حقائق

حقائقٌ طريفة عن ممر الشهرة في هوليوود!

عندما توفي نجم البوب في عام 2009 قام جمعٌ من معجبيه بالتجمع حول النجمة الخاطئة لتكريم ذكراه

قد يكون هذا الممر وجِد في البداية كشكلٍ من أشكال الدعاية والتسويق الفني ولكنّه اليوم أصبح أحد أهم المعالم السياحية في مدينة لوس أنجلوس حيث يُقدّر عدد السياح الذين يأتون لمشاهدته قرابة 10 ملايين سائحٍ سنوياً، لذا في هذا المقال سوف نقدّم إليكم بعض الحقائق الطريفة التي لم تعلموا بها سابقاً عن هذا الممر الهوليودي الشهير.

1. ظهرت الفكرة في عام 1953

الممثلة جوان وودوارد أول ممثلة تحصل على نجمة في هوليوود

ظهرت الفكرة في عام 1953 حين قام الرئيس المتطوّع لغرفة التجارة في هوليوود E. M. Stuart باقتراحها، ووفقاً للمؤتمر الصحفي الذي أقاموه في ذاك العام فقد اقترح القيام بهذه الخطوة كوسيلةٍ للتسويق للحفاظ على مجد ذلك المجتمع الفني الذي يجلب اسمه الفخر والتشويق في العالم.

الفكرة لم ترَ النور حالاً فهم لم يقوموا بتقديم الاقتراح إلى مجلس المدينة حتى شهر يناير من عام 1956.

2. الفكرة الرئيسية كانت تتضمن وجود الرسومات الكاريكاتورية

نجمة شارون ستون وغيرها من النجوم في هوليوود Walk of fame

بالطبع الفكرة لم تكن متبلورةً في الأذهان بشكلٍ كلي فقد كان هناك العديد من الاحتمالات للشكل الذي سوف يأخذه ممر الشهرة، من بين الاقتراحات التي طُرحت في ذلك الحين كان هناك فكرة تتضمن إنشاء نجمةٍ تتضمن رسماً كاريكاتورياً لصاحب النجمة، هناك أيضاً اختيار الألوان والذي كان مقرراً أن يجعل الرصيف باللونين البني والأزرق ولكن تم الاستغناء عن هذه الفكرة بسبب تعارض الألوان مع بناءٍ كان يقوم C.E. Toberman بإنشائه هناك.

3. كان هناك 4 تصنيفات فقط في البداية

النجوم في ممر الشهرة في هوليوود Walk of fame

في يومنا هذا يمكن أن تدخل إلى ممر الشهرة ضمن 5 تصنيفات ولكن عندما بدأت الفكرة كان هناك 4 فقط وهي مشاهير الأفلام، مشاهير التلفاز، مشاهير الغناء وأخيراً مشاهير الراديو، الفئة الخامسة والتي تضمّنت مشاهير المسرح والأداء المباشر لم تتم إضافتها حتى عام 1984.

4. أُتيحَ للعامة إلقاء نظرةٍ على الممر قبل إنهائه في عام 1958

النجمة التي وضعت بمناسبة مرور 50 سنة على تأسيس ممر الشهرة في هوليوود وتجوي كبسولة زمنية

من أجل إثارة الحماس بين الناس فقد تمَّ السماح للناس في عام 1958 بإلقاء نظرةٍ على المشروع غير المكتمل بعد والذي تضمّن حينها ثمانية نجومٍ مؤقتة كان أصحابها Oliver borden و Ronald Colman و Louise Fazenda و Preston Foster و Burt Lancaster و Edward Sedgwick و Ernest Torrence و Joanne Woodward، هذه النجوم كانت مؤقتة وكان الهدف منها أن تبيّن للناس كيف سيكون شكل هذا المشروع في المستقبل.

5. كان هناك اثنتان من الدعاوي القضائية التي تسببت في تأخير بناء الممر

نجمة تشارلي شابلن في ممر الشهرة في هوليوود

على الرغم من أنّ المشروع كان من المفترض أن يتم افتتاحه خلال وقتٍ قصير بعد السماح للناس بإلقاء نظرةٍ خاطفة إلّا أنّ بعض الدعاوي القضائية أخّرت الأمر وتسببت بتأجيله.

القضية الأولى رفعها بعض مالكي الأبنية المجاورة وذلك لأنّ التقييم الضريبي الجديد المرافق لبناء الممر والذي تبلغ قيمته 1.25 مليون دولار لم يرق لهم ولكن القاضي لم يحكم لصالحهم، الثانية رفعها (تشارلي تشابلن الابن) والذي طالب بتعويضٍ قدره 400 ألف دولار أميركي وذلك لأنّ والده لم يحصل على اسم ضمن الأسماء الثمانية المختارين وتمّ إسقاط القضية في عام 1960.

يجب أن نشير هنا لكون (تشارلي تشابلن الأب) قد حصل على نجمته في الممر وذلك في عام 1972 وهو العام ذاته الذي فاز فيه بجائزة أوسكار شرفية.

