مضت.

8. فيلم The Boy in the Striped Pajamas عام 2008

طفلين أحدهما سجين يلعبان الداما من خلف السياج في فيلم the boy in the striped Pajamas الطفل في البيجاما ثياب النوم المخططة

دراما صدرت عام 2008 تتحدث عن الصداقة التي تنشأ بين طفلين أثناء -المحرقة- في الحرب العالمية الثانية، قصة مأساوية حتى أنّ أحد مستخدمي الموقع قال:

“لقد شعرت بأنّني مريض بحق عندما شاهدت اللقطة الأخيرة”.

9. فيلم Little Shop of Horrors عام 1986

نبتة شريرة تلتهم ايلين غرين في فيلم little shop of horrors

سيبدو الفيلم كأنّه نزهة في الحديقة إذا ما شاهدته اليوم، لكن النبتة المتعطشة للدماء وسط الفيلم كانت كافية لجعل الجميع غير مرتاحين، حيث كتب أحد المستخدمين:

“لقد صدمتني جداً عندما شاهدتها لأول مرة، بالطبع كنت أبلغ من العمر 8 سنوات فقط، لكن مع ذلك ما زالت غريبة”.

10. فيلم The Truman Show عام 1998

جيم كاري في فيلم The Truman Show

أشار المستخدم ذو الاسم King_Allant إلى نقطةٍ مهمةٍ جداً لشرح لماذا كان الفيلم الكوميدي من بطولة (جيم كاري) الذي صدر عام 1998 مزعجاً إلى هذا الحد، الفيلم هو عبارة عن كوابيسٍ فوق كوابيس لكن مع تقييم مناسب لكافة الأعمار، فهو يركّز على القلق الذي يصيب معظم الناس في علاقاتهم والذي قد لا يكون حقيقياً.

على أيّة حال لا يمكنك أن تعرف ماذا يظن بك الشخص الآخر، ولكنّه يوسّع ذلك إلى وجود (ترومان) بأكمله حيث يبدأ تكشف السر الذي يعرفه الجميع باستثنائه، الفيلم عبارة عن أزمةٍ وجودية مغلّفة بطابعٍ كوميدي.

11. فيلم The Big Short عام 2015

كريستيان بايل وريان غوسلينغ وبراد بيت في فيلم The Big Short
Jaap Buitendijk—Paramount Pictures

عندما تفكّر في فيلم The Big Short كلمة غريب ليست أول ما يخطر في بالك، الفيلم يتكلم عن رواد البورصة الانتهازيين وأزمة الإسكان عام 2008 بطريقة الدراما الكوميدية، لكن أشار المستخدم GucciJesus إلى نقطةٍ مهمةٍ جداً جعلت مشاهدة الفيلم أمراً غير مريحٍ أبداً:

“الفيلم سلّط الضوء على مستوى عالٍ من الطمع مقترن بكميةٍ من الغباء ستصيبك بالذهول”.

12. فيلم Phantom Thread عام 2017

دانييل داي لويس وليزلي مانفيل في فيلم Phantom Thread
‎Annapurna Pictures

قد يبدو لك الفيلم من الوهلة الأولى على أنّه دراما مدّعية عن مصمم أزياء مجنون (دانيال دي لويس)، لكن عندما تبحث فيه قليلاً، تبدأ الأمور المجنونة بالظهور -كالنهاية على سبيل المثال-.

13. فيلم A Serious Man عام 2012

ميشيل شتولبارغ في فيلم A Serious Man

يؤدي (مايكل ستولبارغ) دور بروفيسور في مادة الفيزياء في الدراما الصادرة في ستينيات القرن الماضي، وسريعاً ما تلاحظ أنّه بالكاد يحافظ على حياته من الدمار، فزوجته تريد الطلاق منه، أخوه يحتل بيته، وموضعه في العمل عرضة للخطر، وقال أحد المستخدمين أنّ مشاهدة الفيلم كانت من أكثر التجارب المزعجة في حياته فهو يمتص حماسك واندفاعك مشهداً تلو الآخر.

14. فيلم Requiem for a Dream عام 2000

جينيفر كونيلي في فيلم Requiem for a dream

دراما Darren Aronofsky المليئة بالمخدرات ترفع من مستوى القلق مشهداً بعد مشهد، ويجعل المشاهد يرى جميع الشخصيات -كلهم مدمنين مخدرات- يصلون إلى أسوء الأحوال الممكنة مرةً تلو الأخرى، والطرق التي يسيرون فيها أقل ما يقال عنها أنّها بشعة.

