منوعات

9 ممثلين تم استبدالهم في الأفلام من دون أن يلاحظ الجمهور!

عائلة (بول) رغبت أن يستمر الفيلم رغم وفاته ولهذا تم استخدام شقيقيه بالإضافة إلى بعض المؤثرات البصرية

ليس خفياً على متابعي السينما أن يقوم المخرج باستخدام البدلاء لتصوير بعض المشاهد، فلا أحد يتوقّع أنّ (دانيال كريغ) هو من كان يقوم بالتزلّج على الثلوج في الحقيقة، بالطبع هناك بعض الحالات التي يقوم فيها النجوم بأداء أدوارهم الخطرة بأنفسهم ولكن بشكلٍ عام يتم استخدام بديلٍ مدرّب لأدائها.

إنّ استخدام البدلاء في إنتاج الأفلام لا يتم عادةً في كل المشاهدـ فالمشاهدون يريدون مشاهدة نجومهم المفضّلين وليس شخصاً يشبههم، ولكن لنفرض أنّ خلافاً حصل بين الممثل والاستديو أو أنّ إحدى الممثلات كانت حاملاً أو أنّ أحد الحوادث أدّى إلى وفاة أحد الممثلين ألن يكون استخدام البديل خياراً أفضل من إيقاف إنتاج فيلم كلّف ملايين الدولارات؟ وخاصةً إن كان المشاهدون لن يلحظوا الفرق.

في هذا المقال سوف نعرض لكم بعض الحالات التي تمّ فيها استبدال الممثلين.

1. الممثل Hugo Weaving في فيلم Avengers: Infinity War

الشرير الجمجمة الحمراء Red Skull في فيلم كابتن امريكا Captain America

إنّ أحد أهم الأشرار الذين ظهروا في عالم مارفل السينمائي هو (ريد سكول) والذي ظهر في فيلم Captain America: The First Avenger، يؤدّي (هوغو ويفنغ) دوره في الفيلم بكلِّ براعةٍ حتى اللحظات الأخيرة عندما نشاهد بأعيننا (ريد سكول) وهو يتلاشى، ومع موت (ريد سكول) اعتقد الجميع أنّنا لن نراه من جديد في أيّ فيلمٍ قادم ولكن كنّا مخطئين.

حسناً في الحقيقة لم نكن مخطئين بشكلٍ كلي فبعد نهاية الفيلم أعلن (ويفينغ) أنّه لا يرغب بإحياء الشخصية من جديد وأنّه على الرغم من كونه ملزماً بتمثيل الدور ذاته –نظراً لأنّ العقود التي تُبرمها (مارفل) تنصّ على أداء الممثل للدور في أكثر من فيلمٍ واحد- فهو يتمنى ألّا يلزموه بأداء الدور.

بالطبع لم تكن (مارفل) سترضى بموت (ريد سكول) فقد كان من الضروري أن يظهر في فيلم Avengers: Infinity War، ولكن على ما يبدوا لم يرغبوا في الضغط على الممثل فاستعانوا بالممثّل Ross Marquand وهو ما لم يلاحظه الكثيرون غالباً بسببٍ المكياج الناجح.

2. الممثل Richard Bremmer في فيلم Harry Potter and the Goblet of Fire

أمير الظلام لورد فولدمورت يقوم بإلقاء تعويذة شرير

جميع متابعي (هاري بوتر) يعلمون أنّ حياة سيد الظلام لم تكن سهلةً بعد أن قتلَ (ليلي بوتر)، فبعد أن قتل والدة (هاري) كاد أن يموت لولا أنّه كان قد خبّأ أجزاءً من روحه في بعض الأغراض السحرية ولهذا كان من الطبيعي أن يظهر في سبعة أجزاءٍ من أصل ثمانية بشكلٍ أو بآخر.

عندما استعاد سيد الظلام جسده في الجزء الرابع كان Ralph Finnes هو من لعب الدور، ولكنّه لم يكن سيّد الظلام منذ البداية ففي فيلم (هاري بوتر وحجر الفيلسوف) كان (ريتشارد بريمر) هو من لعب الدور ولكن بالطبع ومع كوننا شاهدنا وجهه فقط فمن الطبيعي ألّا نلاحظ الفرق.

3. (نتالي بورتمان) في فيلم Thor: the Dark World

ناتالي بورتمان بدور جاين فوستر في فيلم ثور
© DISNEY

منذ أن بدأت أفلام Thor تابعنا علاقته العاطفية مع (جين فوستر) والتي لعبت دورها (نتالي بورتمان)، بعد انتهاء الفيلم أراد المخرج (ألان تايلور) إضافة مشهدٍ جديد يتضمّن قبلةً رومانسيةً بين إله البرق (ثور) وحبيبته (جين فوستر) ولكن كان هناك مشكلةٌ بسيطة وهي أنّ المشاهد تم تصويرها في هونغ كونغ في الفترة التي كانت فيها (نتالي) مشغولةً بتصوير فيلمٍ آخر مما يعني أنّها لم تكن قادرةً على السفر من أجل أداء هذا المشهد.

بالطبع في (هوليود) هذه المشاكل يمكن حلّها ببساطة باستخدام ممثلةٍ بديلة واستخدام سحر الكاميرات من أجل إخفاء حقيقة استخدام ممثلةٍ أخرى، وفي حال كنت تتساءل الآن من هي الفتاة التي قبّلت (كريس هيمسورث) في ذلك المشهد سأخبرك بأنّها زوجته Elsa Pataky فلا يوجد خيارٌ أفضل منها لأداء قبلةٍ رومانسيةٍ بين عاشقين.

4. الممثل David Hyde Pierce في فيلم Hellboy: The Golden Army

دوغ جونز بشخصية Ape Sapien في فيلم هيلبوي Hellboy

لطالما كانت أفلام Hellboy مثيرةً للجدل حتى بين معجبي الفيلم ولكن وبالرغم من الخلاف فالجميع يتّفقون أنّ Abe Sapien كان شخصيةً مثيرةً للإعجاب في كلا الفيلمين.

في الجزء الأول والثاني لعب (دوغ جونز) دور Abe ولكن بالرغم من ذلك فقد كان (ديفيد هايدي) هو صاحب الأداء الصوتي للشخصية في الجزء الأول الذي صدر في عام 2004، بالطبع لم يعلم المشاهدون بالأمر لأنّ (ديفيد) شعر بأنّه من غير المنصف أن يحصل هو على الثناء على الأداء الذي قدّمه (جونز) ورفض أن تتم الإشارة إليه في الفيلم، لحسن الحظ تابع (جونز) أداء الدور في الجزء الثاني وقدّم أداءً ممتازاً لوحده.

5. (بول واكر) في فيلم Furious 7

بول وكر يتسلق سيارة ليقفز عنها في فيلم Furious 7

يرتبط اسم (بول واكر) بسلسلة أفلام Fast and Furious فقد ظهر فيها منذ البداية وتابعه الكثيرون وهو يقود سيارته في الشوارع بكل مهارة ولهذا فقد شكّل خبر وفاته في عام 2013 صدمةً كبيرةً لمتابعيه وجعلهم يتساءلون عن مصير السلسلة بعد ذلك الحادث الأليم وعن هوية الشخص البديل له في الفيلم السابع.

عائلة (بول) رغبت أن يستمر الفيلم رغم وفاته ولهذا تم استخدام شقيقيه بالإضافة إلى بعض المؤثرات البصرية لتصوير المشاهد المتبقّية والنتيجة كانت مذهلةً حيث حصد الفيلم عائدات ماليةً ضخمة، وكان الفيلم بمثابة هدّية أخيرة لروح (بول واكر).

6. الممثل Gene Hackman في فيلم Superman 2

جين هوكمان بدور لوكس لوثر الشرير في فيلم سوبرمان

سوف نعود بالزمن إلى عام 1978 وبالتحديد لفيلم (سوبرمان) الذي أخرجه (ريتشارد دونر) والذي حقق نجاحاً منقطع النظير فحصد عائداتٍ تعادل 6 أضعاف ميزانيته وأثبت للعالم أنّ أفلام الأبطال الخارقين يمكنها أن تحلّق أيضاً نحو العظمة، لكن عندما عاد (دونر) من أجل إنتاج الجزء الثاني من السلسلة لم تجرِ الأمور بالسلاسة التي كان يتخيّلها فبعد أن كان قد صوّر 75% مشاهد الجزء أثناء تصوير الفيلم الأول طردته شركة الإنتاج بعد خلافٍ حصل بينهم بشأن الميزانية.

قدوم (ريتشارد ليستر) بديلاً للمخرج لم يحل المشكلة كلياً فقد رفض (جين هاكمان) تصوير أيَّ مشهدٍ إضافي بعد رحيل (دونر) مما أجبر (ليستر) حينها على استخدام شبهاءٍ له وبعض المؤديين الصوتيين الذين يتمتعون بصوتٍ مشابهٍ لصوته لإنهاء الفيلم.

7. الممثل Damion Poitier في فيلم Guardian of the Galaxy

الشرير ثانوس يجلس على عرشه في فيلم Guardians of the Galaxy Thanos
Marvel Universe

إنّ أهم ما يميّز عالم (مارفل) السينمائي أنّهم يخططون للمستقبل وأحد أشكال هذا التخطيط يتمثّل في شكل عقودهم التي تربط الممثل الواحد بأكثر من فيلمٍ واحدٍ وذلك لتجنّب تغيير الممثلين في الأفلام القادمةـ (مارفل) كانت تسعى للوصول إلى المرحلة الثالثة منذ عام 2012 في فيلم The Avengers وشاهدنا حينها (ثانوس) للمرة الأولى، اليوم نعلم أنّ (ثانوس) هو الممثّل (جوش برولين) ولكن في البداية كان الممثل الذي يختفي خلف المؤثرات البصرية هو (داميون بويتير).

في فيلم Guardian of the Galaxy وقبل أن يكون الدور من نصيب (جوش) كان Sean Gunn هو من قام بدور (ثانوس) ولكنّ (جوش) قام بالأداء الصوتي دون أن يُذكر اسمه في الفيلم.

8. (بينيلوبي كروز) في فيلم Pirates of the Caribbean: On Stranger Tides

ببينلوبي كروز ترتدي قبعة قرصان في فيلم قراصنة الكاريبي Pirates of the Caribbean on strangers tide

لطالما استمتعنا ونحن نتابع مغامرات القبطان (جاك سبارو) وهو يبحر بحثاً عن كنوز القراصنة وأحد أشهر تلك الأجزاء كان الجزء الرابع الذي صدر في عام 2011 والذي تميّز بوجود (بينيلوبي كروز) و Ian Mcshane وعرض لنا مغامرة القراصنة بحثاً عن ينبوع الشباب.

تزامن تصوير الفيلم مع حمل (بينيلوبي) وبدأت آثار الحمل تظهر بوضوحٍ على الممثّلة وهو ما كان من شأنه أن يمنعها من أداء بعض الأدوار، لحل هذه المشكلة كان يتوّجب الاستعانة بشخصٍ يشبهها وهو ما قامت به شقيقتها (مونيكا)، وفي مقابلةٍ أجرتها (بينيلوبي) مع (التلغراف) قالت أنّ (مونيكا) هي من ظهرت في المشاهد التي تضمّنت قتالاً بالسيوف وذلك لأنّ بطنها المنتفخ كان من شأنه أن يفسد تلك المشاهد.

9. الممثل James Purefoy في فيلم V for Vendetta

البطل المقنع في فيلم V for Vendetta
Warner Bros. Pictures

من منّا لم يشاهد هذا الفيلم الملحمي الذي أصبح رمزاً للثورة على السلطة من خلال مجموعةٍ من الخطط المحبوكة بذكاءٍ متّقدٍ، أثناء مشاهدة الفيلم لم يتمّكن أيٌّ منا من مشاهدة وجه العبقري خلف القناع ولكنّ الشارة كشفت لنا أنّ (هوغو ويفينغ) هو من قام بأداء الدور.

ما لا يعلمه الكثيرون أنّ (ويفينغ) لم يقم بأداء جميع المشاهد التي شاهدناها ففي البداية كان الرجل خلف القناع هو James Purefoy والذي غادر بعد 6 أسابيع من بدء التصوير ولكن هذا لم يمنع بعض هذه المشاهد من الوصول إلى الفيلم، بالطبع يدرك جميع عشاق الفيلم أنّ شخصية الرجل خلف القناع ليست مهمة فتحت القناع هناك أكثر من بعض اللحم هناك أفكار.

هل لاحظت أيّاً من المشاهد التي تم فيها استبدال الممثلين وهل تعتقد أنّ معرفتك بالأمر الآن قد تغيّر من نظرتك لهذه الأفلام؟

المصادر:
موقع Digital Spy

مقالات ذات صلة

إغلاق