منوعات

25 كلمة على جميع محبي الأنمي أن يتعلموها!

أوتاكو؟ ويابوو؟ سوباراشي؟ حسنًا، لنعرف معاني تلك الكلمات اليوم!

عالم صناعة الأنمي الآلاف يدخلونه كل ساعة، بل كل لحظة أيضًا. وصار مجتمع الأنمي العالمي والعربي على وجه الخصوص مجتمعًا يمتاز بالتنوع الشديد في الفئات العمرية والاهتمامات التصنيفية، وبالتأكيد أيضًا الإبداعات الفنية. ببساطة عالم الأنمي هو عالم شاسع ومهول لا تستطيع أن تصل إلى آخره، لكنه أيضًا عالم مليء بالأعاجيب والغوامض التي ستستمتع بشدة وأنت تسبر أغوارها مع الوقت.

وفي حالة إذا كنت حديث العهد بتلك الصناعة العريقة، سوف تواجه بعض المشاكل في البداية. بداية من كيفية ترشيح أعمال الأنمي، مرورًا باللغة الغريبة والتي تسمعها لأول مرة، ووصولًا إلى المصطلحات التي تنتمي إلى اليابان نفسها ولا تستطيع فك شفراتها بسهولة. لكن لا تقلقوا يا أعزائي، فاليوم نُقدم لكم في موفيكتوبس قائمة بأشهر 25 مصطلحًا وكلمة تُقال في أعمال الأنمي بكثرة يجب عليكم معرفتها. استعدوا جيدًا، فكلمات اليوم متنوعة بشدة!

1- كلمة Otaku

هذا المصطلح هو أشهر مصطلحات عالم الأنمي حصرًا، فالـ(أوتاكو) ببساطة هو الشخص الذي يعشق الأنمي جدًا بل ويستطيع أن يقضي ساعات فوق ساعات وهو يُشاهد حلقات الأنمي أو يقرأ فصول المانجا دون كلل أو ملل. فإذا كنت من الذين يسهرون على مشاهدة الأنمي حتى يخرجون بالصباح إلى الشرفة ويدركون أن أشعة الشمس تحرق عيونهم وتخترق جلودهم بقوة، فأنت من هؤلاء الأوتاكو يا صديقي.

لكن من الناحية الأخرى كلمة (أوتاكو) هي كلمة غير شهيرة بالقدر الكبير باليابان نفسها، فهي كلمة شهيرة بالمجتمعات العربية أكثر. هناك باليابان الأوتاكو في بعض الأحيان يُقال عنه أنه ضيق الأفق وقاصر ذهنيًّا كما الحال عندنا بالضبط، وليس الكل باليابان يتفاخر بكونه أوتاكو كما نفعل نحن العرب. لكن في النهاية هم أفضل من بلداننا من حيث وجود متاجر الأنمي والمانجا، وكذلك التجمّعات السنوية والشهرية لمحبي كليهما.

2- كلمة Weeabo

حسنًا يا رفاق، كلمة Weeabo هي المعنى والتجسيد الحقيقي للشخص الذي خرق القواعد تمامًا. فالشخص الـ(ويابوو) يمتاز عن الشخص الـ(أوتاكو) في كونه أخذ تعريف ومعنى كلمة (أوتاكو) وخرق به المعايير كلها. فببساطة الـ(ويابوو) هو شخص يحب ثقافة الأنمي والمانجا بشدة ويعشقها حتى النخاع، لكن تصرفاته تخطت الحدود. ففي العادة يكتفي المحب بمشاهدة الأنمي وقراءة المانجا، وفي بعض الأحيان ينفق النقود على شراء مقتنيات الأنمي والمانجا بشكلٍ عام.

لكن هذا الشخص المهووس لا يكتفي بذلك فقط، بل أيضًا يشتري وسادات مطبوعة عليها صور الشخصيات التي يحبها ليحتضنها بالليل، وأيضًا يشتري ملابس الشخصية ليُمثلها في مهرجانات الأنمي في بلدته، كما أن غرفته بالكامل عبارة عن ملصقات شخصيات وأغلفة أنمي. وفي الأغلب يكون الـ(ويابوو) متوحدًا ومنطويًّا وغير اجتماعيّ على الإطلاق (وهذا من حكم تجربة شخصية).

3- كلمة Hentai وكلمة Ecchi

إذا كنت حديث العهد بالثقافة اليابانية، خصوصًا ثقافة الأنمي، فأحب أن أقول لك أن هذا الشعب به درجة عالية جدًا من التحرر الجنسي، فمثلما توجد في الولايات المتحدة الأمريكية ودول أوروبا صناعة (البورنو)، توجد في اليابان صناعة (الهينتاي). رغم أن كلمة (هينتاي) هي كلمة يابانية تعني بحرفيتها (غريب أو منحرف). وأيضًا تُطلق على أعمال الأنمي الإباحية بالمُجمل هناك.

ومن الناحية الأخرى لدينا كلمة (إيتشي)، وهي كلمة تنتمي بشكل جزئي إلى الكلمة الأولى، لكنها أقل حدة منها. فالكلمة الأولى تعني المحتوى الإباحي الصريح، لكن الكلمة الثانية تعني المحتوى المثير للمُشاهد. و(الإيتشي) يتضمن ظهور فتيات بملابس السباحة في أعمال الأنمي، أو ظهور فتيات يرتدين ما يستر مناطق العورات فقط، مما يُثير غريزة المُشاهد بشدة. والكلمتان كلتاهما يُعتبرا تصنيفين رئيسيين في صناعة الأنمي عمومًا.

4- كلمة Yaoi وكلمة Yuri

سابقًا عرفنا أن كلمة (هينتاي) تعني المحتوى الإباحي الجنسي الصريح، لكن بين الذكر والأنثى فقط. أمعنى ذلك أن اليابان لا تعترف بالمثلية الجنسية؟ في الواقع لا، فهي تحترم جميع التصنيفات والشرائح الجنسية والجيندرية المختلفة. لذلك تُنتج أعمال أنمي إباحية تختص بالمثلية كما تختص بالعلاقات الجنسية الغيرية. فيوجد تصنيف (الياوي) في أعمال الأنمي، وهذا تندرج أسفله أعمال إباحية بها علاقات جنسية تجمع ذكورًا مع بعضهم البعض.

ويوجد تصنيف (اليوري) الذي به علاقات جنسية تجمع إناثًا مع بعضهن البعض. أي بمعنى أصح (الياوي) موازي لكلمة Gay بالإنجليزية، و(اليوري) موازي لكلمة Lesbian. والشيء الغريب أنه بالرغم من كون المجتمعات العربية محافظة وتنبذ المثلية تمامًا، إلا أن العرب يحبون مشاهدة أعمال أنمي (اليوري) على وجه الخصوص أكثر من أعمال (الهينتاي) الاعتيادية!

5- كلمة Sugoi وكلمة Subarashii

كلمة (سوغوي) هي أشهر الكلمات التي تسمعها في أعمال الأنمي أو في اللغة اليابانية حصرًا، فمن المعروف أن الشعب الياباني يُحب الأشياء المبهجة والمُفرحة، ولذلك يقول كلمة (سوغوي) كثيرًا. فهذه الكلمة تعني (شيء جميل) وتُعتبر عن الفرحة العارمة التي تكتنف الشخص عن رؤية أو التفاعل مع شيء مُبهج كالقطط الصغيرة أو إعطاء هدية فجائية له. أما كلمة (سوباراشي) هي وصف ذو دلالة أقوى من كلمة (سوغوي). فهذه الكلمة تعني (شيء مُذهل وخارق وجبّار)، وتُعبر بالمُجمل عن الإندهاش البالغ الذي يصل إلى حد توسع حدقة العين وتسارع نبضات القلب. وإذا كنت من عشّاق أنمي Fullmetal Alchemist Brotherhood، سوف تجد أنه في إحدى المشاهد كانت تُمسك شخصية تُدعى (كيمبلي) بحجر الفلاسفة وتستعمله بمنتهى الجبروت والقوة قائلة: “سوباراشي! كينجانو إشّي!”، أي: “مُذهل أنت يا حجر الفلاسفة!”.