15. فيلم Dogtooth عام 2009

ماري تسوني وانجليكي بابوليا في فيلم Dogtooth
Kino International

والدٌ مهووس بالسيطرة يحبس بناته الثلاث في مجمعٍ مغلق، ويستكشف الفيلم ما يحدث عندما تقرر أحد الفتيات أنّها وصلت حدها ولن تتحمل أكثر من هذا، دراما عائلية تشعل الفوضى.

16. فيلم A Ghost Story عام 2017

شبح في فيلم A Ghost Story
A24

إذا سمعت عن هذا الفيلم فأنت تعرف أنّ (روني مارا) تؤدي دور امرأة تحاول التأقلم مع وفاة زوجها الذي يسكن منزلهم الجديد بهدوء –وتعرف مشهد الشطيرة الشهير-، إنّها لحظة بسيطة لكن لن تتفاجأ لماذا يتواجد الفيلم على لائحتنا.

17. فيلم One Hour Photo عام 2002

روبن ويليامز وكوني نيلسن في فيلم One Hour Photo

الدور الذي قد يكون أكثر أدوار (روبن ويليامز) إثارة للرعب، فهو يؤدي دور خبير تحميض أفلام يصبح مهووساً بأحد العائلات المحلية بعد معالجة أحد أفلامهم، فهو مثير للرعب وحزين.

18. فيلم Creep عام 2014

مارك دوبلاس في فيلم Creep يرتدي قناع مرعب

هذا الفيلم هو أقرب أفلام هذه اللائحة لأفلام الرعب التقليدية -وهو يتضمن مشهداً دموي عنيف-، وهو أيضاً أحد أكثرها اضطراباً، والرعب الذي يتصاعد بينما تشاهد معركة القط والفأر المستمرة بين المصور والرجل الذي وظّفه لصنع فيلم عن حياة طفله الذي لم يولد بعد تصبح غير محمولة.

19. فيلم Dancer in the Dark عام 2000

بجورك في فيلم Dancer in the Dark
‎Zentropa Entertainments

كتب أحد رواد الموقع أنّ هذا الفيلم هو الوحيد الذي أزعجه بحق، فيلم المخرج (لارس فون) يتضمن الممثلة Bjork بدور أمٍ عازبة تعمل في أحد المصانع الأمريكية وينتهي بها الأمر في بعض المواقف المحتدة والدرامية مع جارها الذي يهددها بفقدان كل ما تملك.

20. فيلم It Follows عام 2014

TWC
مايكا مونرو وفيلم It Follows

هذا الفيلم يضع قوانيناً جديدة كلياً على ثقافة العلاقات والمصاحبة; ماذا لو كانت الأرواح والشياطين تنتقل بيننا كالأمراض الجنسية؟ هذا بالضبط ما يحدث للمراهقة الجامحة (جاي) (مايكا مونرو) بعد أن مارست الجنس مع صديقها الجديد لتكتشف أنّ الموت سيقترب منها يوماً بعد يوم حتى تنام مع الشخص الآخر وتمرر اللعنة.

21. فيلم Ghost World عام 2001

سكارليت جوهانسون وثورا بيرش في فيلم Ghost World

كان هذا الفيلم من أول الأفلام التي ظهرت فيها النجمة (سكارليت جوهانسون)، ويروي قصةً مثيرة للكآبة لكن واقعية عن تحول الصداقة بين فتاتين مع مرور الوقت والمعنى الحقيقي للتقدم في السن. وبالنسبة لأحد مستخدمي الموقع فالنهاية كانت من أكثر الاستعارات كآبةً في حياته.

22. فيلم The Gift عام 2015

جويل ايدغيرتون في فيلم الهدية The Gift

النهاية الغريبة للفيلم مبتكرة بقدر ابتكار القصة المرعبة والمقرفة لحدٍ ما، قصة الفيلم تدور حول الزوجين (جاسون بيتمان) و(ريبيكا هول) اللذان يجدان نفسيهما غير قادرين على طرد أحد معارفهما القديمة (جويل إيدغارتون) من حياتهم، ويتابع (كويل) القيام بتصرفاتٍ مخجلة ومرعبة أحياناً.

هنالك المزيد من الأفلام على القائمة في الموقع إذا كنت تصدّق هذا، قم بزيارتها إن كنت ترغب في المزيد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق