قوائم

10 أفلامٍ يجب أن تشاهدها إن كنت من محبي Game of Thrones!

بالإضافة إلى وجود (شون بين) في الفيلم سوف تلاحظ أنّ هذه الساحرة التي يبحث عنها (أولريتش) ليست إلّا Carice Van Houten التي لعبت دور (ميلساندرا) كاهنة إله النار في المسلسل

لا يخفى على أحدٍ أنّ هذا المسلسل استطاع احتلال العالم في وقتٍ قصير، فمنذ أن صدر في عام 2010 حصد الملايين من المعجبين والمتابعين الأوفياء وأصبح واحداً من أهم المسلسلات على الإطلاق، بالطبع لا يخفى على أحد أنّ عالم صراع العروش السحري والذي ابتكره (جورج مارتن) في كتبه كان سبباً في إعجاب الكثيرين، ولكنّ أكثر ما جذب المشاهدين ودفعهم إلى متابعته كان شخصياته الفريدة مثل (تيريون لانستر) و(نيد ستارك) فكان هذا المسلسل الوحيد الذي قدّم لنا هذا العدد الهائل من الشخصيات الأيقونية التي نُقشت كثيرٌ من حواراتها العظيمة في ذاكرة عشّاقها.

اليوم ننتظر جميعنا الموسم الثامن والأخير من السلسلة والذي سوف تنتهي معه قصة الصراع على الحكم وربّما الصراع بين الأحياء والأموات ولكن وللأسف فهذا الموسم لن يصدر حتى عام 2019 وهذا وقتٌ طويلٌ للغاية وخاصةً إن كنت تنتظر بفارغ الصبر، لذا سوف نقدّم لك مجموعةً من الأفلام أو سلاسل الأفلام ذات نمطٍ مشابهٍ لهذا المسلسل لتساعدك على تمضية وقتك.

1. ثلاثية Lord of the Rings منذ عام 2001 إلى عام 2003

ايان مكلين بدور الساحر غاندالف الأبيض في المعركة في سلسلة ملك الخواتم
NEW LINE CINEMA

لا يوجد ما قد نفتتح به هذه السلسلة أفضل من هذه الثلاثية التي حصدت 17 جائزة أوسكار وصُنّفت كواحدةٍ من أفضل أفلام الفنتازيا التي صدرت على الإطلاق، باختصار إن لم تكن قد شاهدتها بعد فهذه السلسلة قد تكون أفضل ما قد تشاهده من هذا النمط من الأفلام، وإن كان عالم Game of Thrones قد سحرك بالفعل فانتظر حتى تشاهد Middle Earth ذلك العالم السحري الغريب الذي يتفوّق على عالم صراع العروش من حيث التعقيد.

لا يمتاز عالم (سيد الخواتم) السحري بامتداده الكبير وحسب، بل بغناه بالعشرات من الشعوب المختلفة وحضاراتهم الفريدة وهو ما سيضمن لك الحصول على قصصٍ تخطف الأنفاس، وكما هو الحال في مسلسل (صراع العروش) فهناك العديد من الشخصيات المثيرة للإعجاب والتي سوف تبقى محفورةً في ذاكرتك لفترةٍ طويلة.

بالنسبة للقوى الشريرة هناك (ساورون) سيد الظلام وحاكم (موردور) ويرافقه جيشٌ هائلٌ من (الأوركس)، الغيلان، و(الترول) الذين يحاولون تدمير العالم وإغراقه في عتمة الظلام، لكن بالطبع لن تكون محاولاتهم بهذه السهولة فهناك كثيرٌ من الأبطال المستعدين للوقوف في طريق مخططاتهم مثل (أراغون)، (فرودو)، (غاندالف)، (ليغولاس)، (جيملي) وغيرهم الكثير من الأبطال الذين سيحاربون بكل طاقتهم من أجل حماية العالم.

صحيح أنّ هذه السلسلة لن تدوم أكثر من 9 ساعات وهو زمنٌ قصيرٌ عند مقارنته بمسلسلٍ ضخمٍ مثل (صراع العروش) ولكنّ هذه الساعات القليلة سوف تكون أكثر من كافية لعرض قصةٍ ملحميةٍ لا مثيل لها تتضمن معاركاً أسطورية، والكثير من المخلوقات السحرية وأحداثاً غير متوقعة.

2. فيلم Braveheart عام 1995

ميل غيبسون بدور ويليام والاس في فيلم قلب شجاع Braveheart

من النادر أن تعثر على شخصٍ لم يشاهد هذا الفيلم بعد، فالجميع يتشوقون لمشاهدته وخاصةً بعد أن يعلموا أنّه حصد جائزتي أوسكار لأفضل فيلمٍ وأفضل إخراج عند صدوره ولكن إن كنت أنت هذا الاستثناء فربما قد حان الوقت لكي تشاهده الآن.

يحكي هذا الفيلم قصة المحارب الأسطوري (ويليام والاس) الذي حارب من أجل الحصول على استقلال بلاده وبالرغم من أنّ الفيلم لم يتحرّى الدقة التاريخية بشكلٍ كاملٍ إلّا أنّ كونهم قد قدّموا لنا فيلماً ملحمياً عن الثورة دون التضحيّة بالجانب العاطفي من القصة سوف يكون أهم بكثير فنحن لا نبحث عن فيلمٍ وثائقيٍ على كل حال.

بالإضافة لكونه المخرج فقد لعب (ميل غيبسون) دور (والاس) وعلى الرغم من أنّ شكله لا يوحي بأنّه أسكتلندي فلا يمكننا أن ننكر أنّه قدّم كل ما لديه في هذا الدور من اللحظة الأولى التي ظهر فيها وحتى النهاية، وبالإضافة إلى شخصية (والاس) المميزة يحتوي الفيلم على العديد من المعارك العنيفة والدموية التي صُوّرت بشكلٍ مثيرٍ للإعجاب.

بالطبع قد يستغرب البعض وجود فيلم Braveheart في هذه القائمة فهو لا يحوي عالماً سحرياً ويبدو كفيلمٍ عادي ولكن ما يجعله جديراً بالمقارنة بهذا المسلسل هو شخصية (والاس) التي تدفعك إلى التعاطف معها في كل تفصيلٍ في الفيلم، لا يوجد شكٌّ أنّ مشاهدة مشاهد المعارك أمرٌ مثير ولكنّ وجود شخصيةٍ تسحرك حتى اللحظة الأخيرة هو ما يميز الفيلم الأسطوري عن العادي.

3. فيلم Dragonslayer عام 1981

الفارس يقتل التنين برمح في فيلم سفاح التنين Dragonslayer

في إحدى المقابلات التي أجراها (جورج مارتن) قال أنّه يعتبر هذا الفيلم واحداً من أفلامه المفضّلة وأنّه يضعه في قائمة أفضل 10 أفلامٍ فانتازيّة، ويصف لنا (جورج مارتن) الفيلم قائلاً:

“إنّه مظلمٌ بشكلٍ مفاجئ ويقدّم إليك العديد من الانعطافات غير المتوقعة في الأحداث”.

ومن بين الشخصيات يمدح (مارتن) التنين (فيرميثراكس بيجوراتيف) بشكلٍ خاص ويصفه بأنّه أفضل تنينٍ وضِعَ في فيلمٍ، بالطبع لا نحتاج لمشاهدة الفيلم لنعلم أنّه يبالغ قليلاً هنا ولكن حتى نكون منصفين أيضاً فهو ليس سيئاً بالنسبة لفيلم صدر في عام 1981 عندما كانت المؤثّرات البصرية بسيطةً ولم يكن من الممكن استخدام المؤثّرات المولّدة باستخدام الحاسوب.

شخصياً لا آخذ نصيحةً أحدٍ غريب لمشاهدة فيلمٍ غريب بجديّة إلّا ما ندر ولكن في هذه الحالة وخاصة عندما يتعلّق الأمر بفيلمٍ يحكي قصصاً عن السحرة والتنانين فأعتقد أنني سأثق برأي (جورج مارتن).

4. فيلم Agora عام 2009

ريتشل ويز بدور هيباتيا في فيلم Agora

قد يبدو لك في البداية أنّ هذا الفيلم لا ينتمي إلى هذه القائمة على الرغم من احتوائه على بعض المشاهد العنيفة ولكنّه حقاً خيار جيد ويستحق مكانه هنا، تجري أحداث الفيلم هذا في القرن الرابع ويحكي قصة (هيباتيا) وهي فيلسوفة، عالمة رياضيات وعالمة فلك من مدينة الإسكندرية كانت تبحث في قضية دوران الأرض حول الشمس وهو ما جعل أتباع الدين المسيحي يحاربونها بشدّة ويطلقون عليها لقب الساحرة.

لا يوجد معارك وسحرٌ هنا ولكن هذا الفيلم يشبه مسلسل صراع العروش من حيث تصوير الدين ومحاربة العبودية والصعوبات التي تواجهها المرأة ضمن عالمٍ يهيمن عليه الذكور، بالطبع عندما تقرر أن تشاهد هذا الفيلم فعليك أن تتوقّع أنّ معظم التركيز سوف يكون على الحوارات والنقاشات بدلاً من مشاهد المعارك والعنف ولكن في الحقيقة فهذه النقاشات هي ما تمنح الفيلم جماله.

5. فيلم Mongol عام 2007

تادانابو اسانو بدور جينكز خان في فيلم Mongol
Picturehouse

صدر هذا الفيلم في عام 2007 وأخرجه صانع أفلامٍ روسيٍ يُدعى Sergei Bodrov، يستكشف هذا الفيلم قصة حياة القائد الشهير (جينكيز خان) الذي بنى الإمبراطورية المغولية التي امتدّت وسيطرت على معظم أراضي قارة آسيا خلال حكمه، والذي كان من ألهم (جورج مارتن) لخلق شخصية (الكال دروجو) وجيشه البربري من (الدوثراكيين).

أهم ما يميز هذا الفيلم أنّه يسرد قصة (جينكيز خان) بشكلٍ منصف من الناحية التاريخية ومشاهد المعارك الضخمة الجميلة بالإضافة لأداء الممثلين الجيد وهو ما يجعله ينافس الأفلام الهوليودية.

6. فيلم Gladiator عام 2000

راسل كرو يحمل سيف في حلبة المصارع في فيلم المصارع Gladiator

لا أعتقد أنّ هناك من لم يسمع بهذا الفيلم حتى الآن فهو أشهر من نارٍ على علم، في هذا الفيلم يلعب (راسل كرو) شخصية (ماكسيموس ديسيموس ميريديوس) وهو جنرالٌ روماني يُحكم عليه بالموت بعد وفاة الإمبراطور اليوناني (ماركوس أوريليوس) من قِبل (كومودوس أوريليوس) وهو ابن الإمبراطور الذي قتله للوصول إلى السلطة، إنّ قصة (ماكسيموس) في هذا الفيلم هي قصةٌ عن الانتقام والولادة من جديد ولهذا يمكننا أن نشبهها نوعاً ما بقصة (آريا ستارك).

في كلا الحالتين نتعرّف على الشخصيتين وهما من الشخصيات المهمة حيث كانت (آريا) ابنة ساعد الملك وكان (ماكسيموس) جنرالاً في الجيش ويخسران بعدها الكثير من الأشخاص الذين يحبّونهم فـ (آريا) تخسر والديها وشقيقها بينما يخسر هو عائلته وفي النهاية يقرر كلاهما الذهاب في رحلةٍ لتحقيق الانتقام والقضاء على من كانوا سبباً في خسارتهم.

إنّ هذا الفيلم مثيرٌ للإعجاب حقاً فعندما تشاهده ستشعر أنّك تشاهد الأحداث الحقيقية وليس فيلماً تمثيلياً وهو ما يعود غالباً إلى الأداء المذهل الذي قدّمه طاقم الممثّلين وخاصةً (راسل كرو)، (جاكين فينيكس)، (أوليفر ريد) و(ريتشارد هاريس)، بالإضافة إلى الممثلين لعبت مواقع التصوير والمؤثرات الصوتية دوراً هاماً فتشكّل لدينا فيلمٌ أكثر من عظيم وهو ما يفسّر قيام اللجنة بمنحه 5 جوائز أوسكار ومن ضمنها الأوسكار لأفضل فيلم.

7. فيلم Kingdom of Heaven عام 2005

اورلاندو بلوم في ساحة المعركة الحروب الصليبية في فيلم مملكة الجنة Kingdom of Heaven

بعد مرور خمس سنواتٍ على صدور فيلم The Gladiator عاد Ridley Scott بفيلمٍ تاريخيٍ جديد يحمل اسم Kingdom of Heaven، في البداية لم يكن الفيلم جيداً ولقي الكثير من الانتقادات من كل من المشاهدين والنقّاد ولكنّ الأمور تحسّنت بعض الشيء عندما أصدر (سكوت) نسخة المخرج من الفيلم ولكنّها بالطبع لم تكن بجوده فيلمه الأول.

كان هذا الفيلم من بطولة (أورلاندو بلوم) والذي لعب دور (باليان) وهو حدادٌ يكتشف أنّ والده في الحقيقة هو البارون (غودفري) وهو محاربٌ شهيرٌ شارك في الحروب الصليبية على القدس فيسافر (باليان) لمساعدة الحملة الصليبية في حربها ضدّ المسلمين.

يتضمن هذا الفيلم الكثير من الخطط السياسية الماكرة، الخيانات، والمعارك الملحمية أيضاً وهذا ما يجعله خياراً جيداً ويمنحه مكانه في هذه القائمة.

8. فيلم Black Death عام 2010

شان بين وايدي ريدماين في فيلم الموت الاسود Black Death

على الرغم من أنّه لقي حتفه في الموسم الأول من المسلسل فـ (نيد ستارك) يحظى بشعبيةٍ كبيرةٍ بين متابعي مسلسل Game of Thrones ويعتبره البعض واحداً من أهمّ الشخصيات، وفي هذا الفيلم يلعب (شون بين) دوراً مشابهاً للدور الذي لعبه في المسلسل، فهو يمثّل دور (أولريتش) فارسٌ يبحث عن القرية الغامضة التي تمكنّت من النجاة من الطاعون خلال فترات الوباء بسبب وجود ساحرةٍ يُقال أنّها تستطيع إعادة الموتى إلى الحياة ويرافقه في رحلته هذه راهبٌ يُدعى (أوزموند).

بالإضافة إلى وجود (شون بين) في الفيلم سوف تلاحظ أنّ هذه الساحرة التي يبحث عنها (أولريتش) ليست إلّا Carice Van Houten التي لعبت دور (ميلساندرا) كاهنة إله النار في المسلسل، بالإضافة إلى هذين الاثنين يظهر أيضاً في هذا الفيلم Tim Mclennerny والذي لعب دور (روبرت غلوفر) و(إيمون أليوت) الذي لعب دور (ماريليون).

9. فيلم Henry V عام 1981

كينيث برناغ بدور هنري V Henry

خلال السنين الماضية قام المخرج والمنتج Kenneth Branagh بإنتاج العديد من الأفلام المقتبسة من أعمال (شكسبير) وهذا الفيلم يعتبر أفضل الأعمال التي أنتجها على الإطلاق، هذا الفيلم مقتبسٌ بشكلٍ كبير من مسرحية (شكسبير) ولهذا قد تجد صعوبةً في فهم الفيلم إن لم تكن ملمّاً بالقصة الأصلية.

يحتوي هذا الفيلم الكثير من الممثّلين العظماء ويحكي قصة الملك الذي استطاع احتلال فرنسا في عام 1415.

10. فيلم Macbeth عام 2015

ميشيل فاسبندر بدور مكبث وماريون كوتيلارد بدور ليدي ماكبث في فيلم Macbeth

اعتمد هذا العمل السينمائي المقتبس عن مسرحية (شكسبير) على مسلسل Game of Thrones في تصميم المؤثّرات البصرية ومواقع التصوير، وعلى عكس الأفلام التي تستوحى من (شكسبير) لا يمنح هذا الفيلم تركيزه الكامل للحوارات والنقاشات بل يمنح المشاهد حقّها.

باختصار يمكن القول أنّ هذا الفيلم رائعٌ بحق ويستحق المشاهدة حتماً فمشاهد المعارك الملتقطة بالحركة البطيئة وأماكن التصوير ذات الطبيعة الخلابة تكفي لوحدها لشدّك أكثر لمتابعته، دون أن ننسى طبعاً القصة العظيمة والمليئة بالجريمة والخيانة والجنون لـ (ماكبيث) الذي كان قاتل الملك قبل أن يوجد (جيمي لانيستر).

المصادر:
موقع Taste of Cinema

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق