أخبار

فريق من العلماء يكشف من هي الشخصية الرئيسية في صراع العروش!

بوجود أكثر من 150 شخصية رئيسية، فليس من المستغرب الحاجة لعلماء الرياضيات ليخبرونا من هي الشخصية الرئيسية في المسلسل

بعد 50 ساعة من المشاهد التلفزيونية و1.770.000 كلمة في سلسلة الكتب ليس من المستغرب أن يكون هناك عدد كبير جداً من شخصيات Game of Thrones ولا يمكن حتى لأعتى المشاهدين أو القرّاء المحبين لهذا العمل الأدبي والتلفزيوني الشهير تحديد من هي “الشخصية الرئيسية” أو ما إذا كان هناك شخصية رئيسية واحدة فيه أساساً، لكن لحسن الحظ تمكنت مجموعة من علماء الرياضيات من اكتشافها أخيراً.

عمل الأستاذ (أندرو ج بيفيريدج)، وهو أستاذ رياضيات مساعد في كلية ماكاليستر بمينيسوتا بالولايات المتحدة مع طالب يدعى (جي شان) في هذا المشروع الذي استخدموا فيه منهج رياضي معقد يُسمى “علم الشبكات” لتحديد من هي أهم شخصية في سلسلة الكاتب الأمريكي (جورج آر. آر. مارتن) أغنية الجليد والنار، مع التركيز بشكل خاص على المجلد الثالث، عاصفة من السيوف.

وكما يقول تقريرهم المنشور في مجلة Math Horizons فإن علم الشبكات هو “فرع جديد ومتطور من نظرية المخططات التطبيقية التي تجمع أساليب العديد من التخصصات، بما في ذلك علم الاجتماع والاقتصاد والفيزياء وعلوم الكمبيوتر والرياضيات، وقد جرى تطبيقها على نطاق واسع في العلوم العامة والعلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية والضوابط الصناعية”.

يمكنك التعمق أكثر في منهجهم وطريقتهم وسبب اجابتهم من خلال قراءة التقرير الكامل ولكن الإجابة المختصرة هي أن الشخصية الرئيسية لـ Game of Thrones ليست سوى محبوب الجماهير (تيريون لانستر)، إذ وجد الباحثان أنه يشترك في أكبر قدر من الصلات المهمة مع أكبر عدد من الشخصيات الأخرى في السلسلة، وللحصول على تحليل رسومي كامل لجميع مستويات الأهمية للشخصيات الأخرى ومقدار الاتصالات المهمة بينها انظر أدناه:

على الرغم من أنّ (بيفيريدج) أخبر موقع Quartz أن منهجه لا يمكن أن يقدم صورة كاملة تماماً لشبكة صلات الشخصيات في المسلسل، نظراً لأنه من غير العادل تجاهل بعض الشخصيات مثل (داينيرس تارغارين) المعزولة جغرافياً عن الكثير من الشخصيات الأخرى، ومع ذلك يأمل العالم أن يكون هذا “التطبيق العجيب لعلم الشبكات [يمكن أن يُظهر] ما الذي تقوم عليه الرياضيات كلها.” وإذا كان هنالك أي شيء له جعل الشخص العادي مهتماً بالرياضيات المتقدمة، فربما يكون هو هذا المسلسل المحبوب.

فهل توافق البحث نتيجته أم تظن أنّ الشخصية الرئيسية هي فردٌ أخر، أم أنه لا يوجد شخصية أساسية محددة وجميعهم متساوون بالأهمية مختلفون بالأدوار والمقومات؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق