مشاهير

مشاهير يتحدثون علناً وبصراحة عن معاناتهم مع الاضطرابات النفسية!

إن الصور النمطية –أو بالإنجليزية Stereotypes –والمتعلقة بالصحة النفسية غالباً ما تمنع الأشخاص من طلب العلاج أو التحدث لأي شخص، وذلك وفقاً للعديد من الأبحاث المتعمقة في هذا المجال. ولكن لحسن الحظ، شهدنا في السنوات الأخيرة تحولاً في الطريقة التي ينظر ويتحدث بها الناس عن الصحة النفسية، حيث انتقلت المحادثات حول الاكتئاب والقلق والإدمان والعديد من الاضطرابات من الصعيد الخاص إلى العام – وهذا ليس مهماً فحسب، بل فعال أيضاً، وفقاً لخبراء الصحة النفسية.

إعلان

في الواقع، يمكن أن يساعد انفتاح الشخصيات المشهورة حول صراعاتهم واضطراباتهم النفسية الخاصة، في القضاء على الخجل، كما يثير هذا الحديث الصريح جدالات هامة، ويحثّ الآخرين على طلب المساعدة وتلقي العلاج بدون خوفٍ أو خجل من المجتمع.

ولقد جمعنا في هذا المقال 22 شخصية من المشاهير الذين تحدثوا بصراحة عن معاركهم مع كل شيء بدءاً من اكتئاب ما بعد الولادة إلى فقدان الشهية العصبي.

1. العارضة Chrissy Teigen

كريسي تيجن

كشفت (كريسي تيجن) في وقت سابق من هذا العام أنها عانت من اكتئاب مابعد الولادة (PPD) بعد ولادة ابنتها، “لونا” في 2016. ففي أحد المقالات لمجلة Glamour، تحدثت “كريسي” حول الطرق التي لا تعد ولا تحصى والتي أثرت على صحتها العقلية والجسدية.

إعلان

وكتبت “تيجن” عن الحالة الشائعة التي تصيب واحدة من كل سبع نساء من الولايات المتحدة: “إنه جزء كبير من حياتي، وهكذا العديد من حياة النساء الأخريات، أنا أتحدث الآن لأنني أريد من الناس أن تعلم أن ذلك يمكن أن يحدث لأي شخص، ولا أريد ان يشعر الأشخاص بالحرج أو الوحدة”.

2. الأمير Harry

الأمير هاري

تحدث الأمير (هاري) إلى أحد المعالجين النفسيين حول صحته النفسية بعد عامين من “الفوضى الشاملة” في أواخر العشرينات من عمره. وفي نيسان من العام الماضي، أخبر الأمير المخطوب حديثاً صحيفة (التيليغراف) أنه “أغلق كل مشاعره” لمدة تقرب من عقدين بعد وفاة والدته، الأميرة (ديانا).

لم يحدث ذلك حتى بلغ (هاري) من العمر 28 عاماً. وشعر خلال فترة من الزمن بالقرب الشديد من الانهيار التام وفقاً لتصريحاته، وواجه القلق أثناء مراسم الخطوبة الملكية – حيث بدأ يراجع اختصاصي السلوك ومعالجين نفسيين كي يتمكن من التغلب على حزنه أو التعامل معه.

الآن، وهو في عمر الـ 33، يقول (هاري) أنه “في مرحلة جيدة”، كما شجع الآخرين على التحدث بصراحة عن صراعاتهم ومعاناتهم. وفي عام 2016، بدأ حملة Heads Together مع الأمير (وليام) و (كيت ميدلتون) للمساعدة في ” وضع حدٍّ للعار الذي يلحق بمشكلات الصحة النفسية”.

إعلان

وقال لصحيفة (التيليغراف): “بمجرد أن تبدأ الحديث عن التجربة التي مررت بها، ستدرك مباشرة أنك جزء من مجموعة كبيرة.”

3. الممثل والمصارع Dwayne -The Rock- Johnson

دوين "ذا روك" جونسون

بعد أن عانى (دوين) من عدة إصابات خطيرة في السنة الجامعية الأولى، زادت حالته وتطورت إلى عدة نوبات من الاكتئاب.
حيث قال في مقابلة مع (هوليوود ريبورتر) عام 2014: “لم أكن أعلم ما يصيبني. لم أكن أعرف السبب وراء عدم رغبتي بالقيام بأي شي. لم أكن قد واجهت أي شي من هذا القبيل.”

وقد شارك (جونسون) فيما بعد معاناته مع الآخرين مما ساعده على التأقلم. وقال الممثل في حلقة من برنامج (أوبرا ماستر كلاس) في عام 2015: ” قد عرفت بعد إصابتي بالاكتئاب أن اهم الأشياء التي يجب أن تدركها هي أنك لست وحيداً. أنت لست أول من يمر بهذه المعاناة. ولن تكون آخر شخص يمر بهذه الظروف. وأتمنى لو كان لدي شخص ما في ذلك الوقت يمكنه أن يمسك بي ويقول “ستكون الأمور بشكل أفضل، وستكون على مايرام.”

4. المغنية Demi Lovato

ديمي لوفاتو

أفصحت المحامية والداعية الصريحة حول الوعي بالأمراض النفسية (ديمي لوفاتو) عن معركتها مع اضطراب ثنائي القطب، الشره المرضي، والإدمان. وفي السنوات الأخيرة، قامت المغنية بإنتاج فيلمٍ وثائقي عن الصحة النفسية بعنوان “ما وراء الصمت”، وأصدرت فيلماً وثائقياً عن معاناتها، وشاركت صوراً متتابعة لكيفية مروروها بالشره المرضي، ودخلت مصحاً تأهيلياً لمعالجة مشكلات تعاطي المخدرات.

إعلان

وقالت (لوفاتو) لصحيفة (فارايتي) في شباط: “من المهم للغاية أن نقوم بالتحدث علناً، ونبعد وصمة العار والخجل، وأن نقف من أجل أنفسنا عندما نتعامل مع أعراض أي أضطراب عقلي”.

وأكملت (ديمي لوفاتو) 5 سنوات بدون تعاط، وعلقت على ذلك قائلة: “من الممكن العيش بشكل جيد وتقديم الكثير حتى مع وجود اضطراب عقلي.”

5. الممثل Chris Evans

كريس إيفانز

عانى (كريس) من القلق الاجتماعي، وقال أنه كان، في وقت ما، يعاني كما وصفه “بالدماغ الصاخب”. وكشف الممثل الشاب في مقابلة مع مجلة (رولينغ ستون) قبل عامين عن القلق الذي كان يصاحبه في البدايات، وكما وصف المشي على السجاد الأحمر أثناء الحفلات بأنه “30 دقيقة من المشي على الجمر الساخن”.

وقال (إيفانز) الذي جرّب كل شيء من التأمل إلى قراءة النصوص البوذية لتهدئة عقله أنه “أصبح أفضل”. لكن لحظات الشك الذاتي لا تزال تراوده عندما يقوم بتحليل الأمور بشكل مفرط.

6. الممثلة Lisa Nicole Carson

ليزا نيكول كارسون

تحدثت (ليزا) في عام 2015 علناً عن صراعها مع اضطراب ثنائي القطب، الذي أهملت بسببه حياتها المهنية لأكثر من عشر سنوات. حصلت الممثلة على شهرة في التسعينيات عن دورها في البرامج التلفزيونية Ally McBeal وER. لكن بعد تشخيص حالتها في مطلع القرن، قررت أن تأخذ استراحة من حياة هوليوود الصاخبة للتركيز على صحتها النفسية.

وكشفت (كارسون) لصحيفة (إيسينس) أثناء عودتها للتمثيل عام 2015 قائلة: “لقد راجعت طبيباً نفسياً ومعالجاً بشكل منتظم، والآن أتناول أدوية مضادة للقلق فقط. أتعامل مع الأسطورة القائلة بأن النساء الأميركيات من أصل أفريقي يجب أن يكونوا دعائم قوة. لدينا الحق بالسقوط، ولدينا الحق في التراجع والتعب.”

7. الممثل Ryan Reynolds

رايان رينولدز

قام (رينولدز) بشكر زوجته (بليك لايكلي) وأعزى الفضل بالتغلب على القلق لها. فلم يقتصر دورها على إقناع (رينولدز) بأخذ “دور الأحلام” في فيلم (ديدبول)، بل ساعدته في الحفاظ على صحته النفسية وتركيزه واستقراره خلال تصوير الفيلم.

في مقابلة مع (فارايتي) في كانون الثاني، كشف الممثل عن خوفه من تخييب آمال المعجبين الذي دفعه “للسهر طول الليل وهو يعمل على النص”. وقال أن زوجته ساعدته خلال ذلك. وقال (رينولدز): “أنا محظوط لوجودها في حياتي.”

8. عارضة الأزياء Cara Delevingne

كارا ديليفين

عانت (كارا) من الاكتئاب خلال سنين مراهقتها، وأوضحت العارضة والممثلة في مقابلة لها مع “This Morning” أنها كانت تشعر بالذنب بسبب الاكتئاب. ولكن بعد أن أدركت أنها ليست وحدها –”كل شخص يمر بأشياء مشابهة” –بدأت بالتعافي.

حيث قالت (ديليفين): “إذا تعلمت أن تحب نفسك وألا تأبه لما يفكر به الآخرون عنك، وألا تهتم بما يعتقدون وتتبع أحلامك فقط، يمكنك تحقيق أي شيء. وهذا هو ما أريد أن أقدمه للمراهقين – وليس بالضرورة نموذجاً يحتذى به، ولكن شخصاً قد مر بهذا وتعافى منه وانطلق إلى الحياة مجدداً.”

9. المغني Kendrick Lamar

كيندريك لامار

كان (لامار) صريحاً بشكل علني عند التحدث عن مرضه النفسي سابقاً في 2015. ففي ذلك العام، كشف المغني الفائز بجائزة (الغرامي) عن معاناته مع الاكتئاب والافكار الانتحارية في ألبومه To Pimp A butterfly في الأغنية العاطفية “u” على سبيل المثال، يقوم (كندريك) بالغناء عن شعوره بالذنب بسبب قيامه بترك مسقط رأسه (كومبتون)، كاليفورنيا، من أجل تأمين حياة أفضل، حيث لا يزال العديد من أصدقائه وعائلته هناك.

قال (كندريك) لقناة MTV في مقابلة حول الألبوم: “قتل ثلاثة من أصدقائي في الصيف… أنت تعيش في هذه الحياة، أنت تعرف ما أقول، ولكن لا يزال عليك مواجهة هذه الحقائق…. يجب أن أتراجع عن تلك الحافلة السياحية –في إشارة منه إلى الجولات الغنائية –وأذهب إلى هذه الجنازات.” أي أنه قد يملك إحساساً عميقاً بالذنب لتركه أصدقائه وعائلته على ما يبدو.

10. الممثلة Gina Rodriguez

جينا رودريغيز

في شهر مايو، في ضوء التوعية بالصحة بالنفسية، كشفت (جينا رودريغز) أنها تكافح القلق في رسالة عاطفية على وسائل التواصل الاجتماعي.

حيث قامت نجمة Jane The Virgin بنشر فيديو مدته 10 ثوان تم تصويره بواسطة صديقها المصور Anton Soggiu على تطبيق Instagram ، في المقطع تظهر (رودريغز) في الفيديو بملابس عادية، وبدون أي مكياج، وكتبت الممثلة تعليقاً تقول فيه: “من الرائع دائماً أن أكون أمام عدسته لكن هذه المرة كنت أنا فقط، عارية ومكشوفة في شوارع (لوس أنجلوس)” أي أنها كانت على حقيقتها.