6. النجمة الأولى على الممر كانت من نصيب المخرج Stanley Kramer

نجمة في ممر الشهرة في هوليوود تمثل التصنيفات الخمس للفنانين والمشاهير

بعد كافة العوامل التي أدّت إلى تأخير المشروع بدأ هذا المشروع أخيراً في شهر فبراير من عام 1960 وكانت النجمة الأولى فيه من نصيب المخرج (ستانلي كرامر) والذي أخرج The Defiant ones, Inherit the Wind و Judgment at Nuremburg بالإضافة إلى It’s a Mad, Mad, Mad, Mad World حيث وضِعَت نجمته في ممر الشهرة بتاريخ 28 مارس من العام ذاته.

7. معظم المشاهير في ممر الشهرة هم من نجوم السينما

نجمة المخرج ستانلي كرامر وهي أول نجمة في ممر الشهرة في هوليوود

من بين 2600 نجمة في هذا الممر يشكّل الممثلون النسبة العظمى فنسبة نجومهم تبلغ 47% من العدد الكلي، يليهم النجوم الخاصة بمشاهير التلفاز وتبلغ نسبتهم 24%، الموسيقيون ونسبتهم 17%، مشاهير الراديو ونسبتهم 10% وأخيراً هناك النجوم الخاصة لمؤديي العروض المباشرة بنسبة 2% فقط.

8. تمّ اعتبار (محمد علي كلاي) أحد مؤدي العروض المباشرة

الناس يمشون في ممر الشهرة في هوليوود

في عام 2002 حصل الملاكم الشهير (محمد علي) على نجمته الخاصة في هذا الممر وذلك بعد أن اعتُبرت الملاكمة نوعاً من العروض المباشرة، المميز في النجمة الخاصة بالملاكم الشهير أنّها النجمة الوحيدة التي لا يمكنك أن تدوس عليها فهي -وبناءً على طلبٍ منه- وضِعَت على جدار مسرح Dolby الذي كان معروفاً فيما سبق باسم مسرح Kodak.

وفقاً لما نُشر في جريدة الغارديان فالملاكم الشهير لم يكن يرغب في أن يدوس الناس الذين لا يكنون له أيّ احترام على اسمه.

9. يستطيع أيّ شخصٍ أن يقوم بترشيح من يشاء من النجوم للحصول على نجمةٍ ضمن الممر بشرط أن يوافق النجم على الأمر

نجمة الملاكم مخمد عليك كلاي في ممر الشهرة في هوليوود النجمة الوحيدة التي تقع على الحائط وليس على الأرض

إنّ الموهبة وحدها لن تضمن لك وصول اسمك إلى ممر الشهرة فالحصول على نجمة هناك يحتاج إلى أكثر من ذلك فهناك طلبٌ للترشيح يجب أن يتم تقديمه -والذي يمكن لأيٍ شخصٍ حتى المعجبين أن يرسله- بالطبع في حال كان الطلب مقدّماً من أحد المعجبين يجب أن يقوم بإرفاق رسالةٍ من النجم أو مدير أعماله يوافق فيه على وضع اسمه في الممر.

10. عليك أن تدفع من أجل تركيب النجمة

الممثل والمصارع دواين جونسون ذا روك في افتتاح نجمته في ممر الشهرة في هوليوود

النجوم في ممر الشهرة ليست رخيصة الثمن ولا تنمو على الأشجار ولهذا فإنّ كل طلبٍ للترشيح يجب أن يتضمّن اسم شخصٍ يقوم برعاية النجم والذي يجب عليه أن يتحمّل تكاليف صناعة وتركيب النجمة وصيانتها والبالغة 40000 دولار أميركي.

11. يمكنك أن تقوم بترشيح اسم أحد النجوم المتوفين

نجمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في ممر الشهرة في هوليوود

النجوم في ممر الشهرة ليست حصريةً للمشاهير الذين على قيد الحياة فمن بين كل 24 نجمةٍ يتم تركيبها كل عام تذهب نجمةٌ واحدة لنجمٍ متوفٍ، الشرط الوحيد هو أن يكون هذا النجم قد توفي منذ 5 سنواتٍ على الأقل.

12. يجب على النجم الحضور عند تركيب النجمة الخاصة به

نجمة مارلين مونرو في ممر الشهرة في هوليوود

منذ عام 1968 بات يعتبر حضور النجم أو النجمة لمراسم كشف نجمته، والنجمة الوحيدة التي خالفت هذه القاعدة كانت Barbra Streisand وذلك في عام 1976 وتقول الشائعات أنّها لم تحضر حينها لأنّها لا تشعر بالراحة عندما تتواجد بين الحشود، وحيث أنّها كانت غائبةً قام أحد المراسلين بالذهاب إلى متحف الشمع في هوليود وإجراء مقابلة هزلية مع تمثالها هناك، لكن في عام 1998 ظهرت (باربرا) في ممر الشهرة لتوفير الدعم لزوجها James Brolin عند حصوله على نجمته.

13. في عام 1994 تمت إزالة 450 نجمة من الممر

الممثل بول رود في افتتاح نجمته في ممر الشهرة في هولييود

في عام 1994 كان هناك أعمال بناء لمحطتي قطارات في هوليود والتي أجبرت المسؤولين عن ممر الشهرة لإزالة 450 نجمة كان من بينها النجمة الخاصة بـ (والت ديزني)، (مارلين مونرو)، (أرنولد شوارتزنيغر) و(تشارلي تشابلن)، لمدة ثلاثة أعوام وضعت هذه النجوم في المخازن حتى انتهاء أعمال البناء.

14. يمكن للمشاهير الحصول على أكثر من نجمة

نجمة المغني فراك سيناترا في ممر الشهرة في هوليوود

باعتبار أنّ النجوم تُمنح ضمن أكثر من فئة فالنجوم ليسوا مقيدين بنجمةٍ واحدةٍ ضمن الممر وهناك الكثير من النجوم الذين حصلوا على 4 نجومٍ باسمهم ومنهم Bob Hope و Roy Rogers، وهناك أكثر من 30 شخصاً لديهم نجومٌ في ثلاث فئات ومن ضمنهم (فرانك سيناترا).

ولكن وفي قائمة النجوم المتعددة فالنجم Gene Autry هو الوحيد الذي يمتلك نجمةً في كافة الفئات في ممر الشهرة ما يعني أنّ لديه 5 نجوم.

15. هناك نجمتان باسم Harrison Ford وأخريان باسم Michael Jackson

نجمة مايكل جاكسون في ممر الشهرة في هولييود

ذكرنا منذ قليل أنّ النجم يمكنه الحصول على أكثر من نجمة ولكنّ هذا ليس الحال هنا، فهناك نجمان يحملان اسم (هاريسون فورد) واثنان يحملان اسم (مايكل جاكسون).

(فورد) الأول هو ممثل الأفلام الصامتة والذي حصل على نجمته في عام 1960 في حين أنّ (فورد) الثاني هو الذي مثّل دور (هان سولو) في Star Wars وحصل على نجمته في عام 2003، بالنسبة إلى (مايكل جاكسون) فقد حصل (مايكل) نجم البوب و(مايكل) الآخر مذيع الراديو على نجمتيهما في عام 1984 وعندما توفي نجم البوب في عام 2009 قام جمعٌ من معجبيه بالتجمع حول النجمة الخاطئة لتكريم ذكراه.

16. للشخصيات الخيالية مكان في الممر

نجمة الشخصية الخيالية كيرميت الضفدع في ممر الشهرة في هولييود

كما نعلم فالمشاهير لا يقتصرون على الأشخاص الحقيقيين لذلك ليس من المستغرب أن يحوي الممر مكاناً لبعض الشخصيات الخيالية، حالياً هناك 16 شخصيةً خيالية في الممر أو أكثر إن احتسبت شخصيات The Muppets بشكلٍ منفرد.

أول شخصيةٍ خياليةٍ دخلت الممر كانت (ميكي ماوس) وذلك في عام 1978 ليتلوه بعدها Bugs Bunny و Snow White و Woody Woodpecker و Big Bird و The Simpsons وغيرهم من الشخصيات الخيالية، وفي عام 2018 سوف تحصل (ميني ماوس) على نجمةٍ خاصةٍ بها.

17. لم تسلم بعض النجوم من السرقة

أحد نجوم ممر الشهرة في هوليوود تتعرض للسرقة

في عام 2005 سُرِقَت النجمة الخاصة بـ Gregory Peck لتصبح النجمة الرابعة التي تتعرض للسرقة من الممر وعلى الرغم من أنّهم استبدلوها على الفور إلّا أنّ النجمة الأصلية بقيت مفقودةً حتى اليوم، وفي عام 2000 اختفت نجمة Jimmy Stewart ونجمة Kirk Douglas ولكن تمت استعادتهما من منزل عامل البناء الذي كان من المفترض أن يقوم بحمايتهما.

18. هناك كبسولة زمنية تحت ممر الشهرة

وضع كبسولة زمن في الاحتفال بالذكرى الخمسين لممر الشهرة في هولييود

كجزءٍ من الاحتفال بالذكرى الخمسين لممر الشهرة في هوليود في عام 2010 قامت غرفة التجارة في هوليود بدفن كبسولةٍ زمنية في الممر بالتحديد في الزاوية التي بدأ فيها الممر، تحوي هذه الكبسولة العديد من الأغراض التي تحمل ذكريات تتعلق بممر الشهرة بالإضافة إلى ملاحظةٍ كتبها Bob Baker كُتب فيها:

“قوموا بخصي وتعقيم حيواناتكم الأليفة”.

سوف يتم فتح هذه الكبسولة في عام 2060.

هل سبق أن زرت ممر الشهرة في هوليود؟ وهل هناك أحد المشاهير الذين تتمنى حصولهم على نجمةٍ في هذا الممر؟

المصادر:
موقع Mental Floss

مقالات ذات صلة

إغلاق