6- كلمة Senpai

عندما تدخل إلى المدرسة الثانوية الجديدة أو الجامعة أو أي مرحلة دراسية أو وظيفية لتكون بها طالبًا بالعام الأول أو موظفًا على الدرجة الدُنيا، من الطبيعي أن يوجد أشخاص يفوقوك في العمر والخبرة والمستوى العلمي، هؤلاء يُطلق عليهم بالإنجليزية الـ Seniors، أو الأشخاص ذوي الخبرة عنك في مجالك. لكن باليابانية الشخص الذي يُعتبر ضمن تلك الفئة يُطلق عليه (سينباي). فالـ(سينباي) هو شخص يكبرك في العمر، وتستطيع أن تأخذ رأيه ومشورته في العديد من أمورك الحياتية وسوف يُفيدك بالتأكيد. تلك الكلمة منتشرة بشدة في المدارس اليابانية، وتدل على الاحترام والتبجيل من قبل الصغير للكبير. وإذا كنت من محبي أنمي كرة الطائرة Haikyuu!! فستكون سمعت تلك الكلمة كثيرة، خصوصًا جملة: “تاناكا سينباي!”.

7- كلمة Tsundere

في الواقع هذه كلمة تحمل دلالة كوميدية في عالم صناعة الأنمي بشدة، فهي تستخدم في أعمال الأنمي التي تمتاز بالكوميديا والدراما المدرسية أو العائلية، وفي بعض الأحوال العلاقات الرومانسية سواء بين جنسين مختلفين أو بين أفراد نفس الجنس. كلمة Tsundere هي كلمة يابانية تعني (الشخص الذي تحول من البرود إلى العفوية والود). فببساطة هذه الشخصية كانت في البداية قاسية وباردة وحادة الطباع جدًا، لكن مع إيجاد مفاتيحها الخاصة من قبل شخوص العمل الآخرين، تتحول إلى شخصية ظريفة وودودة تستطيع التعامل معها بسهولة.

هذه النوعية من الشخصيات تستهوي الكثير من محبي الأنمي فعلًا، فالكثير يحبون رؤية ذلك التصاعد الدرامي في الشخصية بهدف تطبيق الآلية المُستخدمة بالأنمي في الحياة الواقعية من جهة، أو الاستمتاع بالأحداث الدافئة التي تسود الأنمي بعد حلقات كثيرة من البرودة والمعاملة الجافة من جهة أخرى. الموضوع ظريف حقًا، وهنا يحضرني أنمي Toradora! بالطبع، فهو مثال جيد على هذا التصنيف.

8- كلمة Kawaii

سبق وقلت أن الشعب الياباني يحب الظرافة والسعادة أليس كذلك؟ حسنًا، هذا حقيقي بالفعل. ولعل أكثر الكلمات التي تُستخدم للتعبير عن مدى الحب الشغفي للشيء الظريف هي كلمة (كاواي). هذه الكلمة تستخدم لوصف أي شيء بالظرافة، وتُستخدم في تركيب لغوي خاص وهو (كاواي نيه)، أي (هذا ظريف جدًا). عندنا نحن العرب دائمًا ما نمسك طفلًا صغيرًا ونعبث بخدوده المنتفخة قائلين العديد من الطلاسم والغبارات الأمازيغية التي تبدو وكأنها تعاويذ تُلقى لسخط هذا المخلوق البريء إلى وحش كاسر.

لكن باليابان يكتفون بقول تلك الكلمة فقط، وإذا كانت الفرحة بمدى ظرافة هذا الشيء أو الكائن بالغة جدًا، يصبح الحرف الأخير من الكلمة كصافرة القطار. فيقولون: (كاوايييييييييييي). وفي الواقع هناك الكثير من محبي الأنمي يتابعون أعمال الأنمي التي بها فتيات صغيرات (لولي) وفتيان صغار (شوتا) فقط من أجل أن يسمعوا شخصيات الأنمي يدللونهم بتلك الكلمة، ويشاركوهم التدليل أيضًا من خلف الشاشات في شغف وحب.