وتابعت (رودريغز): “أنا أعاني من القلق. شاهدت هذا المقطع لأرى كيف كنت قلقة ولكني كنت أتعاطف مع نفسي. كنت أريد أن أحميها وأخبرها أنه من المقبول أن تكون قلقاً. أنا أحب مشاهدة هذا الفيديو، فهو فيديو غير مريح ولكنه يشعرني بالحرية، وربما حتى قبول ذاتي”

11. الممثلة Lili Reinhart

ليلي رينهارت

أفصحت lili Reinhart عن الاكتئاب المصابة به عن طريق سلسلة من التغريدات الصريحة على موقع Twitter. وكتبت الممثلة “لقد ظهر مسلسل Riverdale في حياتي عندما كنت أعاني من أسوأ مراحل الاكتئاب الذي مررت به على الاطلاق. وفي النهاية أنقذني المسلسل بشكل تام.”

وصفت الممثلة البالغة 21 عاماً الصحة النفسية بأنها “أولوية”، وتابعت برسالة إيجابية لمعجبيها “إلى أي شخص شعر بالاكتئاب أو اليأس …. لا تتخلى عن نفسك، أنت كل ما لديك، وانت تستحق العالم ….. ستتجاوز كل ما تمر به الآن، وستكون أقوى بكثير في نهاية الأمر، أنت أقوى مما تعلم.”

12. الممثلة Gabourey Sidibe

غابوري سيديبي

تحدثت (سيديبي) علناً عن الصحة النفسية في مذكراتها قائلة: “هذا وجهي فقط، حاول ألا تحدق” في إشارة منها إلى حكم الناس على الآخرين من مجرد المظاهر. حيث تكشف الممثلة في كتابها كيف كافحت الاكتئاب في الجامعة، وفي نهاية المطاف، تطور معها الاكتئاب إلى الشره المرضي. وبعد مواجهتها للأفكار الانتحارية، لجأت مرشحة الأوسكار إلى مساعدة من مختصين في علم النفس.

وقالت (سيديبي): “قبلت الاكتئاب كشيء من تكويني الداخلي… إنه جزء من كيميائية جسمي، انه جزء من تكويني” وتابعت قائلةً: “عندما يكون الأمر كبيراً جداً بالنسبة لي لأتابع اعتمادي على نفسي، أقوم برؤية معالج نفسي”.

13. الممثل Wayne Brady

وين بريدي

وصف (بريدي) معركته مع الاكتئاب والشك بالنفس المستمر في عام 2014، قائلاً في مقابلة مع برنامج Entertainment Tonight: “يحب الناس أن يروا (وين بريدي) سعيداً دائماً… لا أنا لست كذلك” وتابع: “لأنني بشري”.

تحدث الممثل الكوميدي بصراحة عن الآثار المدمرة للاكتئاب قائلاً: ” لا يرغب المرء بالتحرك، ولا يمكنه التحرك في الظلام”. ووضح: “أنا سأجلس هنا وأريد أن أتحمل ذلك، بقدر ما يؤلمني، سأجلس هنا لأن هذا ما أستحقه، لذا سأجلس هنا لأنني لست شخصاً سيئاً.”

14. الممثلة Emma Stone

إيما ستون

قامت النجمة بالتحدث عن تفاصيل تجربتها مع القلق والقيام بالعلاج في عدة أوقات ومناسبات. وقالت (ايما ستون) في برنامج The Late Show with Stephen Colbery في أيلول: “كنت طفلة قلقة للغاية، وشعرت بنوبات من الذعر” كما شاركت الممثلة صورة ل “وحش أخضر صغير” رسمته لتمثيل قلقها عندما كانت في التاسعة من عمرها.

