أنمي

عشرون حقيقة في الأغلب لا تعرفها عن أنمي Detective Conan!

متبلّد رومانسيًّا، فاشل في الغناء، وقدوته في الحياة المحقق (شيرلوك هولمز)!

مرحبًا بكم جميعًا، ناقشنا في الكثير من المقالات السابقة على موفيكتوبس العديد من أعمال الأنمي المختلفة، سواء كانت تلك المقالات عبارة مراجعات أو مقالات تحليلية نقدية، لكن يبقى التصنيف الأفضل من المقالات هو مقالات الحقائق، فدائمًا يوجد الشغف لمعرفة المجهول، ولذلك سوف يكون مقال اليوم مقال حقائق، وليس عن أي أنمي، بل عن أنمي من أشهر وأطول أعمال الأنمي في التاريخ، أنمي المحقق كونان – Detective Conan. بالتأكيد عشنا طفولة رائعة معه، ومع صوت (رشا رزق) المخملي في غناء شارة البداية المُدبلجة، ولذلك يستحق مقالًا تخليديًّا مكتوب بأيدينا. استعدوا يا رفاق واربطوا أحزمة الأمان جيدًا، فلدينا رحلة مليئة بالمنحدرات اليوم!

1- قبل أن يتم تخديره من قبل المنظمة وقبل أن يتحول من (سينشي كودو) المحقق الشهير إلى (كونان) الفتى بالابتدائية والذي يعيش مع عائلة أخرى بهوية مزيفة، كان (سينشي) يعيش وحيدًا منذ سن الرابعة عشر فقط، وذلك لأنه لم يرد الذهاب مع والديه إلى (لوس أنجيلوس) بالولايات المتحدة الأمريكية. السبب الحقيقي خلف ذلك مجهول ويمكن لنا أن نُخمِّن الكثير من الأسباب، لكن السبب في الأغلب هو أنه لا يريد أن يترك حبيبته (ران) وحيدة.

2- في الواقع، شخصية (سينشي كودو) من الشخصيات التي تجعلك تقع في غرامها، وهذا يرجع لبراعة الكاتب في صنع الشخصيات ذاتها. فدائمًا ما يتم الإعجاب بالشخصية عن طريق أفعالها المختلفة، وهنا حرص الكاتب أن يجعل شخصيته متعددة المواهب بشدة. فلو تلاحظون جيدًا، يستطيع البطل لعب الكرة، لعب دور المحقق، التمثيل، التزلج على الأرض، العزف، والعديد من الأشياء الأخرى. لكن الشيء الوحيد الذي هو فاشل فيه هو الغناء، حيث أن المعلم الخاص به في المدرسة الإعدادية سخر منه بسبب ضعفه في الغناء.

3- علاقة (سينشي) بـ(ران) هي من العلاقات التي يحبها جميع متابعي هذا الأنمي دون شك، فبالرغم من أن (ران) في حد ذاتها شخصية قد تكون في بعض الأحيان كوميدية الرسم (بسبب القرن البارز من رأسها)، إلا أن علاقتها مع البطل ممتعة للمُشاهد فعلًا. أما نشأة تلك العلاقة فهي مختلفة حسب كل فرد فيها. فبالنسبة لـ(سينشي)، فأدرك لأول مرة أنه يحبها عندما كان في العام الثاني من الدراسة الإعدادية، بينما هي لم تُدرك حبها له إلا عندما ذهبا سويًّا إلى (نيويورك)، وتلك هي الحلقة التي قابلا بها القاتل المتسلسل.

4- اليوم الذي تحول فيه (سينشي) إلى (كونان) هو يوم فاصل في حياة المحقق الشاب بكل تأكيد، وإذا وضعت نفسك في موضعه لحظة استيقاظك وحاولت فهم الذي حدث لك، سوف تُدرك أن الصدمة النفسية شديدة جدًا بالنسبة لك، وقد تؤثر على قدرتك العقلية أيضًا. وهذا الذي جعل تساؤل بعض المحبين عن “لماذا صرّح البطل بالحقيقة للبروفيسور Hiroshi Agasa أولًا؟” هنا في العادة ما تكون الإجابة واحدة من اثنتين، إما لأنه كان أول شخص يلقاه، فبالتالي لم يجد أحدًا يبث إليه شكواه والذي حدث سواه، أو أنه اعتقد أن البروفيسور سوف يكون قادرًا على مساعدته للرجوع لطبيعته بطريقة ما وإخراجه من تلك الفاجعة المؤلمة.