9- كلمة Kowai

تعمدت أن أطرح هذه الكلمة بعد طرحي لكلمة Kawaii مباشرة، وهذا يرجع للتشابه الشديد في الكتابة والنطق بينهما. فكلمة ظريف تُقال (كاواي)، لكن هذه الكلمة تُنطق (كواي). وهذه الكلمة في الواقع بالرغم من أنها مشابهة لكلمة (ظريف) جدًا، إلا أنها تتنافر معها تمامًا في المعنى. فكلمة Kowai تعني (شيء مرعب جدًا). لكن في العادة ما يتم استخدامها من قبل شخصيات الأنمي للدلالة على الخوف الشديد من أفعال الشخصيات الأخرى، والتي في الغالب ما تكون تسلطية أو سادية ذات طابع كوميدي. ويغلب استخدام الكلمة في أعمال الأنمي الكوميدية والمدرسية على وجه العموم.

10- كلمة Omake

في العادة عندما يُحقق عمل فني ما الكثير من النجاحات، تُصدر الشركة المُنتجة له العديد من الأعمال الفنية الإضافية. سواء كانت في صورة حلقات تلفزيونية، أقراص مُدمجة، أو حتى كتيّبات صغيرة بالأسواق. أي بمعنى آخر الشركة هنا تُصدر الكثير من المُنتجات الإضافية من أجل زيادة شهر العمل الفني من جهة، وإرضاء حاجة الجمهور لهذا العمل أكثر وأكثر من جهة أخرى. في الثقافة اليابانية تلك الأشياء تُسمي Omake. فهذه الكلمة باليابانية تعني (إضافي)، فهي أي شيء يصدر بجانب الأنمي الأصلي لكن لا ينتمي إلى الحبكة أو القصة الفعلية له.

فيمكن أن نقول على حلقات القصص الجانبية أنها Omake، ويُمكن القول عن فصول المانجا الإضافية الساخرة أنها Omake، حتى ملصقات الأنمي والمجسمات الصغيرة في بعض الأحيان يُمكن أن تندرج أسفل تلك الكلمة إذا كان بها شيء مختلف عن العمل الفني الأصلي. وهنا تحضرني مانجا Tokyo Ghoul، حيث يقوم المانجاكا في نهاية كل مجلد منشور بعمل قصة قصيرة من صفحتين أو ثلاثة، وعادة ما تكون ساخرة بشدة.

11- كلمة Hikikomori

كل المصطلحات سالفة الذكر تتنوع بين الكوميدية والجنس والأشياء المبهجة أو الغريبة في الحياة، لكن هذا المصطلح يحمل دلالة سوداوية بعض الشيء. فمن المعروف أن المراهقين يمكن لهم أن يدخلوا في حالة من الانعزال والتقوقع الذاتي مما يجعلهم انطوائيين ومنزعلين اجتماعيًّا عن الحياة والمجتمع بأكمله. لكن هذا الشيء نسبة حدوثه أكبر بمراحل في اليابان. فبالرغم من أن اليابان يُطلق عليه (الكوكب)، إلا أن به تدهورًا مجتمعيًّا مهولًا.

الطلبة هناك من المراهقين يعانون من الضغط الدراسي بشدة، وأيضًا النبذ المجتمعي في بعض الحالات، كما أن التنمر سمة شائعة بين الطلاب اليابانيين، خصوصًا بالمدارس الحكومية هناك. لذلك يعمد الطالب المراهق للانطواء على نفسه، وفي هذه الحالة نُطلق على حالته كلمة (هيكيكوموري)، وهي تعني باليابانية (الانسحاب)، أو تقوقع الذات بداخل الذات وعدم السماح بأي تفاعل بشري مع الآخرين مُطلقًا. وتُعتبر تلك المرحلة توطئة لمرحلة الاكتئاب التي تتطلب تدخل الطب النفسي بكل تأكيد.

12- كلمة Mangaka

بالتأكيد تسمعون عن كلمة (مانجا)، والمانجا هي الفن الياباني المُصور الذي في البداية كان يحكي قصص وأحوال البلاد –خصوصًا الأحوال السياسية للأسر الحاكمة- والآن صار يحكي القصص بمختلف أنواعها، الواقعية منها والفانتازية. لكن هل تُرسم تلك المانجا هكذا من تلقاء نفسها؟ بالطبع يوجد لها صانع. وذلك الصانع هو صاحب فكرة القصة والرسام أيضًا، فمهنته مزدوجة، وهذا هو (المانجاكا).

وفي بعض الأحيان ما يكون العمل في المانجا اشتراكيًّا بين شخصين، أحدهما يكتب النص ويسرد أحداث القصة ويطرح تخيله لتركيبة النصوص بالصفحات، والآخر يرسم أحداث تلك القصة، فهنا يكون كلاهما سويًّا مانجاكا، لكن الأول يُعتبر كاتبًا فقط، والثاني يُعتبر رسامًا فقط. وتوجد عشرات المسابقات العالمية لكتابة ورسم المانجا سنويًّا، والتي يتقدم إليها آلاف المانجاكا حول العالم، وإحدى أشهر تلك المسابقات هي مسابقة مجلة (شونين جامب) الشهيرة لنشر المانجا الشبابية.

13- كلمة No

اللغات على مستوى العالم توجد بها بعض الإضافات اللغوية التي تخدم وظائف معينة أليس كذلك؟ لدينا في اللغة العربية الهاء، وهنا يمكن أن تُستخدم كضمير ملكية، وكذلك الياء. وفي الإنجليزية لدينا S الملكية، لماذا ماذا لدينا في اليابانية يا تُرى؟ لدينا كلمة No يا قوم. فلا يختلط عليكم الأمر، هنا نحن نتحدث اليابانية، ولا نقصد (لا) الخاصة بالإنجليزية. فكلمة No باليابانية تدل على الملكية الذاتية. ولعل أشهر مثال تجسيدي لتلك الكلمة هو الأنمي الحماسي القتالي الأشهر على الساحة هذه الأيام Boku no Hero Academia. والذي ترجمته (أكاديمية بطلي). فهنا كملة Boku no Hero تعني (بطلي)، وهنا بالطبع كلمة No الصغير تلك خدمت وظيفة الملكية الشخصية كما ترون.

14- كلمة Baka

وها نحن نعود مرة أخرى إلى المصطلحات الكوميدية، فلعل كلمة (باكا) هي واحدة من أشهر الكلمات التي تُقال في أعمال الأنمي الكوميدية أو عندما يُريد شخص ما أن يستفز شخصًا آخر ليقوم بالشجار معه بشكلٍ طفولي ومرح. أجل، هذه الكلمة سمعتموها كثيرًا في أنمي Hunter X Hunter، حيث كانت تُقال على لسان (كيلوا) إلى (غون) على الدوام. تلك الكلمة هي كلمة يابانية تعني (غبي – أحمق)، وفي العادة تُقال من أجل الاستفزاز أو بنية الحصول على شجارمن أجل قتل بعض الوقت. تُقال تلك الكلمة في العادة بالتركيب اللغوي الآتي (باكايارو). وإذا كنت من محبي أنمي (ناروتو)، فسوف تجد أن شخصية (كيلر بي) التي تُغني الراب بينما تتحدث طبيعيًّا تقول: “باكايارو، كونويارو”. والتي يعني يا أحمق يا أبله.

15- كلمة Arigatou

إنها الكلمة الأكثر تداولًا في اليابان. ففي العربية نقول (شكرًا)، وفي الميكسيكية نقول (جراسياس)، وفي الإنجليزية نقول (ثانكس)، وفي اليابانية نقول (آريجاتو). وتلك الكلمة هي كلمة يابانية بمعنى (شكرًا)، فهي تُعبر عن الامتنان الشديد. لكن أيمكن أنكم تقولون الآن أنني أُبالغ في قولي أن تلك الكلمة هي الأكثر تداولًا في اليابان؟ حسنًا، إذا ذهبتم إلى اليابان مرة أو سألتم شخصًا زارها، سوف تتيقنون أن كلامي صحيح.

ففي اليابان عندما تدخل إلى أي متجر هناك يقولون لك العديد من الجمل التي تنتهي بـ (أونيجاي شيماس)، والتي تعني (من فضلك). وفي النهاية بعد أن تشتري شيئًا، أو حتى تخرج خالي الوفاض دون شراء أي شيء ولو بيّن واحد حتى، ينحنون لك بالكامل ويقولون: (آريجاتو أوكياك ساما)، أي (شكرًا سيدي الزبون). وكذلك تُقال في المطاعم عند دفع الحساب أو عند الإماءة بالاحترام إلى الشخص الآخر. ببساطة يمكنني القول أن اليابان بلد الـ(آريجاتو)!

16- كلمة Akuma

من الكلمات دائمة التكرر في أعمال أنمي السحر والشعوذة، أو تلك التي تتمحور حول عوالم فانتازية تظهر فيها وحوش غريبة من حيث لا تحتسب. ويُمكن أن تُقال في الأعمال النفسية شديدة السوداوية التي يتحول فيها الإنسان إلى وحشٍ كاسر لا يمكن ردعه. تلك الكلمة هي كلمة يابانية بمعنى (شيطان). يجب ألّا نخلط بين كلمة (باكيمونو) والتي تعني (وحش)، وكلمة (آكما) والتي تعني (شيطان).

هذا خطأ يقع فيه الكثيرون، خصوصًا المترجمين. وعندما نجد تلك الكلمة في أنمي ما، ففي الأغلب ما يُقصد بها الشيطان بصورة سطحية، و(ساتان) بصورة عميقة. فـ(ساتان) هو أول الشياطين وزعيمهم، والذي يُعتبر أقوى وأمكر وأبرع شيطان في العالم بأسره. إذا كنت تريد أنمي تُقال فيه تلك الكلمة بكثرة، فعليك بمشاهدة الأنمي الممتع Blue Exorcist.

17- كلمة Ai

وأخيرًا لدينا كلمة دافئة يا قوم، كلمة (آي). ربما قد يعتقد البعض أن بفضل كون اليابان مجتمعًا قوامه الحياة من أجل العمل على الدوام، فهو من الناحية الأخرى مجتمع جاف وصلد وليست به مشاعر على الإطلاق. لكن هذا غير صحيح بالمرة، فالمشاكل النفسية التي يمر بها الجميع هناك تكون بسبب البحث عن الحب، أو فشل تجارب الحب، أو محاولة نسيان الحب، فالحب هو شيء أساسي وحيوي في اليابان، حتى وإن كان مقرونًا بالألم في مواضع كثيرة.

فكلمة Ai هي كلمة يابانية تعني (الحب). عادة ما تُقال تلك الكلمة في أعمال الأنمي الرومانسية وذات الطابع الدافئ بشكلٍ عام. وهنا يحضرني أنمي Yuri on Ice حيث قال البطل (يوري بلستسكي) أن كلمته في هذا الموسم من التزحلق على الجديد سوف تكون الحب – Ai. أنصحكم بمشاهدة هذا الأنمي على وجه العموم فهو يُعلم حب النفس والحياة بمنظور جديد ومختلف.

18- كلمة Chikara

كلمة (تشيكارا) هي من الكلمات التي يتم تداولها دائمًا وأبدًا في أعمال أنمي (الشونين) التي تدور أحداثها في عوالم غريبة وتتمحور حول القتالات القوية والملحمية بدرجة كبيرة. فهي كلمة يابانية تعني (القوة). ويجب هنا ألّا تخلطوا بينها وبين (التشاكرا). الكلمة الأولى تعني القوة، بينما الكلمة الثانية هي دلالة ميثولوجية بحتة عن القوة الكامنة التي تخرج من الجسد كي تُحيطه وتزيد من قوة صاحبه القتالية.

كلمة (تشيكارا) هي كلمة دائمًا ما نسمعها عندما يكون البطل في حالة مزرية تمامًا وعلى أعتاب الموت، ثم يقوم أحد الأصدقاء بتشجيعه، وفجأة نجده عاد مجددًا إلى الساحة وقدراته القتالية تضاعفت، ثم يقول: “لقد مدّني أصدقائي بالقوة – تشيكارا”. هذا ربما شيء مستفز بعض الشيء، لكن بفضله هي كلمة متداولة بكثرة في تلك الأعمال وكان يجب أن تنضم إلى قائمة اليوم لهذا السبب.

19- كلمة Daijoubu

هذه كلمة عندما تُقال من فتاة صغيرة في الأنمي دائمًا ما يرقّ قلبك فجأة وتجد نفسك تريد أن تُخرجها من الشاشة لتحتضنها ثم تجعلها تعيش معك أبد الدهر. اليابانيون دائمًا لديهم طريقة مُعينة لنطق وتطييع الكلمات بشكل يُذيب القلوب والأفئدة بقوة. كلمة (دايجوفو) – بتعطيش الجيم- هي كلمة يابانية تعني (بخير). ويُمكن أن تستخدم في أكثر من سياق، وفي كل سياق يمكن أن تُعطي معنى مختلفًا تمامًا عن الآخر.

فيُمكن أن تُقالل مُنفردة في حالة توجيه سؤال للآخر بدلالة (هل أنت بخير؟)، أو عندما تكون حزينًا ويسألك شخص ما عن الذي أصابك أو هل أنت مهموم، فتقولها للرد بدلالة (أنا بخير)، وهنا يمكن أن تُقال بانكسارة مُعينة فتُظهر الجانب الاستعطافي منها. وأيضًا عندما تريد تشجيع الآخرين وجعلهم راضين بالقدر والحياة والمواقف التي تم وضعهم فيها رغمًا عن أنفهم، يُمكن أن تُقال بدلالة (لا تقلقوا، كل شيء سوف يكون بخير). في النهاية هي كلمة ظريفة ولطيفة جدًا وتغمر قلبك بالدفء عندما تُقال من الأطفال بالأنمي.

20- كلمة Masaka

عندما تسمع خبرًا غريبًا ومُدويًا ولا يستطيع عقلك استيعابه أو مُعالجته، أول شيء يخطر ببالك هو: لا لا، هذا مستحيل، لا يمكن أن يحدث هذا! أو عندما يقول أحدهم أنه فتح خزانتك المدرسية ووجد بها جوابًا غراميًا من أجمل فتاة بالمدرسة، فتقول لا إراديًّا من الفرحة والدهشة: مستحيل!

وهكذا ينطبق الأمر على آلاف الأمواقف والأحداث اليومية التي تقابلنا في الحياة. فكلمة (ماساكا) هي كلمة يابانية معناها (مستحيل). يمكن أن تُقال للاندهاش، للتعجب، أو حتى الرفض التام والقاطع. ولهذا هي كلمة ليّنة وطيّعة يمكن استخدامها في العديد من الأشياء. وفي الآونة الأخيرة صارت صناعة الأنمي تتجه إلى الكوميدية بعض الشيء، ولهذا صار استخدام كلمة (ماساكا) كوميديًّا هو الآخر.

21- كلمة Nani

حسنًا، هذه كلمة كوميدية إلى أقصى حد إذا تم استخدامها بذلك المدلول وبنبرة صوت مُعينة. كلمة (ناني) هي كلمة يابانية بمعنى (ماذا). عندما تُصدم تقول ماذا!، وعندما تسأل عن شيء ما لم تسمعه تقول ماذا؟ وعندما يطلبك صديقك على الهاتف لأمر ضروري تقول ماذا؟ فلذلك هذه الكلمة من الكلمات الأكثر استخدامًا في الحياة اليابانية بشكلٍ عام، فبالتالي من أكثر الكلمات استخدامًا في أعمال الأنمي بالتبعية أيضًا.

هنا يحضرني التوظيف الساخر لها جدًا في أنمي Hokuto No Ken، حيث البطل يقول على نفسه الرجل الذي عاد من قعر الجحيم زحفًا، وقال بالحرف لخصمه: “أومايوا مو شيندايرو”، أي “أنت هالك لا محالة”، ليرد عليه الشخص الآخر وتعبير من الصدمة يعتلي محياه: “ناني!”. هذا المشهد كان كوميديًّا جدًا وأصبح من المشاهد التي تصنع بها العديد من الـ Memes هذه الأيام.

22- كلمة Naruhodo

أتتذكر وجودك مع صديقك وأنتما تتحدثان في شيء ما أنت لم تفهمه في البداية لكن لاحقًا فهمته وتعجبت من الأمر برمته وقلت: “اه، الآن أنا فهمت يا صاح”. أجل، كلمة (ناروهودو) هي كلمة يابانية بمعنى (أجل، لقد فهمت الآن). وفي العادة ما تُقال تلك الكلمة بطريقة كوميدية لتوحدي بغباء الشخص القائل، أو تُقال من الناحية الأخرى بطريقة جادة لتزيد المشهد قتامة. فهي كلمة شائعة الاستخدام ويتم تسخيرها في أي عمل فني بأي لون فنيّ على الساحة.

23- كلمة Shinu

إذا كنت من محبي أنمي My Hero Academia، فأنت بكل تأكيد قد سمعت هذه الكلمة بعدد شعر رأسك. كلمة (شينيه) هي كلمة يابانية بمعنى (فلتمُت). وعادة ما تُقال بنبرة غاضبة وصارخة يتم فيها تفجير المقطع الصوتي الأخير من الكلمة لتُقال (شينيييييييييه). لكن أيضًا يُمكن أن تُقال بهدوء تام لتدل على مدى عنفوان وجبروت وكاريزما ورزانة الشخصية التي تقوم بقولها. هذه الكلمة يمكن أن تكون مرادفة لكلمة (مواري دا)، والتي تعني (لقد انتهى كل شيء). فلذلك تُعتبر كلمة (شينيه) كلمة فجّة وصارخة بعض الشيء مقارنة بالجملة الثانية التي تبدو أكثر لطفًا منها بمراحل. في العادة ما تستخدم الكلمة في أعمال أنمي القتالات الملحمية، خصوصًا عندما تقوم إحدى الشخصيات بإنهاء القتال بشكلٍ لا رجعة فيه.

24- كلمة Tomodachi

كلمة (توموداتشي) هي كلمة يابانية تعني (صديق). في العادة ما تستخدم تلك الكلمة في أعمال الأنمي المدرسية التي يحاول فيها أبطال العمل الفني تكوين الصداقات مع الآخرين والتي قد تفشل أو تنجح في النهاية. لذلك تقترن تلك الكلمة في تلك الأعمال بالبؤس تارة، والفرح أخرى. وهي كلمة قد تؤثر في قلوب وأرواح الكثيرين لأن الكثير منّا يعاني من نقص الأصدقاء في حياته بمرحلة عمرية ما، ولذلك قد يكون الأنمي في هذه الحالة مُدمرًا للحياة أكثر، أو مُعينًا على الشدائد.

25- كلمة Itai

كلمة (إيتّاي) هي كلمة يابانية بمعنى (مؤلم – هذا يؤلم)، وهذه الكلمة شهيرة جدًا في أعمال الأنمي التي أبطالها يكونوا من الصغار بشكلٍ عام، سواء الأولاد الصغار أو الفتيات الصغيرات. حيث تُقال تلك الكلمة بنبرة طفولية تستميل عاطفة المُشاهد كي يهتم أكثر بالشخصية ويتفاعل معها بشكلٍ أكبر، وتلك الآلية تنجح بالفعل. تُقال عندما تلكز شخصية أخرى بعنف بعض الشيء، أو تُصاب شخصية ما بإصابة في الأحداث، أو يكون معناها أكثر سوداوية وقتامة عندما تُعبر عن الألم النفسي إثر الفراق أو تغيّر البشر على بعضهم البعض.

وفي الختام

الآن قد وصلنا إلى نهاية قائمة اليوم. فاليوم تحدثنا عن أكثر 25 كلمة شيوعًا وشهرة في عالم الأنمي ويجب على كل متابع أنمي ومانجا حديث أو قديم أن يعرفها. الآن ما هي أكثر كلمة علقت في أذهانكم وتُريدون ترديدها على الدوام بعد ذلك؟ لا تتعجلوا في الإجابة، طالعوا المقال مرة أخرى وحددوها، ثم قولوها لنا في التعليقات. ونراكم في مقالات وقوائم عديدة أخرى بالمستقبل!

مقالات ذات صلة

إغلاق