أوضحت الفائزة بجازة الأوسكار ل (رولينج ستون) في عام 2016: “إذا استمعت إلى “الوحش” بما فيه الكفاية، فإنه يسحقني. ولكن إذا أدرت رأسي واستمريت في فعل ما أفعله عادة، أي أدعه يتحدث معي، ولكن دون أن أعطيه الدور الذي يحتاج إليه، فسوف يتقلص ويتلاشى.”

وتعزو نجمة La La Land الفضل للعلاج في مساعدتها على التعامل مع القلق، وقالت ل Rolling Stone: “يجب أن تكون جاهزاً للتصرف بسرعة عند مواجهة مثل هذا الأمر، وهذا هو نقيض القلق”.

15. الممثل James Franco

جيمس فرانكو

كان الممثل (فرانكو) صريحاً حول تاريخه مع الإدمان والاكتئاب في شهر آب. وتحدث في مجلة Out Magazine قائلاً: “أنا شخصٌ مدمنٌ جداً”.

وبعد تخلصه جزئياً من الإدمان -عندما كان مراهقاً -ألقى بنفسه في التمثيل عندما كان في ال 17 من عمره. ولكن بعد 10 سنوات، أدرك الممثل أنه مصاب بالاكتئاب. وعلّق على ذلك: “علناً، كانت شخصيتي تبدو جيدة جداً، لكنني شعرت بالوحدة والعزلة.”

16. المغنية Kesha

كيشا

كتبت المغنية في تشرين الأول مقالة شخصية لمجلة Time لمساعدة الناس المصابين باضطرابات نفسية خلال فترة الأعياد، حيث قالت فيها:

“يجب أن يكون موسم الأعياد أفضل وقت لنشعر فيه بالبهجة والمرح خلال السنة، لكن أحياناً يمكن أن يتحوّل هذا الموسم إلى وقتٍ عصيبٍ، ويسبب الضغوط والحزن بشكل سريع ومفاجئ، وهذا بالضبط ما ينطبق على الناس الذين يعانون من اضطرابات نفسية.”

طلبت المغنية التي دخلت في برنامج إعادة التأهيل لمرضى اضطراب الشره المرضي في عام 2014 من جماهيرها التوقف عن محاولة إرضاء جميع الناس، وأن يكونوا سعداء بأنفسهم.

17. الممثل Jon Hamm

جون هام

عانى (جون هام) أيضاً من مشاكل الإدمان والاكتئاب المزمن، حيث تحدث بشكل علني عن فوائد العلاج السلوكي النفسي في شهر حزيران.

وفي مقابلته مع Interview With InStyle، تحدث ممثل Mad Men عن أهمية طلب المساعدة عندما يحتاج الشخص ذلك، معلقاً:

“الرعاية الطبية هي رعاية طبية سواء هي لمرفق يدك أو لمعالجة أسنانك او لعقلك، نحن نعيش في عالم يعتبر فيه اي حديث سلبي عن نفسك كضعف موجه إليك، لكنه في الحقيقة يكون قوة، ليس من ضعف أن تقول” أنا بحاجة مساعدة”. كما يعدّ العلاج أفضل على المدى الطويل، لأنه سيمكنك من تغيير سلبياتٍ في شخصيتك.”

أكمل هام برنامج “30 يوم من العلاج للتخلص من إدمان الكحول” في 2015، وتحدث ايضاً عن منافع ” المعالجة السلوكية ومضادات الاكتئاب” في معاناته مع الاكتئاب المزمن.

18. المغني والممثل Kid Cudi

كيد كودي

صرح (كودي) في عام 2016 عن مرضه النفسي ومعاناته على موقع Facebook. ففي رسالة إلى معجبيه، كشف مغني الراب أنه دخل في برنامج معالجة “الاكتئاب والأفكار الانتحارية”، قائلاً: “أنا مرهق من كوني معلقاً ومقيداً في حياتي” وأضاف مغني الراب: “أستحق أن أعيش بسلام داخلي، وأستحق أن أكون سعيداً ومبتسماً.”

قابل تصريح (كودي) الصادق دعماً قوياً، وأطلق أيضاً “هاشتاغ” على موقع (تويتر) لتشجيع الرجال الأميركيين من أصل أفريقي كي يفصحوا عن تجاربهم مع الاضطرابات النفسية، ولحثّ الناس كي يتناقشوا حول تناقض العرق والذكورية والمرض النفسي.

19. الممثلة Kristen Bell

كريستن بيل

كافحت (كريستن) الاكتئاب والقلق، وهي محامية منفتحة حول الصحة النفسية. حيث انتقدت في مقال ل Motto فكرة الصورة النمطية عن الناس الذين يعانون من الأمراض النفسية ووصفهم بأنهم ضعفاء، حيث قالت: “القلق والاكتئاب منيعان بالنسبة للأوسمة أو الانجازات.” موضحة أن أي شخصٍ قد يصاب باضطرابات نفسية.

وكتبت قائلة: ” إن أي شخص يمكن أن يتأثر، بغض النظرعن مستوى نجاحه أو مكانته على السلسلة الغذائية.”

كما شددت (بيل) على أهمية إجراء فحوصاتٍ للتأكد من الصحة النفسية، والانتباه إلى أهمية الصراحة والصدق عند علاج هذه الأمراض، حتى يتمكن الناس في وضع مشابه من إدراك أنهم ليسوا عديمي القيمة وأنهم يملكون شيئاً يقدمونه. “نحن جميعاً نملك هذا الشيء”.

20. المغنية Lady Gaga

ليدي غاغا

كشفت المغنية الأميركية المثيرة للجدل (ليدي غاغا) عن معاناتها من اضطراب ما بعد الصدمة “PTSD” خلال زيارة لها إلى مركز (Ali Forney) للمثليين المشردين في مدينة نيويورك. وقالت لاحقاً في برنامج Today: “اللطف الذي أظهره لي الأطباء وكذلك عائلتي وأصدقائي قد أنقذ حياتي حقاً.”

تحدثت المغنية الفائزة بجائزة (غرامي) –والتي أفصحت مسبقاً في عام 2014 أنها تعرضت للاغتصاب عندما كانت ال 19 من عمرها –في رسالة لمؤسستها الغير ربحية عن اضطراب ما بعد الصدمة الذي أصابها. وقالت أيضاً: “هناك خجل متعلق بالأمراض النفسية، لكن من المهم أن يكون هناك أمل وفرصة للتعافي من الأمراض.”

21. المغني Zayn Malik

زين ماليك

تحدّث المغني في سيرته الذاتية بعنوان Zayn عن الضغط الذي تعرّض له أثناء أداءه للحفلات والجولات الغنائية مع فرقة One Direction، مما قاده إلى عادات غذائية سيئة جراء انشغاله بالحفلات. حيث أوضح قائلاً: “لقد أمضيت أياماً، ربما يومين أو ثلاثة، بدون تناول الطعام.”

تعافى (ماليك) من عاداته السيئة بعد تركه للفرقة الموسيقية. لكن الحديث عن تجربته السيئة ما زال مستمراً. حيث قال لصحيفة The Sunday Times: “نحن بشرٌ، والبشر يخافون الاعتراف بالصعاب. ولكنني لا أظن أن التحدّث بصدقٍ هو أمرٌ صعب.” في إشارة منه إلى ضرورة التحدث للآخرين عن المشاكل والاضطرابات النفسية التي قد يمر بها الإنسان.

إن كنت مصاباً باضطراب نفسي، فنتمنى أن تتحدث إلى أقرب الأشخاص لديك. وألا تتكاسل أبداً في طلب العلاج والاستشارة من الأخصائيين والأطباء النفسيين. وخاصة في عالمنا العربي، الذي لا تزال فيه الأمراض النفسية أمراً غير مستحب.

المصادر:
موقع This is Insider

مقالات ذات صلة

إغلاق