5- (سينشي كودو) هو مُحقق في المقام الأول، وأي شيء آخر يأتي تباعًا. حياته هي التحقيق والجرائم ومواقع الأحداث المُحيرة للعقول، ولذلك ببساطة لن تكون قدوته في الحياة مجرد أي شخص عاديّ، أو حتى عالم مثلًا، فبالتأكيد سوف تكون شخصًا غاص في عالم الجريمة وصار محترفًا فيه. أجل يا سادة، هو الاسم الذي يدور في أذهانكم بالضبط، قدوة البطل هي المُحقق الأسطوري (شيرلوك هولمز). واعتمد البطل على تقليده في العديد من المواضع بالأنمي، وأشهرها هو قدرته على قراءة البشر من خلال حركات اليدين أو اهتزازها عند التوتر.

6- قلنا منذ قليل أن علاقة (سينشي) و(ران) هي علاقة حب، لكن في الأساس قبل ذلك كانت علاقة صداقة وطيدة جدًا. لكن وبالرغم من أن الكاتب عمد بشكلٍ كبير أن يجعل الشخصية المحورية في حياة (ران) هي بطل الأحداث، إلا أن لدى (ران) صديقة عزيزة جدًا عليها وكانت معها منذ فترة الطفولة، لكن لا يتم تسليط الضوء عليها كثيرًا. وتلك الصديقة تُدعى Sonoko. تلك الفتاة هي سليلة أسرة فاحشة الثراء، لذلك تحرص (ران) عند الذهاب معها إلى أي مكان ألّا تجعل الأموال تُفسد علاقتيهما مهما كان، فهي تحبها أكثر مما تتخيل.

7- بالطبع لا يمكن أن نتحدث عن (كونان) وحده يا رفاق، فيجب أن نتحدث أيضًا عن عدوه اللدود ونِده الكبير في الأنمي حصرًا، الشخص الذي عندما تراه تكاد تُجزم أنه (سينشي) بالفعل، ولولا أن الأصلي صغير الآن، لصرنا في حيرة كبيرة، وهذا الشخص هو (كايتو كيد). بالرغم من الطبيعة التنافسية لكليهما في الأنمي، إلا أنهما يعمدان لمساعدة بعضهما البعض في بعض الأحيان، وضمن تلك المواقف مساعدة (كايتو) لـ(كونان) في إحدى القضايا التي تتعلق بالمنظمة السوداء – Black Organization.

8- تحدثنا كثيرًا عن (كونان) أليس كذلك؟ الآن أظن حان الوقت لنتحدث عن شخصية أخرى تم تطبيق العقار عليها، ألا وهي شخصية Ai Haibara، تلك العالمة التي ساعدت في تطوير العقار ذاته الذي قلّص البطل، والتي كانت عضوة سابقة في نفس المنظمة التي يسعى للإيقاع بها البطل طوال الأحداث. في البداية عندما احتكت بـ(ران)، أظهرت لها الجانب الجاف والبارد بطريقة شديدة، لكن بعدما احتدمت الأمور وحرصت (ران) على حمايتها بشدة، صارت بعدها تراها كالأخت وبدأ الجليد بينهما ينكسر ويذوب رويدًا رويدًا.

9- تم التلميح في الأنمي لعلاقة (ران) و(سينشي)، أو بمعنى أصح اعتراف من (سينشي) أنه يحب (ران)، لكن ليس للفتاة التي يحبها نفسها، بل لفتاة أخرى وليس بطريقة مباشرة، بل ملتوية قليلًا، كيف ذلك؟ ذلك الاعتراف خرج من فمه للفتاة التي اعترفت له بحبها، وفعل ذلك كي يقطع عليها الطريق تجاهه تمامًا. تلك الفتاة كانت قائدة فريق كرة قدم، وعندما صارحته بمشاعرها، صارحها هو أنه يحب فتاة أخرى قوية وعنيدة وتبكي كثيرًا، وتلك الأوصاف تنطبق على (ران) بكل تأكيد يا سادة.

10- ليس الأمر في المجتمعات العربية فقط، ففي اليابان أيضًا الذكر يأتي للأنثى بالعديد من الهدايا المختلفة على مدار سنين معرفتهم ببعضهم البعض، سواء كانت علاقة صداقة أو علاقة حب. ونفس الأمر ينطبق في العلاقة بين (سينشي) و(ران)، فقد أتى (سينشي) لها بالكثير من الهدايا على فترة زمنية طويلة. فقد أحضر لها أول سمّاعة رأس تحصل عليها في حياتها، وقفازات من أجل ليلة عيد الميلاد (الكريسماس)، وكذلك حلوى في اليوم الأبيض (وهو يوم يحتفل به اليابانيون بعد عيد الحب الأصلي -الفالينتاين بشهر)، وذلك لأن صوتها كان به جشاشة ذلك اليوم.

11- هوية (كونان) الحقيقة من الأضمن دائمًا أن تبقى سرًّا، حيث إذا علم الكثيرون بماهية العقار الذي أخذه وطبيعة حياته السابقة، سوف يكون موضع سؤال من هيئات عُليا وسيكون الأمر أكثر تعقيدًا بمراحل. لذلك كلما قلَّ العدد، كلما كان أفضل. ولذلك لا يعلم الكثيرون بالأمر إلا البعض، منهم بالطبع البروفيسور الذي أعطاه هوية (كونان)، وأفراد المنظمة السوداء. والذين يعلمون بذلك من المنظمة هم Irish و Akemi Miyano، وقد ماتا، وأيضًا Vermouth وهي حيّة.

12- قلنا منذ قليل أن قدوة (كونان) في الحياة هي المحقق الشهير (شيرلوك هولمز)، وبالتأكيد بينما (شيرلوك) هو الشخصية المفضلة للبطل في المانجا، فبكل تأكيد هي المُفضلة أيضًا لصانع المانجا. فالسيد المانجاكا Aoyama Gosho من المحبين بشدة لشخصية (هولمز) ودائمًا ما يحب أن يصنع الخدع والألاعيب من أجل أن يستخدمها في حبك الفصول والأركات القادمة من المانجا، وهذا بالطبع شيء واضح ويدفعنا للجنون على الدوام.

13- ساعد (كونان) الكثيرين في العديد من القضايا، وبالتأكيد أفضل مثال على ذلك هي مئات القضايا التي حلّها بانتحال شخصية (توغوموري) وبها أوصله للشهرة. إلا أن أكبر الهيئات التي ساعدها كانت الـ FBI ذاتها، الشرطة الفيدرالية بكامل كيانها ساعدها (كونان). لكن بالرغم من ذلك، هم لا يعلمون أن كونان هو طفل ذو 6 سنوات وبالمرحلة الإعدادية فقط. شيء يدعو للسخرية في الواقع أليس كذلك؟

14- تعلم (سينشي كودو) الكثير من الأشياء والمهارات الحياتية واسعة المجال التي تجعله شخصية مميزة ومحترفة على العديد من الأصعدة، وسواء ذلك التعلم كان خلال حياته بالحجم الطبيعي، أو في صورة الفتى الصغير (كونان). فقد تعلم بطلنا العزيز قيادة المركب البحري، قيادة السيارة، التحليق بالطائرة، التزلج باحترافية، رمي الرصاص بدقة، والكثير من المهارات الأخرى. في الواقع (كونان) شخصية جذّابة جدًا، ولعل تعدد مهاراتها هو السبب فعلًا. مما يجعله فتى أحلام الكثيرين دون شك.

15- (كونان) ببساطة محترف بشدة في كل ما يفعله، ولكن تلك الاحترافية لا يمكن أن يتم تحقيقها دون وجود الأدوات القوية والحديثة التي تدعمها، أليس كذلك؟ ومن أجل ذلك، لدى البطل العديد من الأدوات المختلفة في الوظيفة، ولكن المتشابهة في الشكل. فعلى سبيل المثال دائمًا ما يرتدي (كونان) عوينات زجاجية، لكنها ليست لتصحيح النظر، بل من أجل القيام بمهمات مختلفة. فواحدة كرادار، وواحدة كجهاز مسح حراري آني، وواحدة تعمل كمنظار مُكبِّر، وواحدة كميكروفون يساعده على التنصت والتسجيل، بجانب الكثير من المهام الأخرى. في المرات القادمة عندما تجد شخصًا يرتدي عوينات، تأكد أنها عوينات لتصحيح النظر فعلًا!

16- بالنسبة لنا (كايتو كيد) هو الشخصية ذات الكاريزما المهولة في الأنمي، والتي دائمًا ما تكون خططها محكمة، وتفاعلها مع الشخصيات الأخرى عفوي وجذّاب، لكن دائمًا كل خطط (كايتو) ما تُقذف من النافذة عندما يظهر (كونان) على الساحة. فهو قادر على كشف خططه وتوقع خطواته القادمة ويستطيع قراءة تحركاته ببراعة فائقة. (كايتو) يستطيع التحكم والتلاعب بـ Nakamori-Keibu والشرطة كأنه يعزف الكمان، لا يخاف من Saguru Hakuba بالرغم من أنه يستطيع توقع الأفعال إذا أُعطي الوقت الكافي، لكنه يخاف من (كونان) بشدة، هما نِدّان بحق!

17- حياة (كايتو كيد) بها العديد من اللحظات والمواقف التي شاركت في صناعة شخصيته كما رأيناها. فقد علّمه والده لعب البوكر والتنكر، وكيف له أن يقوم بالخدع السحرية بمنتهى السهولة والسرعة حتى يخدع الآخرين ويوهمهم بأنه سحر حقيقيّ، وأيضًا كيف يجذب انتباه كل من بالغرفة عند دخوله، ومن ناحية أخرى كيف لا يجعل الآخرين يلتفتون إليه على الإطلاق. وتعلّم من Nakamori-Keibu معنى الشرف والعدالة وكيف يمكن له أن يقرأ الشخص الذي أمامه ويُقرر إذا كان على حقٍ أم باطل. وأخيرًا تعلّم من أمه كيف يضحك ويبتسم للآخرين كما يبتسمون له، علّمته حب النفس والحياة والاستمتاع بها حتى الثمالة، لذلك يعتقد أن والدته علّمته أكثر من الآخرين بمراحل.

18- بالرغم من أن (كونان) بارع جدًا في حل المشكلات والقضايا ولا يستعصي عليه أي أمر عقلي عليه على الإطلاق، إلا أنه من الناحية الأخرى فاشل بشدة في الجانب الرومانسي. فليست لديه الآلية التبادلية الكافية من أجل مُبادلة الآخرين المشاعر بشكلٍ عام، وخصوصًا الرومانسية منها. لذلك تكون علاقته مع (ران) نوعًا ما غريبة بعض الشيء. لكن في النهاية تظل شخصية (كونان) فريدة ومُميزة من نواحٍ عديدة، وربما الضحالة الرومانسية تلك جانب من جوانب تميّزها أيضًا.

19- ربما لم تلحظ ذلك، لكن توجد عشرات الشخصيات في الأنمي ترتدي العوينات باستمرار. فلدينا Conan Edogawa و Jodie Starling و James Black و Eri Kisaki و Yusaku Kudo و Vodka و Eisuke Hondou والطبيب Araide و Okiya Subaru و Sharon Vineyard و Makoto Kyogoku و Elena Miyano والكثير والكثير غيرهم. يبدو أن السيد (آوياما) –المانجاكا- مُعجب جدًا بالعوينات، أليس كذلك؟

20- تحدثنا كثيرًا عن علاقة (كونان) بالمُحقق الشهير (شيرلوك هولمز)، وتحدثنا عن الكثير من جوانب التشابه في الحقائق السابقة. لكن تبقى حقيقة واحدة هي الأكثر إثارة ومتعة. أتتذكرون عنوان السيد (شيرلوك) في لندن؟ إذا شاهدتم المسلسل سوف تتذكرون العنوان معي الآن: شارع بيركر، شقة 221B، لندن. وعنوان (كونان) في الأنمي هو مبنى 21، مقاطعة 2، مدينة Beika، طوكيو. عنوان (كونان) مأخوذ بطريقة واضحة جدًا من عنوان (شيرلوك) الأصلي!

كلمة أخيرة

المحقق (كونان) طفرة في عالم الأنمي، ولا يستطيع أحد أن ينكر ذلك على الإطلاق. ولأن الطفرة تستحق أن يغوص الناس في أسرارها وخباياها كثيرًا، تحدثنا اليوم عن المحقق الشهير (كونان) وعن أجمل وأغرب 20 حقيقة تخصه، بل والأكثر إثارة أيضًا. اخبرونا بالتعليقات بالحقيقة التي أذهلتكم فعلًا، وما أعمال الأنمي التي تريدون أن نكتب عنها مقالات حقائق جديدة قريبًا؟ نحن في انتظار كل هذا. الآن انتهى الموضوع، ونراكم في مقالات ومراجعات أخرى كثيرة على موفيكتوبس!

إغلاق